هل يجب الإعتماد على ترتيب Alexa و Domain authority في تحسين السيو؟

عند الحديث عن سيو المواقع SEO سنجد أن هناك عشرات العوامل التي تؤثر على ترتيب الموقع داخل نتائج البحث، وبالفعل توجد الكثير من العوامل الهامة التي عند ضبطها داخل الموقع فإنه يحصل على ترتيب جيد في نتائج البحث. 

لكن العديد من المستخدمين مؤخرا أصبحوا يعتمدون على عوامل خارجية في تحديد مدى جودة سيو الموقع الخاص بهم، ومن أشهر تلك العوامل هو ترتيب اليكسا الشهير الذي يقوم بترتيب كافة المواقع عبر الإنترنت من رقم 1 إلى رقم قد يصل إلى مليار وأكثر.

كذلك عامل (مصداقية الدومين) أو ما يسمى Domain authority الذي يهتم به بعض المستخدمين بدلا من الاهتمام بمحتوى الموقع وكافة العوامل الداخلية، وذلك اعتقادا منهم بأنه كلما زاد Domain authority للموقع كلما تقدمت صفحات الموقع في محركات البحث. 

في هذه المقالة نأخذك في جولة سريعة إلى نظام ترتيب المواقع الشهير اليكسا وكذلك عامل Domain authority ومدى تأثير تلك العوامل على سيو المواقع في محركات البحث، كيف يتم استخدامها بشكل لا يؤثر على الموقع بالسلب. 


كيف يقوم اليكسا Alexa بترتيب المواقع عبر الإنترنت

اليكسا هو موقع وخدمة مملوكة لشركة أمازون العالمية، وتمتلك اليكسا مركز بيانات عالمي يتم استخدامه لجمع البيانات عن ملايين المواقع المنتشرة عبر الإنترنت بطرق مختلفة، مما يجعل المنصة تمتلك بيانات ضخمة عن كافة المواقع المتواجدة عبر الإنترنت تقريبا. 

هذا بالإضافة إلى أن اليكسا توفر إضافة للمتصفح (Extension) يستطيع المستخدم تنصيبه على المتصفح الخاص به لجمع بيانات ومعلومات عن أداء المواقع بضغطة واحدة، وفي نفس الوقت تقوم الإضافة بجمع بيانات عن مواقع الإنترنت التي يتم تصفحها بشكل يومي، وتقوم بإرسال تلك المعلومات إلى مركز البيانات الخاص بها، مما يجعلها متاحة لكل المستخدمين فيما بعد. 

بشكل أساسي تقوم اليكسا بترتيب المواقع المنتشرة في الإنترنت، حيث كلما قل رقم الترتيب كلما كان الموقع جيد الأداء من وجهة نظر اليكسا، بمعنى أن الموقع ذو الترتيب 10 أفضل من الموقع ذو الترتيب 100، وتعتمد على العوامل التالية في عمل هذا الترتيب:

  1. عدد زيارات الموقع خلال 3 أشهر: تقوم اليكسا باحصاء لعدد وار الموقع آخر ثلاثة أشهر، وتقوم بالاعتماد على عدد الزوار هذا في مقارنة الموقع مع المواقع المنافسة وبناء عليه تعطي لكل موقع ترتيبه حسب عدد الزيارات. 
  2. عدد الزيارات اليومية: تقوم اليكسا بالاعتماد على عد الزيارات اليومية كذلك لترتيب الموقع مع المنافسين، ويعتبر العدد الإجمالي اليومي زيارات الموقع من أهم العوامل التي يتم ترتيب الموقع بناء عليها. 

بالتأكيد ربما توجد هناك العديد من العوامل الأخرى الغير معروفة لترتيب المواقع في اليكسا لكننا ذكرنا أشهر عاملين.

 نلاحظ أن اليكسا في الأساس يهمه عدد الزيارات التي تدخل إلى الموقع بشكل يومي، ولذلك نجد أن معظم المواقع التي توجد في قائمة (أعلى المواقع ترتيبا) في اليكسا هي مواقع اخبارية يدخل إليها عددا كبيرا من الزيارات يوميا

مفاهيم خاطئة عن ترتيب اليكسا للمواقع

يتعامل بعض أصحاب المواقع مع ترتيب اليكسا على أنه مرتبط بشكل مباشر مع ترتيب محركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها، لكن الحقيقية هي أن تركيب اليكسا منفصل تماما ولا يوجد لديه أية صلة مع محركات البحث، فهي خدمة منفصلة عن باقي محركات البحث هدفها هو مراقبة بيانات المواقع وانشاء تقارير حول أفضل المواقع اعتمادا على العديد من العوامل التي أشهرها عدد الزيارات التي تدخل إلى الموقع. 

عندما يحصل موقع على ترتيب جيد في اليكسا، فإن هذا لا يعني بالضرورة تقدم صفحات الموقع على محركات البحث، حيث ربما تجد تقدم ملحوظ للموقع في اليكسا بينما لا يتبعه تقدم في محركات البحث والعكس صحيح، لذلك لا يجب أن تعتمد على ترتيب اليكسا في تحديد مدى توافق الموقع مع محركات البحث. 

من أشهر المفاهيم الخاطئة التي يعتقدها بعض المستخدمين كذلك هي أن خدمة اليكسا خاصة فقط بتحديد ترتيب المواقع عالميا أو محليا، لكنها تعتبر أداة تحليلية شاملة يمكن الاستفادة منها على العديد من الجوانب و سنوضح ذلك في الفقرات التالية بالتفصيل.

هل يعتبر ترتيب اليكسا مقياسا للسيو في الموقع؟

تحسين سيو الموقع يعتمد على تحسين ترتيبه وأداءه لدى محركات البحث، على سبيل المثال محرك بحث جوجل الشهير يقوم بالاعتماد على العديد من عوامل المقارنة الخاصة به دونا عن باقي محركات البحث وكذلك الأدوات التحليلية الأخرى. 

لذلك لا يمكن أن يؤثر ترتيب اليكسا بشكل مباشر على سيو الموقع بطريقة أو بأخرى حيث أنها خدمة منفصلة تماما عن محركات البحث و تقييمها لأداء الموقع. 

كيف استفيد من اليكسا لتحسين أداء موقعي؟

كما أشرنا سابقا فإن اليكسا ليست فقط اداة لترتيب قوة المواقع من حيث عدد الزوار والشهرة فقط، وإنما هي خدمة شاملة تقدم الكثير من الأدوات المميزة التي يمكن الاستفادة منها للحصول على احصائيات هامة للغاية حول الموقع الإليكتروني. 

يمكن الاعتماد على الأدوات التي توفرها اليكسا لتحسين أداء الموقع بشكل كامل وهو ما ينعكس فيما بعد على تحسين أدائه داخل محركات البحث.

عند لصق رابط موقع في أداة اليكسا التحليلية، يمكنك الحصول على الكثير من البيانات المفيدة لموقعك بشكل كبير، حيث توضح الصورة التالية من نتيجة اختبار أحد المواقع حيث يظهر بها عدد الكلمات البحثية التي يمكن للموقع أن يحصل على ترتيب جيد عليها داخل محركات البحث إذا تم الاهتمام بمحتواها داخل الموقع:

بالتالي يمكنك التعرف على المزيد من الكلمات البحثية التي يمكنك العمل على تحسينها داخل موقعك للحصول على ترتيب جيد عليها في محركات البحث. 

كذلك تقدم الأداة تقرير بالمواقع المنافسة لموقعك، حيث تظهر لك قائمة كاملة بكل المواقع التي تنافس موقعك على العديد من الكلمات البحثية مثلما توضح الصورة:

وبالتالي يمكنك الدخول إلى مواقع المنافسين والاستفادة بالتحسينات المتواجدة لديهم لتطبيقها على موقعك وتحسين أدائه بصورة افضل. 

أيضا توفر الأداة تقرير Site Metrics الموضح بالصورة التالية والذي يقدم بيانات مفيدة حول فترة بقاء الزوار داخل الموقع، عدد الصفحات التي يقوم كل زائر بالدخول إليها أثناء تصفح الموقع، وكذلك معدل ارتداد الزوار خارج الموقع وغيرها من البيانات التي تفيدك كصاحب موقع من أجل توفير تجربة مستخدم مفيدة بشكل أكبر للزوار:

أيضا تجد في تقرير تحليل الموقع رقم الترتيب الخاص بموقعك على اليكسا والذي شرحنا طريقة قياسة والمعايير التي تعتمد عليها الأداة لاحتسابه، وكلما قل رقم الترتيب الخاص بموقعك كلما زادت قوة الموقع وشهرته وفقا لأداة اليكساك

هل يجب عليك الإهتمام بترتيب موقعك في اليسكا؟ 

في الحقيقية وكما أشرنا فإن ترتيب اليسكا ليس هو المعيار الأساسي لترتيب موقعك في محركات البحث وتحسين أدائه، ولكنه رقم يتم إعطاؤه لموقعك بناء على العديد من العوامل والتي من أهمها عدد الزيارات ومعدل بقاء الزوار داخل الموقع. 

نحن لا ننصحك بقضاء الكثير من الوقت امام ترتيب موقع في اليسكا ومحاولة تحسينه لأنه في النهاية لا يضمن لك تركيب اليكسا الجيد أداءًا أفضل داخل محركات البحث، لذلك الأفضل لك كصاحب موقع هو الاهتمام بمحتوى موقعك وتقديم تجربة مستخدم ممتازة للزوار. 

عند اهتمامك بمحتوى موقعك وتحسين اداءة بالاعتماد على بعض الأدوات التحليلية مثل جوجل اناليتكس للاستفادة من تلك البيانات في تقديم أفضل محتوى للزائر، ستجد تلقائيا أن ترتيب الموقع في اليسكا قد تحسن نتيجة التحسينات التي قمت بها على موقع، لذلك ننصحك بالإهتمام بموقعك ومحتواه وتجربة المستخدم دونا عن السعي وراء ترتيب مميز في اليسكا لأنه عبارة عن نتيجة لما تقوم به من تحسينات في موقعك وليس أكثر من ذلك. 

تأثير Domain Authority في رفع الموقع بنتائج البحث

مصطلح Domain Authority أو ما يعرف اختصارا بــ DA يشير في معناه إلى مدى قوة ومصداقية الدومين، لكن بشكل عملي لا يضمن تحسين DA سيو الموقع، واليك الصورة التالية التي توضح لك مثالا لموقعين مختلفين في نتائج بحث جوجل، وتلاحظ في الصورة بأن الموقع الذي يحتل رتبة أعلى في البحث يمتلك DA أقل من الموقع الذي يحتل رتبة أقل في بحث جوجل:

وبذلك نستنتج أن قيمة DA لا تحدد بالضرورة مكان الموقع داخل نتائج البحث المختلفة. 

من يقوم بتحديد قيمة DA للموقع وكيف يتم تحديدها؟

لا يقوم محرك البحث جوجل بقياس ما يعرف ب DA ولا يعتمد عليه بشكل رسمي في تحديد ترتيب المواقع داخل محركات البحث، حيث صاحب هذا المقياس هو بعض أدوات تحليل المواقع مثل أداة: MOZ المتخصصة في تحليل المواقع وقياس قوتها وأدائها داخل محركات البحث المختلفة. 

لذلك يجب أن تعرف في البداية بأن قيمة DA هي قيمة تابعة لأداة التحليل، وبالتالي لا يمكننا اعتبارها عامل أساسي من عوامل محركات البحث في ترتيب صفحات المواقع داخل نتائج البحث المختلفة. 

بشكل أساسي تقاس قيمة DA  بناءًا على عدد الروابط الخارجية التي يحصل عليها الموقع من مواقع اخرى، فكلما زادت عدد الروابط التي تشير إلى موقعك كلما لاحظت ارتفاع قيمة DA عند قياسها بأحد الاوات المتخصصة مثل أداة MOZ أو غيرها من الأدوات التي توفر تلك القياسات. 

هل من الضروري العمل على زيادة قيمة DA لتحسين السيو؟ 

من الأخطاء الشائعة بين بعض أصحاب المواقع أن يقوم بالمبالغة في الاهتمام على زيادة قيمة DA بطرق غير احترافية مثل المبالغة في الروابط الخلفية (Backlinks)، وربما تكون تلك الروابط بطريقة غير شرعية أو غير مفضلة لمحركات البحث مثل جوجل وبينج، وبالتالي يحصل الموقع على قيمة DA لكن يفاجىء صاحب الموقع بانخفاض ترتيب موقعه بشكل مفاجئ بسبب تلك الروابط التي تم بناها بشكل عشوائي وغير مفيد لزوار الموقع. 

بدلا من العمل على زيادة قيمة DA لموقعك والانشغال المبالغ فيه لهذا الرقم، ننصحك بالتركيز على محتوى موقعك وتجربة المستخدم داخله وهي المعايير الأهم لترتيب موقعك في نتائج البحث.

نؤكد هنا بأن قيمة DA للموقع ليست معيار تابع لمحرك بحث جوجل على الإطلاق، هو معيار تم ابتكاره من مطوري أداة MOZ الشهيرة، لذلك لا يضمن ارتفاع قيمته تحسين الموقع داخل محركات البحث المختلفة. 

بالنهاية، تقوم محركات البحث في الأساس بترتيب المواقع داخل نتائج البحث المختلفة استنادا إلى عامل واحد أساسي وهو مدى الفائدة التي يحصل عليها الزائر من المحتوى، لذلك لا تقوم جوجل وباقي محركات البحث بالاعتماد على عامل معين لترتيب المواقع في نتائج البحث، وإنما تقوم بمقارنة العديد من العوامل من أجل التأكد من أن الزائر سيحصل على فائدة كبيرة عند زيارة الموقع. 

إذا كنت تستخدم أدوات تحليل سيو الموقع حاول أن تقوم باستخدامها لصالح لتحسين محتوى موقعك وتقديم تجربة تصفح مفيدة إلى أقصى حد ممكن لزوار موقعك، ولا تقوم بالسعي وراء بعض أرقام أدوات التحليل مثل DA وترتيب اليكسا وغيرها، وبدلا من ذلك ركز بصورة أكبر على أن الزائر سيحصل على أكبر فائدة عند دخوله إلى موقعك، وقتها ستجد أن محركات البحث سترى أن موقع بالفعل ملائم للظهور لعمليات البحث.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO