شرح مفهوم Pingback و Trackback في ووردبريس، ومتى يجب تعطيلهما؟

تم تطوير خاصيتي (Pingback و Trackback) بشكل أساسي للتواصل بين المدونين على مواقع الوردبريس، ليتم تنبيه المدونات والمواقع عندما يتم اقتباس جزء من محتواها في مواقع أخرى.

 هاتان العمليتان Pingback و Trackback) شبيهتان بعملية مشاركة المنشورات على منصات السوشيال ميديا، وهما من أقدم تقنيات الوردبريس؛ حيث تم تطويرهما مع بدايات ظهور نظام الوردبريس، وهما يعدان من أنواع الروابط الخلفية (Backlinks).

حيث أن الرابط الخلفي هو  أي رابط على موقع ويب آخر يشير إلى موقعك. ولا يخفى على أحد أن وجوده يعتبر من أهم عوامل تحسين سيو موقعك ويساعد في ظهوره في نتائج محركات البحث الأولى. فالإشارة إلى موقعك من مواقع أخرى يعزز تواجد محتوى موقعك على محركات البحث ويعطيه مصداقية أكبر.

سنتحدث في هذا المقال عن مصطلحي Pingback و Trackback تعريفهما، والاختلافات الأساسية بينهما، كما سنتطرق للحديث عن إيجابيات وسلبيات استخدامهما في مواقع الووردبريس وكيف يمكنك التحكم فيهما لتحقيق أفضل استفادة لموقعك.


ماهو التراك باك Trackback

تم إطلاق خاصية التراك باك لأول مرة في أغسطس 2002 من قِبل مؤسس شركة movabletype، حيث تم تصميمها لإتاحة خاصية الإشعارات (Notification) بين المواقع الإلكترونية، وكانت حينها مقتصرة فقط على شركة Movabletype، لكنها زادت في الانتشار بعد ذلك وبدأت منصات التدوين المختلفة ومن بينها الووردبريس في استخدامها.

 تتيح خاصية التراك باك لأصحاب مواقع ووردبريس التواصل بين المواقع الإلكترونية، وهي خاصية يجب ضبطها بشكل يدوي في موقعك من خلال إعدادات لوحة التحكم الرئيسية في الوردبريس حيث أنها لا تكون مفعلة بشكل افتراضي.

 معنى كلمة Trackback هو التتبع للوراء، كأن الشيء يعود مرة أخرى لمصدره الأصلي، لكن كيف يتم ذلك؟ ستفهم أكثر مفهوم التراك باك من خلال هذا السيناريو:

1-يقوم موقع ووردبريس بالعربية مثلًا بنشر مقال جديد.

2-وأنت كمالك مدونة على الوردبريس، تريد التعليق على هذا المقال وتريد أيضًا أن يرى قراء موقعك هذا التعليق.

3-في هذه الحالة ستقوم بكتابة مقال في مدونتك على الوردبريس، وإرسال تراك باك لموقع ووردبريس بالعربية.

ملحوظة: كما نوهنا سابقًا فإن إعدادات الوردبريس الإفتراضية لا تسمح لك بإرسال Trackback أثناء كتابة مقال ما وسنشرح لك في الفقرات التالية كيفية تفعيل هذه الميزة.

4-سيستلم موقع ووردبريس بالعربية التراك باك الخاص بك، وسيقوم بالنظر في هذا الطلب ويقرر هل سيوافق عليه أم لا، وفي حالة الموافقة على عرض التعليق سيكون التعليق لدى ووردبريس بالعربية عبارة عن عنوان ومقتطف ورابط لمدونة الوردبريس الخاصة بك.


ماهو البينغ باك Pingback؟

لفهم خاصية (Pingback) يمكننا تشبيهها بالتعليقات (Comments) في منصات السوشيال ميديا، فعندما تقوم مدونتك بأخذ مقتطفات من موقع آخر، يتم إبلاغ هذا الموقع باستعانتك بفقرة من فقرات محتواهم ويكون ذلك بشكل ذاتي (Automatic) على عكس التراك باك الذي يجب ضبطه يدويًا ليعمل، وبذلك يمكن اعتبار Pingback هي النسخة الذاتية (Automatic Version) من التراك باك مع قليل من الاختلافات.

ستتمكن من فهم مصطلح Pingback أكثر من خلال هذا السيناريو:

1-لنفترض أن موقع ووردبريس بالعربية قام  بنشر مقال جديد.

2-بعدها  قام صاحب مدونة أو موقع  (أ) بنشر مقال على مدونته www.exampleA.com ، وفي هذا المقال قام بوضع رابط لمقال موقع ووردبريس بالعربية.

3_عندها في حالة إتاحة كل من الموقعين موقع ووردبريس بالعربية وموقع (أ) للخاصية (Pingbacks) لديهم فسوف يتم حينها إرسال تتبيه الـ(pingback) إلى موقع ووردبريس بالعربية وسيظهر في قسم التعليقات.

4-بعد استقبال موقع ووردبريس هذه الرسالة، يتم إرسال تأكيد للموقع (أ) بنشر تعليق هذا الموقع على المقال المنشور، وسيكون التعليق هو رابط لمقال الموقع (أ).

ما هو Self-PING؟

يمكن أن يعمل البينج باك(Pingback) في موقعك، بمعنى أنك إذا قمت بالإشارة إلى جزء من مقال على مدونتك في مقال آخر، سيقوم الوردبريس بإرسال (PingBack) لموقعك نفسه. وفي هذه الحالة تسمى هذه العملية بـ(Sels- Ping).

لكن انتبه لأنك إذا كنت تقوم بالتدوين بشكل مستمر وتقتبس من تدويناتك القديمة، فربما تجد أن (Self-Ping) إجراء مزعج من كثرة التنبيهات التي تتلقاها، وفي هذه الحالة يمكنك التحكم في إغلاقها من إعدادات لوحة التحكم الرئيسية في ووردبريس.

لكن هناك فائدة من (SelF-Ping) وهي تشجيع زوار موقعك من قراءة محتواك القديم الذي ربما لم يعد يظهر للزوار. وبذلك يقضي الزائر وقت أطول على موقعك، وربما يجد في محتواك القديم ما يهمه أكثر من الجديد مما يجعله زائرًا دائمًا لموقعك.

ما الفرق بين Pingback و Trackback؟

في واقع الأمر لا يوجد اختلاف كبير بين مفهومي (Trackback) و (Pingback)، ولكن كلاهما يتبع طريقة مختلفة قليلًا في العمل، ويكمن الفرق بينهما في نقطتين:

أولًا: اختلاف تكنولوجيا الاتصال حيث أن Trackback يتم ضبطه بشكل يدوي، بينما Pingback يعمل بشكل تلقائي.

ثانيًا: اختلاف شكل التنبيه: ففي حالة (Ping Back) يتم إرسال التنبيه بدون أي محتوى في الرسالة، لكن في حالة (Track (Back  يتم إرسال التنيه مع مقتطفات من المحتوى.

إيجابيات استخدام Pingback و Trackback في ووردبريس

بعد رؤيتك لإيجابيات استخدام Ping backs/ Track back ستعرف سبب تفضيل بعض مستخدمي الوردبريس لهما؛ حيث أن من أبرز هذه الايجابيات:

1– زيادة قيمة المحتوى الذي تقدمه: حيث أن تعزيز محتوى ذات صلة بموضوع منشوراتك يزيد من قيمته ويعبر عن مدى شغفك بما تقدمه واهتمامك بذِكر مراجع أخرى. 

2– زيادة المصداقية حول موقعك: حيث أن الإشارة إلى موقعك من قِبل المواقع الإلكترونية ولا سيما الموثوقة والمشهورة، يؤدي إلى زيادة مصداقية موقعة وبناء الثقة مع جمهورك.

3- زيادة حركة المرور عبر الروابط الخلفية (Back links): فإذا قام أحد مواقع الويب الشهيرة بنشر pingbacks و trackbacks الخاصة بك في قسم التعليقات ، فهذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة حركة المرور (Traffic) إلى موقع الويب الخاص بك.

4– تحسين ظهورك في محركات البحث SEO: نظرًا لأن Pingback و Trackbackهي في الأساس روابط خلفية (Back links) كما ذكرنا، فإنها تساعدك بالطبع على تحسين محركات البحث SEO، ذلك بشرط أن تقوم بالربط بمواقع موثوقة (وليس بالمواقع غير المرغوب فيها أو مابعرف بمواقع Spam).

اقرأ أيضًا:إدراج الروابط في موقعك بما يعزز تجربة المستخدم وتحسين سيو موقعك.

5– بناء علاقات مع العلامات التجارية: نظرًا لأن Pingback و Trackback تبين لمالك الموقع الإلكتروني الآخر رغبتك في مشاركة المحتوى الخاص به، فقد يؤدي هذا إلى مشاركة المحتوى الخاص بك من قبله أيضًا، مما يفيد بطبيعة الحال في زيادة حركة المرور وبناء علاقات مع العلامات التجارية في مجالك.

سلبيات استخدام Pingback وTrackback في ووردبريس

رغم إيجابيات Pingback و Trackback التي تم ذكرها سابقًا، لكن للأسف فإن مرسلي البريد العشوائي (Spammers)  يستغلونها بشكل كبير الأمر الذي جعل لها سلبيات كثيرة منها:

1– المحتوى العشوائي أو الرسائل المزعجة (Spam) الغير مرغوب فيها: حيث يستخدم مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها عمليات التتبع وإعادة الإرسال لإرسال كم كبير من المحتوى العشوائي لعدد كبير من المواقع. 

يعد المحتوى العشوائي عبر التراك باك (Track Back Spam) أحد أكثر خمسة أنواع شيوعًا من البريد العشوائي وفقًا لـ CognitiveSEO. لهذا قد نجد أن استخدامها في الموقع يجعل المحتوى العشوائي يزيد بالآلاف مما يسبب الارتباك لأصحاب المواقع الإلكترونية.

2- إضعاف أداءك بالنسبة لمحركات البحث: إذا تركت خاصيتي Pingback و Trackback دون مراقبة، وتمكن مرسلو المحتوى العشوائي من استغلال هذه النقطة لعمل تراك باك لمحتواهم من خلال موقعك، فسيبدو لمحرك البحث كأنك أنت من تقوم بمحاولة نشر المحتوى العشوائي وليس هم مما يؤثر بالسلب على الـSEO الخاص بموقعك!

3- تشويه سمعة العلامة التجارية: حيث أن وجود الروابط السيئة على موقعك والتي تؤدي إلى مواقع إباحية أو مواقع لأعمال مشبوهة سيدمر من سمعة علامتك التجارية بطبيعة الحال وأنت بالطبع لا تريد ذلك.

4– استهلاك مزيد من الوقت: التحدي الرئيسي مع Pingback و Trackback هو فلترة وجود المحتوى العشوائي فيها وبالتالي قد يأخذ تعديلهما مزيدًا من الوقت، وهو الوقت الذي يمكنك استغلاله بشكل أفضل في تطوير جوانب أخرى في سيو موقعك لتحسين أدائه.

5- إزعاج Self Pingback:  إذا قمت بالإشارة إلى مشاركات أخرى على مدونتك ، فسيقوم الوردبريس تلقائيًا بإنشاء رسائل pingbacks، والتي يمكن أن تصبح مزعجة بمرور الوقت خاصة إذا كنت تنشئ باستمرار العديد من الروابط الداخلية. ويمكنك حل هذه المشكلة باستخدام إضافة No Self Pings.

وبالتالي إذا كان موقعك يتعرض لكثير من المحتوى العشوائي من خلال هاتين الخاصيتين فالأفضل أن تقوم بتعطليهما في موقعك وتجنب التأثيرات السلبية لهما. 

كيف يمكنك إرسال Trackback إلى موقع آخر؟

لكي تتمكن من إرسال Trackback إلى موقع ما من موقع ووردبريس الخاص بك، يجب بداية أن تمتلك رابط المحتوى الذي تريد الإشارة في هذا الموقع (Content URL).يمكنك الحصول على التراك باك  في موقع الوردبريس عن طريق وضع (/trackback/) في نهاية الرابط الدائم للمقال الذي تريد الإشارة إليه في منشورك وإرسال رسالة تنبيه لهذا الموقع أنك استعنت بجزء من محتواه، ومن ثم نسخه في قسم كتابة المقتطف، كما في الصورة التالية، ثم الضغط على نشر.

كيفية تعديل Pingback و Trackback في ووردبريس؟

الأمر في غاية البساطة، كل ما عليك هو الذهاب إلى لوحة التحكم الرئيسية في الوردبريس< ثم اختر إعدادات من شريط الأدوات الجانبي< ثم اضغط على مناقشة

قم بتفعيل أو تعطيل خيار (السماح بإشعارات الربط من المدونات الأخرى التنبيهات”PingBacks” والتعقيبات “TrackBacks” في المقالات الجديدة)

كيف تقوم  بتعديل خاصية إرسال Track Back و Ping Back في المنشورات؟

للقيام بذلك عليك الذهاب إلى الاعدادات أثناء كتابة المنشور، وتفعيل أو تعطيل خيار(السماح بالتنبيهات والتعقيبات):

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي شرحنا من خلاله كل ما يخص مفهومي Pingback Trackback في ووردبريس وبينا عيوب ومميزات وكيفية التحكم فيهما.

الآن الأمر يعود لك وما تريد تحقيقه؛ وتذكر أنك إذا استخدمتهما بشكل صحيح، فيمكنك زيادة  حركة المرور على موقعك  والاستمتاع بمزاياها. أما إذا تركت الأمر دون مراقبة وتحكم، فهذا قد يؤدي إلى المزيد من البريد العشوائي والمشاكل الأخرى التي أنت بغنى عنها.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع