كيفية إظهار المقالات الأكثر شيوعًا من خلال 3 طرق

إن عرض المقالات الشائعة أو الأكثر قراءة، أو عرض المقالات الأحدث داخل موقعك يشجع الزوار على تصفح المزيد من المحتوى المنشور بالموقع، بالإضافة إلى تسهيل الأمر على الزوار للوصول إلى المحتوى داخل موقعك، وهو ما يساعد في زيادة التفاعل وكذلك زيادة فترة بقاء الزائر داخل موقعك فترة أطول. 

كذلك قد يفيد إظهار المقالات الأكثر شيوعًا أو الأحدث في الموقع في تحسين سيو الموقع بشكل ملحوظ، حيث أن إظهار تلك المقالات يشجع الزائر على الدخول إليها وتصفحها، وبالتالي تزيد فترة بقائه في الموقع، وهو ما ينعكس بدوره على تحسين سيو الموقع فكلما زادت فترة بقاء الزائر داخل الموقع كلما زادت ثقة محركات البحث به وأعطته أولوية في تصدر نتائج البحث.

طرق إظهار المقالات الأكثر شيوعًا أو الأحدث في موقع الووردبريس

في هذه المقالة سنتعرف على عدة طرق مختلفة لإظهار المقالات الأكثر قراءة أو الأحدث داخل الموقع، كما ستتعرف من خلال تلك الطرق على كيفية التحكم في أسلوب وطريقة عرض المقالات في موقعك وترتيبها بالطريقة التي تريدها، حيث سنتطرق في الفقرات التالية إلى شرح:

  • طريقة إظهار المقالات الأكثر شيوعًا باستخدام إحدى الإضافات
  • طريقة إظهار أحدث المقالات باستخدام محرر الووردبريس
  • طريقة إظهار المقالات الأكثر شيوعًا باستخدام إضافة أكواد PHP

توضح الصورة بالأعلى قسم ( أدلة تعليمية) الذي يظهر أقصى يسار الشاشة في موقع ووردبريس بالعربية، والذي يحتوي على بعض المقالات المفيدة للقراء، وهذا يعتبر مثالا توضيحيًا لما سنقوم به خلال المقالة الحالية التي نشرح فيها طرق إظهار مجموعة من المقالات المميزة للقراء، إلى جانب المحتوى الحالي الذي يقومون بقراءته داخل الموقع.

1 . إظهار المقالات الأكثر شيوعا باستخدام الإضافات

توجد الكثير من إضافات الووردبريس التي يمكن استخدامها لإظهار المقالات الأكثر شيوعًا داخل موقعك في المكان الذي تفضله. 

سنقوم بشرح إحدى الإضافات المجانية التي توفر لك خيارات متعددة لإظهار المقالات الأكثر شيوعًا في موقعك بطريقة سهلة وبدون الحاجة لمهارات برمجية معقدة.

إضافة WordPress Popular Posts تتيح لك إظهار المقالات الأكثر شيوعًا داخل موقعك، وتوفر لك العديد من خيارات التحكم في شكل ومظهر عرض تلك المقالات، حيث يمكنك الاختيار من بين العديد من تصميمات ومظاهر العرض، كذلك يمكنك التحكم في نوع المقالات الشائعة وطريقة عرضها حسب إجمالي عدد الزيارات التي حصلت عليه، أو حسب عدد التعليقات. وغيرها من الخيارات التي سنتطرق إليها بالتفصيل في الفقرات التالية. 

بعد تنصيب وتفعيل الإضافة على موقعك، توجه مباشرة إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى: المظهر < ودجات، وقم بالنقر على الودجت الخاص بالإضافة بعنوان (WordPress Popular Posts) وقم باختيار المكان الذي ترغب في ظهور المقالات الأكثر شيوعًا به وليكن مثلاً الشريط الجانبي للموقع:

بعد اختيار المكان المراد إظهار المقالات الأكثر شيوعًا به، قم بالنقر على زر (أضف الودجت) ليتم إضافة الودجت في المكان الذي قمت باختياره، وسوف تلاحظ أن صندوق حوار الودجت الخاص بالإضافة يحتوي على الكثير من الخيارات كما هو مبين في الصورة التالية:

  1. Title :ضع العنوان الذي يظهر أعلى مربع عرض المقالات الشائعة داخل موقعك. اكتب مثلاً (الأكثر مشاهدة) أو أي عنوان آخر مناسب. 
  2. Show up to: حدد الحد الأقصى للمقالات الشائعة التي تريد إظهارها. 
  3. Sort posts by: يمكنك اختيار ما إذا كان ترتيب أو فرز المقالات سيتم حسب عدد المشاهدات أو عدد التعليقات التي تمت عليها. 
  4. Filters وهو الخاص بعمل فلاتر على المقالات الأكثر شيوعًا، ستجد عدة خيارات للتحكم في عرض المقالات الشائعة، مثل اختيار فيما إذا كنت تريد عرض المقالات الشائعة خلال 24 ساعة فقط أو خلال أسبوع أو شهر أو يمكنك اختيار All time ليتم اختيار المقالات الأكثر شيوعًا طوال الوقت ابتداء من وقت تنصيب الإضافة على الموقع. كذلك يمكنك استثناء بعض المقالات من العرض داخل مربع الأكثر شيوعًا وذلك من خلال المربع Post ID(s) to exclude والذي تضع فيه الرقم التعريفي للمقالة التي لا تريد ظهورها.

كما أن هذه الإضافة تتميز بكونها متوافقة مع المتاجر الإلكترونية المشغلة بواسطة ووكومرس، حيث يمكنك اختيار المنتجات أو تصنيفاتها لتظهر داخل مربع المنتجات الأكثر شيوعًا أو الأعلى مشاهدة داخل متجرك:

كذلك تظهر لك الإضافة العديد من الخيارات الأخرى كالتالي:

5. post settin: وفيها خيارات التحكم في شكل ومظهر عرض المقالات الأكثر شيوعًا، مثل خيار تقليل طول العنوان للمقالات، وكذلك يمكنك اختيار فيما إذا كنت تريد إظهار ملخص المقالة إلى جانب عنوانها أو إخفاءه، ويظهر أمامك خيار  Display post thumbnail الذي تحدد من خلاله فيما إذا كنت تريد عرض الصورة البارزة للمقالة أو إخفاءها والاكتفاء بعرض العنوان والملخص فقط أو العنوان فقط. 

6. stats tag settings: يمكنك اختيار عرض عدد التعليقات أسفل عنوان المقالة، أو عرض عدد المشاهدات واسم الكاتب وتاريخ النشر وغيرها من المعلومات الخاصة بهذه بالمقالة والتي تساعدك على التحكم بشكل كامل في طريقة عرض الجزء الخاص بالمقالات الأكثر شيوعًا في موقعك. 

وفي نهاية شريط الإعدادات الخاص بالودجت ستجد تبويب (Theme) الذي يظهر بداخله قائمة مكونة من 10 اختيارات يمكنك التبديل بينهم واختيار أي منهم لتغيير شكل وتصميم المربع الخاص بإظهار المقالات الأكثر شيوعًا داخل الموقع:

بعد الإنتهاء من إكمال كافة الإعدادات الخاصة بالودجت، إليك مثالاً لمربع المقالات الأكثر شيوعًا الذي سيظهر داخل موقعك في المكان الذي اخترته مسبقا:

2 . إظهار أحدث المقالات والتحكم بها من داخل محرر الووردبريس

داخل محرر الووردبريس تجد بعض المكونات التي تساعدك على إدراج المقالات الأخرى داخل المقالة أو الصفحة الحالية التي تقوم بتحريرها، ومن أشهر تلك المكونات هو المكون (أحدث المقالات)

بمجرد إدراج المكون داخل المقالة أو الصفحة التي تقوم بتحريرها، يظهر أمامك مربع الإعدادات الخاص بالمكون، والذي تجد فيه الكثير من الخيارات للتحكم في مظهر وطريقة عرض المقالات:

كما تلاحظ يمكنك التحكم في طريقة عرض مربع (أحدث المقالات بالموقع) مثل إمكانية عرض محتوى المقالة أو الاكتفاء بالعنوان فقط، كذلك تجد خيارات خاصة بعرض اسم الكاتب أو تاريخ النشر أو عرض الصورة البارزة للمقالة وكذلك الترتيب من الأقدم إلى الأحدث أو العكس.

3 . إظهار المقالات الأكثر شيوعًا باستخدام الكود

في هذا الجزء سنشرح لك طريقة أخرى لإظهار المقالات الأكثر شيوعًا داخل موقعك بدون استخدام إضافات الووردبريس.سنعتمد في هذه الطريقة على إضافة الأكواد البرمجية بطريقة يدوية من خلال تعديل الملفات البرمجية لقالب الووردبريس المستخدم في موقعك. 

لتطبيق هذه الطريقة يجب أن تمتلك القدرة على التعديل على الكود المصدري للووردبريس ويكون لديك معرفة جيدة بلغة PHP. وبالتأكيد ننصحك دائمًا بأخذ نسخة احتياطية لموقعك الووردبريس قبل التعديل على الكود المصدري.

لكي تقوم بإظهار المقالات الأكثر شيوعًا أو الأعلى زيارة داخل الموقع، يجب أولاً أن تضيف كود برمجي داخل الملف functions.php لقالب ووردبريس المستخدم حاليًا في موقعك.

انسخ الكود التالي وألصقه قبل وسم الإغلاق <? في الملف، كي يقوم بعملية حساب لعدد الزيارات التي تستقبلها مقالات الموقع. 

function setPostViews($postID) {
	
    $countKey = 'post_views_count';
    $count = get_post_meta($postID, $countKey, true);
    if($count==''){
        $count = 0;
        delete_post_meta($postID, $countKey);
        add_post_meta($postID, $countKey, '0');
    }else{
        $count++;
        update_post_meta($postID, $countKey, $count);
    }
}

الكود بالأعلى عبارة عن دالة برمجية مكتوبة بلغة PHP حيث تم تسميتها setPostViews، في هذه الدالة تم استخدام قيمة حقل مخصص في ووردبريس هو الحقل  post_views_count وهو عبارة عن مفتاح معرف (meta key) يخزن عدد مرات زيارة أو مشاهدة كل مقال من مقالات الموقع. 

بعد إضافة الكود داخل ملف functions.php للقالب وحفظ للتغيرات التي قمت بها، سيكون الملف بالشكل التالي:

بعدما القيام بوضع الكود السابق داخل ملف functions.php، قم الآن بالدخول إلى الملف single.php وهو أحد ملفات القوالب في الووردبريس الخاص بتنسيق المنشورات، ابحث في هذا الملف عن تعليمة الحلقة التكرارية التالية:

while (have_posts()) :

وبعد العثور عليها ألصق الكود التالي بعد تعليمة while مباشرة:

setPostViews(get_the_ID());

 ليكون الملف بالشكل التالي:

وظيفة هذا الكود هو استدعاء الدالة البرمجية التي عرفناها داخل ملف functions.php في الخطوة السابقة، والتي تحسب لنا عدد الزيارات التي تدخل إلى أي مقالة من مقالات الموقع خلال تمرير الوسيط أو البارامتر الفعلي لها وهو ID المقالة (والذي نحصل عليه من خلال الدالة get_the_ID). وبالتالي سيكون لدينا دالة متكاملة تستطيع احتساب عدد الزيارات داخل كل مقالة من مقالات الموقع. 

الخطوة الأخيرة الآن هي إظهار المقالات الأكثر شيوعًا داخل الموقع وذلك من خلال إضافة الكود التالي داخل ملف  القالب الخاص بالجزء الذي تريد عرض المقالات فيه، على سبيل المثال يمكنك لصقه داخل ملف القالب footer.php ليتم عرض المقالات الأكثر شيوعًا داخل تذييل الموقع. 

query_posts('meta_key=post_views_count&orderby=meta_value_num&order=DESC');
if (have_posts()) : while (have_posts()) : the_post();
?>
    <li><a href="<?php the_permalink(); ?>"><?php the_title(); ?></a></li>
<?php
endwhile; endif;
wp_reset_query();

بعد إضافة الكود داخل ملف footer.php سيكون كالتالي:

بعد ذلك يمكنك النقر على زر (حفظ التغييرات) للملف البرمجي، وبعدها توجه إلى موقعك لتلاحظ ظهور المقالات الأكثر شيوعًا بالشكل التالي داخل تذييل الموقع:

ملحوظة: سيتم احتساب عدد الزيارات وتحديد المقالات الأكثر شيوعًا ابتداء من اللحظة التي يتم لصق الأكواد فيها داخل ملفات الووردبريس.

خاتمة

بالنهاية فإن إظهار المقالات الأكثر شيوعًا أو الأعلى مشاهدة داخل موقعك يعتبر من الأمور البسيطة والتي تعطي تفاعل أكثر للزوار مع محتوى موقعك.

لذلك اهتم بإظهار تلك المقالات داخل محتوى موقعك من أجل زيادة تفاعل الزوار مع محتوى الموقع حيث يفضل الزائر دائمًا أن يطلع على المقالات الرائجة التي بها محتوى مثير للاهتمام من قبل زوار الموقع.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO