منصة سلة أم نظام ووكومرس؟ أيهما أفضل لبناء متجرك الخاص (مقارنة صادقة)

إذا كنت تفكر في إطلاق متجرك الإلكتروني على الإنترنت وتريد أن تديره ستجد أن هناك عدة حلول وطرق تساعدك في ذلك، وستجد أن منصة سلة السعودية ونظام ووكومرس من أبرز الحلول التي تساعدك في ذلك.

من المهم أن تقرر بالشكل الصحيح الطريقة الأنسب لك لبناء متجرك الإلكتروني وذلك لأنك إذا اخترت إحدى الطرق ووجدتها غير ملائمة لك فيما بعد فإن ذلك يعني خسارة الكثير من الوقت والذي قد يمنعك من النقل بالأساس وتضطر تتعايش مع مع الوضع الحالي، وقد تكون عملية النقل غير مسموحة بالأساس.

لذلك فإن أخذ القرار باختيار منصة سلة أو نظام ووكومرس قبل بناء متجرك الإلكتروني لهي من الأمور التي تحتاج إلى التفكّر بها في عناية قبل إطلاق متجرك على الإنترنت، ولهذا أعددنا هذه هذه المقارنة لك بشكل منصف.

بالتأكيد ستقول أنك تقرأ هذه المقالة في موقع ووردبريس بالعربية وبالتالي ستكون التوصية بنظام ووكومرس الذي نقدمه له الشروحات الداعمة 🙂

.. بالطبع هذا ليس صحيح.

سنخبرك في هذه المقالة بالمعايير الهامة التي بناءًا عليها تختار النظام الأفضل لك لبناء متجرك الإلكتروني، ثم بعد ذلك نسير في مقارنة شاملة بين منصة سلة ونظام ووكومرس، لتعرف بنفسك مميزات وعيوب كل اختيار وكيف تحدد النظام الأنسب لك.


منصة سلة أم نظام ووكومرس؟

ربما يكون لديك خلفية أو إطلاع سابق عن النظامين (أعني ووكومرس وسلة)، ولكن قبل التعمق في المقارنة نريد إعطاء نبذة مختصرة عن النظامين ليكون لديك خلفية عن ماذا نتحدث.

ما هي منصة سلة؟

منصة سلة هي منصة تجارة إلكترونية عربية تم تأسيسها في المملكة العربية السعودية بهدف مساعدة التجار في إنشاء متاجرهم الإلكترونية من خلال التسجيل في المنصة واستخدام أدوات التصميم التي توفرها المنصة للمساعدة في بناء وتخصيص متاجرهم الخاصة مقابل رسوم شهرية.

منصة سلة لبناء المتاجر الإلكترونية

توفر لك المنصة بعض الأدوات والخدمات التي تساعدك في العمل على متجرك الخاص، مثل خيارات الشحن وتوفير وسائل الدفع وكذلك الخدمات التسويقية من كوبونات الخصم وتوفير العروض الخاصة.

توفّر منصة سلة لصاحب المتجر لوحة تحكم سهلة الاستخدام يقوم مدير المتجر من خلالها بتفعيل الإعدادات المطلوبة وتتولى المنصة بإدارة كل الأمور البرمجية والفنية التي تدور في الخلفية وكذلك إدارة الخادم وقواعد البيانات ليتم تنفيذ المطلوب دون الحاجة إلى كتابة كود برمجي.

ما هي إضافة ووكومرس؟

ووكومرس هي إضافة ملحقة بنظام ووردبريس تستطيع من خلالها بناء متجرك الإلكتروني وإدارة عمليات الشحن والدفع وكذلك الحصول على الملحقات الأخرى التي تساعدك في بعض المهام الإضافية من تخصيص المتجر وإضافة بعض الوظائف الأخرى.

ستقوم بتنصيب نظام ووردبريس على الاستضافة الخاصة بك ثم تقوم بتنصيب ملحق ووكومرس وبهذا يصبح لديك متجر إلكتروني جاهز للعمل، لتنتقل بعد ذلك إلى إلى اختيار القالب لمتجرك وتخصيص مظهره وتحديد وسائل الشحن وطرق الدفع لعملاء متجرك.

ملحق ووكومرس لبناء متجر إلكتروني

إذا أردنا تبسيط الأمر فإن ذلك يشبه أن تقوم بشراء منزلًا فارغًا وتقوم بشراء قطع الأثاث المصممة سابقًا وتنظيمها في بيتك ليصبح بيتك بالنهاية بالوضع الذي تريده سواءًا في شكله الديكوري أو في استخدامه. هذه الفكرة المختصرة بفكرة عمل نظام ووكومرس.

أما منصة سلة فإن الشركة تقوم بشراء المنزل بدلًا منك وتقوم بعمل تصميمه الديكوري وتنظيم قطع الأثاث ليكون منزلك جاهزًا للاستخدام مباشرة مقابل دفع رسوم شهرية نظير هذا الاستخدام.

بالطبع هذا المثال ليس متطابقًا تمامًا في الواقع الرقمي ولكنه لمحاولة تقريب الفكرة بشكل أيسر وذلك لأن منصة سلة مغلقة المصدر مقابل الخصائص التي تقدمها لك، بخلاف إضافة ووكومرس مفتوحة المصدر التي يمكنك إضافة أو تعديل إعدادات ووظائف وخصائص تريدها في متجرك.

يمكنك التعرف أكثر على إضافة ووكومرس من خلال الدليل الإرشادي الذي أعددناه سابقًا عن إضافة ووكومرس هنا.

متطلبة منصة التجارة الإلكترونية

دعنا نتحدث أكثر عن متطلبات منصة التجارة الإلكترونية التي تحتاج إلى أن تعتمد عليها لبناء متجرك الخاص، لتعرف على أساسها اختيار المنصة الأنسب لك. يمكننا استعراض هذه المتطلبات على النحو التالي:

  1. التكلفة: فالمبلغ الذي تدفعه بشكل شهري أو سنوي هو من التكاليف التي تعتبر من المصاريف الثابتة التي تتحملها ولذلك من الضروري معرفة الثمن الذي تدفعه مقابل الخدمات التي تحصل عليها.
  2. سهولة الاستخدام: اعتمادك على هذه المنصات بسبب أنك لا تريد تعيين أحد المطورين أو المتخصصين لعمل كل تعديل صغير وكبير، لذلك تعرّف على سهولة استخدام كل من واجعله معيارًا هامًا للاختيار.
  3. طرق الدفع: بحسب الدولة التي تعيش فيها وحسب وسائل الدفع المتاحة لجمهورك المستهدف يجب أن تقدّم المنصة طرق الدفع التي تناسبك.
  4. التكامل: بالتأكيد ستحتاج إلى عمل تكامل (Integration)، مع خدمات أخرى خارجية وبالتالي تحتاج إلى أن تعرف إن كانت المنصة ستوفر لك خيارات التكامل التي تحتاجها أم لا.
  5. قابلية التوسع: لا تنظر تحت قدميك باحتياجاتك الحالية من المنصة، ولكن انظر فيما بعد كيف تريد الخصائص الأخرى في متجرك، ومدى دعم المنصة لإمكانية التوسع.
  6. الأمن والحماية: وذلك لأن أمن وحماية المنصة هي البوابة التي من خلالها يتم تأمين وحماية متجرك الخاص وبيانات متجرك وبيانات عملائك داخل المتجر.
  7. الدعم الفني: هل تقدم إدارة المنصة الدعم الفني المناسب لمساعدتك في حل مشاكلك وشرح الخصائص المفقودة في النظام؟ كما أنك تبحث عن سهولة الاستخدام فأنت تبحث أيضًا عن من يساعدك في حل مشاكلك
  8. الأدوات والملحقات: في الغالب لن توفر لك المنصة بالإعدادات الافتراضية كافة الخيارات التي تحتاجها في متجرك، ولكن ستحتاج إلى أدوات أخرى تساعدك في بعض الخصائص الإضافية لذلك من المهم التعرّف على إمكانية توفير المنصة لهذه الأدوات.

1. تكلفة منصة سلة مقابل تكلفة ووكومرس

عندما نتحدث في المقارنة بين المنصتين نجد أن التكلفة ضمن العوامل الأولى التي تأتي في المقارنة لا سيما بسحب الميزانية التي حددتها لبناء متجرك الإلكتروني.

هل حددت ميزانية 500$ أم 1000$ أم 2000$ أم أكثر أو أقل لبناء متجرك الإلكتروني؟

دعنا نتحدث عن تكلفة منصة سلة مقابل تكلفة ووكومرس كأحد التكاليف المتغيرة عند إطلاق متجرك على الإنترنت.

money bag with pile coins and bills cash vector illustration design

تكلفة منصة سلة

تقدّم منصة سلة ثلاث خطط أساسية، وهي:

  • سلة بيسك: وهي خطة مجانية لا توفر أغلب الخصائص الأساسية لبناء المتاجر ولكن تصلح للتجربة فقط
  • سلة بلس: وهي باقة متقدم مقابل اشتراك شهري بقيمة 99 ريال سعودي
  • سلة برو: وهي باقة احترافية مقابل اشتراك شهري بقيمة 299 ريال سعودي

في خطتي (بلس) و (برو) تقدم لك منصة سلة الميزات الأساسية مثل حجز الدومين والدفع الإلكتروني والربط مع شركات الشحن ودعم العملات وتأمين متجرك، وإضافة عدد غير محدود من المنتجات وإصدار التقارير وخدمات الربط بالتطبيقات الأخرى وطرق الدفع إضافة إلى بعض خصائص التسويق مثل كوبونات التخفيض والعروض الخاصة.

ولكن تزيد خطة (برو) بخصائص أعلى مثل إمكانية التعديل على مظهر المتجر من خلال (CSS) والربط بجوجل تاج مانجر التحسين لمحركات البحث وتوفير الكوبونات التسويقية وزيادة عدد المستخدمين واستلام الطلبات من الفروع وتصنيف العملاء إلى مجموعات.

ستجد أنه بإمكانك الاعتماد على خطة (بلس) بشكل أساسي، ويمكنك الترقية فيما بعد إلى خطة (برو)، إذا احتجت إلى ذلك، أو ربما تجد أن احتياجاتك في خطة (برو) فتضطر للاعتماد عليها من البداية. ويمكنك مطالعة صفحة الأسعار الخاصة بمنصة سلة

تكلفة ووكومرس

كما قلنا أن إضافة ووكومرس هي ملحق مفتوح المصدر بنظام ووردبريس الذي هو بالأساس مفتوح المصدر وبالتالي فإن إضافة ووكومرس مجانية ولا تدفع لها رسومًا شهرية أو سنوية.

طرحت قبل ذلك سؤالًا في إحدى مشاركاتي على منتدى عرب ووردبريس عن: إذا كان الووردبريس مجانيًا، فكيف تربح الشركة المطورة له؟ والذي أنصحك بالإطلاع عليها للتفرقة بين مفهوم طرح البرمجيات مجانًا لهدف خيري أو طرحها بشكل مفتوح المصدر بهدف التطوير والتحسين.

كذلك مع التوضيح أن إضافة ووكومرس نفسها مجانية ولكنك تتحمل مصاريف الاستضافة والتي تبدأ من 4$ شهريًا في الغالب إذا اعتمدت على شركة ديجتال أوشن مثلًا، ولكن بالتأكيد لن تعتمد على الخطة الرخيصة وستحتاج لخطة أعلى حسب حجم متجرك.

أيضًا ستقوم بشراء الدومين بحدود 14$ سواءًا أعتمدت على منصة سلة أم ووكومرس وتقوم بربطه بالاستضافة، وكذلك إذا اعتمدت على شهادة SSL مدفوعة.

تكلفة منصة سلة أم تكلفة ووكومرس؟

إذا قارنا بين النظامين لبناء متجرك الإلكتروني ستجد أن تكلفة ووكومرس أقل بكثير من تكلفة سلة لأن ووكومرس يتيح لك كل الخصائص الموجودة في سلة بالخطة (برو) مقابل ما تدفعه من ثمن الاستضافة فقط.

وكذلك هناك إضافات ووكومرس مجانية تتيح لك خيارات وتخصيص أعلى لمتجرك الإلكتروني دون دفع رسوم إضافية في الاشتراك الشهري أو السنوي، أو دفع المزيد من الرسوم إلا في بعض الحالات للإضافات المدفوعة.


2. سهولة استخدام سلة مقابل ووكومرس

الأمر التالي الذي نتحدث عنه هو سهولة الاستخدام لأن هذه المنصات بالأساس جاءت لتسهيل إدارة المتجر من قبل فريق العمل دون الحاجة لتعيين المطوريين في كل مرة.

سهولة استخدام سلة

تقوم منصة سلة باستضافة موقعك وإدارة جميع المهمات التي تدور في الخلفية دون تدخل منك، فقط ما تقوم به هو الأمور التي تتعلق بواجهة الاستخدام أو خصائص الاستخدام.

بمجرد اشتراكك في منصة سلة ستجد أن لديك لوحة تحكم من خلالها تستطيع إدارة جميع الأمور المتعلقة بإدارة متجرك من تصميم المظهر وعمل إعدادات المتجر وإدارة المنتجات ومطالعة التقارير وهذه الأمور دون الحاجة لعمل أي تعديل فني.

مع توضيح أن هذه الخيارات المتاحة هي الخيارات التي توفرها لك المنصة فقط في لوحة التحكم، فلو أن خيارًا إضافيًا تريد إضافته في متجرك ليس بإمكانك إدارته من لوحة التحكم فضلًا عن إضافته لمتجرك.

سهولة استخدام ووكومرس

تختلف إدارة ووكومرس عن سلة من ناحية الاستخدام فلا تقوم إدارة ووكومرس باستضافة متجرك وإدارته من جميع النواحي كما هو الحالي في سلة، ولكن تقوم أنت بهذه الأمور بنفسك.

لوحة تحكم ووكومرس

ستقوم بشراء الاستضافة وتنصيب نظام ووردبريس بنفسك ثم تنصيب إضافة ووكومرس، وتقوم بالحصول على القالب بنفسك وعمل إعداداته، وكذلك استخدام أدوات الحماية والنسخ الاحتياطي والتحديثات الدورية وتفعيل بعض الإعدادات ونحو ذلك.

ليس كل هذه الأمور ستقوم بها بنفسك بالتعديل على الكود أو قواعد البيانات أو البنية التحتية، فهناك أدوات جاهزة تساعدك على أتمتة هذه المهمات، ولكن الأمر يستغرق بعض الوقت.

إذا قمت بشراء حاسوب سطح مكتبي قريب ستجد أنك إما أمام شراء حاسوب جاهز متكامل المكونات من apple, dell, HP والذي يكون جاهزًا للاستخدام مباشرة، أو تقوم بشراء مكونات الحاسوب بنفسك من كارت الشاشة والبروسيسور والباور سابلاي ونحو ذلك ثم تقوم بتركيبهم.

ما هو النظام الأسهل في الاستخدام؟

بناءًا على ما ذكرنا من مقارنات، فإن منصة سلة هي الأسهل في الاستخدام من ناحية التخصيص لأن إدارة المنصة تقوم بإدارة جميع الأمور في الخلفية بخلاف ووكومرس سيحتاج منك إدارة الخادم والإضافات والأدوات التي تستخدم في الخلفية.


3. وسائل الدفع في سلة مقابل وسائل دفع ووكومرس

كذلك فإن دعم وسائل الدفع المتاحة في متجرك الإلكتروني هي من الأمور الضرورية التي يجب عليك الاعتناء بها، وتوفير الخيارات الأسهل والمحببة لعملائك.

إذا قمت بالاعتماد على إحدى المنصات التي لا تدعم وسائل دفع معينة ثم قمت بحصر عملائك في وسائل دفع غير مناسبة فإن ذلك لن يعزز تجربة الشراء لديهم.

تخيّل على سبيل المثال، أنك قمت ببناء متجرك الإلكتروني وتتيح الدفع عن طريق التحويل البنكي حصرًا، وليس لعملائك حسابات بنكية وبالتالي سيواجهون مشقة كبيرة في الشراء منك وربما يمتنع البعض عن الشراء بالأساس لهذا السبب.

وسائل الدفع في سلة

بما منصة سلة هي منصة سعودية وموجهة بشكل أكبر للجمهور السعودي فإن تدعم وسائل الدفع الأنسب للسعوديين، وهي:

  • التحويل البنكي
  • الدفع عند الاستلام
  • فيزا
  • بايبال
  • مدى
  • STC pay
  • apple pay
  • تابي
  • تمارا
  • spotii

فإذا كانت هذه وسائل الدفع ملائمة لجمهورك المستهدف فإن منصة سلة تدعمهم بشكل جيد وستكون تلك الوسائل كافية، ولكن إذا أردت إضافة المزيد من وسائل الدفع فإن ذلك لن يكون متاحًا لك حتى تسمح إدارة سلة بإضافة وسائل أخرى لك في متجرك.

وسائل الدفع في ووكومرس

بشكل افتراضي فإن إضافة ووكومرس تدعم الدفع عن طريق

  • التحويل البنكي
  • الدفع عند الاستلام
  • بايبال
  • سترايب

كذلك يمكنك تفعيل ربط وسائل الدفع خارجية وتفعيلها على النظام كما شرحنا في مقالة: أشهر بوابات الدفع الإلكترونية المتاحة في الدول العربية واستخدامها في ووكومرس. وكذلك أطلقت ووكومرس منصة الدفع الخاصة بها لكنها لم تدعم الدول العربية بعد.

وبالتالي فإن أي وسيلة الدفع تسمح بالربط بالمصادر الخارجية فيمكن ربطها بإضافة ووكومرس

أي من المنصتين تدعم وسائل الدفع على نطاقٍ أوسع؟

إذا كنت ستعتمد على وسائل الدفع الموجهة للجمهور السعودي فيتساوى المنصتين بالنسبة لك تقريبًا، أما إن كنت تريد بناء متجر إلكتروني موجهًا لغير السوق السعودي ستجد أن ووكومرس تتيح لك خياراتٍ أوسع.


4. تكامل الإضافات والملحقات في منصة سلة مقابل ووكومرس

عندما نتحدث عن بناء متجر إلكتروني فلا ننظر فقط إلى خيارات المتاجر الأساسية من إضافة المنتجات والشحن ووسائل الدفع ونحو ذلك، ولكن لا بد النظر أيضًا إلى الإضافات والملحقات التي ستحتاج إليها لإضافة المزيد من التخصيصات في متجرك الخاص.

من خلال متجر تطبيقات سلة، ستجد التطبيقات التي يمكنك استخدامها لمتجرك الخاص، وستجد فيها تشكيلة من التطبيقات المجانية والمدفوعة مثل تطبيق التكامل مع ميل تشيمب وتطبيقات التكامل مع منصات التواصل ومنصات التحليل ونحو ذلك.

يعيب متجر سلّة محدودية التطبيقات الموجودة فيه إضافة لاشتراط إدارة المنصة الموافقة على طرح التطبيق في متجرها الخاص حتى يمكنك استخدامه في متجرك الإلكتروني.

تكامل منصة سلة وتكامل ووكومرس مع المنصات الأخرى

في المقابل فإن نظام ووكومرس يتيح لك استخدام جميع الإضافات الموجودة في نظام ووردبريس والتي تقدر بأكثر من 55,000 إضافة، ومن بينها العديد من الإضافات المخصصة لمتاجر ووكومرس وقد شرحنا البعض منها بالفعل بالتفصيل في قسم ووكومرس بموقعنا، وستجد الكثير منهم في متجر إضافات ووردبريس ومتجر إضافات ووكومرس.

إضافة للمتاجر الخارجية مثل بيكاليكا أو codecanyon أو أي متجر خارجي أو أي مطور، فإن بإمكانه تطوير إضافة أو ملحق لنظام ووكومرس واستخدامها مباشرة في النظام لأن ووكومرس نظام مفتوح المصدر كما قلنا في بداية المقال.

وبالتالي إذا قارنا تكامل الإضافات والملحقات في منصة سلة مقابل نظام ووكومرس نجد تفوق نظام ووكومرس بوفرة الإضافات المطروحة، وكذلك كونه مفتوح المصدر.


5. قابلية التوسع في منصة سلة مقابل ووكومرس

توفر لك منصة سلة إدارة البنية التحتية وإدارة الخوادم والأمور المتعلقة بالأمن والحماية وبالتالي لا تحاسبك مقابل عدد الزوار أو عدد عمليات البيع أو نحو ذلك، ولكن تدفع رسومًا ثابتة مقابل الخصائص التي تحصل عليها من المنصة بغض النظر عن حجم متجرك.

في المقابل فإن في نظام ووكومرس يتطلب منك امتلاك استضافة مخصصة لتنصيب وإعداد ووكومرس، وبالتالي في حال زيادة حجم متجرك الخاص وزيادة عدد الزوار ستحتاج إلى ترقية الاستضافة لخطة أعلى.

إذا كنت تعتمد على استضافة سحابية تدفع لها مقابل الاستهلاك، فإنك ستجد مرونة في هذا الأمر لأنه عندما يزداد زوار متجرك الإلكتروني ستحتاج إلى موارد أكثر للخادم الخاص بك.

وبالتالي هذه مسألة تضعها في عين الاعتبار عند الحديث عن المتاجر الإلكترونية لأن الزيارات في الغالب تعتمد على الحملات الإعلانية ومواسم الترويج وبالتالي تزداد في بعض الأيام وتنخفض في أيامٍ أخر وبالتالي تحتاج إلى الاعتماد على خطة مرنة قابلة للتوسع أو الانكماش حسب حجم السوق.

وبالتالي يمكننا القول أن سلة تمتاز ب بقابلية التوسع نظرًا لدعم إدارة المنصة للبنية التحتية بشكل كامل لمتجرك، أما ووكومرس فتمتاز بهذه الخاصية حال اعتمدت على استضافة سحابية وكان لديك الخبرة بأساسيات إدارة الخوادم مع الشركة التي ستعتمد عليها.

جدير بالذكر أن نتحدث عن مفهوم قابلية التوسع من منظور أكبر وهو امتلاك الكود المصدري لمتجرك الإلكتروني، وهو أمر هام في حال أردت تغيير إطار العمل الذي تعتمد عليه.

عند الاعتماد على منصة سلّة فإنك لا تمتلك الكود المصدري لمتجرك الخاص فضلًا عن صلاحية التعديل عليه (عدا CSS) فقط، أما في حالة الاعتماد على ووكومرس فإنك تعتمد على نظام مفتوح المصدر لك الصلاحية لامتلاك الكود بشكل كامل.

كما أوضحنا سابقًا في نظام برمجة ووردبريس يكون لك حرية التحكم والتعديل على النظام بشكل كامل ما دمت تفهم نواة النظام والمكونات الذي يعتمد عليها، وكذلك إذا أردت الانتقال إلى برمجة آخرى.

هذا الأمر يتفوق فيه نظام ووردبريس ووكومرس على منصة سلة أو المنصات مغلقة المصدر بشكل عام، وكما قلنا تحتاج إلى النظر إلى احتياجاتك بالمستقبل ولا تقيم الوضع الحالي فقط.


6. الدعم الفني في سلة مقابل ووكومرس

ستحتاج إلى الحصول على الدعم الفني بشكل مستمر في أثناء العمل على متجرك الإلكتروني، وكذلك حل المشاكل التي تواجهك في بيئة العمل التي تعتمد عليها أو في عمل التعديلات والتخصيصات اللازمة لمتجرك الإلكتروني.

توفر منصة سلة خدمة الدعم الفني من خلال الدردشة الحيّة الموجودة داخل حساب أصحاب المتاجر، والتي من خلالها يمكنك التواصل المباشر مع فريق الدعم الفني للإجابة على أسئلتك وتوفير الدعم اللازم لمتجرك على المنصة.

سيتولى الدعم الفني معالجة الأمور التي تتعلق بمتجرك بشكل كامل سواءًا كانت تتعلق بالتصميم أو بوظائف المتجر أو عمله أو تشغيله دون التعمق في تفاصيل عن أخرى.

مستوى الدعم الفني في منصة سلة ونظام ووكومرس

في المقابل فإن إضافة ووكومرس لا توفر لك دعم فني مباشر من إدارة الإضافة بالمفهوم الإداري، ولكنك تحصل على الدعم في صور مختلفة أو في أماكن متفرقة وليس في مكانٍ واحد.

على سبيل المثال ستجد الدعم الفني الخاص بإضافة ووكومرس نفسها أو ووردبريس نفسه في الموقع الرسمي لووردبريس، وكذلك ستجد الدعم الفني لاستضافة موقعك عند مقدم خدمة الاستضافة فيما يتعلق بالاستضافة فقط، وكذلك ستجد الدعم الفني لقالب متجرك الإلكتروني عند مؤلف القالب فيما يتعلق بدعم القالب.. وهكذا

أيضًا ستجد بعض المجتمعات الخاصة بنظام ووردبريس كونه أشهر نظام إدارة محتوى كما هو الحال في منتدى عرب ووردبريس، ستجد فيه مجموعة من المطورين وأصحاب المواقع الذين يساعدونك في حل مشاكلك.

سيصعب الوصول إلى مسئول دعم فني وجهًا لوجه يساعدك في حل جميع مشاكلك المختلفة إلا بشكل مدفوع في بعض الأحيان كما هو الحال في خدمات ووردبريس الموجودة على موقع خمسات مثلًا.

ستجد فيها بعض الخدمات المتخصصة في ووردبريس والبعض منها شاملًا لعدة جوانب في إدارة موقعك، مع توضيح أن هذا سيعتمد على حجم التعديلات التي تبحث عنها، فإن بعض التعديلات البسيطة قد تقوم بها بنفسك دون الحاجة إلى دعم من خلال الشروحات التي نقدمها في موقع ووردبريس بالعربية أو من خلال طرح سؤالك في المجتمع كما أوضحنا.

وكذلك فإن بعض المهمات المتوسطة قد تحتاج فيها إلى خدمات ووردبريس مدفوعة والبعض منها سيحتاج إلى مطورين متخصصين في جانب محدد مثل كالحصول على مشروع تطوير قالب ووردبريس مخصص على مستقل مثلًا، أو عمل تخصيصات متقدمة في البنية التحتية لموقعك أو تطوير إضافة مخصصة لك تقوم بوظيفة محددة لا يوجد مثيلًا لها منشورًا.

وبهذا يمكننا القول أن سهولة الحصول على دعم فني في مستقل أفضل لأن الدعم الفني الخاص بسلة يتولى متابعة كافة الأمور الفنية لك من خلال مسئول الدعم الفني في مكانٍ واحد، بخلاف نظام ووكومرس الذي يحتاج منك الحصول على دعم فني في أكثر من مكان بحسب البيئة التي تعتمد عليها لبناء متجرك.

أما إذا نظرنا إلى شهرة الدعم الفني لنظام ووكومرس سنجد أنه أفضل من سلة لأنه نظام مفتوح المصدر يمكن لأي مطور يفهم لغاته أن يعمل عليه وكذلك بسبب شهرة النظام ستجد الكثير من الأماكن التي تحصل عليها من دعم لموقعك، مثل المجتمعات المتخصصة أو المنتديات أو منصات التواصل أو الأشخاص المستقلين أو غير ذلك.

كذلك جدير بالإشارة إلى الحديث عن مستوى الأمن والحماية في المنصتين بأن نظام ووردبريس نفسه وملحق ووكومرس على أعلى درجات الأمان ولكن بسبب الملحقات أو عدم تحديث النظام أو سلوك خاطئ من مدير الموقع قد يسبب خطرًا أمنيًا على الموقع.

أما بخصوص سلة فإن المنصة مغلقة على نفسها وبالتالي فرص الاختراق تكون ضعيفة لعدم سهولة وصول المتسللين إلى البيانات الحساسة من الموقع، والمنصة لها شهرتها وسمعتها الجيدة وبالتالي فإن فريق التطوير لديها يقوم ببناء نظام حماية صلب.


بالنهاية أيهما أفضل؟ منصة سلة أم نظام ووكومرس؟

كان من الممكن أن أقول لك خلال الشرح السابق أن نظام ووكومرس أفضل بشكل مطلق أو أقول لك منصة سلة أفضل بشكل مطلق، ولكن ليس هذا هو الهدف من الشرح أن أسير معك خطوة بخطوة حتى تصل أنت بالاختيار الصحيح للمنصة الأنسب لك.

في الحقيقة هناك بعض المميزات التي تتفوق بها منصة سلة مثل سهولة الاستخدام والدعم الفني بالنسبة لغير المتخصصين، إلا أنك لو استثمرت المزيد من الوقت في البحث والقراءة واستكشاف نظام ووكومرس أكثر ستجد أن بإمكانك الحصول على المزيد من خيارات التخصيص لمتجرك الخاص.

تأكد أنه ليس هناك نظامًا جيدًا بشكل مطلق وليس هناك نظامًا معقدًا بشكل مطلق، بل إن لكل نظام ميزاته وعيوب التي من خلالها تستطيع تحديد الخيار الأقرب لتصوراتك.

مثلًا ستجد أن نظام Magento مخصصًا أكثر للمتاجر الإلكترونية وأكثر أمانًا وحماية ولكنه شديد التعقيد وتحتاج لتعيين المطورين دائمًا، وكذلك ستجد نظام opencart أكثر سهولة في الاستخدام ولكنه يفتقد الكثير من التخصيصات الأساسية للمتاجر الإلكترونية.

إذا نظرنا إلى ووكومرس وسلة بشكل سريع ستجد أنك تحصل على راحة أكثر في الاستخدام مقابل تكلفة أكبر وفقدان بعض الخصائص أو تستثمر بعض الوقت والمجهود الإضافة للحصول على حرية أكثر في التخصيص والتعديل.

بشكل عام فإن البرمجيات مفتوحة المصدر تعطيك حرية أكثر للتخصيص والتعديل وامتلاك الكودي المصدري والبنية التحتية لمتجرك الإلكتروني أو موقعك الخاص، بخلاف البيئات مغلقة المصدر التي تتحكم فيها إدارة المنصة في جميع التخصيصات التي تحصل عليها وبالنهاية يكون القرار بإدارة المنصة، وإذا حصل تهديدًا للمنصة فإن ذلك يعني تهديد كافة المواقع المستضافة لديها دون القدرة من أصحاب المواقع لأخذ أي إجراء مقابل.

عمر إسماعيل
مؤسس موقع ووردبريس بالعربية، وخبير في بناء وإدارة الأعمال عبر الإنترنت والتسويق عبر المنصات الرقمية.