شرح Simple History لمتابعة سلوك الزوار بالموقع

إذا كنت مدير أو مسؤول موقع ما  أو مدونة أو متجر إلكتروني، على الووردبرس ولديك العديد من المستخدمين على موقعك، فلا بد لك من معرفة ما يقوم به المستخدمون الآخرون على موقعك ومراقبة نشاطهم داخله.

على سبيل المثال، تحتاج لمعرفة  فيما إذا ما قاموا بتحميل إضافة جديدة أو قالب جديد، أو معرفة الصور التي رفعوها على الموقع أو غيرها من النشاطات المختلفة بالإضافة إلى إظهار تاريخ قيامهم بهذه النشاطات، حتى لا تتم بعض التعديلات في الخلفية التي لا تعرف بها.

وبالتالي أنت كصاحب موقع تحتاج إلى تتبع كل نشاط يقوم به المستخدم الموجود على موقعك أو مدونتك. ونقصد هنا بالنشاطات عمليات الحذف أو التعديل التي يجريها في الموقع، وكذلك عمليات الإضافة والتحميل التي يقوم بها.

سنشرح في هذه المقالة كيفية استخدام الإضافة Simple History التي تتيح لك تتبع جميع التغييرات التي يقوم بها المستخدمون على موقعك، كالصفحات التي تم تعديلها أو الإضافات التي تم تثبيتها أو أي شيء آخر يقوم به المستخدمون على الموقع.


ما هي إضافة Simple History؟

تتيح لك إضافة Simple History، تتبع النشاطات والتغييرات التي يقوم بها المستخدم على موقعك باستعراض سجل النشاطات التي يقوم بها المستخدم مع تاريخ كل حدث أو نشاط. ستقوم الإضافة بتخزين جميع التغييرات التي تحصل على موقعك في سجلات قاعدة بيانات ووردبريس، وسيتم حذف هذه السجلات بعد 60 يوماً لمنع زيادة حجم قاعدة بيانات موقعك. كذلك يمكنك تحميل نسخة محلية من جميع السجلات بتنسيق JSON أو في ملف CSV.

من خلال تلك الإضافة فإنها توفر لك أبرز التعديلات التي يقوم بها المستخدمون ومنها:

  • معرفة من أضاف أو حدّث أو حذف منشورًا أو صفحة، أو من قام بإضافة مرفقات جديدة أو حذفها.
  • معرفة من أضاف تصنيف جديد في تصنيفات موقعك أو حذفه، وكذلك من قام بتحرير تعليق أو الموافقة على تعليق أو حذفه.
  • إمكانية معرفة من قام بإضافة ودجات (Widgets) أو شريط جانبي (Sidebar) أو تنصيب إضافات جديدة (Plugins) أو قام بتنصيب قالب جديد (Themes).
  • معرفة متى يقوم المستخدم بتسجيل الدخول أو الخروج وكذلك متى فشل المستخدم في تسجيل الدخول.
  • معرفة متى تم إنشاء صفحات جديدة أو حذفها.

وكذلك بعض الأنشطة الأخرى، ولكن هذه أبرز الأنشطة التي تتبعها لك الأداة لتكون على إطلاع تام عليها. 

تنصيب إضافة Simple History

يمكن تنصيب الإضافة من خلال الذهاب إلى لوحة تحكم الووردبريس لموقعك ثم الذهاب إلى: إضافات< أضف جديد،  ثم كتابة اسم الإضافة Simple History في مربع البحث ثم انقر على “التنصيب الآن

ثم سيظهر لك زر تفعيل بدلًا من زر التنصيب الآن. اضغط على زر تفعيل، لتفعيل الإضافة على موقعك، ويمكنك معرفة المزيد عن كيفية تنصيب الإضافات على الوردبريس، من خلال قراءة الشرح الذي أعددناه عن كيفية تنصيب الإضافات على الووردبريس خطوة بخطوة.

بشكل مفصل وبالصور

بعد تنصيب الإضافة، ستظهر لك الإضافة في لوحة تحكم الووردبريس لموقعك في قسم الإضافات على الشريط الجانبي للوحة التحكم، ويمكنك البدء بإعدادها من خلال الضغط على خيار Setting أسفل اسم الإضافة.

يمكنك تهيئة إعدادات الإضافةمن خلال الذهاب إلى الإعدادات<  ثم اختيار Simple history.

تحتوي صفحة الإضافة Simple history على عدة تبويبات لنتحدث منها عن تبويبة الإعدادات (Settings) للتحكم بإعدادات الإضافة كما يلي:

  1. Show History: تحديد مكان ظهور سجلات النشاطات (يمكن عرضها مباشرة على لوحة التحكم الخاصة بك أو في صفحة منفصلة)
  2. Number of items per page: تحديد عدد العناصر التي ستظهر في كل صفحة.
  3. Number of items per page on the dashboard: تحديد عدد العناصر التي ستظهر في كل صفحة ضمن لوحة التحكم.
  4. مسح السجل: حيث يمكنك من هنا  مسح سجل الأحداث من خلال النقر على الزر “Clear log now”  أو سيتم مسح السجلات بشكل تلقائي بعد مرور  60 يوم. 
  5. إمكانية الإشتراك مع موجز RSS وتلقي تحديثات السجل.

بعد تعديل الإعدادات بالقيم التي تريدها. قم بالضغط على  زر حفظ التغييرات.

بعد ذلك ستجد تبويب Export، حيث يمكنك من خلال هذا التبويب تصدير السجلات والتغييرات التي يقوم بها المستخدمون، لحفظها على جهازك المحلي ضمن ملف (JSON أو CSV)  إذا كنت تريد الاحتفاظ بهذه البيانات، حيث يمكنك التعامل مع هذه البيانات في تطبيقات سطح المكتب مثل MS Excel أو LibreOffice Calc. 

وأخيرًا تبويب Debug، والذي يساعدك في الحصول على معلومات متعلقة بـجداول قاعدة البيانات، حيث يتم تخزين السجلات بنشاطات المستخدمين. كذلك يمكنك تتبع الإجراءات والأحداث العادية، مثل (تثبيت الإضافات، التعليقات المنشورة، وغيرها).

تجربة الإضافة ورؤية كيف ستقوم بتتبع التغييرات ومشاهدة النتائج

لتجربة الإضافة ورؤية كيف تظهر السجلات والتغييرات التي تحصل على الموقع، يمكنك على سبيل المثال، كتابة مقالة جديدة أو تنصيب إضافة أو حذف إضافة أو كتابة تعليق أو أي نشاط آخر.بعد ذلك من لوحة تحكم الووردبريس، عليك الذهاب إلى الرئيسية<  Simple History

ستفتح لك نافذة تحتوي جميع السجلات والنشاطات التي تم القيام بها على الموقع، وسوف تلاحظ مثلاً ما قمت به من 8 دقائق أو من 13 دقيقة (يتم الاحتفاظ بآخر 60 نشاط كما ذكرنا سابقاً) 

بالنهاية فإن عملية متابعة سلوك الزوار بالموقع، وتتبع التغيرات والأحداث التي تحصل على موقعك، تساعدك كثيراً   كمسؤول موقع على معرفة كل مايحدث داخل موقعك وخصوصاً إذا كان لديك الكثير من المستخدمين، كما تحدثنا في هذه المقالة عن كيفية مراقبة سجلات المستخدمين باستخدام إضافة Simple history.

أبو عدنان بن حسن
مهندس معلوماتية، أعمل في مجال تصميم المواقع وتطويرها وكتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث.