كيفية تحديث PHP لموقعك الووردبريس وأهمية ذلك

تعرف لغة البرمجة PHP بأنها واحدة من أهم لغات البرمجة المتوفرة حاليًا، ويتم الاعتماد عليها في تطوير عدد كبير من مواقع الإنترنت وتطبيقات الويب، ولا يستثنى ووردبريس من ذلك، حيث إن جزءًا كبيرًا من ووردبريس قد تم برمجته بالاعتماد على تلك اللغة، وذلك يشمل نواة البرنامج نفسها.

ويعتمد عدد كبير من أصحاب المواقع على نسخ قديمة من PHP في ووردبريس في الوقت الحالي، وهذا يشكل خطرًا كبيرًا على الموقع، نظرًا لأن عدم تحديث PHP بشكل مستمر قد يجعل الموقع أسهل في الاختراق، وهذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن الاعتماد على إصدار قديم من PHP قد يجعل الموقع أبطأ في التحميل وأقل استقرارًا. لذلك نشرح في هذا المقال كيفية تحديث PHP لأحدث إصدار في PHP إلى جانب مناقشة أهم الأسباب الذي تدفعك لذلك.

ما تحتاج لمعرفته حول PHP

كما سلف الذكر، PHP هي لغة برمجة، حيث يتم الاعتماد عليها في بناء تطبيقات الويب بما في ذلك ووردبريس، وعند النظر إلى ملفات أي موقع ووردبريس يمكن بسهولة ملاحظة كمية ملفات PHP المستخدمة، بما في ذلك ملف WP-Confing.php الشهير.

وبناءًا على ذلك فإن لغة البرمجة PHP تعمل بالفعل على تكوين جزء كبير من النواة الرئيسية لبرنامج ووردبريس والمواقع التي يتم إنشائها بالاعتماد عليه، كما أن القوالب، والإضافات والأدوات المخصصة لووردبريس تعمل اعتمادًا على هذه اللغة.

ويدعم ووردبريس طيفًا واسعًا من إصدارات PHP بدون مشكلة، لكن الاستمرار في الاعتماد على الإصدارات القديمة قد يؤثر سلبًا على أداء وأمان الموقع.

اقرأ أيضًا: كيفية إضافة كود PHP في موقعك الووردبريس دون تعديل الكود المصدري

إصدارات PHP ووتيرة تحديثها في ووردبريس

واحدة من القواعد الأساسية التي يجب اتباعها عند بناء موقع بالاعتماد على ووردبريس هي التحديث المستمر، وذلك يشمل تحديث إصدار ووردبريس نفسه، وتحديث القوالب، وتحديث الإضافات والأدوات.

ولا تعد PHP استثناءًا من ذلك، حيث إنه من الواجب تحديثها بشكل دوري، ومن الموصى به استخدام أحدث إصدار متاح دون تفضيل أي إصدار أقدم، وذلك في حين أن كل إصدار من PHP يتم دعمه لعامين كاملين.

وبعد انتهاء فترة الدعم يتم تقديم عامًا إضافيًا من الدعم لنفس الإصدار، إلا أن هذا العام الأخير يتضمن فقط التحديثات الأمنية شديدة الخطورة. وتوصي ووردبريس حاليًا، وبدايةً من يوليو 2021، بالاعتماد على الإصدار 7.4 أو أحدث من PHP، علمًا أن الإصدار الأحدث حاليًا هو PHP 8.0.

وفي مثال على ذلك، إصدار PHP 7.2 قد تم إطلاقه في شهر نوفمبر من عام 2017، وبناءًا على القاعدة السابق ذكرها فإن الدعم قد توقف لهذا الإصدار في نوفمبر 2019، وحتى التحديثات الأمنية قد توقفت في نوفمبر 2020، وعلى الرغم من ذلك فإن نسبة تصل إلى 37.2% من مواقع ووردبريس ما زالت تعمل بالاعتماد على هذا الإصدار.

وعلى الرغم من تقديم شركات الاستضافة عادةً لتحديثات تلقائية للغة البرمجة PHP ضمن خوادمها إلا أن بعض الشركات لا تفعل ذلك، خصوصًا إن كانت تقدم خدماتها بمقابل زهيد، وهذا لأن عملية تحديث PHP تطلب مجهودًا كبيرًا من طرف الشركات، إلى جانب الحاجة لتقديم دعمًا فنيًا للعملاء بعد التحديث.

اقرأ أيضًا: كيف يعمل نظام الووردبريس، وما مكوناته؟شرح شامل للمبتدئين


أهمية تحديث PHP في موقعك الووردبريس

بوصولك لهذا الجزء من المقال فأنت الآن على علم بماهية لغة البرمجة PHP وأهميتها القصوى فيما يتعلق ببرنامج ووردبريس واستخداماته. ولعلك تمتلك أيضًا فكرة موجزة عن أهمية تحديث PHP ووجوب ذلك، لكن هذا لا يمنع الحديث عن بعض المميزات التي يحصل عليها المستخدم فقط بمجرد تحديث PHP في موقعه.

تحسّن سرعة الموقع

واحدة من المميزات التي يلاحظها مدير الموقع بمجرد تحديث PHP هي تحسن سرعة تحميل الموقع. وطبقًا لاختبارات تم إجراؤها من طرف Kinsta بالاعتماد على سبعة إصدارات مختلفة من ووردبريس فإن النتائج كانت ممتازة:

من خلال الجدول السابق يمكنك أن تلاحظ فرق واضح في تحسن سرعة الموقع، أي عدد الطلبات لكل ثانية (Requests Per Second) وذلك ببساطة لأن الإصدار الأحدث من PHP يحتاج لوقت أقل لتلبية نفس عدد الطلبات.

كما ظهر فارق كبير في الإصدار الأحدث من PHP والذي خضع لنفس الاختبارات، ويظهر لنا أن إصدار 8.0 الأحدث يقدم تحسنًا يقترب من 50% مقارنةً بالإصدار 5.6 والذي ما زالت المواقع تستخدمه حتى وقتنا الحالي.

اقرأ أيضًا: أهم إجراءات زيادة سرعة موقعك الووردبريس | دليل شامل

الأمان والحماية من الثغرات

نحن نقوم بشكل مستمر بتحديث ووردبريس إلى أحدث إصدار متاح، وذلك لأن الإصدار الأحدث يقدم مستويات أمان أكبر، وحماية من الثغرات التي تم اكتشافها وعلى أساسها تم إصدار التحديث.

وهذا المفهوم ينطبق على نواة ووردبريس نفسها، وعلى القوالب والإضافات، وغيرها من أي برمجيات، وينطبق أيضًا على PHP! وذلك حيث إن كل إصدار جديد من لغة البرمجة PHP يقدم حلولًا لمشاكل وثغرات أمنية ظهرت في الفترات الأخيرة.

وتحديث PHP يحمي المستخدم وموقعه من ثغرات وممارسات مختلفة مثل حقن SQL أو حتى هجمات DoS وغيرها. وبالفعل، خلال عام 2021 تم اكتشاف ثغرتين فقط في PHP، في مقابل 14 ثغرة في 2020 و 23 ثغرة في 2018 و 108 ثغرة في 2016.


اقرأ أيضًا: تأمين وحماية مواقع الووردبريس من كافة الثغرات | دليل شامل

توفير النفقات

قيامك بتحديث PHP على موقعك لن يكون صعبًا، خصوصًا عند اتباع الخطوات التالية، لكنه سيحميك في المستقبل من أي نفقات ضرورية لعلاج أية مشكلات تحدث بسبب عدم تحديث PHP.

وعلى سبيل المثال فإن تعرض موقعك للاختراق بسبب استغلال ثغرة في أحد إصدارات PHP القديمة قد يكلفك مبالغ كبيرة لاستعادة موقعك لوضعه الأول وتأمينه مرة أخرى. 


كيفية معرفة إصدار PHP الحالي في موقعك الووردبريس

يتيح لك ووردبريس معرفة إصدار PHP الذي يتم الاعتماد عليه في تشغيل الموقع بخطوات بسيطة، ولا شك في أن معرفة إصدار PHP المنصّب حاليًا على موقعك هي خطوة أساسية يجب القيام بها قبل محاولة تحديث PHP.

ويمكنك معرفة إصدار PHP في موقعك من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- توجه إلى لوحة تحكم موقعك عبر كتابة /wp-admin مباشرةً بعد رابط الموقع أو من خلال لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة حسب الإعدادات التي تستخدمها.

2- سجل دخولك للوحة التحكم، وتوجه إلى قسم “أدوات” ومن خلاله توجه إلى قسم “صحة الموقع” وذلك كما بالصورة التالية:

3- عند الضغط على “صحة الموقع” سوف يتم نقلك للصفحة المخصصة لعرض الحالة الصحية للموقع، والتي تضم عددًا من الأقسام منها “تحسينات موصى بها”. وفي حالة أن إصدار PHP الخاص بك يحتاج للتحديث فإنك سوف تجد إشعارًا بذلك ضمن هذه الخانة، أما في حالتنا فإن PHP محدثة ولذلك فإنها تظهر أسفل خانة “لم يتم اكتشاف أي مشكلة” وذلك كما بالصورة:

4- ويمكنك أيضًا من خلال نفس الصفحة أن تتوجه لقسم “معلومات” والذي يظهر بالجهة العلوية بجانب خانة “الحالة”، ومن خلاله يمكنك التوجه إلى إعدادات الخادم وتظهر خلالها كافة الإعدادات المتعلقة.

وكما يمكنك أن تستنتج، في حالة أن إصدار PHP الخاص بموقعك أقل من 7.4، وهو الحد الأدنى الموصى به من طرف ووردبريس، فإنه قد حان الوقت لتحديثه، وهو ما نشرحه في الجزء القادم من المقال.


ما قبل تحديث PHP على موقعك الووردبريس

توصلنا من كافة النقاط السابقة لاستنتاج رئيسي وهو أن تحديث PHP هو أمر أساسي لعمل موقعك الووردبريس بشكل سليم، ولأمانه واستقراره أيضًا، ومن المميز هو أن تحديث PHP هو أمر في غاية السهولة، وهي مهارة ستفيدك حتمًا، لكنها تتكون من عدد من الخطوات والتي يجب إنجازها بشكل صحيح تجنبًا للأخطاء.

ونظرًا لأن العملية قد تتضمن بعض الأخطاء، أو قد تحدث مشاكل عدم توافق بسبب تحديث PHP فإن الخطوة الأولى والأساسية هي إنشاء نسخة من موقعك لكي تبدأ في التجربة عليها.

وتتم العملية من خلال إنشاء نسخة طبق الأصل من موقعك الذي يحتاج إلى التحديث، ومن ثم يتم إنجاز التحديث على النسخة التي تم إنشاؤها، وبالتالي يمكنك تجربة العملية على الموقع الجانبي أولًا.

كيفية إنشاء نسخة من موقعك

يتكون أي موقع ووردبريس من شقين أساسيين، وهما ملفات الموقع وقاعدة البيانات. وبالتالي فإنه بإمكانك أن تقوم بإنشاء نسخة طبق الأصل من موقعك فقط عن طريق إنشاء نسخة من قاعدة البيانات من ناحية، ونسخة من ملفات الموقع من ناحية أخرى.

وتوفر بعض شركات الاستضافة إمكانية إنشاء نسخة من الموقع بشكل مدمج ضمن الخيارات، وفي هذه الحالة فإن النسخة التي سيتم إنشاؤها من الموقع سوف تكون نسخة حيّة، إلا أن هذا ليس الخيار الأفضل.

وذلك حيث إن الخيار الأفضل هو إنشاء نسخة محلية من موقعك بالاعتماد على جهاز الحاسب الشخصي الخاص بك، وذلك من خلال تطبيق XAMPP والذي يسمح لك بإنشاء بيئة متكاملة لتشغيل المواقع وتطبيقات الويب محليًا على حاسبك الشخصي، مع الوصول إلى إعدادات قواعد البيانات أيضًا. ويتميز XAMPP بأنه يعتمد على أحدث نسخة متوفرة من PHP بشكل تلقائي.

تعرف على التفاصيل: ما هو برنامج XAMPP وكيفية تنصيبه واستخدامه

وكما سلف الذكر، تختلف الوسائل التي يمكن من خلالها إنشاء نسخة من موقع ووردبريس، لكن المفهوم نفسه واحد، وهو نقل الملفات وقواعد البيانات. ولإنجاز هذه العملية يمكنك الاعتماد على إضافة Duplicator المجانية.

وضمن مقال كيفية عمل استنساخ لموقعك الووردبريس (Clone site) بهدف التجريب على ووردبريس بالعربية يمكنك أن تتعرف على الطريقة الصحيحة لإنشاء نسخة كاملة من موقعك.

بدء اختبار تحديث ووردبريس

بالاعتماد على كلًا من تطبيق XAMPP وإضافة Dulpicator يمكنك إنشاء نسخة كاملة من موقعك على الحاسب الشخصي كما سلف الذكر. وعلى الرغم من أن هذه الخطوة تعد اختيارية إلا أنها في غاية الأهمية، إلا إذا كنت تود تحمل مخاطرة توقف موقعك عن العمل في حالة حدوث أي مشاكل.

وضمن هذه المرحلة أنت بصدد تحديث PHP على الموقع التجريبي، ولذلك فإنه من الواجب عليك أن تنتبه لأي مشكلة أو خلل قد يحدث. وهنا نشير إلى الإضافات Error Log Monitor و WP_DEBUG. وتساعد هذه الإضافات في تتبع أي أخطاء أو مشاكل تحدث أثناء التجربة وتسجلها تلقائيًا.

والآن وضمن البيئة التجريبية التي تم إنشاؤها يجب عليك تحميل إضافة PHP Compatibility Checker والتي تعمل ببساطة على تحديد مدى توافق الإضافات والقوالب المنصّبة على موقعك مع إصدارات PHP الأحدث.

ولاستخدام تلك الإضافات فإنه من الواجب عليك تفعيل خيارات تصحيح الأخطاء (Debugging) ويمكنك فعل ذلك من خلال التوجه إلى ملفات ووردبريس ضمن الموقع ومن ثم التوجه إلى ملف WP-Config.php والبدء في تحريره.

وضمن الملف أضف التعليمات البرمجية التالية مع تعديل false إلى true للتفعيل. وإن كانت موجودة بالفعل اكتف بتعديل false إلى true.

define( 'WP_DEBUG', false );

الخطوات النهائية

لعلك تفهم الآن أننا قمنا بإنشاء الموقع التجريبي بشكل محلي لهدف واحد فقط، وهو التأكد من أن تحديث PHP على موقعك الووردبريس بصورة حيّة لن يسبب أي مشاكل، وفي حالة أن اختباراتك لم تظهر أي مشاكل أو نتائج سلبية فأنت الآن جاهز لتحديث PHP بشكل مباشر.

قبل تحديث PHP على موقعك الووردبريس

تعتمد عملية تحديث PHP على شركة الاستضافة التي تتعامل معها، أو الشركة المشغلة للخادم الخاص بك إن كنت تمتلك واحدًا. ولذلك فإن خطوات تحديث PHP تختلف من شركة استضافة لأخرى، لكن الأساسات تظل واحدة.

وفيما يلي نلقي نظرة على كيفية تحديث PHP ضمن مجموعة من أبرز شركات الاستضافة. علمًا أنه بإمكانك دائمًا التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالشركة التي تتعامل معها لمزيد من التفاصيل أو حتى لكي يقوموا بالعمل بدلًا عنك.

تحديث PHP ضمن استضافة Bluehost

1- توجه إلى لوحة التحكم الخاصة بك
2- ضمن القائمة اليمنى توجه إلى الخيارات المتقدمة (Advanced)

3- من ضم الخيارات المتقدمة توجه إلى خيارات التحكم في لغة البرمجة PHP والظاهر تحت اسم MultiPHP Manager كما يظهر في الصورة السابقة.

4- لاحقًا وبكل بساطة يمكنك اختيار موقعك ضمن قائمة المواقع التي ستظهر لك، إن كنت تمتلك أكثر من موقع، ومن ثم اختيار إصدار PHP الذي تريد استخدامه على هذا الموقع، ومن ثم الضغط على Apply للتطبيق.

اقرأ أيضًا:  أفضل شركة استضافة جدير الإعتماد عليها و12 معيار لاختيار أفضل استضافة

تحديث PHP ضمن استضافة SiteGround

1- قم بتسجيل الدخول للوحة التحكم الخاصة بالاستضافة

2- توجه إلى خانة Websites أو مواقع الإنترنت، والتي تضم المواقع التي تمتلكها

3- ستجد أمامك كافة المواقع التي تمتلكها، إلى جانب خيارات كلًا منها تحت اسم Site Tools.

4- عند الضغط على Site Tools سيكون عليك التوجّه إلى مدير PHP ضمن قائمة خيارات المطورين DEVs وذلك كما بالصورة التالية:

5- تظهر لك نافذة منبثقة تضم إصدارات PHP المختلفة لتختار منها ما تناسبك، وبطبيعة الحال سوف نختار الإصدار الأحدث.

تحديث PHP ضمن استضافة HostGator

1- سجل دخولك إلى لوحة تحكم الاستضافة الخاصة بك
2- من خلال القائمة الجانبية توجه لخيارات الاستضافة (Hosting)
3- ومن خلالها توجه إلى إعدادات cPanel والتي ستجدها ظاهرة مباشرةً أسفل رابط موقعك
4- ضمن إعدادات cPanel توجه إلى خيارات MultiPHP Manager ليتم تحديث PHP بنفس الطريقة السابق توضيحها عند حديثنا عن استضافة Bluehost، والتي تنطبق أيضًا على أي الاستضافات الأخرى.

يمكنك مطالعة دليل ووردبريس الرسمي لطريقة تحديث PHP لكل استضافة على حدة (باللغة الإنجليزية)

اقرأ أيضًا: كيفية تحديث موقع الووردبرس بأمانٍ دون حدوث أية مشاكل بالموقع

بهذا قد عرفنا أهمية تحديث PHP لأي موقع ووردبريس، والأثر الإيجابي للقيام بهذه العملية. كما عرفنا أيضًا أهمية تجربة تلك الخيارات على بيئة خارجية قبل تطبيقها مباشرةً على موقعك. 

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع