كيف تبني الثقة بينك وبين مطور موقعك للحفاظ على بياناتك من الفقدان

نرى أن مهمة بناء موقع الكتروني وصيانته وتطويره ليست بالمهمة السهلة؛ لذا يعتمد رواد الأعمال على مطوري الويب. ولا شك أن مهمة اختيار مطور الويب المناسب مهمة تخيف البعض حيث يخشى مدير المشروع من ترك موقعه في أيدي مطور ويب مبتدئ او غير موثوق به يعبث ببياناته.

لذا فإن بناء الثقة بين صاحب الموقع ومطور الويب الخاص الذي يعمل معه يعد أمرًا بالغ الاهمية لضمان تحقيق أهداف كلا الطرفين.

الجدير بالذكر أن بناء الثقة بين كلا الطرفين من الناحية النفسية والتقنية أمر قابل للتحقيق بشرط الالتزام ببعض المعايير والالتزامات.

في مقال اليوم سوف نسلّط الضوء على أهم الخطوات التي يجب اتباعها قبل اختيار مطور الويب الذي تعتمد عليه لمشروعك. بالإضافة إلى المعايير التي يجب وضعها في أثناء التعامل والاتفاق على المشروع، وأخيرًا اهم الخطوات اللازم اتباعها لبناء الثقة من الناحية التقنية حتى تتجنب سرقة بياناتك.


كيف تختار مطور الويب المناسب؟

إذا كنت من رواد الاعمال واصحاب المواقع الذين يجدون صعوبة في اختيار مطور ويب موثوق به ومناسب لعمل متطلباتهم تتبع الخطوات التالية:

1- ادرس متطلبات موقعك

من المهم قبل التفكير في تعيين مطور ويب ان تفكر وتدرس جيدا متطلبات موقعك. حيث أن معرفة متطلبات موقعك سوف يسهل عليك اختيار المطور المناسب للقيام بالعمل على افضل شكل. فاحذر من اختيار وتوظيف مطور ويب قبل حتى ان تدرس جيدا متطلبات موقعك.

2- البحث عن مطور ويب محترف وموثوق به

هنا لك الحرية في اختيار المطور الخاص بك من العديد من المصادر. منها توظيف مطور ويب من خلال الاستعانة بمنصات العمل الحر الموثوقة، أو التعاقد مع شركة برمجية لتنفيذ متطلبات موقعك.

الفكرة هنا أن تعيين مطور ويب محترف يتمكن من القيام بالمهمة بكفائة عالية ومن ناحية أخرى يكون موثوق به حتي لا يتعدى على بياناتك الخاصة. 

اقرأ أيضا: كيف تقوم بتوظيف مستقل محترف يساعدك في تطوير موقعك الووردبريس؟

3- توظيف مطور الويب المناسب

في حالة وقعت في عدة خيارات لتعين مطور ويب هنا ننصح باختيار المستقل المناسب من خلال تصفح معرض أعماله لرؤية المشاريع الشبيهة بمشروعك، بالإضافة إلى مراجعة تقييمات العملاء السابقين حتى تتمكن من معرفة رأيهم في هذا المطور وهل قام بعمله بنجاح؟

هل قام بالتعدي على خصوصية الموقع اثناء العمل عليه؟ هل قام بزيادة الميزانية المحدد للمشروع؟ وغيرها من الاسئلة التي سيتم الاجابة عليها تلقائيا بمجرد تصفح معرض أعماله و تقييمات العملاء السابقين له.

سواء اكان من شركة برمجية او مستقل على مواقع العمل الحر او حتي مطور منفرد.الغرض من المراجعة هو التأكد من مدى كفاءة ومصداقية مطور الويب قبل تعيينه.

بعد عرض الخطوات المهمة لاختيار المطور المناسب يأتي دور التواصل الفعال معه لعرض المتطلبات. ويجب أثناء التواصل أن يتم مراعاة بعض المعايير المهمة التي تبني الثقة في التعامل الأول بينكم وتترك انطباع إيجابي والذي بدوره يؤثر على نجاح المشروع.


التواصل الفعال مع مطور الويب

من المهم قبل البدء في التعامل مع مطور ويب للعمل على موقعك الالكتروني أن يتم طرح الأسئلة الصحيحة عليه، كما يعتبر التواصل الفعال المبني على تلك الاسئلة مكون جيد لبناء الثقة بينك وبين مطور الويب.

بالإضافة إلى ذلك فان اختيار التسعير وعرض المتطلبات الي جانب فهم العملية قبل التعاقد أمر يستحق العناء للوصول الى النتائج المرجوة في النهاية.

في بداية التواصل بينك وبين مطور الويب يجب أن يتم وضع المعايير التالية في الحسبان:

المتطلبات

يجب ان تحدد جيدا كل متطلبات موقع الويب الخاص بك، ويفضل ان تتم تلك الخطوة قبل تعيين مطور الويب؛ حتى تكون مستعد لعرض متطلباتك بوضوح مع أول اتصال بينك وبين مطور الويب الخاص بك.

التكلفة

بعد تحديد المتطلبات يجب عرضها علي مطور الويب وتحدد توقعاتك من عمله علي موقعك حتى تبني رؤية جيدة له. بعدها تتفق معه علي التكلفة الخاصة بالمشروع وتحاول قدر الامكان ان توفق بين ميزانيتك الخاصة للمشروع وبين الأجر الذي يريده مطور الويب من خلال الوصول إلى حل وسط مرضي بالنسبة للطرفين.

التواصل

يجب أن يتم التواصل المستمر بينك وبين مطور الويب الخاص بك بشكل مستمر للاطلاع على التطورات ومعدل التقدم الذي يحرزه في عمله واهم التغيرات والتعديلات التي تمت.
لذا يجب الاتفاق قبل البدء في العمل على هذا المعيار لأنه يزيد من معدل الإنتاج بالإضافة إلى أهميته في بناء الثقة من خلال التواصل المستمر بينكم.

وقت محدد

من المهم أن يتم الإتفاق على ميعاد تحديد وقت للمشروع من البداية وحتى الانتهاء من كل المتطلبات و تطلب منه الالتزام قدر الإمكان بهذا الوقت.
الوقت المحدد للمشروع سوف يزيد من معدل الإنتاج كما أنه سيضيف لمسة من الجدية في التعامل بينكم وبالتالي يقل معدل التسويف.

تجنب المفاجآت

هذا من أهم المعايير التي يجب وضعها في الحسبان من البداية. لذا أكدنا على معيار التكلفة وذلك لتجنب أي زيادات غير مبررة وغير متوقعة في تكلفة المشروع.

من المهم دائما على رائد الأعمال أن يكون واضحا منذ البداية في متطلباته وميزانيته؛ لأنه كما قلنا سيضيف هذا الوضوح لمسة من الجدية علي التعامل ويمنع اي تلاعب من قبل مطور الويب.

إذا قام كل رائد أعمال بمراعاة تلك المعايير في بداية التعامل مع مطور الويب سوف يبني الثقة في التعامل بينهم وبالتالي يصل إلى النتائج المرجوة.


بناء الثقة بينك وبين مطور الويب

من ضمن الإشكاليات التي تواجه أصحاب الأعمال هو بناء الثقة بين مطور الويب فهو يخشى من أن يقوم المطور بسرقة بياناته أو العبث بها أو سرقة الموقع أو كود الموقع وغير ذلك من الأمور. كما قلنا في البداية أنه يجب بناء الثقة في اختيار المطور الأمين المحترف (إن خير من استأجرت القوي الأمين).

وأضف إلى ذلك سوف نسلط الضوء على أهم الخطوات اللازم إجرائها لكي تحافظ على بياناتك من السرقة من قبل مطور الويب وهي تتلخص في التالي:

اسم النطاق (الدومين)

يمكن أن يكون حجز اسم نطاق (الدومين) جزءا من المشروع بينك وبين مطور الويب وهنا ننصح بأن يتم تسجيل الدومين باسمك والبريد الالكتروني الخاص بك بالإضافة إلى بياناتك ومعلومات الاتصال الخاص بك بصفتك المالك.

هذا يضمن لك التحكم الكامل في دومين الموقع من حيث التجديد او التغيير بعيد عن تحكم مطور الويب به في حالة انه سجله لحسابك الخاص.

تنويه: ننصح في هذه الحالة أن تقوم بحجز الدومين الخاص بموقعك قبل تعيين مطور الويب. وهنا لضمان ملكيتك للدومين ومنع أي تحكم غير مرغوب به من مطور الويب في حالة أنه هو من قام بحجزه.

اقرأ أيضًا: ما هو الدومين (اسم النطاق)؟ شرح شامل للمبتدئين
اقرأ أيضًا: أفضل المواقع لشراء دومين بتكلفة في المتناول

2. الاستضافة

بعد إتمام عملية حجز الدومين الخاص بك ستحتاج إلى إعداد استضافة لموقعك. وهنا ننصح أيضًا بأن تقوم باعدادها بنفسك في شركة استضافة جيدة تثق بها.

وهناك العديد من شركات الاستضافة تمنحك القدرة علي تعيين مطور ويب للوصول الى الاستضافة بصلاحية محددة، وهذه الميزة تمكنك من السماح للمطور بالوصول الى الاستضافة بالاضافة الى الحفاظ على ملكيتك لها.

وبالتالي يتمكن مطور الويب من القيام بعمله دون أي سيطرة على اسم النطاق والاستضافة الخاصة بموقعك.

تنويه: في حالة انك تريد تفويض تلك المهمة للمطور ننصح هنا بنفس التصرف كما في اسم النطاق وهو أن تطلب من مطور الويب ان يقوم بتسجيل الاستضافة بواسطة بريدك الإلكتروني وبيانات الاتصال الخاصة بك لتثبت بذلك ملكيتك وسيطرتك على كلا من الاستضافة والدومين.

اقرأ أيضًا: ما هي استضافة الويب واستخدامها لأصحاب المواقع
اقرأ أيضًا: أفضل شركة استضافة جدير الإعتماد عليها و12 معيار لاختيار أفضل استضافة

3. اختيار الرتبة المناسبة

من أهم الخطوات التي تبني الثقة بينكم وتمنع مطور الويب من سرقة بياناتك هي اختيار الرتبة المناسبة لمطور الويب مقارنة بالمهمة التي يقوم بها في أثناء توزيع الصلاحيات سواءًا في صلاحيات رتب الووردبريس أم غيرها في صلاحيات الأدوات التي تديرها.

على سبيل المثال إذا كانت مهمة المطور هي تحرير الصفحات ومراجعة بعض المعلومات الأساسية الخاصة بالموقع فيكفي أن تمنحه رتبة المحرر (Editor).

أما في حالة كانت مهمة المطور تتطلب الوصول إلى إعدادات الووردبريس والقيام ببعض المهام مثل تنصيب الاضافات او تغيير القالب والتعديل عليه او التعديل علي الكود البرمجي الخاص بالموقع هنا يجب أن تمنحه رتبة المدير (Admin) مع العلم ان تلك الرتبة لها الكثير من الصلاحيات لذا يجب التأكد من مصداقية وثقة مطور الويب قبل تعيينه حفاظا على موقعك وبياناتك.

تنويه هام: يجب ان يكون لك أعلى رتبة في الموقع وهي رتبة المدير (Admin) في الووردبريس ذو الموقع الواحد او المدير الأعلى (Super Admin) في الووردبريس متعدد المواقع. لأن أعلى رتبة سوف تمنحك كامل الصلاحيات لموقعك وبالتالي يمكنك تعيين المطور طبقا للمهمة الخاص به.

 الوصول إلى بيانات الموقع أو سرقة البيانات امر يهدد امان موقعك لذا يجب الحذر واخذ احتياطاتك للحفاظ علي الموقع. في هذه الفقرة سوف نسلط الضوء علي بعض الاسئلة المهمة التي من شأنها ان تساعدك علي الحفاظ علي موقعك.

أهمية امتلاك الكود المصدري للموقع

موقعك الإلكتروني مثل منزلك الخاص تحتاج الى المفتاح لكى تتمكن من دخول المنزل والقيام بأي تعديل او تحسين فيه. وهنا إشارة أن مفتاح المنزل هنا هو الكود المصدري الخاص بالموقع.

لذا من المهم أن تجري مناقشة مع مطور الويب الخاص بك حول ملكية الكود المصدري الخاص بالموقع. والتأكد من امتلاكك الكامل لحقوق الكود سواء تم بناء الموقع بواسطة برمجة خاصة أو حتى برمجة مفتوحة المصدر.

يمكّنك امتلاك الكود المصدري للموقع من القيام بأي تعديلات او تحسينات في موقعك الالكتروني في المستقبل ودون الاستعانة بمطور الويب هذا. أو حتى تعيين مطور ويب اخر لتطوير الموقع. لذا فمن المهم التأكد من امتلاكك للكود المصدري الخاص بالموقع.

تنويه: هنا ننصح أن يتم الاتفاق علي امتلاك صاحب الموقع الكود المصدري منذ البداية في الاتفاق مع مطور الويب الخاص به. وهذا لكي يتجنب ان يتلاعب به مطور الويب في حالة طلبه بعد انتهاء المشروع أو حتى أن يطلب له أجر خاص مقابل حقوق الكود المصدري. لذا يجب أن يتم الاتفاق منذ البداية على امتلاك الكود المصدري الخاص بالموقع.

دور النسخ الاحتياطي في الحفاظ على أمان وملكية الموقع

إن النسخة الاحتياطية لموقعك هي نسخة كاملة لبيانات الموقع الخاص بك. لذا فإنه كلما كانت النسخة تحتوي علي قدر أكبر وأكثر تفصيلاً من بياناتك موقعك كلما كان ذلك أفضل من حيث درجة الأمان بالإضافة إلى امتلاكك الخاص لبيانات الموقع.

هنا ننصح بعمل نسخة احتياطية لموقعك لكي تحافظ علي بياناته من الانتهاك او السرقة من قبل أي متسلل. لانها سوف تساعدك على استعادة الموقع في حالة حدوث فقد أو تعدى على البيانات الخاصة بالموقع.

تنويه: إن إدارة النسخ الاحتياطي لها دور فعال في الحفاظ على أمان وملكية البيانات الخاصة بموقع الويب الخاص بك فأنت تحصل على نسخة محدثة من كافة بيانات الموقع.
لذا يفضل أن تقوم بعملية النسخ الاحتياطي للاعدادات والبيانات الخاصة بموقعك لكي تعالج أي مشكلة بها في حالة قام السرقة او التعدي علي البيانات من قبل الأشخاص الغير موثوقين.

الخلاصة

بالنهاية فإن العالم الرقمي اليوم محفوف بالمخاطر التي تهدد رواد الاعمال واصحاب المواقع. لأن تعيين مطور الويب الخطأ يمكن أن يتسبب في مشاكل كبيرة مثل سرقة بياناتك أو التسبب في مشكلات وأخطاء في الموقع أو غيرها من الكوارث الوارد حدوثها.

لذا فإن مهمة اختيار مطور الويب المناسب تستحق العناء في البداية. والأهم من ذلك هو مهمة بناء الثقة بينك وبين مطور الويب الخاص بك.

نتمنى ان نكون قد سلطنا الضوء بالشكل الكافي حول الموضوع وأن يكون عرض تلك التجربة العملية التي يمر بها اصحاب المواقع اثناء توظيف مطوري الويب قد وضحت لكم الخطوات العملية لتكونوا في بر الأمان.