شرح SSH وأهمية استخدامه لأصحاب المواقع الووردبريس

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الاتصال مع الموقع الإلكتروني الخاص بك الموجود على خادم الاستضافة من أجل إدارته والتحكم به، وأحد هذه الطرق الآمنة هي من خلال بروتوكول Secure Shell (SSH) المدعوم من قبل بعض خطط الاستضافة.

في هذا المقال سنتحدث عن بالتفصيل عن مفهوم SSH، وكيف يعمل، ومتى يكون مفيدًا في موقع ووردبريس، ثم سنشرح بالتفصيل خطوات الاتصال بموقعك الإلكتروني عبر هذا البروتوكول باستخدام تطبيق PuTTY.

ما هو SSH ولماذا يستخدم؟

مصطلح SSH  هو بروتوكول النقل الآمن وهو اختصار لـ Secure Socket Shell أو Secure Shell، وهو عبارة عن بروتوكول شبكة مشابه لبروتوكول نقل الملفات FTP الذي يمكنك من تحرير الملفات الأساسية لموقعك، لكن هذا البروتوكول يوفر لك إمكانيات أكبر حيث أنه يمكّنك من الاتصال بسيرفر الاستضافة الخاص بموقعك وإجراء التغييرات التي تريدها عليه مباشرة وهذا الأمر غير ممكن من خلال بروتوكول FTP.

لا يملك بروتوكول SSH واجهة رسومية بل يملك واجهة سطر أوامر يمكنك من خلالها الوصول الكامل إلى إعدادات السيرفر الخاص بك، لذا يجب أن يكون لديك معرفة بكيفية إعداد SSH للاتصال بموقعك، كما يجب أن تملك معرفة بتعليمات سطر الأوامر الأساسية والأوامر التي ستحتاجها للتفاعل مع السيرفر، وكيفية تنفيذ التعديلات والإجراءات المختلفة التي تحتاجها.

ما هو سطر الأوامر؟

سطر الأوامر هو واجهة تسمح لك بأداء المهام عن طريق تشغيل الأوامر من خلال النصوص المكتوبة، وليس من خلال الواجهات الرسومية (GUI) التي يتم فيها تنفيذ معظم المهام عن طريق النقر بأزرار الماوس.

إن بروتوكول SSH  يمنح المستخدمين درجة تحكم عالية بسيرفر الاستضافة ويوفر لهم اتصالًا مباشرًا مع السيرفر ويتيح لهم الوصول الكامل إلى إعداداته، كما أنه  يمكنهم من التفاعل مع الموقع وملفاته بطريقة سريعة ومباشرة.

ولهذا السبب لن تجد ميزة الوصول للموقع من خلال بروتوكول SSH متاحة في كافة خطط الاستضافة لا سيما خطط الاستضافة المشتركة  أو المدارة لأسباب أمنية وللحماية من أي تعديلات خاطئة أو غير مناسبة قد يقوم بها المستخدمون على إعدادات السيرفر.

في حين أن استضافات مثل استضافة الخادم المخصص التي توفر سيرفر خاص للموقع، واستضافة الخادم الافتراضي المخصص (VPS) فإنها توفر عادة للمشتركين إمكانية وصول مباشر للخادم عبر بروتوكول SSH.

اقرأ المزيد: ما هي استضافة الويب Web Hosting؟ وما هي أنواعها؟

ولمعرفة ما إذا كان مستضيفك يوفر لك هذه الميزة عليك التحقق من تفاصيل خطتك أو الاتصال بالدعم الفني للاستضافة للحصول على مجموعة البيانات اللازمة للاتصال بالخادم باستخدام SSH وهي:

  • عنوان IP أو ما يعرف باسم Server IP
  • اسم المستخدم
  • كلمة المرور
  • ستحتاج أيضًا لتثبيت تطبيق طرفية أو عميل SSH على حاسوبك المحلي للاتصال من خلاله بالسيرفر البعيد.

متى أستخدم SSH للاتصال بموقع ووردبريس؟

فعليًا هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الوصول إلى الموقع الإلكتروني البعيد الخاص بك والتفاعل معه والتحكم به، ويمكنك أن تختار من بين هذه الطرق ما يناسبك للتحكم بموقعك.  

  1. الاتصال بالموقع والتحكم به عن طريق لوحة تحكم أدمن الموقع (WordPress Dashboard) التي يوفرها نظام ووردبريس بشكل افتراضي.
  2. الاتصال بالموقع من خلال لوحة تحكم الاستضافة (Web Hosting Control Panels) حيث توفر معظم شركات الاستضافة لوحات تحكم خاصة بها يمكنك من خلالها الاتصال بالموقع والتحكم به مثل لوحة تحكم cPanel وPlesk  وغيرها من البدائل.
  3. الاتصال بموقعك وإدارته عبر تطبيق عميل FTP مثل FileZilla، حيث يمكنك من خلال بروتوكول FTP  الوصول إلى ملفات موقعك وتعديلها وتنزيلها  ورفع ملفات إضافية للموقع.
  4. أخيرًا يمكنك الاتصال بموقعك من خلال بروتوكول SSH الذي يشبه بروتوكول FTP لكنه يوفر درجة أكبر من التحكم والتفاعل مع ملفات موقعك ومع سيرفر الاستضافة باستخدام سطر الأوامر.

وإذا كنت تتساءل متى أحتاج لاستخدام طريقة SSH للاتصال بموقعي؟

الجواب هو: إذا كنت مطور ووردبريس وتريد التفاعل مباشرة مع خادم موقع الويب الخاص بك والتحكم به بالكامل، أو إجراء التحديثات، أو تشغيل أدوات تطوير مثل (Git و Composer و WP-CLI) لموقعك الووردبريس، أو الاستعلام من قاعدة البيانات باستخدام SSH وما إلى ذلك من المهام المتقدمة على الموقع.
ولكن إذا كنت صاحب موقع عادي وغير معني بأمور التحكم بالتفاصيل التقنية الدقيقة لموقعك فأنت غالبًا لن تحتاج لاستخدام هذه الطريقة في التواصل مع خادم موقعك، إلا إذا كنت ترغب برفع مستوى إدارة موقعه الإلكتروني والتحكم به بشكل أكبر من خلال واجهة سطر الأوامر.

هل بروتوكول SSH آمن؟

نعم يعتبر بروتوكول SSH أحد الطرق الآمنة للوصول إلى الموارد البعيدة، فهو يوفر SSH مصادقة تعتمد على كلمة المرور (أو على المفتاح العام لضمان حماية أكبر)، كما يعمل على تشفير الاتصالات بين العميل والخادم وذلك باستخدام خوارزميات تشفير قوية لضمان خصوصية وسلامة البيانات التي يتم تبادلها بين الطرفين.
لذا يعتبر بروتوكول SSH بديلًا آمنًا لبروتوكولات تسجيل الدخول القديمة مثل بروتوكول telnet و rlogin وبروتوكول نقل الملفات FTP.

لكن يجب الانتباه _في حال وجود أكثر من مستخدم للموقع_ إلى عدم إعطاء بيانات وصول SSH لأي مستخدم للموقع ومنحها فقط للمستخدمين الذين تثق بهم فقط والذين يحتاجونه بالفعل للتعامل مع الموقع.
لأن المستخدم الذي يملك وصول SSH إلى الخادم الخاص بك سيملك كما ذكرنا التحكم الكامل وسيتمكن من الوصول إلى جميع الملفات، ونسخها إلى جهازه الخاص، وحذفها من جهازك وغير ذلك من الصلاحيات.. لذا كن حذرًا ولا تمنحها لأي مستخدم كان.

خطوات الاتصال بموقع ووردبريس عبر SSH

في هذه الفقرة سنشرح خطوات الاتصال بالخادم الخاص بموقع الووردبريس الخاص بك باستخدام SSH.

الخطوة1. الحصول على بيانات وصول SSH  

بداية يجب أن تتأكد من دعم استضافتك لوصول SSH، وتكون لديك معلومات تسجيل الدخول الخاصة بوصول SSH التي تمنحك إياها شركة الاستضافة. على سبيل المثال إذا كنت تستخدم استضافة كلاودويز السحابية لاستضافة موقعك الووردبريس فإنك تملك إمكانية الوصول إلى SSH بشكل افتراضي.

حيث يمكنك الوصول لبيانات وصول SSH الخاصة بك من خلال تسجيل الدخول إلى صفحة حسابك في منصة كلاودويز واختيار Servers من القائمة العلوية للصفحة، وتحديد الخادم الذي ترغب في الاتصال به، ثم من قسم  إدارة الخادم  Server Management  اختر تبويب Master Credentials
من هذا التبويب يمكنك العثور على البيانات التالية  لوصول SSH (Public IP وUsername وPassword) وقم بنسخ هذه البيانات واحفظها في مكان آمن  لأنك ستحتاجها في الخطوات التالية.

SSH  Access

الخطوة2. تثبيت تطبيق طرفية أو عميل SSH على حاسوبك  

كي تتمكن من الاتصال بموقعك الإلكتروني عبر SSH من جهاز حاسوبك المحلي الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز تحتاج  إلى تنزيل تطبيق طرفية أو تطبيق سطر أوامر متقدم على جهاز الحاسب الخاص بك (مثل تطبيق Cmder الذي يعتبر أكثر تطورًا من cmd المدمج في نظام ويندوز ويدعم تعليمات SSH).

أو يمكنك تنزيل أي تطبيق عميل مخصص لبروتوكول SSHعلى جهازك المحلي مثل  تطبيق PuTTY أو OpenSSH أو  Mobaxterm أو Bitvise SSH Client  أوغيرها من الخيارات المتاحة.

أنت حر في استخدام أي تطبيق مناسب يسمح لك بإدارة موقعك، لكن في مقالنا الحالي سوف نعتمد على تطبيق PuTTY  الذي يعتبر أحد أقدم وأشهر تطبيقات عميل SSH  وهو تطبيق سهل وبسيط ومفتوح المصدر.

ملاحظة

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل لينوكس فيمكنك الاعتماد على طرفية سطر الأوامر المدمجة بالنظام مباشرة للوصول للموقع عبر SSH ولن تكون مضطرًا تحتاج لتثبيت أي تطبيق إضافي على جهازك.

لتثبيت تطبيق PuTTY على حاسوبك كل ما عليك هو الانتقال للصفحة الرسمية للتطبيق وتنزيل أحدث إصدار متوافق مع نظام تشغيلك.
 يمكن تنزيل التطبيق بتنسيق msiعلى جهازك المحلي، ثم القيام بتثبيته كما تقوم بتثبيت أي تطبيق عادي.

أو يمكنك تنزيله بتنسيق exe لتشغيله مباشرة بعد تحميله على جهازك.

الخطوة 3. الوصول إلى الخادم الخاص بك عبر SSH

بمجرد الانتهاء من تثبيت تطبيق PuTTY وتشغيله سيطلب منك إدخال اسم المضيف أو عنوان IP للخادم الخاص بك وهنا أدخل العنوان الذي حصلت عليه من لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة كما شرحنا في الخطوة الأولى، وسيطلب منك تحديد رقم المنفذ (اتركه على القيمة الافتراضية 22)

ستلاحظ أن تطبيق PuTTY لا يطلب منك في البداية باقي البيانات (اسم المستخدم وكلمة المرور) لكنه سيطلبها بعد قليل فبعد أن تدخل البيانات المطلوبة انقر فوق الزر Open في الأسفل كما هو مبين في الصورة التالية:

بعدها سيتم تشغيل نافذة سطر الأوامر الخاصة بالتطبيق وسيطلب منك الخادم الخاص بك معلومات وصول SSH الأخرى (اسم المستخدم وكلمة المرور).

بعد نجاح عملية الاتصال ستكون الآن على اتصال مباشر مع سيرفر موقعك الووردبريس ويمكنك التحكم به كما تريد والبدء في كتابة أي أوامر تريد من الخادم تنفيذها كي ينفذها لك على الفور.

ملاحظة:
يمكنك نسخ اسم المستخدم من ويندوز ولصقها داخل طرفية PuTTY من خلال وضع مؤشر الماوس في المكان الذي تريده والنقر بزر الماوس الأيمن أو من خلال النقر فوق المفتاحين Shift + Insert على لوحة المفاتيح.

الخطوة 4.تنفيذ أوامر التحكم بالخادم

إذا كنت قد استخدمت تعليمات سطر الأوامر من قبل فسيكون التعامل مع طرفية طرفية PuTTY سهلاً ومباشرًا حيث سيكون بإمكانك من خلالها تنفيذ أي شيء تريده من الخادم تقريبًا، كإنشاء ملفات او مجلدات جديدة، أو التنقل بينها، أو تغيير أذونات الأعضاء وغير ذلك الكثير.. وكل ذلك من خلال كتابة الأوامر النصية في الطرفية. كل ما تحتاجه الآن هو معرفة كافة أوامر SSH التي يمكنك تنفيذها وكيفية استخدامها بالشكل الصحيح.

على سبيل المثال، بعد تسجيل الدخول مباشرة إلى الخادم الخاص بك عبر SSH، يفترض أن تكون موجودًا في المجلد الجذر للخادم، وإذا كنت تريد معرفة الملفات والمجلدات التي توجد في هذا الخادم فكل ما عليك فعله هو كتابة الأمر ls والضغط على مفتاح Enter لتظهر لك النتيجة بشكل نصي كما يلي:

كما تلاحظ في الصورة التالية ظهرت لدينا هنا نتيجة تنفيذ الأمر اسم واحد applications باللون الأزرق المخضر (للدلالة على أن هذا هو المجلد الجذر للخادم) وستظهر أسماء باقي المجلدات باللون الأزرق، أما الملفات بأنواعها المختلفة فستظهر أسماؤها باللون الأبيض.

للدخول إلى داخل هذا المجلد عليك استخدام الأمر cd applications وللعودة من جديد للمجلد الجذر عليك كتابة الأمر cd دون أي إضافات بعده.

هذه مجرد أمثلة بسيطة لما يمكنك القيام به من طرفية التطبيق وفيما يلي جدول بأهم أوامر SSH التي يمكنك استخدامها للتفاعل مع الخادم.

الأمرالمهمة
cdاختصار لـ change وهو يستخدم لتغيير الدليل الحالي والانتقال إلى دليل آخر
ls اختصار للأمر list وهويقوم بعرض كافة محتويات الدليل الحالي
pwdيعرض لك هذا الأمر الموقع أو المسار الحالي الذي تتواجد فيه.
mkdir اختصار لـ make directory  وهو يستخدم لإنشاء دليل جديد في الدليل الحالي.
touch يستخدم لإنشاء ملف جديد
cpأمر النسخ copy
mv أمر النقل move
cat لعرض محتوى الملف على الشاشة
zipلضغط ملف
findللبحث عن ملف داخل الدليل
clearلمسح كل ما هو مكتوب على الطرفية

طبعًا هناك تعليمات أكثر تعقيدًا يمكنك من خلالها تنفيذ مهام أكثر تعقيدًا على سبيل المثال يمكنك من خلال التعلمية التالية في الطرفية إنشاء نسخة احتياطية من قاعدة بيانات موقعك وتحميلها على جهازك المحلي بشكل ملف dbname.sql.

mysqldump -p -u username database_name > dbname.sql

طبعًا يجب عليك إدخال اسم المستخدم واسم قاعدة البيانات الخاصة بك عند استدعاء هذه التعليمة.

إذا كنت ترغب في معرفة أهم الأوامر الخاصة بالتفاعل مع الخادم الخاص بك باستخدام SSH فيمكنك الرجوع لها من خلال المرجع التالي أو أي مرجع آخر تفضله، ولا تنسى أن تكون حذرًا قبل تطبيق أي منها على الخادم الفعلي الخاص بك كي لا تتسبب في تعطل الموقع نتيجة تنفيذ أي أمر بشكل خاطئ.

الخلاصة

في هذا المقال  شرحنا مفهوم بروتوكول SSH ومتى يستخدم، ووضحنا بالتفصيل خطوات استخدامه للاتصال بموقع ووردبريس البعيد، كما بينا أنه يعتبر طريقة سريعة وآمنة جدًا للاتصال بالخادم الخاص بك من خلال واجهة سطر الأوامر.

وختامًا تذكر أن عليك أن تكون حذرًأ في استخدام وصول SSH لموقع ووردبريس الخاص بك، وتمنح حق الوصول للموقع من خلاله للمستخدمين الخبراء والثقات فقط، وإلا فمن الأفضل أن تكتفي بالوصول للموقع من خلال لوحة تحكم الأدمن أو لوحة تحكم الاستضافة أو عميل FTP.

وفي حال كان لديك أي أسئلة أو مشكلة حول استخدام SSH لإدارة موقع الويب الخاص بك يمكنك طرحها في قسم التعليقات أسفل المقال لتتم الإجابة عليها من قبل فريق ووردبريس بالعربية أو يمكنك طرح مشكلتك في منتديات عرب ووردبريس.

Ola Saleh
م.علا صالح مديرة المحتوى في موقع ووردبريس بالعربية. حاصلة على إجازة في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وماجسيتر في علوم الويب. عملت لفترة طويلة في التدريس الأكاديمي، ما أكسبني خبرة في إعداد المحاضرات والشروحات التعليمية ولا سيما في المجال البرمجي والتقني.