أفضل قوالب ووردبريس لإنشاء منصات تعليمية

تُعد قوالب الووردبريس المخصصة للمنصات التعليمية هي الطريق المختصر والأفضل في تجهيز منصة تعليمية متكاملة على الووردبريس.

حيث تساعد تلك القوالب على تجهيز واجهة المنصة التعليمية بشكل احترافي بالاعتماد على الواجهات الجاهزة المرفقة مع القالب والمكونات الإضافية التي تضيف العديد من المميزات بخطوات بسيطة.

وعند البحث عن افضل قوالب المنصات التعليمية ستجد مئات من القوالب وقد يتزايد هذا العدد بشكل دوري، لذلك جمعنا لكم في دليل اليوم أفضل قوالب ووردبريس تستطيع الاعتماد عليها في تحويل موقعك الإلكتروني إلى منصة تعليمية ولكن بداية الأمر دعنا نوضح لك أهم المعايير التي يمكن أن تعتمد عليها لإختيار القالب المناسب لمنصتك التعليمية، فتابع القراءة معنا.

معايير اختيار قالب ووردبريس لمنصة التعليمية

معايير اختيار قوالب الووردبريس المناسبة للمنصة التعليمية تختلف من مدرب إلى آخر حسب أولوياته ومتطلباته ولكن سنوضح لكم أهم المعايير الشائعة والهامة لجميع المدربين والتي اعتمدنا عليها في الحكم على القوالب التي جمعناها في مقالة اليوم وأهم تلك المعايير هو الآتي:

  • الوجهات المتاحة: تُعد الواجهات المرفقة مع القالب من أهم المعايير التي يبحث عنها المدربين عند اختيار قالب ووردبريس لمنصتهم التعليمية، حيث يوفر عليهم عناء تصميم واجهة المنصة وكذلك لأنها تكون أكثر احترافية، لذلك يفضل معاينة الواجهات المتاحة مع كل قالب وترى مدى تناسبها مع ذوقك العام واحتياجاتك وكذلك تنوعها حتى تعتمد عليها في تطوير منصتك التعليمية في المستقبل، ويفضل أن تختار قالب متوافق مع تخصص منصتك التعليمية حيث ستجد القالب موفر لك أغلب الاحتياجات الفرعية لتخصك منصتك التعليمية وستجد أن التعديلات المطلوبة على القالب بسيطة جدًا.
  • سرعة القالب: تُعد سرعة القالب من معايير اختيار أفضل قالب ووردبريس مناسب لموقعك الإلكتروني بشكل عام، وذلك لأهمية السرعة للمتدرب وكذلك لمحركات البحث والتي تعتمد على سرعة المنصات التعليمية في أولوية ترتيب نتائج البحث.
  • الدعم الفني: يُعد الدعم الفني من أهم المعايير التي يمكن الحكم بها على قوالب المنصات التعليمية، وذلك لأن المنصات التعليمية قد تتعرض للعديد من المشاكل نتيجة عملية التسجيل المستمر للمدربين والمتدربين وعمليات رفع الدورات والشراء والعروض وغير ذلك، فإذا حدثت مشكلة بالمنصة التعليمية ستحتاج إلى فريق دعم فني متخصص ومتوفر على مدى اليوم لمساعدتك في حل المشكلة الفنية بأقل الخسائر الممكنة.
  • آلية بناء الدورات: توفر قوالب المنصات التعليمية آليات مختلفة لبناء الدورات والاختبارات، كما توجد بعض القوالب توفر للمتدرب الاختيار بين مجموعة من طرق عرض الدورات والاختبارات حتى تختار الأنسب لك منهم، ويفضل أن تختار قالب يوفر واجهات أمامية للمدربين والمتدربين يستطيعوا الاعتماد عليها في التعامل مع حساباتهم بالكامل دون الدخول على لوحة تحكم الووردبريس تمامًا.
  • المكونات الإضافية: تُعد المكونات الإضافية من أهم المعايير الفنية التي تميز قالب عن الآخر، حيث توفر بعض القوالب مجموعة من المكونات الإضافية التي تساعدك على تقديم العديد من المميزات والعروض الإضافية للمتدربين وتساعدك على تطوير منصتك التعليمية بشكل دوري، على سبيل المثال إمكانية تجهيز باقة مجمعة تضم مجموعة من الدورات بخصم محدد، أو إمكانية تجهيز دورات بمدربين متعددين وكذلك تجهيز المحاضرات الاونلاين وغير ذلك.
  • التجاوب مع جميع الأجهزة: يجب أن تتأكد أن القالب متوافق مع جميع الأجهزة خصوصًا الهواتف لأن أغلب المتدربين يعتمدون على الهواتف في مشاهدة الدورات فيجب أن تكون منصتك التعليمية مناسبة لهم.
  • التوافق مع اهم اضافات المنصات التعليمية: توفر أغلب قوالب الووردبريس المتخصصة للمنصات التعليمية توافق كامل مع الإضافات الأساسية التي تخدم المنصة التعليمية على سبيل المثال اضافة bbPress واضافة BuddyPress التي تساعد على تجهيز مدونة تفاعلية بين المدربين والمتدربين.
  • التوافق مع محركات البحث: يجب أن تتأكد أن القالب متوافق مع محركات البحث وأنه مبني على كود نظيف تمامًا حتى يساعدك على تطوير أداء منصتك التعليمية في محركات البحث والحصول على مصدر زيارات مجاني لتسويق دوراتك الإلكتروني.
  • يفضل أن يتوفر القالب بأكثر من لغة مختلفة خصوصًا اللغة العربية حتى تستطيع التعامل مع جميع مكونات القال ب بشكل بسيط.
  • تكلفة القالب: تُعد تكلفة القالب من المعايير الأساسية لأغلب المتدربين لذلك يجب أن تأخذها في الاعتبار عند الحكم على قوالب الووردبريس على سبيل المثال يمكن أن تعتمد على قالب بتكلفة أقل ولكن يحتوي على المكونات المطلوبة التي يمكن تخصيصها لتجهيز متطلبات منصتك التعليمية.

وبهذا الشكل نكون قد وضحنا لكم أهم المعايير التي يمكن أن تعتمد عليها في اختيار افضل قوالب الووردبريس المناسبة لمنصتك التعليمية.


شراء قالب منصة تعليمية من متجر Picalica

تُعد منصة Picalica من أفضل المنصات العربية التي أثبت جدُارة في القوالب الجاهزة المدفوعة واستطاعت كسب ثقة عدد كبير من المبرمجين واصحاب المواقع في فترة وجيزة.

وتضم مجموعة كبيرة من قوالب الووردبريس التي تستطيع الوصول إليها عن طريق الضغط على التصنيفات من الواجهة الرئيسية واختيار الووردبريس وستجد أن منصة بيكاليكا تضم أغلب الاحتياجات البرمجية الجاهزة الأخرى على سبيل المثال المتاجر الإلكترونية والتطبيقات الإلكترونية والتصاميم الجاهزة وغيرهم الكثير.

وبعد ذلك تستطيع البحث عن القالب المناسب لموقعك الإلكتروني سواء بتصفح القوالب المتاحة أو البحث في الفلتر الجانبي ليساعدك في الوصول إلى القالب المناسب لك.

وبعد اختيار القالب والدخول على صفحة القالب تستطيع عرض القالب بشكل مباشر لاختبار جميع مكونات القالب والتأكد أنه مناسب لموقعك الإلكتروني وبعد ذلك تستطيع شراء القالب سواء كانت رخصة شخصية لاستخدام موقع واحد أو نسخة تجارية لأكثر من موقع مختلف.

وإذا كان لديك تعديلات أو تريد معرفة تفاصيل محددة عن القالب تستطيع التواصل مع مبرمج القالب وطلب منه التعديلات المطلوبة والاتفاق على التكلفة الإضافية إن وجدت، وهذا يعتبر من أهم مميزات منصة بيكاليكا عن المنصات الأخرى وتستطيع التواصل مع المبرمج عن طريق كلمة تواصل في صفحة القالب.

وإذا لم تجد القالب المناسب لمحتوى موقعك الإلكتروني على سبيل مثال قالب تعليمي تستطيع اختيار مبرمج ذات تقييمات جيدة والتواصل معه لتعيينه على مستقل لعمل قالب تعليمي مخصص لك، ويتناسب مع أغلب المعايير التي ذكرناها في الفقرة السابقة.


قوالب الووردبريس مناسبة لإنشاء المنصات التعليمية

الآن سنوضح لكم مجموعة من افضل قوالب الووردبريس المخصصة لإنشاء المنصات التعليمية بناءًا على المعايير التي ذكرناها في الفقرة السابقة، فتابع قراءة المقال معنا.

قالب Eduma

القالب الأول في قائمة اليوم هو قالب Eduma وهو من برمجة فريق ThimPress ويُعد من أوائل قوالب الووردبريس المتخصصة في المنصات التعليمية ومرتبط بأكثر من 40 ألف منصة تعليمية وستجد أغلب المنصات التعليمية والأكاديميات الكبرى تعتمد على هذا القالب في تأسيس منصتها التعليمية بشكل كامل.

ويتميز قالب Eduma بالبساطة والمرونة سواء في عرض الواجهات الجاهزة المرفقة مع القالب أو آلية التعامل والتعديل على القالب حيث يوفر أغلب المكونات الأساسية التي تستطيع التعديل عليها في وقت لاحق بما يتناسب مع احتياجات منصتك التعليمية وأهم مميزات قالب Eduma هو الآتي:

  • يوفر قالب Eduma 26 واجهة مختلفة تستطيع الاعتماد عليهم في تأسيس واجهة منصتك التعليمية.
  • يتوافق القالب مع إضافة LearnPress بشكل كامل، وتستطيع تنصيب الإضافة بشكل مجاني ولكن القالب يوفر مجموعة كبيرة من المكونات الإضافية كما يعتمد على الإصدار المدفوع منها بجميع مميزاته.
  • تستطيع رفع دورات والتعديل عليها بشكل مرن عن طريق خاصية السحب والإفلات ثم التخصيص.
  • يمكنك تجهيز منصة تعليمية متعددة اللغات دون الحاجة إلى أي إضافات خارجية.
  • يتوافق القالب مع أغلب إضافات المنصات التعليمية على سبيل المثال اضافة bbpress التي تعمل على تجهيز مدونة بين المدربين والمتدربين.
  • يمكنك نشر دورات تعتمد على المحاضرات المباشرة على منصة Zoom.
  • تجهيز شهادات خاصة للدورات بواسطة محرر الشهادات المرفق مع القالب.
  • إمكانية تخصيص مهام المشرفين على الدورات على سبيل المثال التعامل مع المبيعات أو الواجبات وغير ذلك.
  • يساعدك على تجهيز اختبارات عشوائية داخل الدورات للتأكد من إتمام المتدرب للدورة على أكمل وجه وربط شهادات إتمام الدورة بتلك الإختبارات.
  • يتوافق القالب مع الهواتف المحمولة بشكل متجاوب.
  • يتوافق من وسائل الدفع الأساسية 2checkout و Stripe و Authorize.net دون الحاجة إلى إضافات خارجية.
  • يوفر القالب تطبيق Eduma Mobile – React Native LMS ببرمجة خاصة يساعد على تحويل منصتك التعليمية إلى تطبيق إلكتروني عن طريق التعديل على كود التطبيق فقط دون الحاجة إلى تصميم تطبيق إلكتروني من الصفر.
  • التحديثات الدورية تعد من أهم مميزات قالب Eduma عن قوالب الووردبريس الآخرى حيث يوفر فريق ThimPress تحديثات دورية للقالب من حيث المكونات الإضافية أو الواجهات الأساسية وكذلك تطوير خدمات القالب بما يتناسب مع أحدث التطورات المطلوبة.

تكلفة القالب هي 69 دولارًا أمريكيًا بدعم فني لمدة 6 شهور وتستطيع زيادة مدة الدعم الفني لعام كامل بتكلفة إضافية 22 دولارًا أمريكيًا أما بالنسبة لتكلفة التطبيق المرفق مع القالب يكون بتكلفة َإضافية أخرى 54 دولارًا أمريكيًا تدفع مرة واحدة فقط.

قالب MasterStudy

قالب MasterStudy يُعد من قوالب الووردبريس المتكاملة والمتخصصة في المنصات التعليمية وهو من برمجة فريق StylemixThemes، ويتميز هذا القالب بأنه يوفر أغلب احتياجات المدربين في تأسيس منصتهم التعليمية في مكان واحد وأهم مميزات القالب قالب MasterStudy هو الآتي:

  • يوفر القالب 16 واجهة مختلفة.
  • يوفر القالب واجهة مخصصة للمدربين والمتدربين للتحكم بشكل كامل في الدورات والطلاب والتقييمات والأرباح والجوائز وسحب الأموال وغير ذلك دون الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس تمامًا.
  • يوفر القالب إمكانية تجهيز دورات أوفلاين للمتدربين أو تقسيم الدورات بجزء أونلاين وجزء أخر أوفلاين.
  • يدعم قالب MasterStudy إمكانية تصميم شهادة إتمام الدورات بمحرر خاص مرفق مع القالب عن طريق السحب والإفلات والتحكم في معايير منح شهادة إتمام الدورة سواء بتقييم الاختبارات أو نسبة إتمام الدورة.
  • تستطيع وضع أسئلة وأجوبة خلال الدروس بالدورات بشكل تفاعلي وربط نتائج الاختبارات بالتقدم في الدورة.
  • يوفر القالب إمكانية تصميم جداول خاصة تستطيع الاعتماد عليها في جميع بيانات المتدربين أو دراسة استقصاء رأي حول دورة معينة.
  • تستطيع تصميم عروض خاصة تضم مجموعة من الدورات مرتبطة ببعضها في باقة واحدة.
  • يوفر قالب MasterStudy مجتمع خاص بين المدربين والمتدربين لزيادة التفاعل.
  • بينهم يمكنك تجهيز محاضرات بث مباشر عن طريق دروس خاصة بداخل الدورات أو دورات كاملة بدروس بث مباشر على المنصة التعليمية نفسها.
  • إمكانية ربط حسابك على منصة Google Classrooms وسحب جميع الدروس والمحاضرات بشكل مباشر، وكذلك يمكنك ربط حسابك على منصة Udemy سواء بسحب الدورات منها أو بيع الدورات بعمولة الطرف الثالث على منصتك الخاصة.
  • يوفر لك القالب إمكانية إضافة إعلانات خاصة داخل دروس الدورات من أجل الترويح للدورات الأخرى أو الربح من الإعلانات.
  • تستطيع رفع الفيديوهات من مصادر متعددة على سبيل المثال منصة Youtube أو منصة Vimeo وكذلك منصة Presto أو صفحات خاصة HTML.
  • يدعم القالب 6 أنواع مختلفة من الاختبارات تستطيع تدعيم بهم دروس دورات على المنصة التعليمية.
  • يسمح لك القالب بإمكانية التسويق عن طريق البريد الإلكتروني بواسطة مكون خاص مرتبط بالقالب يجمع جميع بيانات المتدربين ويرسل لهم دفعة واحدة أحدث العروض والخصومات المتاحة.
  • كذلك يوفر لك القالب نظام النقاط الربحية التي تستطيع الاعتماد عليها في التسويق للدورات عن طريق منح نقاط ربحية عند التسجيل وشراء الدورات والترويج للدورات وغير ذلك ويستطيع المسوق استخدام تلك النقاط في شراء دورات جديدة أو سحب الأرباح.
  • يوفر القالب إمكانية بيع الدورات بأكثر من طريقة مختلفة سواء أسلوب الدفع مرة واحدة مدى الحياة أو الاشتراك لفترة محدودة على سبيل المثال يجدد كل 30 يوم أو العضويات ذات الصلاحيات المختلفة على سبيل المثال عضوية تسمح بمشاهدة 3 دورات أو مجموعة خاصة من الدورات لفترة محدودة.
  • يوفر لك القالب إمكانية إضافة دورات ذات مدربين متعددين وتخصيص مسئوليات كل مدرب على حدى.
  • يتوافق القالب مع أغلب وسائل الدفع الأساسية دون الحاجة إلى مكونات إضافية وهم بنك Paypal وبنك Stripe الذي يقبل المدفوعات عن طريق الفيزا أو الماستر كارد.
  • يوفر قالب MasterStudy تطبيق خاص يتوافق مع نظام التشغيل Android أو iOS لتحويل منصتك التعليمية إلى تطبيق إلكتروني ويمكن التعديل على التطبيق من حيث الطابع العام وربطه بمنصتك التعليمية باستخدام لغة البرمجة Flutter.
  • يتوافق القالب مع أغلب إضافات المنصات التعليمية الأساسية على سبيل المثال اضافة bbpress واضافة Buddypress.
  • يدعم القالب 8 لغات مختلفة من ضمنهم اللغة العربية لسهولة التعامل مع جميع مكونات القالب.

تكلفة القالب 69 دولارًا أمريكيًا بدعم فني لمدة 6 شهور مع إمكانية مد فترة الدعم الفني لمدة 6 شهور أخرى بتكلفة 22 دولارًا أمريكيًا، أما بالنسبة للتطبيق الخاص بالمنصة يكون بتكلفة إضافية بمقدار 42 دولارًا أمريكيًا.

قالب EduMall

قالب EduMall من قوالب الووردبريس المميزة من برمجة فريق ThemeMove ويعد المنافس الأول لقالب MasterStudy من حيث المميزات والمكونات الإضافية خصوصًا في الإصدار الأخير منه.

ويتميز قالب EduMall بتصميم لوحة تحكم مخصصة لجميع عناصر المنصة التعليمية تمكنك من إدارة المنصة والتحكم في جميع خيارات الدورات بأسهل طريقة ممكنة، وأهم مميزات القالب هو الآتي:

  • يتوافق القالب بشكل كامل مع أحدث إصدار من محرر WP Bakery أو محرر Elementor.
  • يوفر القالب 11 واجهة مختلفة بأربع لغات جاهزة وهي الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية، فتستطيع تجهيز موقع متعدد اللغات بشكل تلقائي.
  • يدعم القالب تخصيص الهيدر والفوتر بـ 6 أنماط مختلفة تخصيص وعرض الدورات بـ 4 أنماط مختلفة وعرض المدونة بـ 7 أنماط مختلفة لذلك يمكنك تجهيز مجموعة كبيرة من الواجهات من الواجهات الجاهزة المرفقة مع القالب.
  • يوفر القالب واجهة مخصصة للمدرب يستطيع الاعتماد عليها في رفع الدورات عن طريق خاصية السحب والإفلات وإدارة الدورات المرفوعة وكذلك التحكم في الدروس والاختبارات وتصحيح الواجبات وسحب الأرباح وغير ذلك.
  • ويوفر القالب أيضًا واجهة مخصصة للمتدرب يستطيع الاعتماد عليها في متابعة الدورات ورفع الواجبات وتحميل شهادات إتمام الدورات والحصول على النقاط الربحية وسحب أرباح تلك النقاط أيضًا.
  • يعتمد القالب على إضافة TutorLMS المدفوعة بجميع مميزاتها.
  • يتوافق قالب EduMall بشكل كامل مع اضافة Buddypress ويوفر إعدادات وأنماط خاصة متوافقة مع صفحات الإضافة لإنشاء مجتمع للمدربين والمتدربين متوافق مع طابع القالب العام.
  • يوفر القالب مكون باسم LMS Reports بصلاحية وصول لأدمن المنصة التعليمية فقط يستطيع متابعة بها جميع تقارير المنصة التعليمية من عدد الدورات والدروس والاختبارات وكذلك المدربين والمتدربين وأدائهم والمبيعات والأرباح وغير ذلك.
  • يوفر القالب 10 أنماط مختلفة لعرض الاختبارات على المتدربين.
  • إمكانية تجهيز دورات ذات متدربين متعددين.
  • إمكانية تصميم شهادات إتمام الدورة بواسطة مكون مرفق مع القالب يعرف باسم Certificate EduMall Template.
  • يسمح القالب بتفعيل خاصية التسجيل بواسطة حسابات السوشيال ميديا على سبيل المثال حساب الفيس بوك دون الحاجة إلى مكونات خارجية.
  • مرفق مع القالب مجموعة من الإضافات الهامة المدفوعة على سبيل المثال اضافة Contact Form 7 pro واضافة Mailchimp Pro التي يمكن أن تعتمد عليها في التسويق عن طريق البريد الإلكتروني.
  • القالب متوافق ومتجاوب مع جميع الأجهزة.
  • يوفر القالب العديد من التحديثات الدورية خصوصًا عدد الواجهات الجاهزة وطرق عرض صفحات الدورات التعليمية.
  • القالب يدعم اللغة العربية.

تكلفة القالب 69 دولارًا أمريكيًا بدعم فني لمدة 6 شهور أما إذا كان الدعم الفني لمدة 12 شهر فتحتاج إلى تكلفة إضافية للقالب 21 دولارًا أمريكيًا.

قالب Courselog

يعد قالب Courselog هو الأقل تكلفة في مقال اليوم ولكن يمكن الإعتماد عليه في تجهيز منصة تعليمية خفيفة بالاعتماد على المكونات الإضافية المرفقة مع القالب والتي يمكن التعديل عليها بسهولة لما يتناسب مع إحتياجات منصتك التعليمية، وأهم مميزات قالب Courselog هو الآتي:

  • يتوافق القالب مع محرر Elementor و Elementskit lite.
  • يأتي قالب Courselog مع الإصدار المدفوع من اضافة Learnpress ولكن يدعم أيضًا اضافة TutorLMS واضافة LearnDash.
  • يوفر القالب 10 واجهات مختلفة و14 صفحة جاهزة ذات استخدامات مختلفة تستطيع الاعتماد عليهم في تأسيس واجهة منصتك التعليمية.
  • يوفر قالب Courselog واجهة خاصة للمدربين فقط يستطيعون الاعتماد عليها في رفع الدورات والدروس والاختبارات دون الحاجة إلى الدخول إلى لوحة الووردبريس تمامًا.
  • يدعم القالب 5 أنواع مختلفة من المحاضرات وهي النصوص والعروض والمحاضرات الصوتية والفيديوهات المسجلة والدورات الاون لاين سواء على المنصة نفسها أو على منصة ZOOM.
  • الدعم الفني الخاص بقالب Courselog هو فريق Themewinter ويعد دعم فني جيد متخصص في الووردبريس.
  • القالب متجاوب مع جميع الأجهزة الإلكترونية.
  • يدعم القالب اللغة العربية.

تكلفة القالب 25 دولارًا أمريكيًا بدعم فني لمدة 6 شهور ويمكن مد الدعم الفني لمدة 12 شهر بتكلفة إضافية بسيطة 6 دولارًا أمريكيًا

بالنهاية قوالب الووردبريس التي تعمل على تحويل مواقع ووردبريس إلى منصات تعليمية من حيث التصميم والتخصيص فهي توفر عليك الوقت ومجهود كبير في تصميم والبحث عن الأدوات الأساسية التي قد تحتاج إليها في تجهيز دورة كاملة تفاعلية مع المتدربين.

وقد عرضنا عليك في مقال اليوم مجموعة من افضل قوالب الووردبريس المناسبة لإنشاء المنصات التعليمية، فإذا كان لديك سؤال أو استفسار خاص لم يتم الرد عليه في مقال اليوم فلا تتردد بالتعليق أسفل المقال وسيتم الرد عليكم في أقرب وقت ممكن بإذن الله.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع

مهندس مدني أعمل في مجال التدوين الحر منذ 6 سنوات، وأهتم بالكتابة في كل ما يخص التقنية والتكنولوجيا