شرح DDoS Attack وكيف تحمي موقعك منه

في أيامنا هذه، أصبحت مواقع الويب والمنصات على الإنترنت أهدافًا للهجمات الإلكترونية بشكل متزايد ويعد هجوم حجب الخدمة الموزع (DDoS) أحد أكثر أشكال الهجمات الإلكترونية انتشارًا وتدميرًا. تم تصميم هجمات DDoS لإغراق خوادم موقع الويب بفيض من حركة المرور المزيفة، مما يجعل الوصول إلى موقع الويب غير ممكن لمسنخدميه.

 في هذه المقالة، سوف نتعمق في هجمات DDoS، والتأثير الذي يمكن أن تحدثه على موقع الويب، والأهم من ذلك، التدابير التي يمكن اتخاذها لحماية موقع ووردبرس الخاص بك من هجمات DDoS.

 من فهم أساسيات هجمات DDoS، إلى تنفيذ إجراءات الأمان وأفضل الممارسات للحفاظ على موقع ويب آمن من DDoS، ستوفر هذه المقالة دليلًا شاملاً لحماية موقعك.

ما هي هجمات DDos

تعرف DDoS بأنها هجمات حجب الخدمة وهي نوع من الهجمات الإلكترونية التي تهدف لتعطيل مسار العمل الطبيعي لخادم، خدمات، أو شبكة الطرف المستهدف. يستخدم المهاجمون عددًا كبيرًا من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المخترقة، والمعروفة أيضًا باسم شبكات الروبوت (botnets)، لإرسال عدد كبير من الطلبات إلى الخادم المستهدف.

الهدف الرئيسي من هذه الأنواع من الهجمات هو جعل موقع ويب أو خدمة غير متاحة لمستخدميها، عن طريق إغراق الخادم بفيض من الطلبات فتحقق الهجمة هدفها بعد أن تتسبب في جعل الخادم غير قادر على الاستجابة لطلبات المستخدمين، مما يؤدي في النهاية إلى تعطل الخدمة أو عدم توفرها مؤقتًا.

كيف تعمل هجمات DDoS

هجمات DDoS تتضمن استخدام عدد كبير من الأجهزة المخترقة لتقوم بإرباك الخادم في نفس الوقت. يقوم الجهاز المهاجم بإنشاء شبكة الروبوتات التي تعرف باسم “botnets” من خلال إصابة العديد أجهزة الكمبيوتر من مختلف أنحاء العالم ببرامج ضارة والتحكم فيها كمجموعة دون علم المالكين.

يشكل الجهاز المهاجم وحدة التحكم التي تقوم بإرسال الأوامر للأجهزة المصابة بالهجوم في يوم ووقت معين، وفي الوقت المخطط له، يبدأ الهجوم على الخادم المستهدف من جميع الأجهزة بنفس الوقت؛ مما يشكل إرباكا وتعطيل لسير عمل الخادم واستهلاك وتلف لموارد الخادم مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة، بالإضافة إلى استهلاك النطاق الترددي للشبكة مما ينتج عن مواجهة الكمبيوتر المتصل بالخادم المستهدف حجب للخدمات، حيث سيؤدي التدفق الهائل من هجوم DDoS إلى منع الخادم من الاستجابة لطلباته.

تم الإبلاغ عن أول هجومات DDoS في عام 1999. استمرت الهجومات واستهدفت بشكل أساسي مواقع الويب البارزة بما في ذلك Yahoo و Amazon و eBay. مع تقدم التكنولوجيا، بدأ المهاجمون في استخدام شبكات الروبوتات، وشبكات الأجهزة المخترقة لشن هجمات أكثر قوة. ومع ظهور إنترنت الأشياء (IoT)، زاد عدد الأجهزة التي يمكن اختراقها واستخدامها في هجمات DDoS بشكل كبير. في الوقت الحاضر، أصبحت هجمات DDoS أكثر تكرارًا وقوة.

اقرأ أيضاً: ما هي هجمات DDoS؟ وكيف تحمي موقع الووردبريس الخاص بك منها؟

كيف تؤثر الهجمات على المواقع المستهدفة

قد يكون السبب الكامن وراء هجمات DDoS مالي، فتدفع المنافسة بعض الشركات لشن هجمات DDoS ضد منافسيها لتعطيل أعمالهم، سرقة عملائهم، أو الهيمنة في السوق، مما قد يسبب للطرف المستهدف انخفاض سمعة علامتهم التجارية وإلحاق الضرر بأرباحهم التجارية. وقد تكون نوعا من أنواع الاحتجاجات على سياسات أو معتقدات فتهدف إلى تعطيل عمليات المنظمة المستهدفة. ويمكن إطلاق الهجمات للمتعة فقط كشكل من أشكال التحدي أو عرض مهاراتهم عن طريق كشف نقاط ضعف موقع ويب أو الشبكة المستهدفة.

يمكن أن يكون لهجوم DDoS تأثير كبير على موقع ويب مستهدف. فعندما يتعرض أحد مواقع الويب للهجوم:

  • قد يتعذر على مستخدمه الوصول إليه، مما يجعل من المستحيل عليهم الوصول إلى المعلومات أو الخدمات التي يحتاجون إليها فيؤثر على سمعتك كمالك موقع ويب وعلى مكانك في محركات البحث.
  • يمكن أن تستهلك هجمات DDoS كميات كبيرة من النطاق الترددي للشبكة، مما يتسبب في تكبد مزود استضافة موقع الويب تكاليف إضافية. إذا كان موفرا استضافة موقع الويب غير قادر على التعامل مع الهجوم، فقد يتم قطع اتصال الموقع بالإنترنت لفترة طويلة من الوقت.
  • يمكن أن تتسبب هجمات DDoS أيضًا في مخاطر أمنية أخرى مثل خروقات البيانات أو أنواع أخرى من الهجمات الإلكترونية التي يمكن أن تستغل نقاط الضعف التي تخلقها DDoS.

يمكن أن تكون آثار هجوم DDoS على مواقع الويب مدمرة، ومن المهم أن تتخذ مواقع الويب الخطوات اللازمة لحماية نفسها من هذه الأنواع من الهجمات.

كيف تحمي موقعك من هجمات DDoS

لحماية موقع ووردبرس الخاص بك من هجمات DDoS، من المهم فهم الأعراض الشائعة للهجوم. يمكن أن يشمل ذلك ارتفاعًا مفاجئًا في زيارات الموقع، وأوقات تحميل بطيئة، وصعوبة الوصول إلى الموقع. لمراقبة زيارات موقع الويب الخاص بك وموارده، يمكنك استخدام أدوات مثل Google Analytics وسجلات الخادم وبرامج مراقبة الشبكة. من خلال تحديد علامات هجوم DDoS في وقت مبكر، يمكنك اتخاذ خطوات لحماية موقع الويب الخاص بك وتقليل تأثير الهجوم.

تنفيذ الإجراءات الأمنية

إتخاذ الإجراءات الأمنية خطوة مهمة في حماية موقع ووردبرس الخاص بك من هجمات DDoS. فيما يلي بعض الأمثلة على الإجراءات الأمنية التي يمكنك اتخاذها وخطوات تنفيذها:

استخدام جدار الحماية الخاص بتطبيق الويب (WAF)

تثبيت جدار حماية للوردبريس يجعل موقعك أكثر أمانًا وأقل عرضة للاختراق. جدار الحماية (firewall) يشكل حاجز يمنع المخربين من الوصول للموقع، ويعيق تجاوز إجراءات الحماية الخاصة به.

يعد WAF (جدار حماية تطبيق الويب) أداة أمان تساعد على حماية موقع الويب من التهديدات المختلفة مثل هجمات DDoS. يعمل من خلال مراقبة وتحليل الزيارات الواردة وحظر أي شيء يطابق مجموعة من المعايير المحددة مسبقًا، مما يساعد على منع ازدحام الخادم بالزيارات.

هناك العديد من إضافات WAF لووردبرس التي يمكن أن تساعد في حماية مواقع ووردبرس من هجمات DDoS بتوفير جدار حماية إلى الحد من عدد المستخدمين الذين يصلون إلى موقع الويب الخاص بك خلال فترة محددة وحظر IP لحظر المهاجمين المعروفين وإمكانية تصفية الزوار الذين من المحتمل أن يكونوا روبوتات ومسح البرامج الضارة وعمل التحديثات المنتظمة. من أشهرهم: Sucuri Security, Wordfence, Jetpack.

 من المهم اختيار إضافة يتم تحديثها بانتظام تشتهر بفاعليتها بين المستخدمين. اقرأ المزيد عن أفضل 5 إضافات لتأمين وحماية موقعك الووردبريس بكافة خصائص الأمان للتعرف على أمثلة من الإضافات التي يمكنك استخدامها لحماية موقعك، خصائصهم، ميزاتهم وعيوبهم، حيث يعتمد اختيارالإضافة على احتياجاتك الخاصة والميزات التي تبحث عنها.

اقرأ المزيد: دليل شامل عن جدار الحماية الخاص بتطبيق الويب (WAF) 

استخدم شبكة توصيل المحتوى (CDN) 

الاشتراك في خدمات شبكات توصيل المحتوى يضمن لك سلامة بيانات موقعك على موقع الاستضافة بشكل كامل في حال حدوث أي خلل أو اختراق لموقعك. تتضمن خدماتها توفير نسخ من موقع الويب الخاص بك على مراكز بيانات موزعة حول العالم بحيث يتم عرض نسخة من موقعك للزوار من أقرب مركز بيانات عليهم مما يخفف ضغط الزوار أو الهجمات المحتملة على الخادم الأساسي.

تساعد شبكة توصيل المحتوى على منع هجمات DDoS من خلال:

  • تقديم نسخ محفوظة من موقعك
  • تقليل الضغط على الخوادم الخاصة بك
  • تقليل أوقات التحميل
  • اكتشاف أنماط حركة المرور الغريبة والتخفيف من حدتها

 تؤدي CDN إلى تحسين أداء وفعالية موقع الويب بشكل عام، وتتكامل بسهولة مع ووردبرس. تعتبر Cloudflare واحدة من أشهر مزودي خدمات وتوفر خطط مجانية ومدفوعة، تختلف باختلاف المميزات التي تقدمها في كل خطة.

اقرأ أيضا: شرح خدمات CDN وآلية عملها لزيادة سرعة موقعك للتعرف على مزايا شبكات توصيل المحتوى وأشهر مزودي خدماتها.

تعطيل XML RPC 

يمكن أن يكون تعطيل XML-RPC في وودبرس طريقة فعالة لحماية موقع الويب الخاص بك من هجمات DDoS.

 XML-RPC هي ميزة تسمح لتطبيقات الجهات الخارجية بالتفاعل مع موقع الووردبرس الخاص بك، ولكن إذا لم تستخدم تطبيق الجوال أو تطبيقات تابعة لجهات خارجية لإدارة موقع الويب الخاص بك، فيمكنك تعطيل XML-RPC لتقليل احتمالية الهجوم على موقع الويب الخاص بك.

إليك طريقة بسيطة لتعطيل XML-RPC في ووردبرس، في حال لم تكن لديك خبرة تقنية فمن الجيد استشارة المطور قبل تعطيله:

1.حدد موقع ملف htaccess من ملفات الموقع.

2. افتح ملف htaccess في محرر نصي.

3. أضف الكود التالي إلى الملف:

<Files xmlrpc.php>
order deny,allow
deny from all
<Files>

4. احفظ ملف htaccess وقم بتحميله على الخادم الخاص بك.

سيؤدي هذا إلى حظر جميع الطلبات إلى ملف xmlrpc.php، مما يؤدي إلى تعطيل XML-RPC بشكل فعال على موقع الويب الخاص بك.

اقرأ أيضاً: تعطيل الوصول إلى ملف XML-RPC داخل موقع الووردبريس 

أفضل ممارسات للحفاظ على حماية موقع الووردبريس

فيما يلي نصائح إضافية لتأمين موقع ووردبرس من هجمات DDoS:

 1. استخدام استضافة آمنة

الاستضافة الجيدة توفر البنية التحتية والأدوات اللازمة لحماية موقع الويب الخاص بك من هجمات DDoS. قد توفر لك مستويات أمان مرتفعة بحيث تقوم بتحديث نظام التشغيل بشكل فوري وتثبيت جدار حماية قوي على مستوى الخادم وحماية DDoS مضمنة مع إمكانية الحصول على خدمات حماية DDoS متخصصة. 

اقرأ المزيد: أفضل شركة استضافة جدير الإعتماد عليها

اقرأ المزيد: أفضل استضافة ووردبريس

2. عمل تحديثات مستمرة

تزداد احتمالية تعرض المواقع التي تستخدم نسخًا قديمة من الووردبريس للاختراق. فالتحديثات المنتظمة لموقعك والقوالب والإضافات لا تضيف مزايا إضافية وحسب، بل قد تكون مصحوب بحلول لمشاكل وإصلاح ثغرات أمنية.

اقرأ أيضاً: كيفية الحصول على تحديثات الووردبريس بشكل تلقائي

كما أن استخدام القوالب والإضافات من مصادر موثوقة خطوة مهمة للحماية من هجمات DDoS. المصادر الموثوقة مثل حساب ووربرس الرسمي يقوم بعملية مراجعة للتأكد من أن السمات والإضافات التي تقدمها آمنة وخالية من الثغرات الأمنية. 

3. حماية صفحة تسجيل الدخول

حماية لتسجيل الدخول هي وسيلة لحماية صفحة تسجيل الدخول إلى موقعك ضد الاختراق وهجمات التخمين.

1.استخدام كلمة مرور قوية واسم مستخدم فريد: يجعل هجمات التخمين على الموقع أكثر صعوبة وتزيد أمان الموقع.

2. تفعيل المصادقة الثنائية (2FA): تُستخدم لتمييز مستخدمي الموقع من خلال مطالبتهم بتقديم بيانات تسجيل الدخول الخاصة بهم ومتطلب ثانٍ لتحديد الهوية، مثل رمز أبجدي رقمي يتم إرساله عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني أو المكالمة الهاتفية.

اقرأ أيضاً: رفع درجة حماية موقع الووردبريس مع تطبيق Google Authenticator

3. إضافة CAPTCHA إلى صفحة تسجيل الدخول: للتأكد من أن أي شخص يحاول تسجيل الدخول إلى الموقع هو إنسان حقيقي.

اقرأ أيضاً: تغيير رابط صفحة الدخول للووردبريس وتفعيل reCAPTCHA

4. تحديد عدد محاولات تسجيل الدخول وتعيين وقت لانتهاء صلاحية صفحة تسجيل الدخول: أي أن المستخدمين الذين يقومون بإدخال بيانات تسجيل دخول خاطئة بشكل متكرر سيتم حظرهم ومنعهم من الوصول إلى الموقع بعد عدد معين من المحاولات. وأن يتعين على الشخص حديث الصفحة وبدء عملية تسجيل الدخول مرة أخرى بعد مرور وقت انتهاء الصلاحية.

اقرأ أيضاً: تأمين وحماية مواقع الووردبريس من كافة الثغرات

4. عمل نسخة احتياطية من موقعك بانتظام

يعد النسخ الاحتياطي لموقعك بانتظام خطوة مهمة في حمايته من هجمات DDoS. يمكن أن تسبب هجمات DDoS ضررًا كبيرًا لموقعك على الويب، بما في ذلك فقدان البيانات وتعطيل الخدمة. ومن خلال إنشاء نسخ احتياطية من موقعك بانتظام، يمكنك التأكد من أنك ستتمكن من استعادته إلى حالته السابقة في حالة حدوث هجوم. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل وقت التوقف عن العمل وتقليل تأثير الهجوم على عملك.

اقرأ أيضاً: طرق النسخ الاحتياطي لمواقع ووردبريس مجانًا للتعرف على أفضل طرق مجانية لعمل نسخ احتياطي لموقعك.

اقرأ أيضاً: شرح عمل نسخة احتياطية لموقعك لتأمينه من أي ضرر

في الختام، تعد هجمات DDoS محاولة خبيثة لتعطيل مسار الزيارات العادي لخادم أو خدمة أو شبكة مستهدفة من خلال إغراق الهدف أو البنية التحتية المحيطة به. يمكن أن تكون تأثيرات هجمات DDoS شديدة، مما يؤدي إلى عدم توفر موقع الويب للمستخدمين، مما يؤدي إلى خسارة الإيرادات، والإضرار بسمعة المؤسسة المستهدفة. لذا لحماية موقع WordPress الخاص بك من هجمات DDoS، من المهم فهم كيفية عمل هذه الهجمات والطرق المختلفة التي يمكن استخدامها للدفاع ضدها. للحصول على حماية قوية، يجب عليك استخدام مجموعة من الطرق المختلفة، فاستخدام طريقة واحدة منهم لا يكفي لضمان أعلى مستوى أمان يمكن الحصول عليه.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع