تجربة شراء قالب ووردبريس من متجر بيكاليكا

مما لا شك فيه أن اختيار قالب ووردبريس يعتبر أحد أهم القرارات التي يجب على صاحب الموقع اتخاذها عند إنشاء موقع الكتروني جديد، فالقالب المناسب يساهم بشكل أساسي في الحصول على موقع ذي مظهر احترافي وسريع وملائم للعلامة التجارية.

وفي حال كنت تبحث عن قالب لموقعك يدعم اللغة العربية بنسبة 100% فمتجر بيكاليكا للمنتجات الرقمية العربية يوفر لك ذلك بسهولة.

في مقال اليوم أشرح لكم تجربتي في شراء قالب وودربريس من متجر بيكاليكا خطوة بخطوة، وأوضح كيف قمت باختيار قالب مناسب، وتركيب القالب على موقعي واستيراد بيانات القالب، وكيف تواصلت مع مطور القالب لمعرفة المزيد من التفصيل حول القالب وحصلت منه على الدعم الفني اللازم.

ما هو موقع بيكاليكا؟

موقع بيكاليكا هو عبارة عن متجر إلكتروني لبيع وشراء المنتجات الرقمية الجاهزة بمختلف أنواعها (كالتصاميم والقوالب والإضافات وتطبيقات الهاتف الجوال والمستندات) وقد أطلق  الموقع لأول مرة كمشروع فردي عام 2014، ثم تم شراؤه لاحقًا من قبل شركة حسوب التقنية المتخصصة في تطوير حلول ومنصات الويب وضمه لمجموعة منتجاتها.

بعد استحواذ شركة حسوب على المتجر قامت بإعادة تصميمه بحلة جديدة سهلة الاستخدام ومتوافقة مع تصميم منصاتها الأخرى، ووسعت مجال عمله لتفتح من خلاله فرصة جديدة للمطورين والمصممين المبدعين في العالم العربي لبيع منتجاتهم وتحقيق دخل سلبي مستدام من خلاله.

من جهة أخرى وفر متجر بيكاليكا للعملاء فرصة للحصول على منتجات رقمية طورت بأيادٍ عربية، وبأسعار مناسبة، والحصول على دعم مميز من أصحاب هذه المنتجات.

عند تصفح الصفحة الرئيسية لموقع بيكاليكا واستعراض تصنيفات المنتجات ستجد خمسة تصنيفات رئيسية للمنتجات هي

  1. قوالب
  2. تطبيقات ويب
  3. تصاميم
  4. مستندات
  5. تطبيقات جوال

وتحت كل تصنيف رئيسي ستجد مجموعة من التصنيفات الفرعية كما هو موضح في الصورة التالية

تبدأ أسعار المنتجات في بيكاليكا من 10 دولارات وتتفاوت في السعر بحسب نوع المنتج وحسب رخصة الاستخدام (شخصية أو تجارية)

رخصة الاستخدام الشخصية رخصة الاستخدام التجارية
القوالب10 – 5010 – 100
التصاميم والمستندات10 – 2510 – 50
تطبيقات الويب والجوال10 – 10010 – 250
أسعار منتجات بيكاليكا

كما يمكن طلب تطويرات وتعديلات مخصصة مدفوعة الأجر عند الحاجة لتخصيص المنتج الرقمي الذي يريد العميل دعمه بميزة غير متاحة فيه بالاتفاق مع مطور المنتج.

تتميز المنتجات التي يوفرها المتجر بالجودة والموثوقية، حيث يتم التحقق من المنتجات قبل قبولها ونشرها في المتجر والتأكد من اتباع شروط وسياسات استخدام تهدف إلى توفير منتجات عربية ذات جودة عالية ومحدثة باستمرار وخالية من الأكواد الضارة.  

كما يتميز المتجر -شأنه شأن باقي منصات حسوب- بضمان الحقوق المالية لطرفي البيع، فالموقع يعمل كوسيط بين المطورين من جهة وبين  العملاء الراغبين بالشراء من جهة أخرى، ويتبع طريقة تسعير واضحة ومحددة تضمن حقوقهما.

البحث عن قالب ووردبريس في موقع بيكاليكا:

تحتاج بداية إلى إنشاء حساب جديد من خلال النقر فوق زر حساب جديد أو تسجيل الدخول إلى حسابك في حسوب، وإيداع مبلغ في رصيد حسابك كي تتمكن من التواصل مع المطور وتقوم بعمليات الشراء من المتجر.

يمكنك البحث عن أي منتج تحتاجه وفق الكلمة المفتاحية في شريط البحث في الصفحة الرئيسية للموقع، والنقر على زر البحث ليتم عرض المنتجات الموافقة لها.

أو يمكنك استعراض المنتجات وفق التصنيف كما شرحنا من قبل حيث يمكن الاختيار بين العديد من تصنيفات المنتجات مثل قوالب ووردبريس، قوالب ووكوميرس، قوالب HTML وغيرها من التصنيفات المختلفة التي تساعدك في العثور على منتجك بشكل أسرع.

بالنسبة لي كنت أبحث عن قالب لموقع ووردبريس يتحدث عن المطبخ التركي والمأكولات التركية، فالعميل يريد إنشاء مدونة تعرض وصفات من المطبخ التركي، ويريد توفير ميزة بيع المأكولات من خلال الموقع. والعميل يريد إنشاء الموقع باللغة العربية لكن مستقبلاً قد يجعله باللغة التركية أيضًا.

قمت بتسجيل الدخول للموقع واخترت التصنيف قوالب ووردبريس وقمت بتصفح  قوالب ووردبريس  الموجودة في الموقع، ثم تصفحت قوالب ووكوميرس للبحث عن قالب يناسب متطلبات موقعي المطلوب.

في الواقع وجدت عدة قوالب مناسبة لكن قررت شراء القالب التالي (قالب ريستورانتليان – قالب ووردبريس للمطاعم الإلكترونية) لكونه يناسب محتوى الموقع المطلوب من جهة، ولكون تصميم القالب يتضمن ألوان مناسبة للهوية التجارية للعمل المطلوب.

فقالب ريستورانتليان أو Restaurantlian حسب الوصف هو قالب ووردبريس احترافي تم تصميمه للمطاعم الإلكترونية التي تنشر منتجاتها وخدمتها، ويوفر القالب نماذج جاهزة للعديد من الأقسام مثل (من نحن، اتصل بنا، بنرات تسويقية) يمكن استيرادها واستخدامها مباشرة بضغطة زر، كما أنه قابل للتخصيص للوصول لشكل الموقع المطلوب.

أمور يجب الانتباه لها في صفحة القالب

عند تصفح أي قالب في متجر بيكاليكا عليك الانتباه لعدة أمور في صفحة القالب:

1-وصف القالب

يعرض قسم الوصف في صفحة القالب كافة مواصفات ومميزات القالب، كما يعرض مجموعة من الصور التوضيحية التي تعطيك فكرة عامة حول مظهر القالب. اقرأ موصفات القالب بعناية للتأكد من أنه ملائم لمتطلباتك، وتأكد من أن مطور القالب سيقوم بإضافة التحديثات للقالب من فترة لأخرى.

2-المعاينة المباشرة للقالب

تعتبر ميزة المعاينة المباشرة ميزة هامة جدًا يجب تجربتها قبل شراء القالب، فمن خلالها يمكنك تجربة القالب على موقع مباشر، والتأكد من أنه مصمم بالطريقة التي تريدها، وأنه سريع التحميل ومتجاوب مع كافة أحجام الشاشات.

وتجدر الإشارة هنا لأنك قد لا تحصل على نفس مظهر الموقع الموجود في موقع المعاينة التجريبية تمامًا، فالمطور قد يستخدم صورًا لغرض المعاينة فقط لتوضيح وإظهار شكل القالب بصورة احترافية، لكن هذه الصور قد تكون متاحة للعرض فقط لأن عليها حقوق ملكية وفي هذه الحالة عليك أن تضيف صورًا خاصة بك بعد أن تقوم بتفعيل القالب على موقعك.

3 تواصل مع المطور  

قد تحتاج للتواصل مع مطور القالب في حال وجود أسئلة أو استفسارات حول القالب الذي تود شراءه. يمكنك القيام بذلك من خلال النقر فوق زر تواصل تحت اسم مطور القالب على يسار نافذة القالب. 

بالنسبة لي كنت بحاجة للتحقق من بعض الأمور الإضافية عن القالب قبل الشراء مثل إمكانية دعم القالب لموقع متعدد اللغات، وتوفر الدعم الفني للقالب في حال واجهت مشاكل في تركيبه وغيرها من الأمور..

لذا قمت بالتواصل مع المطور لمعرفة المزيد من التفاصيل حوله وكان متعاوناً وسريع التجاوب.

4 تحقق من الأمور الإضافية حول القالب

يمكنك التحقق من توفر أمور أخرى تساعدك في اتخاذ قرار الشراء مثل عدد مرات شراء القالب، وتقييمات وآراء العملاء السابقين الذين قاموا بشراء القالب، كما يمكنك زيارة صفحة المطور على منصة مستقل لرؤية معرض أعماله وتقييمات العملاء السابقين الذين تعاملوا معه..

بعد أن تقرر ما هو القالب الذي تود شراءه كل ما عليك فعله هو تحديد رخصة الاستخدام التي تريدها، والنقر فوق زر أضف المنتج للسلة

ستظهر لك نافذة منبثقة تعرض رسالة (تم إضافة المنتج للسلة) وتقترح عليك الانتقال لسلة المشتريات أو متابعة تصفح المنتجات.

عند استعراض السلة ستظهر لك المنتجات التي اخترتها بالشكل التالي

يمكنك من هنا التراجع عند عملية الشراء بالنقر فوق الزر 1 (تعديل) واختيار حذف من السلة، كما يمكنك النقر فوق الزر 2 (الدفع) لإتمام عملية الدفع.

عند النقر على زر الدفع ستظهر لك الصفحة التالية لإتمام عملية الدفع وتوضح لك تفاصيل الفاتورة. كل ما عليك فعله هو النقر فوق الزر إتمام عملية الدفع

بعدها ستظهر لك صفحة تحمل رقم الطلب وتظهر زرين الأول تحميل الذي يؤدي النقر عليه لتحميل المنتج في جهازك، والثاني زر تقييم لتقييم المنتج الذي حملته بعد تجربته والتحقق من أدائه.

بعدها سيتم تحميل القالب على جهاز الحاسب بشكل ملف مضغوط zip. يتضمن القالب بداخله أربع عناصر:

  1. مجلد Demo content لاستيراد المحتوى التجريبي الخاص بالقالب.
  2. مجلد Documentation يتضمن توثيق كامل حول طريقة استعمال القالب.
  3. ملف القالب الأساسي بشكل ملف مضغوط zip.
  4. ملف القالب الابن بشكل ملف مضغوط zip.

هذا كل شيء تمت عملية الشراء والتحميل بنجاح من متجر بيكاليكا، وفي الفقرات التالية سأوضح كيف قمت بتركيب هذا القالب واستخدامه على موقع ووردبريس.

خطوات تركيب قالب بيكاليكا على موقع ووردبريس

يتم تركيب القالب في موقع ووردبريس من خلال الخطوات التالية

الخطوة الأولى: تثبيت القالب وتفعيله

عليك القيام بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الأدمن لموقعك الووردبريس، واختيار التبويب المظهر< قوالب< أضف جديد

بعد ذلك اضغط على زر رفع قالب أعلى النافذة

وفي النافذة التالية انقر فوق زر اختيار ملف وحدد موقع الملف المضغوط zip الخاص بالقالب وهو في حالتنا الملف (restaurantlian.zip) لرفع القالب على الموقع، ثم انقرعلى زر التنصيب الآن كي يتم تنصيب القالب من الملف المرفوع.

بعد اكتمال عملية التنصيب انقر فوق الرابط تفعيل لتفعيله في الموقع

اقرأ المزيد: ثلاث طرق سهلة لتركيب قالب ووردبريس

الخطوة الثانية: تثبيت وتفعيل الإضافات الضرورية للقالب

بعد تفعيل القالب ستظهر لك رسالة في الأعلى كما هو مبين في الصورة التالية، ومفادها هذا القالب يتطلب تنصيب مجموعة من الإضافات الداعمة له، انقر فوق الرابط Begin installing plugins لتثبيت هذه الإضافات

ستظهر لك قائمة الإضافات التي يحتاجها القالب كما في الصورة التالية (منها ما هو ضروري Required لعمل القالب ومنها ما هو مفضل Recommended) اختر الإضافات التي تريد تثبيتها واختر من القائمة المنسدلة الأمر install، ثم انقر فوق زر تطبيق لتثبيت هذه الإضافات

بعد أن يتم تثبيت كافة الإضافات اللازمة في الموقع، عليك تفعيل هذه الإضافات من خلال اختيار الأمر Activate من القائمة المنسدلة الاي ستظهر في النافذة السابقة والنقر فوق زر تطبيق.

الخطوة الثالثة: استيراد المحتوى التجريبي للقالب

الخطوة التالية هي استيراد الديمو أو المحتوى التجريبي الخاص بالقالب، والقيام بتعديله وفق متطلبات موقع العميل.

لاستيراد الديمو عد للوحة تحكم الموقع واختر القوالب< القوالب المحفوظة ثم انقر فوق زر Import Template With Images كما يلي

الآن انقر فوق زر اختيار ملف وحدد الملف المضغوط homepage_load_elementor_template.zip الموجود في المجلد Demo ضمن مجلد القالب، ثم انقر فوق الزر Import Now لتتم إضافة هذا القالب لمجموعة القوالب المحفوظة.

عد الآن للوحة تحكم الموقع واختر أدوات< استيراد< ومن قسم WordPress انقر فوق رابط التنصيب الآن

انتظر لحين انتهاء التنصيب ثم انقر فوق رابط تشغيل المستورد لتظهر لك النافذة الموضحة في الصورة التالية، قم بالنقر فوق زر اختيار ملف وحدد موقع الملف WordPress-demo-content.xml في المجلد Demo ضمن مجلد القالب ثم انقر فوق زر ارفع الملف واستورده

في نافذة الاستيراد التالية حدد هل تريد استيراد كاتب المحتوى الأساسي لموقعك، أو إنشاء مستخدم جديد مع اسم دخول خاص به، أو إسناد التدوينات إلى مستخدم موجود (اخترت هنا إضافة أدمن موقعي ككاتب للمحتوى المستورد) وقم كذلك بتفعيل خيار تنزيل واستيراد الملفات المرفقة، وانقر فوق زر إرسال للبدء بالاستيراد

بعد اكتمال الاستيراد انتقل للوحة التحكم واستعرض المقالات والصفحات والمنتجات، وستلاحظ أنه قد تم إضافة محتوى جديد لموقعك، وتم تعيين أدمن الموقع ككاتب لهذا المحتوى.

الخطوة الرابعة: تغيير الصفحة الرئيسية للموقع

الخطوة الأخيرة هي تغيير الصفحة الرئيسية للموقع بالصفحة التي يوفرها القالب، وتعديل محتواها ليكون موافق للمحتوى الذي نريد نشره على الموقع الفعلي.

انتقل إلى لوحة التحكم< الإعدادات< القراءة ومن قسم إعدادات القراءة حدد خيار تعرض صفحتك الرئيسية صفحة ثابتة.
ومن القائمة المنسدلة الصفحة الرئيسية اختر الصفحة homepage default لتكون كصفحة أولى لموقعك وانقر فوق حفظ التغييرات أسفل صفحة الإعدادت.

الآن انقر فوق اسم الموقع واختر من القائمة المنسدلة الأمر زيارة الموقع

سيظهر الموقع كما هو مبين في الصورة التالية

كل ما علينا الآن هو النقر فوق خيار التحرير بواسطة Elementor لتحرير وتعديل الموقع بإضافة بناء الصفحات اليمنتور Elementor  بسهولة من خلال السحب والإفلات وجعله وفق متطلبات موقعنا.

بعد التعديل على القالب وتخصيصه، وتخصيص قائمة التنقل وإضافة المنتجات والصفحات وباقي عناصر الموقع الضرورية أصبح شكل موقعي المختص بالمطبخ التركي كما هو مبين في الصورة التالية، والقالب بدا مناسبًا تمامًا لمحتوى وطبيعة الموقع

تخصيص قالب بيكاليكا

اقرأ أيضًا:
تعلم كيفية إنشاء صفحة ويب احترافية في ووردبريس بأكثر من طريقة
شرح كيفية التعديل على قالب ووردبريس بـ 5 طرق مختلفة

الخلاصة

إلى هنا تنتهي هذه المقالة التي شرحت فيها تجربتي الكاملة في شراء قالب ووردبريس من متجر بيكاليكا للمنتجات الرقمية وبينت من خلالها كافة الخطوات التي اتبعتها لإنجاز المهمة، بداية من البحث عن قالب مناسب ضمن المتجر مرورًا بشراء القالب وتركيبه على موقعي، وانتهاء باستيراد المحتوى التجريبي للقالب وتخصيصه بالكامل.

وفي حال كان لديك أي تساؤل أو استفسار حول أحد هذه الخطوات الرجاء إعلامي بذلك في قسم التعليقات أسفل المقال.

م.علا صالح مديرة المحتوى في موقع ووردبريس بالعربية. حاصلة على إجازة في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وماجسيتر في علوم الويب. عملت لفترة طويلة في التدريس الأكاديمي، ما أكسبني خبرة في إعداد المحاضرات والشروحات التعليمية ولا سيما في المجال التقني.