ما آلية عمل برامج النشر العشوائية؟ وكيف تحمي موقعك منها؟ دليل شامل

يعاني الكثير من أصحاب مواقع الويب من استخدام نماذج البريد الإلكتروني، أو نماذج التعليقات على المقالات المنشورة في هذه المواقع لإرسال ونشر محتوى عشوائي غير مرغوب فيه (أو ما يعرف بالسبام) بكميات كبيرة على هذه المواقع.  

يشكل هذا المحتوى العشوائي مصدر قلق وإزعاج لكل من صاحب الموقع ومستخدميه على حد سواء، كما أنه يؤثر سلبًا على سيرفر الاستضافة لكون هذا المحتوى ينشر في الغالب بشكل آلي من قبل الروبوتات بكميات كبيرة جداً. لكن هذا لا يمنع من أن المحتوى العشوائي قد ينشر من قبل بشريين في بعض الأحيان.

في كل الأحوال يتوجب عليك كصاحب موقع التعامل مع هذا المحتوى المزعج، وحذفه في حال وجوده في موقعك، وتأمين موقعك لمنع نشره مستقبلاً.

في هذا المقال سنوضح لك مفهوم برامج النشر العشوائي التي تقوم بنشر المحتوى المزعج، ونقدم لك دليلاً شاملاً يوضح أهم الطرق والإجراءات المضادة الواجب اتخاذها في موقعك لتكون بمأمن من تلك البرامج المزعجة وحماية موقعك منها.

استخدام الرسائل العشوائية (Spam)

مصطلح الرسائل العشوائية (Spam) يعني الرسائل والتعليقات المزعجة غير المرغوب فيها، والتي لا صلة لها باهتمام القارئ، يتم إرسالها إلى عدد كبير من المواقع، إما لهدف الترويج والإعلان لشيء ما، أو لأهداف احتيالية. 

يمكن إرسال المحتوى العشوائي بعدة طرق لعل أشهرها هو إرساله عبر البريد الإلكتروني أو ما يعرف بـ(Email Spam) أو عن طريق التعليقات على المقالات المنشورة في المواقع (Comment Spam) أو عن طريق روابط التتبع (Trackback Spam) أو بطرق أخرى..

في الواقع، إن الهدف من نشر معظم المحتوى العشوائي كما ذكرنا يكون لأهداف تجارية وترويجية (وقد يكون لأهداف سياسية أو أخلاقية مسيئة أو غيرها) حيث ينشر معظم المحتوى العشوائي بهدف الترويج لموقع أو فكرة ما.

يكون المحتوى العشوائي في الغالب مرفقًا برابط للموقع الذي يروج له لجعله يحصل على نقرات من قبل الزوار، بهدف إشهاره ومحاولة رفع ترتيبه في محركات البحث. 

لهذا السبب يكتب المحتوى العشوائي عادة بأسلوب يشجع على النقر على الروابط  التي يتضمنها مثل (مبروك لقد ربحت من أمازون كوبون هدية بقيمة 100 دولار بمناسبة مرور 25 عام على تأسيسها! انقر على الرابط التالي للحصول عليه) أو شيء من هذا القبيل..

بالرغم من أن المحتوى العشوائي بالعموم ليس فيروسًا، ونشره على موقعك لا يعني أن موقعك قد تم اختراقه، لكنه محتوى مزعج وغير مرغوب فيه ومن الضار وجود مثل هذا المحتوى على موقعك.

كيف يضر المحتوى العشوائي بالموقع؟

في الواقع إن المحتوى العشوائي يؤثر سلبًا على موقعك، ويقلل من رتبته في محركات البحث، ويخفض جودة المقالات المنشورة فيه حيث أن محرك البحث جوجل يعتبر المقالة التي تحوي تعليقات عشوائية مقالة منخفضة الجودة وذات رابط غير ذي صلة بموضوع المقالة.. 

كما أن وصول البريد العشوائي لبريد موقعك يستنزف موارد موقعك ويؤثر على النطاق الترددي (Bandwidth) المتاح لمزود خدمة الإنترنت، وبالتالي فهو يؤدي لبطء الموقع، وقد يتسبب أحيانًا في حظر جوجل لـIP موقعك.

كما أن هذا المحتوى عموماً مزعج لمرتادي موقعك لا سيما في حال نشر روابط ذات محتوى مسيء أخلاقيًا أو مضلل أو احتيالي. لذا يجب أن تكون حريصاً على حماية موقعك منه والحرص على حذفه في حال وجوده..

في الواقع حذف المحتوى العشوائي ليس مهمة سهلة دومًا، فهو نادراً ما يرسل من قبل مستخدمين بشريين وهو في الغالب يرسل من قبل برامج متخصصة يطلق عليها اسم روبوتات سبام (Spambots) وينشر بأعداد هائلة وضخمة من الصعب حذفها يدويًا.

لذا يتوجب اتخاذ الإجراءات الضرورية المضادة للروبوتات وحماية موقعك من المحتوى العشوائي الذي تنشره على موقعك.

في الفقرات التالية سنشرح أهم النصائح والإجراءات الوقائية التي تخفف من المحتوى العشوائي بشكل كبير، كما سنشرح أهم إضافات ووردبريس المجانية المخصصة لحماية موقعك من المحتوى العشوائي.


الوقاية من المحتوى العشوائي في ووردبريس

اتبع الخطوات التالية لحماية موقعك من برامج النشر العشوائي:

1-تفعيل ميزة الموافقة اليدوية على التعليقات

تمكنك هذه الميزة من التأكد من عدم نشر أي تعليق على موقعك دون موافقتك بشكل يدوي عليه. وبهذا يمكنك أن تتأكد من سلامة التعليق قبل نشره على موقع الويب الخاص بك. 

هذا لا يقلل من وصول التعليقات العشوائية لموقعك ولكنه يسمح لزوار الموقع بمشاهدة التعليقات الشرعية التي توافق عليها فقط.

لتفعيل هذه الميزة انتقل إلى لوحة تحكم موقع ووردبريس الخاص بك< ثم انقر فوق التبويب الإعدادات (ٍSettings) < ثم اختر مناقشة (Discussion)

ستظهر نافذة بعنوان إعدادات المناقشة التي تمكنك من التحكم بكافة إعدادات التعليقات وإدارتها في موقعك. 

 الآن قم قم بالتمرير لأسفل هذه النافذة لتصل لقسم بعنوان (قبل ظهور التعليق) وقم بتفعيل الخيار(يجب الموافقة على التعليق يدويًا) كما هو مبين  في الصورة التالية:

إعدادت المناقشة

بعد الانتهاء انقر على زر (حفظ التغييرات) أسفل النافذة السابقة لحفظ الإعداد الجديد. سيتم الآن تعليق جميع التعليقات الورادة إلى موقعك، ولن يتم عرض أي تعليق حتى توافق عليه بنفسك.

الآن يمكنك الانتقال إلى التبويب (تعليقات) على لوحة تحكم موقعك ورؤية قائمة بكافة التعليقات المرسلة حديثًا في موقعك، للاطلاع عليها دوريًا والموافقة على التعليقات المفيدة منها فقط لنشرها على موقعك. أو وضع علامة (تعليق مزعج) على التعليقات العشوائية كي لا يتم عرضها، وكي تتمكن لاحقًا من حذف التعليقات المزعجة دفعة واحدة.

2. إيقاف ميزة التعليقات عند عدم الحاجة لها

لا شك أن التعليقات مفيدة جدًا لموقعك، فمن خلالها يمكنك التواصل مع زوار موقعك  وتلقي الأسئلة منهم. لذا لا يفضل تعطيل وإيقاف التعليقات نهائيًا على جميع المنشورات في موقع ووردبريس، لكن من الممكن اللجوء لهذا الحل الصارم في حال عدم الاحتياج لها.  

تستطيع عطيل التعليق عن كامل الموقع هي بالانتقال إلى نافذة إعدادات المناقشة< ثم انتقل إلى قسم الإعدادات الافتراضية للمقالة< وقم بإلغاء تفعيل الخيار (السماح للناس بإرسال التعليقات على المقالات الجديدة) كما هو مبين في الصورة التالية:

بعد إلغاء تفعيل هذا الخيار وحفظ التغييرات، سيؤدي هذا إلى إيقاف تشغيل التعليقات على جميع المشاركات أو المقالات الحديثة التي تضاف بعد إلغاء تفعيل هذا الخيار.

لكنه لن يقوم بإيقاف تشغيل التعليقات على المشاركات السابقة التي تم نشرها بالفعل.

ولكي تتمكن من إيقاف تشغيل التعليقات على المقالات القديمة يمكنك تفعيل خيار إيقاف التعليقات تلقائيًا في المقالات التي مر على نشرها 14 يوم من قسم إعدادات التعليقات في نافذة إعدادات المناقشة (كما يمكنك تحديد عدد مختلف للأيام التي تريد السماح فيها بالتعليق فيها على منشور) كما هو مبين في الصورة التالية

سيقوم ووردبريس الآن بإغلاق التعليقات تلقائيًا على المشاركات الأقدم من عدد الأيام الذي حددته لهذا الخيار.

بعدها قم بالتمرير إلى أسفل الشاشة وانقر فوق الزر حفظ التغييرات. سيؤدي هذا إلى إبطال أي تعليقات على المشاركات بعد مرور المدة التي حددتها.

3. السماح بالتعليقات فقط من المستخدمين المسجلين

إذا كنت تريد أن تكون أقل صرامة، وتسمح ببعض التعليقات في موقعك وفتح مجال لأعضاء الموقع بالمناقشة وطرح الأسئلة فيما بينهم. فيمكنك السماح بالتعليقات فقط من المستخدمين المسجلين في موقعك.

 يكون هذا الخيار مفيدًا في حال مواقع العضويات التي تسمح للمستخدمين بالتسجيل كأعضاء في الموقع وبالتالي يمكن أن تسمح فقط للأعضاء بالتعليق وتمنع المستخدمين الآخرين. 

للقيام بذلك انتقل من جديد إلى لوحة تحكم موقع ووردبريس الخاص بك< ثم انقر فوق التبويب الإعدادات< ثم اختر مناقشة  ثم انتقل إلى القسم إعدادات التعليقات وقم بتفعيل  الخيار الثاني (يجب على الزوار تسجيل الدخول ليتمكنوا من التعليق) 

4- تعطيل ميزة روابط التتبع (Trackbacks) في ووردبريس 

افتراضيًا يقبل ووردبريس التنبيهات Pings من مواقع أخرى ويتم عرض هذه التنبيهات (PingBacks) وروابط التعقب أو التتبع (Trackbacks)  ضمن التعليقات على نفس المقال.

لكن في الواقع يتم استغلال هذه الميزة من قبل برامج نشر المحتوى العشوائي لوضع التعليقات العشوائية في مواقع ووردبريس. لذا يمكنك تعطيل عمليات التتبع على موقعك بالكامل أو على مقال فردي. وهذا الإجراء سيساهم في التقليل من المحتوى العشوائي بشكل كبير. 

لتعطيل روابط التتبع في ووردبريس انتقل إلى نافذة إعدادات المناقشة وقم بتعطيل خيار السماح بإشعارات الربط من المدونات الأخرى (التنبيهات “PingBacks” والتعقيبات “TrackBacks”) في المقالات الجديدة

5- تثبيت إضافات مخصصة لمنع المحتوى العشوائي

إذا كنت بحاجة إلى طريقة أكثر فاعلية لإيقاف نشر المحتوى العشوائي على موقع ووردبريس الخاص بك ، فيمكنك الاستعانة بالإضافات المخصصة لذلك. حيث تتوفر العديد من إضافات ووردبريس التي يمكن تمكينك وتثبيتها بسهولة لتقلل من البريد العشوائي وتفلتر التعليقات العشوائية بفعالية كبيرة، وفيما يلي نسرد لكم أهم هذه الإضافات:

-إضافة Akismet لفلترة المحتوى العشوائي

تعتبر إضافة Akismet واحدة من أشهر إضافة لمكافحة نشر المحتوى العشوائي في مواقع ووردبريس. تكون هذه الإضافة عادة مثبتة مسبقًا مع تنصيب ووردبريس وعليك تفعيلها فقط.

تعمل هذه الإضافة بعد تفعيلها بكفاءة وتقوم بتصفية جميع التعليقات المزعجة على موقع ووردبريس الخاص بك، حيث تستعين في عملية الفلترة على قاعدة بيانات مكافحة المحتوى العشوائي الخاصة بها والتي تمكنها من تحديد وكشف أكثر أنواع التعليقات العشوائية انتشارًا.

تتوفر هذه الإضافة بشكل مجاني، لكنك ستحتاج إلى التسجيل للحصول على مفتاح API الخاص بها لتفعيلها في لموقعك. لمعرفة خطوات تثبيت الإضافة وإعدادها واستخدامها بالشكل الصحيح راجع المقال التالي

– إضافة جدار الحماية Sucuri

على الرغم من أن إضافة Akismet قادرة على فلترة وكشف الكثير من المحتوى العشوائي غير المرغوب فيها بعد وصوله للموقع، إلا أنها غير قادرة فعليًا على منع روبوتات البريد العشوائي وبرامج النشر الآلي من الوصول أساسًا إلى موقع الويب الخاص بك وإرسال طلبات النشر بكثافة عليه والتي تتسبب في إبطاء الموقع واستنزاف موارده. 

هنا يأتي  دور الإضافة  Sucuri التي تعتبر من أفضل إضافات جدار الحماية في مواقع ووردبريس، حيث تسمح لك هذه الإضافة بحظر الطلبات المشبوهة قبل وصولها إلى موقعك، وبهذا يمكنك تخفيف الحمل على السيرفر الخاص بك وتقليل عدد التعليقات غير المرغوب فيها التي تنشر على موقعك بكفاءة أعلى.

تعرف في هذا الدليل الشامل عن إضافة Sucuri، وكيفية تنصيبها على موقعك، وكيف تعمل، وما هي ميزاتها؟

– إضافة التحقق البشري reCAPTCHA 

إضافة reCAPTCHA من جوجل هي شكل متقدم من اختبار CAPTCHA لمنع برامج نشر المحتوى العشوائي أو الاحتيالي من النشر في موقعك. حيث تستطيع  تقنية reCAPTCHA  تحديد فيما إذا كان مرسل المحتوى هو روبوت آلي (Spambots) أم  مستخدم بشري (Human) من خلال جعله يجتاز اختبار تحقق  قبل السماح له بالنشر.

يكون تجاوز هذا الاختبار سهلاً على البشر حيث يتعين على المستخدمين النقر فوق مربع اختيار يشير إلى أنهم ليسوا روبوتات فقط (I am not a robot) لكن تجاوز الاختبار يكون صعبًا على الروبوتات، لأن جوجل حين  تشك بأن الروبوت هو الذي يينشر المحتوى غير المرغوب فيه، فإنها تضع له تحديات أكثر صعوبة.

يمكنك بعد تحميل وتفعيل هذه الإضافة على موقعك وضع الاختبار في أي مكان معرض للنشر العشوائي في موقعك مثل:

  • نماذج تسجيل الدخول للموقع (login forms) 
  • نماذج التسجيل (registration forms) 
  • نماذج التواصل (Contact forms) 
  • نماذج إعادة تعيين كلمات المرور (reset password form)
  • نماذج التعليقات (comment forms) 
reCAPTCHA in Comment Form

تتطلب هذه الإضافة  التسجيل المسبق في Google reCaptcha، والحصول على  مفتاح موقع ومفتاح سري لتتمكن من تفعيلها.وقد تحدثنا في مقالنا التالي نشرح بالتفصيل كيفية تفعيل الإضافة reCAPTCHA  واستخدامها على صفحة الدخول لموقع ووردبريس.

– إضافة Yoast Comment Hacks لتحديد طول التعليقات

تمنحك إضافة Yoast Comment Hacks مجموعة كبيرة من الأدوات والخيارات المميزة التي تساعدك في إدارة التعليقات في موقع ووردبريس. وهي إضافة صادرة عن ( Team Yoast) وهو نفس الفريق الذي قام بإصدار الإضافة الشهيرة Yoast SEO

يمكنك من خلال هذه الإضافة تخصيص التعليقات، وعدم السماح بالتعليقات الأطول أو الأقصر من طول معين، وإعادة توجيه المعلقين لأول مرة إلى صفحة الشكر، وتنظيف رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بإشعارات التعليقات، وغيرها الكثير من الميزات.. 

من خلال ميزة السماح بتعيين الحد الأدنى لطول التعليق يمكن منع التعليقات العشوائية القصيرة غير المرغوب فيها التي تكون مؤلفة من حرف واحد أو كلمة واحدة فقط مثل (مرحبًا أو متابع ..) حيث تعمد بعض برامج النشر العشوائي على نشر مئات التعليقات في الساعة والتي تكون مؤلفة من كلمة واحدة فقط  أو ربما حرف واحد فقط بهدف استنزاف موارد الموقع.

حيث لا يمكن للإضافات  التقليدية مثل  Akismet و Sucuri منع هذه التعليقات القصيرة غالبًا لأن هذه التعليقات تعتبر تعليقات شرعية بالنسبة لها. وهنا يأتي دور هذه الإضافة التي تمكنك من تحديد  الحد الأدنى لطول التعليق. وتفرض على المستخدم ترك تعليق أكثر أهمية بدلاً من مجرد رسالة من كلمة واحدة أو حرف واحد لا معنى له. 

بعد تثبيت وتفعيل الإضافة انتقل  لوحة التحكم< إعدادات> Comment Hacks ستظهر لك صفحة الإعدادات التي تحوي  أربع علامات تبويب مختلفة. 

أول تبويب (Comment length) يمكنك من تحديد الحد الأدنى لعدد الكلمات التي يجب أن يحتوي عليها التعليق. يمكنك أيضًا من خلال هذا التبويب تحديد الخطأ الذي سيراه المستخدمون إذا كان تعليقهم قصيرًا جدًا، كذلك يمكنك تحديد الطول الأعظمي للتعليق كما هو مبين في الصورة التالية:

Yoast Comment Hacks

– إزالة حقل URL الموقع من نموذج التعليقات لمنع المحتوى العشوائي

يحتوي نموذج التعليقات في ووردبريس بشكل افتراضي على أربعة حقول هي: اسم المرسل، وبريده الإلكتروني، وعنوان URL لموقعه على الويب ومربع لكتابة نص التعليق. 

يستغل ناشرو المحتوى العشوائي نموذج التعليقات هذا بأن يكتبوا في حقل الاسم كلمات رئيسية مثل (أفضل كورسات ووردبريس)  أو (كيف تربح الأموال من الإنترنت) ويكتبوا في حقل URL رابط للموقع الذي يريدون الترويج وأخيرًا يكتبون في نص التعليق الأساسي أي محتوى عشوائي لا صلة له بالموضوع المنشور في الموقع..

يستخدم هذا الأسلوب عادة من قبل مسوقي تحسين محركات البحث والمدونين المبتدئين لاعتقادهم أن هذا يساعدهم في الحصول على تصنيفات أفضل لمواقعهم والترويج لكلمات رئيسية محددة في محركات البحث. 

 لهذا السبب يفضل إزالة حقل عنوان الموقع URL نهائيًا من نموذج التعليقات في موقع ووردبريس الخاص بك لتقليل عدد التعليقات المزعجة من هذا النوع.

هناك عدة طرق لإزالة حقل URL من نموذج التعليقات في موقع ووردبريس. يمكنك القيام بذلك من خلال تعديل الملف Functions.php الخاص بموقعك كما يلي. 

1-انتقل إلى لوحة تحكم موقعك< ثم اختر المظهر< ثم اختر محرر القوالب

محرر القوالب

2-ستظهر لك رسالة تحذيرية لكونك تعدل في ملفات القالب الأساسي، انقر على الزر (لقد فهمت) لتجاهل التحذير. 

3-بعد النقر على هذا الزر سيفتح لك محرر القوالب الخاص بالقالب الحالي النشط على موقعك كما هو مبين في الصورة التالية، وستظهر في الجهة اليسرى كافة ملفات هذا القالب. 

تحرير ملف خصائص القالب

4-اختر الملف خصائص القالب functions.php، وأضف في نهايته الكود التالي (قبل أن تقوم بتعديل الملف ننصح بأخذ نسخة احتياطية منه كي تتمكن من استعادتها في حال قمت بتعديل الملف بشكل خاطئ)

function wpb_disable_comment_url($fields) { 
unset($fields['url']);
return $fields;
}
add_filter('comment_form_default_fields','wpb_disable_comment_url');

يعمل هذا الكود على فلترة حقول نموذج التعليقات في ووردبريس وإزالة الحقل url منه.

5-بعد تعديل الكود قم بالنقر على الزر (حفظ التغييرات) وعد لموقعك وستلاحظ أن حقل URL قد اختفى من نموذج التعليقات. 

ولتعلم المزيد حول ملف خصائص القالب functions.php وأهميته وكيفية الوصول له وتحريره ننصحك بالاطلاع على المقال التالي

– منع كتابة أكواد HTML  في التعليقات

يسمح نظام ووردبريس بشكل افتراضي للمستخدمين بكتابة أكواد HTML في نصوص التعليقات بغرض توفير تنسيقات إضافية. لكن للأسف يمكن أن تستغل هذه الميزة أيضًا لتضمين روابط المحتوى العشوائي في نصوص التعليقات. لذا يفضل إبطال ميزة عرض كود HTML في تعليقات موقعك.

للقيام بذلك قم بتحرير الملف function.php الخاص بالقالب المثبت على موقعك  كما وضحنا في الخطوة السابقة وقم بإضافة الكود التالي إلى نهايته:  

function wpb_comment_post( $incoming_comment ) {
    $incoming_comment['comment_content'] = htmlspecialchars($incoming_comment['comment_content']);
    $incoming_comment['comment_content'] = str_replace( "'", '&apos;', $incoming_comment['comment_content'] );
    return( $incoming_comment );
    }
    function wpb_comment_display( $comment_to_display ) {
     $comment_to_display = str_replace( '&apos;', "'", $comment_to_display );
     return $comment_to_display;
}
add_filter( 'preprocess_comment', 'wpb_comment_post', '', 1);
add_filter( 'comment_text', 'wpb_comment_display', '', 1);
add_filter( 'comment_text_rss', 'wpb_comment_display', '', 1);
add_filter( 'comment_excerpt', 'wpb_comment_display', '', 1);
remove_filter( 'comment_text', 'make_clickable', 9 );

بهذا نكون قد استعرضنا أهم الطرق والإضافات المتاحة لمنع برامج النشر العشوائي في ووردبريس وطرق فلترتها وحماية الموقع منها.

ونود التنويه في نهاية هذا المقال إلى أن الجزء الأصعب هو فلترة ومنع التعليقات غير المرغوب فيها التي ترسل يدويًا من قبل أشخاص بشريين وليس من خلال روبوتات مؤتمتة لأنها لا تكشف من قبل الإضافات الجاهزة وتحتاج للتحقق منها يدويًا.

لذا يفضل دومًا فحص التعليقات والتأكد من محتواها يدويًا قبل نشرها على الموقع، كي لا تضع موقعك عرضة لأي محتوى عشوائي خارج الموضوع وغير ذي صلة ولا يضيف أي قيمة إلى المناقشة.

خاتمة

كما تلاحظ فإن نشر المحتوى العشوائي غير المرغوب به له تأثير سلبي كبير على موقعك. حيث أنه يمكن أن يؤثر على تصنيفات محرك البحث، كما أنه يزعج مستخدمي موقعك، كما أنه يؤثرعلى موثوقية التعليقات بين المستخدمين الشرعيين، لذا من الضرورة بمكان أن تبذل جهدك في حماية موقعك من هذا المحتوى. 

نأمل أن تساعدك هذه المقالة في هذه المهمة وتساعدك على النصائح والإضافات التي شرحناها اليوم في التخلص من المحتوى غير المرغوب فيها في ووردبريس. وفي حال كان لديك طرق وأدوات حماية أخرى تود مشاركتنا بها يرجى إعلامنا بها في قسم التعليقات. 

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع