ملحقات ووكومرس وكيف يمكنك استخدامها لتحسين تجربة تسوّق العملاء

إذا كنت تمتلك متجر إلكتروني باستخدام ووكومرس ولا تستخدم الملحقات التي يوفرها لك ووكومرس فربما فاتك الكثير من الخيارات التي يمكنك إدراجها داخل متجرك الإلكتروني باستخدام تلك الملحقات. 

ملحقات ووكومرس هي عبارة عن إضافات ووردبريس لكن تم تطويرها من جانب ووكومرس نفسه، بحيث توفر لأصحاب المتاجر المزيد من خيارات إدارة وتطوير المتجر. 

توجد العديد من الملحقات المجانية وكذلك المدفوعة، لكننا سنتحدث في هذه المقالة عن أهم ملحقات ووكومرس المجانية التي قد تغنيك عن استخدام إضافات مدفوعة لتطبيق تغيير ما داخل متجرك الإلكتروني. 

أين تجد ملحقات ووكومرس؟

كما أشرنا فإن ووكومرس يوفر عشرات الملحقات المجانية والمدفوعة بشكل، ويمكنك الوصول إلى أي منها بسهولة، وهناك طريقتين للوصول إلى ملحقات ووكومرس الرسمية. 

الطريقة الأولى للوصول إلى الملحقات من خلال الموقع الرسمي لـ ووكومرس حيث يمكنك الدخول إلى تبويب الملحقات بالموقع والبحث عن الإضافات المجانية فقط أو المكتوب بجوارها (Free) وستجد العديد من الملحقات المجانية كالتالي: 

كذلك يمكنك الوصول إلى ملحقات ووكومرس من داخل لوحة تحكم الووردبريس نفسها، وذلك من خلال التوجه إلى تبويبة (متجر تسوّق) داخل تبويب ووكومرس ليفتح أمامك صفحة تحتوي على كافة ملحقات ووكومرس المجانية والمدفوعة، حيث يمكنك اختيار الملحقات المجانية فقط من الفلتر (Free) لتظهر أمامك كافة الملحقات القابلة للتنزيل مجانًا، كما يمكنك شراء الملحقات المدفوعة إذا رغبت كذلك: 


تنصيب واستخدام ملحقات ووكومرس

يعتبر تنصيب ملحقات ووكومرس من الأمور البسيطة للغاية التي يمكنك القيام بها في دقائق، وذلك من خلال الدخول إلى متجر الملحقات التي تحدثنا عنه في الفقرات السابقة، وقم باختيار أي ملحق من الملحقات الظاهرة أمامك، وستجد زر (عرض التفاصيل بجوار الملحق)

بمجرد النقر على زر (عرض التفاصيل) سيتم توجيهك مباشرة إلى صفحة الملحق على الموقع الرسمي لـ ووكومرس والذي تجد فيه زر التحميل (Download) إلى جوار اسمك الملحق:

ويمكنك تنزل الملحق يمكنك النقر على زر التحميل وقم بحفظ ملف الملحق لديك على حاسوبك، ثم قم بالدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس: إضافات < أضف جديد، وقم برفع ملف الملحق كما شرحنا في هذا الدليل.


ملحقات ووكومرس المجانية التي توفر لك خيارات تطوير المتجر

كما أشرنا سابقا فإن متجر ملحقات ووكومرس يحتوي على الملحقات المجانية وكذلك المدفوعة، لكننا  سنعرض لك أهم الملحقات المجانية خلال الفقرات التالية لتستفيد من تالك الملحقات داخل متجرك ويمكنك كذلك شراء الملحقات المدفوعة وتنصيبها بنفس طريقة تنصيب الملحقات المجانية. 

ملحق مكونات ووكومرس WooCommerce Blocks

عند تنصيب هذا الملحق على متجرك الإلكتروني ستلاحظ إضافة المزيد من المكونات داخل محرر الووردبريس المتطور، حيث يمكنك إضافة مكونات مرتبطة بمنتجات المتجر والتصنيفات وغيرها داخل صفحة تحرير مقالات وصفحات موقعك. 

يمكنك تنزيل وتفعيل الملحق كما شرحنا في بداية المقالة، والآن قم بالدخول إلى واجهة تحرير أي مقالة أو صفحة داخل موقعك أو قم بفتح صفحة جديدة واذهب إلى معرض مكونات الووردبريس لتلاحظ ظهور العديد من المكونات الإضافية داخل مدير المكونات، وكلها مرتبطة بالمتجر والمنتجات المتواجدة عليه:

كما لاحظت فإنه يمكنك إضافة العناصر المرتبطة بالمتجر ومنتجاته داخل صفحات ومقالات موقعك مثل (المنتجات الأفضل مبيعا) أو (المنتجات الأحدث) أو غيرها من المكونات الخاصة بالمتجر ومنتجاته التي سيكون من المتاح لك إدراجها داخل المحتوى بنقرة زر واحدة. 

ملحق إحصائيات المتجر الإلكتروني WooCommerce Google Analytics

يوفر لك هذا الملحق الكثير من احصائيات المتجر وسلوك الزوار والزبائن داخله عن طريق ربطه مع حساب جوجل اناليتكس

بمجرد تنصيب الملحق على الووردبريس يمكنك الدخول إلى إعدادات ووكومرس من لوحة تحكم الووردبريس، ثم الدخول على (التكامل) ستجد مربع ربط المتجر بخدمة جوجل اناليتكس والذي يمكنك داخله اضافة كود التتبع من جوجل اناليتكس ليبدأ الملحق في العمل خلال ساعات قليلة من عملية الربط وتحصل على العديد من الإحصائيات التي تساعدك على ادارة الموقع بصورة احترافية والعمل على زيادة المبيعات داخله متجرك من خلال تحليل سلوك الزوار. 

ملحق تفعيل الضرائب بالمتجر WooCommerce Tax

من الملحقات المميزة كذلك والتي توفر عليك الكثير من الوقت إذا كان متجرك متواجد في إحدى الدول التي تفرض عليه رسوم ضريبية، وبالتالي يوفر عليك هذا الملحق الكثير من الوقت من خلال إضافة قيمة الضريبة على فاتورة الشراء بشكل تلقائي بدلا من قيامك في كل مرة بتعديل أسعار المنتجات واضافة الضرائب إليها. 

بعد تنصيب الملحق وتفعيله على الموقع، يجب الدخول إلى إعدادات ووكومرس من داخل لوحة تحكم الووردبريس، وتفعيل خيار الضرائب، ويتم احتساب قيمة الضريبة تلقائيا عند قيام العميل بإتمام الطلب داخل المتجر بشكل تلقائي:

ملحق مدفوعات ووكومرس الرسمية WooCommerce Payments 

واحدة من الملحقات التي تمثل نقلة نوعية في عمليات الدفع على متاجر ووكومرس، لكنها للأسف لا تزال غير متاحة في الدول العربية وسيتم إتاحتها في كافة دول العالم قريبا وفقا للموقع الرسمي لـ، ووكومرس. 

يوفر هذا الملحق الكثير من الوقت والمجهود وكذلك المال على أصحاب المتاجر الذين يقومون بالاشتراك في احدى بوابات الدفع لتمكين الدفع الإليكتروني على المتجر.

هذا الملحق يقوم بتفعيل بوابة دفع مدمجة داخل نظام ووكومرس، وهو ما يجعل الزبائن قادرون على إتمام الدفع داخل صفحة الشراء مباشرة بدون عمل إعادة توجيه من خدمة طرف ثالث أو بوابة دفع خارجية.

كما يوفر عليك هذا الملحق المال حيث لا تقوم بدفع اشتراكات شهرية أو سنوية هو مجاني تماما، وتدفع فقط عمولة تتراوح من 1.5 وحتى 3% على كل عملية دفع مكتملة داخل المتجر. 

يمكنك الاستفادة بهذا الملحق إذا كنت تتلقى مدفوعات من بعض الدول التي يتوفر فيها هذا الملحق مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا وغيرها، لكن لا تزال غير متاحة في الدول العربية حتى موعد كتابة المقالة. 

بعد تنصيب وتفعيل الملحق على المتجر بنجاح، قم بالدخول إلى إعدادات المدفوعات في ووكومرس من داخل لوحة تحكم الووردبريس لتجد طريقة دفع جديد باسم مدفوعات ووكومرس:

يمكنك إعدادها إذا كان متجرك متواجد في نطاق الدول المسموح بها، وقريبا عندما تكون متاحة في الدول العربية ستتمكن من تفعيلها في دقائق قليلة فقط والبدء في تلقي المدفوعات على المتجر بطريقة لا أسهل منها على الإطلاق. 

ملحق ربط ووكومرس مع فيسبوك Facebook for WooCommerce

يتيح لك هذا الملحق إمكانية ربط المتجر الإلكتروني مع صفحة الأعمال التابعة لك على فيسبوك أو انستجرام على حد سوا. 

عملية ربط المتجر الإلكتروني لصفحات الفيسبوك و والانستجرام تتيح لك العديد من المميزات كصاحب متجر حيث يمكنك بسهولة تصدير منتجات المتجر إلى صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما يمكنك كذلك إضافة زر الشراء مباشرة داخل انستجرام وفيسبوك لكن هذه الميزة لا تزال غير متوفرة في الدول العربية، اما باقي مميزات الملحق يمكنك الحصول عليها من خلال ربط المتجر بصفحات على فيسبوك وانستجرام. 

ملحق تفعيل الدردشة مع الزبائن

من الملحقات الهامة لأصحاب المتاجر الإلكترونية الراغبين في بناء قنوات اتصال مباشرة مع عملاء المتجر بصور مستمرة هو ملحق LiveChat for WooCommerce. 

يساعد الملحق في التواصل المباشر مع الزبون على زيادة ثقته في المتجر وبالتالي يكون قرار الشراء أسهل وأسرع، حيث يحصل على كافة المعلومات التي يريدها وكل التساؤلات التي يطرحها حول المنتجات المفضلة لديه في المتجر. 

يوفر المحلق العديد من الخيارات المميزة، حيث يمكنك الإطلاع على المنتجات التي قام العميل بإضافتها للسلة أثناء الدردشة معك، وكذلك باقي الاجراءات تظهر أمامك بصورة لحظية وهو ما يساعدك على تشجيع العميل على إتمام الشراء. 

ملحق أكواد الكوبونات بالمتجر

يوفر لك ملحق Coupon Shortcodes اضافة الكوبونات داخل متجرك بطريقة ذكية وأكثر تشجيعا للعملاء على اتخاذ قرار الشراء، حيث يمكن إظهار الكوبونات داخل المتجر أو داخل صفحات الشراء واتمام الدفع بالعديد من الطرق، مثل أن تظهر كوبون خصم بقيمة معينة أثناء إتمام الطلب إذا تم تكملة الطلب بقيمة اضافية أو عدد إضافي من المنتجات. 

الملحق مجاني تماما ومتاح في كافة الدول والبلدان دون أي مشكلة، حيث يمكنك تنصيبه على المتجر والبدء في استخدامه بكل سهولة. 

ملحق الدفع بواسطة باي بال PayPal Payments

يتيح لك هذا الملحق تفعيل الدفع داخل المتجر بواسطة حساب البايبال الخاص بالزبائن في خطوات بسيطة للغاية، وبالتأكيد يشترط أولا أن يكون لديك حساب على باي بال وكذلك العميل يجب أن يمتلك حساب باي بال لإتمام الدفع بشكل سليم داخل المتجر. 

المحلق مجاني تماما و يمكنك تنصيبه دون أي عمولات أو اشتراكات لكن العمولات على عمليات الشراء يتم اقتصاصها فيما بعد من ناحية باي بال. 

ملحق تفعيل مراجعات الزبائن Trustpilot Reviews 

واحدة من الملحقات الهامة لصاحب المتجر الذي يرغب في تفعيل المراجعات أو التقييمات داخل متجره بطريقة تشجع الزبائن على الشراء من المتجر.

يقوم الملحق بإنشاء تزامن بين المتجر وبين خدمة Trustpilot  التي توفر لك العديد من خيارات تفعيل المراجعات والتقييمات داخل المتجر بسهولة بالغة وبطريقة منظمة.

كما يساعد الملحق على تفعيل ظهور التقييمات على روابط المنتجات التي تظهر في محرك بحث جوجل وهو ما يساعد في زيادة التحويلات وعمليات البيع داخل المتجر.

خاتمة 

بالنهاية فإن ملحقات ووكومرس من المكونات الإضافية المفيدة للغاية التي يمكنك الإعتماد عليها في تطوير متجرك بشكل عام وإضافة العديد من الخصائص للمتسوقين في خطوات بسيطة وسهلة، وكما لاحظت فإن ملحقات ووكومرس يتم التعامل معها مثلها مثل اضافات الووردبريس بنفس فكرة آلية العمل. 

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع