ما هو Google Cache وكيف تستخدمه للتحسين من سيو الموقع؟

عمل محركات البحث دائمًا يتسم بالتعقيد فتبدأ في عملية الزحف على صفحات الموقع ومن ثم فهرستها وترتيبها لأحقًا على نتائج البحث، بما يوفر لها فهمًا عميقًا للمواقع الإلكترونية والمحتوى الذي تقدمه.

من المهام التي تقوم بها أيضًا هي تخزين جميع الصفحات والمواقع الإلكترونية التي تم الزحف عليها سابقًا وهو ما يُسمى Google Cache.

في هذا المقال سنتعرف عليه وعلى الفوائد التي يقدمها إليك كصاحب موقع إلكتروني وطريقة التعامل معه للتحسين من سيو موقعك الإلكتروني.


ما هو Google Cache؟

من كلمة Cache قد يبدو الأمر واضحًا فهي تعني النسخ أو الحفظ المؤقت للبيانات من أجل الوصول إليها بشكل أسرع بدلًا من البحث عنها وجلبها من وقت لآخر والذي سوف يستهلك الكثير من الوقت والجده.

أما Google Cache هي العملية التي يقوم من خلالها محرك البحث جوجل بحفظ نسخة من المواقع الإلكتروني أو أحد الصفحات على الخوادم الخاصة به.

وهذا الأمر يتم عندما تزحف عناكب البحث داخل الموقع الإلكتروني لأول مرة أو من حين لآخر في أثناء رحلتها في البحث عن محتوى جديد أو التعديلات التي تمت على الموقع الإلكتروني.

يعتبر الهدف الرئيسي من Google Cache هي أتاحة الفرصة لاستعراض المحتوى أو الموقع الإلكتروني في حال توقف الموقع عن العمل أو الصفحة لم تكُن متاحة بما يوفر تجربة مستخدم أفضل على محرك البحث.

كما أن جوجل قي هذه العملية لا يعمل على حفظ كافة بيانات الصفحة فقط ينسخ احتياطيًا كود الـ HTML والمحتوى الموجود في الصفحة وفي بعض الأحيان قد لا يتم نسخ أكواد الـ CSS أو الجافا سكريبت ولهذا قد تظهر الصفحة المخبئة مختلفة عن قالب أو تصميم المواقع أو الصفحة الفعلية.

من المهم أن تضع في حسبانك أن النسخة المخبئة من الصفحة ما هي إلا صورة لها عندما زحفت عليها عناكب البحث، ما يعني أنه في حال تغيير المحتوى الخاص بالصفحة لن يظهر ذلك بشكل مباشر في النسخة المخبئة، حتى تزحف عناكب البحث مرة أخرى إلى موقعك ومن ثم يقرر جوجل الاحتفاظ بالنسخة المبأة أم لا.

وفي نفس الوقت لديها العديد من الفوائد لأصحاب المواقع الإلكتروني على سبيل المثال استعادة المحتوى إذا ما تم حذفه واستخدامه في التجسس على المنافسين والتأكد من زحف عناكب البحث داخل موقعك الإلكتروني وغيرها من الجوانب التي سوف نتعرف عليها لأحقًا.

لماذا Google Cache مهم بالنسبة لك؟

Google Cache له أهمية كبيرة لمحرك البحث جوجل فهو يوفر لك طريقة سهلة لاسترجاع المحتوى في حال فقدانه في أي وقت والتحسّين من تجربة استخدام محرك البحث الخاص به بشكل، وفي نفس الوقت أنت كصاحب موقع فبإمكانك الاستفادة من نسخ جوجل الاحتياطي في العديد من الجوانب المهمة والمتمثلة في:

  • اتاحة المحتوى للمستخدمين: إذا ما حصل مشكل أو عطل في الموقع الإلكتروني وأدى إلى فقدان المحتوى أو ضياعه فسيكون لديك الفرصة لاستعراض المحتوى الخاص بك لزاور الموقع مرة أخرى ومن دون أيّ تدخل منك.
  • التعرف على مشكلات الزحف والفهرسة: أيضًا عبر الاطلاع إلى النسخة المخبأة من صفحات موقعك الإلكتروني بإمكانك التعرف إذا ما كانت عناكب البحث تزحف إلى موقعك أم لا.
  • التجسس على المنافسين: تخزين جوجل المؤقت يتيح لك طريقة رائعة للتجسس على المنافسين والتعرف على التحديثات التي تمت على المحتوى والتي أدت إلى التحسّين من ترتيب صفحاتها. وفي نفس الوقت يكشف لك الاستراتيجية التي يعملون عليها من أجل ترتيب صفحاتهم بشكل أعلى.
  • الكشف عن المحتوى المكرر: عند عرض الصفحة المخبأة لأحد الصفحات ووجدت أن الصفحة المحفوظة مؤقتًا مختلفة عن الصفحة الحالية، ففي هذه الحالة تعتبر دلالة على أن هناك محتوى مكرر لأن جوجل عندما يجد أن هناك صفحتين متشابهتين فإنه يأخذ نسخة مخبأة لواحدة فقط.
  • استعادة المحتوى المحذوف: إذا ما حدث أيّ خطأ على الموقع الإلكتروني الخاص بك أدى إلى إزالة المحتوى فإن Google Cache تعد أحد الحلول التي يُمكّن اللجوء إليها من أجل استعادة المحتوى مرة أخرى، بالرغم من عدم فعاليته ولكن تمثل حل مثالي عند الضرورة.

إظهار الصفحات المحفوظة في Google Cache

بعد أن تعرفت على الفوائد التي يقدمها لك Google Cache فقد تحتاج لإظهار الصفحات المحفوظة او المخبئة من قبل من أجل الاستفادة من هذه الميزات والبدء في تعزيز خطة التسويق عبر محركات البحث الخاصة بك. وفي الحقيقة يوجد العديد من الطرق التي من الممكّن استخدامها لاستعراض الصفحات أو المحتوى المحفوظ وهي:

1- عبر صفحة نتائج البحث

الطريقة الأسهل لعرض الصفحات المخبأة من الموقع الخاص بك، وذلك بالتوجه إلى محرك البحث جوجل ومن ثم:

  • إضافة عنوان المقال أو الكلمة المفتاحية في حال كانت الصفحة تحتل النتيجة الأولى من محرك البحث.
  • أو إضافة cache: ثم رابط الصفحة التي تريد استكشافها.

من بعد ذلك، حدّد على الصفحة التي تريدها وانقر على السهم المتجه لأسفل > ثم اضغط على نسخة مخبأة.

عبر صفحة نتائج البحث

وبعد ذلك في النافذة التالية ستظهر لك النسخة المحفوظة من الموقع الإلكتروني والتي بإمكانك الاطلاع على كافة المحتوى الخاص به. والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تعمل فقط على أجهزة سطح المكتب أما إذا كان لديك هاتف محمول ففي هذه الحالة عليك متابعة القراءة حتى تتعرف على الطرق المناسبة لمستخدمي الهاتف.

عبر صفحة نتائج البحث  في Google Cache

بعد أن تستعرض النسخة المخبأة من صفحة الموقع الخاص بك، ستظهر لك مجموعة من التغييرات والمحتوى الجديد الذي يُيبن بعض المعلومات، فعند النظر إلى حقل الرابط في الأعلى ستجد رابط مختلف مثل:

عبر صفحة نتائج البحث
https://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:XRMCSGXePekJ:https://www.wpar.net/creating-wordpress-site/+&cd=17&hl=ar&ct=clnk

حيث هذا الرابط يُمثل التعليمات التي يستخدمها جوجل من أجل جلب وإظهار الصفحة المخبأة، وأيضًا ضمن الصفحة نفسها وفي الجزء العلوي ذو اللون الرمادي تظهر لك المعلومات المتعلّقة بالنسبة المخبأة للصفحة من التاريخ واليوم الذي تم حفظ الصفحة فقه ووفي هذه الصفحة هو يوم حزيران (يونيو) 2022 06:43:54 GMT.

 النسخة المحفوظة في Google Cache

وفي الجزء الأسفل مباشرة ستلحظ ثلاث جمل متباعدة وهي في الأصل عروض مختلفة للصفحة المخبأة حيث لك منها تعرض محتوى مختلف عن الآخر. وهي:

  • نسخة كاملة.
  • نسخة نصية فقط.
  • عرض المصدر.
نسخة الصفحة

وإليك لها بالتفصيل:

نسخة كاملة – Full version

هذه النسخة من الصفحة المخبأة ستوفر لك نظرة كافة لمحتوى الصفحة من التصميم والمحتوى مثل الصور والفيديوهات والإعلانات والخطوط وغيرعا من الجوانب. أيّ إنها نسخة طبق الأصل من الموقع الإلكتروتي وتعتب مناسبة في حال كُنت تريد التعرف على التغيير في التصميم والمحتوى المرئي ق الصفحة. ويكون شكلها كالآتي:

عبر صفحة نتائج البحث

نسخة نصية فقط – text-only cache

في هذه النسخة ستتمكن من استعراض النص فقط، حيث إنه عندما تزحف عناكب البحث داخل الموقع الخاص بك فهي لا تفهم الصور او الفيديوهات أو غيرها من العناصر في الصفحة وبدلًا من ذلك تعمل على الكشف عن المحتوى وأيضًا جوجل يهدف لحفظ النصوص فقط من أجل التحسين من عملية الزحف، كما أيضًا بإمكانك استخدامها من أجل التعرف على التغييرات التي تمت على المحتوى من دونه من العناصر. وعند النقر على خيار نسخة نصية فقط، تظهر لك كالآتي:

شرح Google Cache

عرض المصدر – View source

إذا ما كُنت تريد إظهار كود الصفحة وملاحظة التغييرات التي تمت عليه فعرض المصدر هو المناسب لك. ويبدو كالآتي:

شرح Google Cache

2- استخدام أداة Web Cache Viewer لإستعراض النسخة المخبأة من الصفحة

إذا كُنت تريد طريقة أخرى لإظهار النسخ المحفوظة احتياطيًا في الموقع الخاص بك، فبإمكانك في هذه الحالة استخدام إضافة Web Cache Viewer والتي تأتي كإضافة على متصفح Chrome.

  • ما عليك إلا تثبيته على المتصفح الخاص بك والتوجه إلى الموقع الخاص بك.
  • ثم انقر بالزر الأيمن على أيّ رابط تريد التعرف على النسخة المخبأة منه.
  • حدّد على Google Cache viewer. ومن بعد ذلك بإمكانك استعراض النسخة المخبأة بالنقر على Google Cache Archive. أو بالنقر على Wayback Machine web archive إذا كُنت تريد نسخ أقدم.
شرح Google Cache

عرض النسخ الأقدم من الصفحة

في حال كُنت تريد استعراض نسخة مخبأة قديمة من الصفحة فبإمكانك ذلك من خلال أداة Wayback Machine التي تعمل على توفير عرض للصفحات منذ أن تمت إضافتها إلى محرك البحث في المرة الأولى. كما أيضًا بإمكانك استخدامها من أجل استعراض الصفحات القدمية الخاصة بالمنافسين والتعرف على التغييرات التي تمت على المحتوى أو التصميم أو تجربة المستخدم بشكلٍ عام، وإليك طريقة استخدامها.

  • توجه إلى أداة Wayback Machine.
  • ثم ادخل رابط الموقع أو الصفحة في الحقل المخصص وانقر على BROWSE HISTORY.
Google Cache

بعد ذلك، ستتمكّن من الوصول إلى كافة النسخ المخبأة والتي تم حفظها من الموقع أو الصفحة، وهي العلامات المبينة باللون الأسود. كما أيضًا قد تجد أن هناك نسخ مخبأة قبل أن تطلق الموقع الإلكتروني حتى ما يدل على أنه كان هناك نشاط على الموقع أو كان مُضاف من قبل إلى محرك البحث جوجل ويعمل.

طريقة عرض النسخ الأقدم من الصفحة

كيف بإمكانك إزالة صفحة من Google Cache؟

Google Cache هي في الحقيقة من التقنيات المفيدة سواء لك كصاحب موقع إلكتروني أو لمحركات البحث أو حتى للمستخدمين. لكن في بعض الأحيان قد تتسبب في بعض المشاكل على سبيل المثال إذا كان لديك منتجات وخدمات قديمة وقد توقفت عن بيعها وفي نفس الوقت استبدلتها بمنتجات أخرى ففي هذه الحالة سترغب في إيقافها بالتأكيد. ولفعل ذلك إليك هذه الطرق:

منع فهرسة الصفحة من خلال ملف الـ robots.txt

كما نعلم أن ملف الـ robots.txt يعتبر الملف الرئيسي الذي يعمل على إدارة وتنظيم عملية فهرسة الموقع وإمكانيات تحرك عناكب البحث، ومن خلاله بإمكانك منع عناكب البحث من الوصول إلى الصفحات التي لا تريد فهرستها أو عمل نسخة مخبأة منها وذلك من خلال استخدام كل من علامات noindex و noarchive.

إزالة الصفحة من نتائج البحث

في نفس الوقت لديك القدرة لإخبار جوجل بإزالة الصفحة نهائيًا من نتائج البحث الخاصة بكن وحتى تتمكّن من ذلك عليك التوجه إلى أداة Google Search Console > من القائمة الجانبية انقر على عمليات الإزالة > ثم حدّد على طلب جديد واكمل المعلومات والخطوات المطلوبة منك.

طريقة عرض النسخ الأقدم من الصفحة

والجدير بالإشارة أن هذه الطريقة تسمح لك بإزالة صفحات الموقع لمدة 6 أشهر فقط، ومن بعد ذلك سيتم فهرستها وحفظها مرة أخرى. ما يعني أن الطريقة الأولى والمتمثلة في حظر عناكب البحث من الوصول إلى الصفحات هي الأنسب.

لماذا لا يتم تخزين بعض الصفحات مؤقتًا؟

في الكثير من الأحيان لا يتم أخذ نسخة مخبأة من صفحات موقعك وهذا لا يدل على أنه لم تتم فهرسة صفحات الموقع أو لن يتم إضافتها إلى صفحة نتائج البحث.

وفي هذه الحالة تكون هناك مجموعة من الأسباب التي تحول دون حدوث ذلك، وهي:

  • الصفحة مبنية على JavaScript: هذا النوع من الصفحات بالرغم من أنه يتم إظهاره في نتائج البحث بشكل أسرع ولكن في الكثير من الأحيان لا تكون لديها نسخة مخبأة. ما يعني أنه يجب التأكد من أن صفحاتك مبنية بالـ HTML.
  • الحظر من خلال ملف robots.txt: أيضًا قد تقع في خطأ منع عناكب البحث من الوصول إلى الصفحة عبر إضافة علامة noindex أو noarchive إلى ملف الـ robots.txt.
  • المحتوى المكرر: إذا كان يوجد في الموقع الإلكتروني محتوى مكرر فلن يقوم محرك البحث بإنشاء نسخة مخبأ له، وذلك لأنها لا تستطيع تحديد أي الصفحة هي الأساسية. وفي بعض الأحيان يعرض صفحة على نتائج البحث وفي النسخة المخبأة صفحة أخرى.

طريقة أخذ نسخة مخبأة من صفحات الموقع

إذا كنت تواجه أيّ مشكلة في الاحتفاظ بنسخة مخبأة من صفحات الموقع الإلكتروني، فبإمكانك حلها من خلال:

طلب فهرسة الصفحة يدويًا

من داخل أداة Google Search Console يوجد خيار يسمح لك بطلب فهرسة بعض الصفحات أو طلب أن تزحف إليها عناكب البحث من أجل تهيئتها لإظهارها في صفحة النتائج لأحقًا.

  • ما عليك إلا التوجه إلى أداة مشرفي المواقع ومن ثم أدخل رابط الصفحة التي تريد فهرستها في حقل البحث العلوي.
  • وانقر على خيار طلب الفهرسة، وفي بعض الأحيان قد يظهر لك خيار “عنوان URL موجود على Google” ما يعني أن الصفحة تمت فهرستها ولكن ليس لديها نسخة مخبأة.
طلب فهرسة الصفحة يدويًا

إصلاح مشكلات الموقع الإلكتروني

كما نعلم بأن الموقع الإلكتروني المبني بشكل جيد والذي يوفر أفضل تجربة مستخدم ويلبي تطلعات وعوامل التحسين في محركات البحث، يحصل على الأفضلية دائمًا سواء في الفهرسة أو الترتيب وغيرها من الجوانب. والتي من ضمنها أيضًا أخذ النسخ المخبأة منه.

من هذه النقطة يجب التأكد من أن موقعك يقدم محتوى عالي الجودة وذو تجربة مستخدم جيدة ومتوافق مع الهواتف المحمولة مع وقت تحميل سريع. وبطريقة أخرى يجب أن يلبي كافة عوامل الترتيب في محركات البحث والتي قد وضعها جوجل من أجل التحسّين من تجربة المستخدم بشكل عام.


عيوب Google Cache

في مجال المواقع الإلكتروني عمومًا ليس من الممكّن أن تفرض أن كل الأدوات أو التقنيات سوف تقدم لك كل ما هو مطلوب، فبالتأكيد ستكون هناك بعض جوانب القصور كما يوجد في Google Cache، حيث أنها في بعض الأحيان لا توفر لك البيانات الكافة والتي بإمكانك الاستناد عليها لاتخاذ قراراتك التحسينية لاموقع، فعلى سبيل المثال:

  • لا تعرض لك الميزة ما يراه أو يفهمه جوجل بالفعل من موقعك الإلكتروني فقد تكون نظرته مختلفة عن النسخة المخبأة.
  • لا يتم تحديث النسخ المخبأة بشكل دائم ما يعني أنك سوف ترى نفس النسخة المخبأة لأسابيع أو أشهر.
  • قد تحدث بعض الأخطاء جراء فهرسة الجوال أولًا للصفحات.
  • لا يتم الاحتفاظ بأي نسخة مخبأة حتى لو بعد فهرسة الموقع الإلكتروني.
  • لن تتمكن من التعرف على أخر وقت زحفت فيه عناكب البحث إلى صفحاتك.

وبالتالي لا يُمكّن الاعتماد على Google Cache بشكل كلي في اتخاذ القرارات أو عمل التغييرات على موقعك الإلكتروني، ولكن من الممكّن أن تكون أداة أو ميزة تمنحك نظرة عما كان عليه موقعك وما عليه الآن.

الخاتمة

Google Cache هو من التقنيات المهمة لمحركات البحث والتي تسمح لها بتقديم محتوى دائم للمستخدمين وفي نفس الوقت تمنح المسوقيّن وأصحاب المواقع الإلكترونية الفرصة لتتبع التغيرات المختلفة على مواقعهم ومواقع المنافسين والتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل مثالي.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع