أسباب وحلول مشكلة Error 522

يواجه بعض مستخدمي الووردبريس مشكلة ظهور صفحة عليها عبارة خطأ بالشكل التالي (Error 522 (Connection timed out أي انتهاء مدة الاتصال، وذلك عند الدخول للوحة التحكم الرئيسية لموقع ووردبريس الخاص بهم؛ مما يعطل عمل الموقع تماماََ ويمنع صاحب الموقع من التحكم فيه.

في هذا المقال سنناقش ماهي مشكلة Error 522، ونستعرض أسبابها، ونطرح حلول عملية لها خطوة بخطوة لتتمكن من حلها بنفسك في حال وقوعها.

ماهي مشكلة خطأ 522 (Error 522)؟

في واقع الأمر هذه المشكلة متلازمة مع المواقع التي تستخدم مزود مزود خدمة CDN المشهور عالميًا  التابع لشركة كلاود فلير(Cloudflare) التي تعتبر واحدة من أكبر الشبكات في العالم وتستخدم من قبل الشركات والمؤسسات وأصحاب المدونات بشكل كبير.

فخطأ Error 522 هو عبارة عن كود HTTP يظهر عندما يحدث تحميل زائد على خادم الويب المستخدم، مما يستغرق وقتًا أطول لاستجابة الخادم للكلاود فلير، وبذلك تعد مشكلة خطأ 522 هي مشكلة خادم (سيرفر).

ماهو الكلاود فلير (Cloudflare)؟

الكلاود فلير هو شبكة توصيل محتوى (CDN)، حيث يعمل كطرف ثالث بين خوادم الاستضافة الأصلية ومتصفح الويب الذي تعمل عليه؛ ويمد المستخدمين بالموارد اللازمة لجعل مواقعهم وتطبيقاتهم ومدوناتهم آمنة وفعالة.

تأسست شركة Cloudflare في عام 2010 ، وقد زودت عددًا من مواقع الويب بالخدمات التي تساعد في تحسين سرعة الاستجابة والأمان لمواقعهم. فبخلاف طرق نقل الإنترنت التقليدية التي تطلب المحتوى من الخادم أو السيرفر مباشرة يتم استخدام شبكة طرفية قوية توفر لك المحتوى من أقرب مكان متوفر لديك.

حيث يتم إرسال طلب الوصول أولاً إلى Cloudflare  الذي يرسل الطلب بدوره  إلى الخادم عبر الإنترنت. بعد ذلك يعيد الخادم  المعلومات مرة أخرى عبر Cloudflare. وبذلك تصل لهذا المحتوى بأسرع ما يمكن، وهذا يسرع ويحسن أداء المواقع الإلكترونية.

ولكن في الوقت نفسه، قد ينتج عن استخدام هذه الميزة عدة رسائل خطأ وأشهرها خطأ 522 (انقضت مهلة الاتصال) فأثناء قيام الكلاود فلير بتسريع تبادل البيانات بين الخادم والموقع الإلكتروني كطرف ثالث، قد يتعذر الاتصال مما يؤدي إلى ظهور رسالة (Connection timed out) وكثير من الناس يطلقون على هذا الخطأ اسم (خطأ كلاود فلير).

يمكنك قراءة المزيد حول الكلاود فلير من خلال المقال التالي: ما هو كلاود فلير؟ وكيف تقوم بربطه بموقعك؟


أسباب حدوث خطأ 522

يمكن أن نعتبر أن هناك ثلاث أسباب رئيسية تتسبب في وقوع الخطأ 522 سوف نستعرضها في فقراتنا التالية ونشرح كيفية حلها بالتفصيل تابع معنا: 

السبب الأول: مشكلة في سيرفر الاستضافة

ذكرنا سابقََا أن مشكلة خطأ 522 هي مشكلة سيرفر بشكل أساسي، ورسالة 522 هي شكل معروف للتعبير رمز خطأ HTTP. حيث أن الرقم الأول 5 يعني خطأ في الخادم، ووالرقم الثاني 2 يعني أن كلاود فليرواجهت مشكلة في محاولة الاتصال بالخادم عبر الإنترنت.

فعندما تزيد طلبات التحميل على الخادم (Overloading)، يتعذر على الكلاود فلير نقل البيانات، وهذا يحدث بشكل أكبر عند استخدام الاستضافات المشتركة، لأن السيرفر يتم مشاركته بين أكثر من موقع إلكتروني، فإذا حدث ضغط زيارات على أحد المواقع سيؤدي هذا إلى تأثر المواقع الأخرى.

لحل هذه المشكلة يمكنك تجربة أحد هذه الحلول أو جميعها:

1-إذا كنت مشتركًا في استضافة مشتركة، يمكنك ترقية الاستضافة لخطة أعلى. ويفضل الاختيار بين VPS ،Cloud Hosting. يمكنك التعرف أكثر على أنواع الاستضافات من خلال هذا المقال:

2- يمكنك استخدام إحدى إضافات الكاش مثل WP Super Cache، Cache Enabler، wp-rocket. حيث أنها تقوم بتخزين مؤقت لبيانات الموقع؛ مما يعمل على تخفيف الحمل على خادم الاستضافة، وسرعة استحضار البيانات. اقرأ هنا المزيد حول أهمية تمكين ذاكرة التخزين المؤقت في ووردبريس

3- يمكنك إتاحة خاصية (Keep alive) في موقعك؛ وهي خاصية متاحة في الخادم نفسه ويمكن التحكم بها. يستفيد الكلاود فلير من هذه الخاصية لزيادة سرعة تحميل الموقع عن طريق حفظ ملفات الصور، وأكواد HTML، وCSS، وJavaScript على المدى الطويل، وتحميلها على المتصفح لسهولة استردادها بعد ذلك.

ويمكنك إتاحة هذه الخاصية عن طريق تعديل ملف htaccess الموجود في ملف file manager من لوحة التحكم الرئيسية كما يلي.

1- من لوحة التحكم الرئيسية للاستضافة المستخدمة، من قسم الملفات (Files)< اختر مدير الملفات (File Manager).

2- قم بفتح المجلد (public-html) واستعرض محتوياته< ثم قم بالنقر بالزر الأيمن فوق الملف (htaccess.)< اختر تعديل (Edit).

3- قم بنسخ الكود التالي في أسفل الملف، ثم اضغط على زر الحفظ (Save) لحفظ التغييرات على الملف.

# BEGIN ENABLE KEEPALIVE
<ifModule mod_headers.c>
Header set Connection keep-alive
</ifModule>
# END ENABLE KEEP ALIVE

ملحوظة: يمكنك اتباع نفس الخطوات على أي نوع من أنواع لوحة التحكم المستخدمة.

السبب الثاني: حجب عنوان IP للكلاود فلير (Cloudflare IP Adresses) 

تحدث هذه المشكلة  إذا كان مزود الاستضافة يستخدم خاصية الجدار ناري (Firewall). فكما ذكرنا سابقَا فإن الكلاود فلير يقوم بدور الوسيط بين الخادم أي الاستضافة وبين موقعك الووردبريس، فعند ربط الموقع الإلكتروني بالكلاود فلير، يقوم الكلاود فلير بالتعامل مباشرة مع حركة الزيارات (Traffic).

 بغض النظر عن مكان تواجد زائر موقعك، فبالنسبة لخادم الاستضافة جميع الزيارات قادمة من خادم الكلاود فلير؛ وإذا كانت استضافة الووردبريس المستخدمة تتيح خاصية تصفية أو فلترة عناوين الـIP، فهذا سيؤدي إلى حجب طلبات الكلاود فلير وبالتالي إمكانية ظهور صفحة الخطأ (Error522).

لحل هذه المشكلة تحتاج إلى السماح بطلبات عناوين IP الخاصة بالكلاود فليرمن لوحة تحكم الاستضافة المستخدمة. يمكنك نسخ ولصق الكود التالي في ملف (htaccess.) من لوحة تحكم الاستضافة (بنفس الخطوات المتبعة سابقََا) للقيام بذلك.

<RequireAny>
Require all granted
Require ip 127.0.0.1
</RequireAny>

ملاحظة: قم باستبدال الرمز 127.0.0.1 بعنوان الكلاود فلير (CloudFlare IP Address)، ويمكنك أن تجده من هنا CloudFlare IP Address.

وإذا أردت إضافة أكثر من (IP Address) قم بنسخ ولصق الـ(IP) الجديد في  بداية سطر جديد في الملف كما هو مبين في الصورة التالية، ثم اضغط على زر الحفظ (Save).

السبب الثالث: ظهور مشكلة خطأ 522 بعد تفعيل إضافة معينة:

إذا ظهرت هذه المشكلة بعد تثبيت أحد الإضافات فمن الممكن أن تكون هذه الإضافة شغلت مقدار كبير من موارد الخادم، مما أدى إلى فقدان الاتصال بين الخادم والكلاود فلير وظهور صفحة Error 522.

لحل هذه المشكلة: قم بإزالة هذه الإضافة، وإذا لم تتمكن من الدخول لصفحة التحكم الرئيسية للووردبرس، يمكنك إزالتها من خلال برنامج FTP.

إذا قمت بتجربة كل الحلول السابقة ولم تجدِ نفعًا فيجب عليك الاتصال بالدعم الفني لاستضافة موقعك واستشارته بخصوص هذه المشكلة لمساعدتك في حلها بأسرع وقت. فكافة شركات الاستضافة تقريبََا تتيح خدمة الدعم الفني طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة.

واخيرََا إذا لم يتمكن الدعم الفني من حل مشكلتك، فيمكنك الاتصال بالدعم الفني للكلاود فلير نفسها، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى مشاركة بعض المعلومات معهم من لوحة تحكم الاستضافة مثل (أخطاء محاولات الدخول، أو التحويلات التي تمت بينك وبين فريق الدعم الفني للاستضافة).

خاتمة

وبهذا نكون قد ناقشنا في هذه المقالة الخطأ 522، وشرحنا أسبابه، وطرق مختلفة لحل هذه المشكلة في حال وقوعها موقع الووردبريس الخاص بك. الأمر بسيط للغاية قم بتطبيق الخطوات المذكورة أعلاه خطوة بخطوة وستتمكن من حل هذه المشكلة بنفسك واستئناف العمل على موقعك.

يجب عليك التعامل السريع مع مشكلة فقدان الاتصال (Error 522) لأن وجودها يزيد من معدل الارتداد وقد يتسبب في تأخر موقعك للظهور في محركات البحث. وتذكر دومًا أنه من الطبيعي كمستخدم للوردبريس أن تواجه بين الحين والأخر مشاكل وأخطاء أثناء عمل موقعك، المهم أن لا تقلق وتتعامل مع هذه المشاكل بأسرع وقت والحصول. شاركنا هل واجهتك هذه المشكلة من قبل في موقعك؟