أفضل قوالب ووردبريس تعليمية (مجانية أو مدفوعة)

من المعروف أن الإنترنت أصبح مكانًا لبيع معظم الأشياء المادية والرقمية ومن بينها المواد التعليمية والكورسات التدريبية. فالتعليم عبر الانترنت صار أحد أشكال التعليم الرائجة بقوة ولا سيما بعد الجائحة الأخيرة التي جعلت معظم الأعمال تنجز عن بعد. فالانترنت اليوم يزخربالمواقع التعليمية التي تثبت وجودها بقوة في العالم الرقمي وتستقطب أعدادًا هائلة من الطلبة.

وإذا كنت تنوي إنشاء موقع تعليمي فنظام ووردبريس يساعدك على أداء هذه المهمة بسهولة نظرًا لوجود العديد من إضافات و قوالب ووردبريس التعليمية والمصممة خصيصًا لدعم المواقع التعليمية بمختلف أنواعها مثل المدارس والكليات والكليات ورياض الأطفال والمعلمين الخاصين ومواقع بيع الكتب ونحوها..

إن كنت تنوي إنشاء موقع تعليمي، فأحد أهم الأمور التي عليك الاهتمام بها هي اختيار قالب ووردبريس تعليمي مناسب لموقعك. هناك المئات من قوالب ووردبريس التعليمية المجانية والمدفوعة، وكي لا تحتار بينها سوف نساعدك في هذا المقال في مهمتك وسنقدم لك مجموعة اقتراحات أفضل قوالب ووردبريس تعليمية كي تتمكن من إنشاء موقع هادف ومميز.

محتويات المقالة
  1. أهمية إنشاء موقع تعليمي
  2. أهمية تفعيل قوالب ووردبريس تعليمية على موقعك
  3. أفضل قوالب ووردبريس تعليمية
  4. ثانيًا: قوالب ووردبريس تعليمية احترافية مدفوعة
  5. كيف تعتمد هذه القوالب في موقع الووردبريس؟ 

أهمية إنشاء موقع تعليمي

إن إنشاء موقع ووردبريس تعليمي يعود عليك بالعديد من الفوائد وأهمها: 

1. مشاركة خبراتك مع الأخرين

إذا كان لديك معرفة ومهارة كافية حول موضوع معين كالبرمجة أو الرياضيات أو الخط العربي أو غيرها.. يمكنك مشاركة هذه المعلومات من خلال إنشاء الدورات التدريبية عبر الإنترنت يمكنك إنشاء موقع تعليمي لمشاركة خبراتك ومهاراتك مع الآخرين في جميع أنحاء العالم.

2. إنشاء دورات مكملة لمؤسستك التعليمية

إذا كنت تقوم بالتدريس في صف عادي ضمن مؤسسة تعليمية تقليدية، يمكنك الاستفادة من إنشاء موقع تعليمي لهذه المؤسسة لتعزيز وجودك الرقمي وتقديم على دورات مكملة أونلاين للطلاب. بحيث يعتمدون عليه كمورد إضافي للتواصل معك ومراجعة الدروس السابقة و إجراء اختبارات عبر الإنترنت.

3. الحصول على مورد إيرادات متكررة

إن إنشاء موقع تعليمي بمحتوى مدفوع أو توفير اشتراكات مدفوعة في الموقع ودعمه ببوابات الدفع  المناسبة وإضافة دورات جديدة باستمرار سيوفر لك مصدر دخل متدفق على المدى الطويل.


أهمية تفعيل قوالب ووردبريس تعليمية على موقعك

الإجابة سهلة، لإبراز ستايل الموقع وتوضيح الهدف التعليمي له في المقام الأول. فإن كنت مدرس وتريد إنشاء موقع تابع لمدرسة، أو كنت طالب وتريد إنشاء موقع تعليمي لمشاركة أصدقائك المعلومات والمواد الدراسية من خلاله، فلا ينفع في هذه الحالة استخدام قوالب خاصة بمواقع الفيديو أو مواقع الألعاب مثلاً. 

وما أنت بحاجة إليه لإبراز الهدف من موقعك، هو قالب مخصص للمواقع التعليمية كي يوفر هيكلة وتنظيم لعناصر الصفحات بشكل احترافي، ويسهل عليك نشر وعرض المعلومات التي تريدها لمستخدمي موقعك، ويسهل عليهم  كذلك إمكانية إيجاد المحتوى الذي يهمهم ويبرز هدف المؤسسة التعليمية من اللمحة الأولى.

وتجدر الإشارة هنا لأن هناك العديد من قوالب ووردبريس التعليمية المناسبة للتعامل مع شكل وتصميم موقع الويب التعليمي الخاص بك. لكن انتبه فقد يكون القالب وحده غير كافي للموقع وقد تحتاج لدعمه بإضافات ووردبريس مخصصة للمواقع التعليمية. 

لهذا السبب ستلاحظ أن العديد من القوالب التعليمية ولا سيما المدفوعة منها تدعم إضافات تعليمية مجانية أو مدفوعة مثل LearnPress أو Sensei توسع ميزات الموقع وتمكنك من إنشاء المحتوى التعليمي والدورات التدريبية عبر الإنترنت وإدارتها بأفضل طريقة.


أفضل قوالب ووردبريس تعليمية

لأن الاختيار صعب، نريد أن نساعدك في اختيار أفضل الثيمات التعليمية التي يمكنك استخدامها في إنشاء موقعك التعليمي. فالاختيارات كثيرة وصعبة في نفس الوقت، فلكل قالب إيجابياته وسلبياته.

وإليك قائمة بالنتائج التي عثرنا عليها حول أفضل قوالب ووردبريس التعليمية منها (قوالب تعليمية مجانية، وقوالب تعليمية احترافية مدفوعة) ولك أن تختار ما يناسبك منها: 

أولاً: قوالب ووردبريس تعليمية مجانية 

فيما يلي قائمة بأفضل القوالب التعليمية المجانية التي يمكنك الاعتماد عليها في موقعك

1- قالب VW Education Academy- القالب المجاني المتكامل للمواقع التعليمية 

يعتبر هذا القالب المجاني مناسب لجميع أنواع مواقع الويب التعليمية. فهو قالب تعليمي مليء بالميزات سيجعل التعلم والتدريس تجربة ممتعة ومفيدة لكل من المعلمين والطلاب.

فهذا القالب مثالي لجميع أنواع مواقع الويب التعليمية والأكاديمية سواء أكنت تحتاج لبناء موقع تعليمي لمدرسة، أو كلية، أو جامعة، أو مركز التدريب، أو مركز للتعلم عن بعد، أو مكتبة أونلاين فهذا القالب يفي بالغرض.

 القالب قابل للتخصيص بدرجة كبيرة ويمكن من خلاله تغيير نظام الألوان والخطوط والصور والخلفية كما أنه يوفر تخطيط مرن يمكن تغييره إلى عرض محدود أو عرض المحتوى ملء الشاشة.وهو يتميز باستخدام أيقونات وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة المحتوى على منصات الشبكات المختلفة مما يجعل الوصول إلى المحتوى أكثر سهولة. 

وهو قالب متجاوب مع كافة أحجام الشاشات ومتوافق مع جميع المستعرضات مما يتيح الوصول إلى المحتوى الخاص بك من أي جهاز. كما أنه يدعم تعدد اللغات ويدعم أسلوب الكتابة من اليمين إلى اليسار وبالتالي يعتبر مثالي لإنشاء موقع ووردبريس تعليمي عربي.

يمكنك تحميل القالب من هنا

2- قالب Uni Education Free WordPress LMS-قالب تعليمي خفيف الوزن

قالب ووردبريس تعليمي مجاني سريع وخفيف الوزن للغاية مبني باستخدام كود نظيفة وآمن، وهو سهل الاستخدام والتخصيص. وهو يتميز بتصميم متطور ومريح  العين.  

يتميز هذا القالب بتصميم أنيق ومثالي للمؤسسات التعليمية وهو متجاوب مع أجهزة الجوّال ويظهر موقعك بشكل مثالي تمامًا على جميع أحجام الشاشات. كما أنه يوفر دعم للسيو مما يساعد موقعك على الحصول على ترتيب جيد في محركات البحث. 

كما يمكنك إضافة رموز قصيرة في القالب لإضافة وظائف إضافية إلى موقع الويب التعليمي الخاص بك. كما يمكنك تعريب هذا القالب بسهولة فهو قالب جاهز للترجمة ويدعم اتجاه RTL. 

وهو يدعم خيار الوسائط الاجتماعية، مما يمكنك من ربط جميع صفحات وسائط التواصل الاجتماعي الخاصة بك بالموقع. كما يوفر إمكانية جعل زوار الموقع يعلقون ويقدمون تعليقات على عملك ويقيمون أداء مؤسستك التعليمية لتعزيزها ودعمها. 

يمكنك تحميل القالب من هنا

3-قالب Signify Education-قالب تعليمي بسيط ومتجاوب

إذا كنت تحتاج قالب  ووردبريس تعليمي مجاني بسيط ومتجاوب وبكود نظيف فهذا القالب مناسب تماماً،  إنه قالب ابن لقالب Signify متعددة الأغراض. 

يتضمن قالب Signify Education ميزات ووظائف تناسب جميع أنواع المؤسسات التعليمية كالمدارس والكليات والجامعات ودروس الأونلاين والعديد من المواقع الأخرى المتعلقة بالتعليم.

 يحتوي هذا القالب على ميزات وأقسام رائعة مثل Flexible Header وشريط تمرير مميز ومنطقة مخصصة للمحتوى المميز لعرض المنشورات الهامة الأهم وخيارات الشهادات والمزيد من الميزات القابلة للتخصيص بالكامل

وبالتالي يمكن أن يفي Signify Education بجميع متطلباتك في إنشاء موقع تعليمي أنيق ومتكامل. 

يمكنك تحميل القالب من هنا

4-LMS WordPress Theme-القالب الأسهل لمشاركة الدروس

 إذا كنت تخطط لمشاركة معرفتك مع الأشخاص حول العالم  فهذا القالب خيارك الأسهل.. يملك هذا القالب LMS WordPress أكثر من 2000 تنصيب نشط وتقييم 5 نجوم وهو يدعم تحسين محركات البحث ومتوافق مع الجوّال ومتوافق مع المستعرضات ويلقى التحديثات والدعم بشكل مستمر. 

يعتبر هذا القالب قوي ومتعدد الأغراض للتعليم الإلكتروني.  وهو يساعدك على إجراء دروس أو برامج تدريبية عبر الإنترنت، وتشغيل دروس الفيديو ، وإجراء الاختبارات والندوات عبر الإنترنت.

ويتيح لك التحكم في التسجيل يدويًا وإدارة نظام التعلم بالطريقة التي تريدها وإنشاء مجموعات مستخدمين للتواصل معهم وجمع ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول برنامج التعليم الإلكتروني الخاص بك. ويمكنك أيضًا مكافأة الطلاب بالنقاط والشهادات والشارات لتحفيزهم. 

يمكنك تحميل القالب من هنا

5-قالب School Zone – قالب ووردبريس للمدراس

قالب school Zone هو قالب ابن لقالب  Education Zone المجاني. تم تصميم School Zone  ليكون مناسب للمدارس الابتدائية والثانوية ورياض الأطفال، وكذلك الجامعات ومراكز التدريب والأكاديمية  ونظم إدارة التعلم (LMS) 

وهو قالب متعدد الاستخدامات وقابل للتخصيص بدرجة كبيرة مع العديد من الميزات مثل القائمة المخصصة ، لافتات إعلانية  جذابة، عداد الإحصائيات، قسم الدورات، قسم الشهادات ، لافتة مع زر اتخاذ إجراء (CTA)، وأزرار وسائل التواصل الاجتماعي.

يدعم القالب السيو ويسهل تصنيف موقعك على جوجل ومحركات البحث الأخرى. كما تم اختباره وتحسينه من أجل  تسريع وقت تحميل الصفحة ويملك كود آمن ونظيف. 

وهو أيضًا جاهز للترجمة ويساعدك على إنشاء مواقع ويب احترافية وجذابة بسهولة وبساطة. إذا كانت مدرستك أو كليتك أو جامعتك بحاجة إلى موقع تعليمي ديناميكي ومتعدد الوظائف فإن هذا الموضوع خيار جيد تمامًا.

يمكنك تحميل القالب من هنا

كانت هذه قائمة بأبرز مواقع ووردبريس المجانية للمؤسسات التعليمية التي تعتبر مناسبة في حال لم تكن تستطيع الإنفاق على شراء  قالب لموقعك التعليمي  أو كنت ترغب في تصميم بسيط بميزات محدودة. في هذه الحالة  القوالب التعليمية المجانية تعتبر ملائمة ومناسبة. 


ثانيًا: قوالب ووردبريس تعليمية احترافية مدفوعة

 تكمن مشكلة قوالب ووردبريس المجانية في أنها قد تحد من وظائف موقع الويب الخاص بك وقد لا تكون تجربة الزائر هي الأفضل. لذا سنقترح عليك في الفقرات التالية أبرز قوالب ووردبريس التعليمية المدفوعة بميزات أكثر احترافية. 

1- قالب Masterstudy – القالب الأكثر تطورا للمواقع التعليمية 

قالب Masterstudy هو قالب ووردبريس تعليمي احترافي مدفوع وهو راقي من حيث الشكل الخارجي، ويأتي مجهزًا بالكثير من الإضافات (Plugins) من بينها إضافات مدفوعة أيضا تعمل سوية من أجل توفير موقع تعليمي متكامل. 

يوفر هذا القالب واجهة مميزة ملهمة للأساتذة والطلبة معًا، وتوحي بأن الموقع ذو هدف تعليمي أكثر من أي شيء آخر. إلى جانب طرح محتوى على شكل مقالات، يمكن جعل القالب مخصص لبيع الكورسات والدورات أونلاين أو التسويق لها وذلك بعد تفعيل إضافة WooCommerce التي يدعمها القالب.

كما يأتي الثيم مع مجموعة سمات منوعة لكل منها تشكيل مختلف لعناصر الصفحة حسب الاستخدام. يمكن لأي شخص استخدام قالب Masterstudy مادام الهدف تعليمي، فعلى سبيل المثال يمكن لجامعة أو مدرسة استخدامه لإنشاء موقع تعريفي بها، ويمكن لمدرس أو طالب استخدامه لبيع دورات تعليمية عبره، والمزيد.  

كذلك يوفر قالب Masterstudy أيضًا محتوى تجريبي منوع حيث يتضمن ديمو لمواقع تعليمية كلاسيكي وديمو لمواقع لتعليم الطبخ أو البرمجة وديمو للتسويق بالعمولة لكورسات Udemy وغيرها الكثير من المحتوى التجريبي لمواقع مختلفة لتختار من بينها ما يناسبك وتعدلها بسهولة حسب حاجتك.

ستجد معلومات أكثر عن القالب في موقعه الرسمي.

2- قالب Edumall – قالب بتصميم مميز لبناء موقع ووردبريس تعليمي هادف 

قالب Edumall هو قالب تعليمي احترافي مدفوع بستايل عصري، وكذلك نسخ مختلفة من إصدارات هذا القالب يصل عددها لـ11 إصدار مختلف التي تفتح أبواب الاختيار أمامك لاختيار ستايل موقعك القادم من بين عشرات الاختيارات. 

يمكن الاعتماد على ثيم الووردبريس هذا من أجل بناء مواقع تعليمية متنوعة، أهمها المواقع الخاصة بالمدارس والجامعات، أو مواقع الووردبريس للطلاب والأساتذة، أو حتى مواقع بيع الكورسات والدورات أونلاين. 

يمكن اعتبار قالب Edumall بوابتك صوب صناعة موقع ووردبريس تعليمي متكامل وهادف، وكيف لا وهو يجلب كل الخيارات بين يدي المستخدم. فتعديل هيكلة القالب ولا أسهل، إضافة لتوفر حزمة من الإضافات الداعمة للقالب أهمها BudyPress لتشكيل القالب حسب رغبتك. ومجموعة أخرى من الإضافات  خاصة بتحويل موقعك على الووردبريس إلى لموقع بيع دورات اونلاين. 

بالحديث عن الشكل الخارجي، فالقالب يأتي بنمطين الـDark Mode و Light Mode للاختيار من بينهما، ثم تشكيلة من السمات التي تتباين هيكلتها الخارجية. 

بالرغم من أن القالب يركز أكثر عن عملية بيع الدورات أونلاين من خلاله، إلا أن السمات الإضافية يمكنها أن تغير الهدف من القالب كجعله قالب مدونة، او قالب تعريفي على شكل صفحة هبوط (Landing page)

يمكن معاينة القالب من هنا

3-قالب Kingster Education – أفضل قالب ووردبريس لصناعة موقع للجامعات والمدارس 

إذا أوكلت إليك مهمة تشييد موقع ووردبريس لمدرسة أو جامعة أو مؤسسة تعليمية بشكل عام، فاستخدم قالب Kingster Education. تم اختيار خيرة الألوان في القالب لإبراز مدى جديته واحترافيته.

يأتي القالب بـ3 سمات مختلفة ذات تشكيلات مختلفة لعناصر صفحة الويب.كما أن هذه الهيكلة تجعل القالب متجاوب مع الهواتف الذكية وباقي أنواع الشاشات، ويراعي قواعد الـ SEO والأرشفة. مما يضعه في خانة أحد أفضل ثيمات الووردبريس التعليمية التي يمكنك استخدامها حاليًا. 

نقص اختيارات السمات في هذا القالب ليس بعيب في القالب إطلاقا، بل وجد مطور القالب أن تقليص الخيارات للمستخدم قد يكون نعمة هنا، ليتيح فقط 3 ستايلات مختلفة لهذا القالب، عكس قوالب تأتي بأكثر من 10 ستايلات مختلفة للاختيار من بينها.

إلا أن هذا لا يمنع القالب من احتوائه على عدد كبير من التعديلات التي يمكن إضافتها، إذ يمكن مثلا إضافة حتى 20 تنسيق مختلف لترويسة الموقع (Header). كما يأتي قالب Kingster أيضا ببعض الإضافات الخاصة بصناعة وتنسيق صفحات الووردبريس (Page Building). 

يمكنك معاينة القالب: من هنا 

4-قالب Academist – قالب ووردبريس للمواقع ذات المحتوى التعليمي والمعرفي 

في حين أن معظم القوالب السابقة تعتمد ستايل أقرب إلى صفحات الهبوط (Landing Pages) وتحاول توضيح الهدف من الموقع عبر أقسامه المختلفة. فإن قالب Academist يحاول إبراز المحتوى التعليمي الذي يتم نشره في موقع الووردبريس بشكل أفضل على شكل تدوينات. 

حيث أن معظم عناصر صفحته تعرض المقالات والمواضيع المنشورة على موقع الووردبريس. ويجعل هذا القالب أقرب لأن يكون قالب مخصص لنشر دروس مقالية أو دروس تعليمية أو أي محتوى تعليمي هادف على أن يكون قالب لتعريف مدرسة أو جامعة. 

يمكنك تحويل هذا القالب كذلك لموقع لبيع الدورات والكورسات أونلاين، فهو متوافق مع إضافة WooCommerce. وإضافات أخرى مثل WPBakery و WP Page Builder لمساعدتك في إعادة تشكيل القالب بسهولة إن لم تعجبك التنسيقات المتاحة.

يدعم قالب Academist صفحات قد تم تصميمها مسبقا كصفحة الأقسام وصفحة البحث وصفحة الكاتب. ويدعم إضافات مختلفة تهدف لتحسين الموقع ككل.  ألقِ نظرة على الصفحات التجريبية للقالب، فهي تأتي بمرونة في التصفح وانسيابية في الإنتقال بين عناصر الصفحة، كما أنها متجاوبة. وعمومًا القالب سريع التصفح.

يمكنك تحميل القالب: من هنا 

5-قالب Eikra – قالب أكاديمي بأكثر من 30 واجهة مختلفة لموقع الووردبريس 

قالب Eikra أحد القوالب التعلميمة الاحترافية المدفوعة التي توفر عشرات الستايلات المختلفة! بقرابة 30 واجهة مختلفة لك حرية الاختيار من بينها حسب ترتيب العناصر وطريقة ظهورها في الصفحة الرئيسية. 

تعدد الخيارات في هذا القالب ليست ميزته الوحيدة، بل أيضا ألوانه المتناسقة التي ترتكز على اللونين الأزرق والأصفر قابلين للتعديل بسهولة أيضًا، لكنها تعطي طابعًا لموقعك كما الجامعات الكبرى والعالمية.

يمكنك اعتماد هذا القالب لبناء موقع تعليمي على الووردبريس مهما كان نوعه، سواء كنت تريده على شكل صفحة هبوط تعريفية لموقعك، أو موقع لمشاركة الدروس والدورات عبر الإنترنت بل وبيعها أيضًا، أو قالب لمشاركة الأخبار والمقالات التي تهم الطلاب والتلاميذ. 

من الناحية التقنية، يدعم القالب الكثير من إضافات الووردبريس، مثل WooCommerce لبيع المحتوى التعليمي عبر الموقع، و إضافة المؤسسات التعليمية LMS لإنشاء الكورسات اونلاين ومتابعة نشاطاتها، وإضافات أخرى مثل Elementor و WPBakery اللذان يساعدان على إعادة تشكيل تنسيق القالب وفق متطلباتك.

يمكنك معاينة القالب: من هنا 

6-قالب Ed School – لمواقع الووردبريس التعليمية للأطفال 

يعتمد هذا القالب الاحترافي على واجهة مستخدم (UI) موجهة بشكل أكبر للأطفال. فهو قالب مفعم بالحيوية عن طريق الألوان والأشكال والزخارف لعناصر صفحة الويب التي تجعله طفوليًا لكن بطابع تعليمي. نرشح هذا القالب إن كان هدفك بناء موقع مدرسة ابتدائية أو متوسطة أو أي موقع يقدم محتوى تعليمي للصغار واليافعين. 

يعتمد القالب على أحدث التقنيات في مجال تصميم مواقع الويب، فبالرغم من كثرة ألوانه، إلا أنها متناسقة، ويجلب أشكال لعناصر صفحة الويب احترافية للغاية. يأتي قالب Ed School بثلاث سمات مختلفة من حيث هيكلة عناصر صفحة الويب، والقابلة للتعديل عبر إضافات مثل WPBakery Page Builder القادرة على إعادة تنسيق الترويسات، القوائم الجانبية، الفوتر، والمزيد. 

ونضيف أيضا، أن القالب يأتي مزود بـ26 صفحة مختلفة جاهزة، كالصفحة الرئيسية بالطبع، صفحة الأقسام، صفحة الكاتب، صفحة المراسلة، صفحة المقالات… والمزيد. وكلها متناسقة مع الستايل الرئيسي لقالب Ed School. 

رابط تحميل القالب: من هنا 

7-قالب University – قالب مميز لبناء موقع جامعي 

يمكنك بناء موقع لجامعة أو مؤسسة تعليمية بالاعتماد على قالب University الذي يجلب لك فرصة صناعة موقع ويب جامعي احترافي ومتقن بسعر يبدأ من $13.88

يمكن استخدام القالب أيضًا من أجل بيع الكورسات والدورات عبر الإنترنت من خلال دمجه مع إضافة WooCommerce. كما يمكنك استخدامه كموقع تعريفي لجامعة أو مؤسسة أكاديمية أو حتى كمدونة لنشر مقالات ومواضيع وأخبار خاصة بالجامعة لوجود نسخ مختلفة من قالب University. 

إن احترافية هذا القالب تكمن في التجاوب مع مختلف الشاشات والمتصفحات وسرعة تحميله والتهيئة الكاملة لمحركات البحث SEO. 

يمكنك معاينة القالب من هنا.

8-قالب eCademy – لإنشاء موقع لبيع المحتوى التعليمي 

لهذا القالب هدف واضح، صناعة موقع على الووردبريس لبيع المحتوى التعليمي. إن كنت تريد محاكاة مواقع تعليم اونلاين، مثل منصة Udemy، فاعتمد على قالب eCademy. كما أنه يدعم برنامج Zoom لتقديم الدروس المباشرة.

الشكل الخارجي للقالب جذاب ومتناسق واحترافي، فقد تم الاعتماد على تقنيات متقدمة في تطويره مثل Redux و Bootstrap وتنسيقات SASS. اعتماده على هذه التقنيات يجعله سريعًا أيضا من حيث التحميل، ومهيئ للأرشفة عبر محركات البحث.  

يأتي هذا القالب مع إضافات تجارية مثل LMS وWooCommerce، بالإضافة إلى إضافات أخرى مثل LearnPress وLearnDash والمزيد. 

الجدير بالذكر، أن ستايل القالب قابل للتخصيص بشكل كبير فهو يوفر لك الحرية في تغيير الألوان، وتغيير ترتيب عناصر الصفحة، وإعادة تشكيلها أيضًا، وغير ذلك الكثير.. يمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال إضافات مثل WPBakery وElementor. 

يمكنك معاينة القالب من هنا 

9-قالب eSmarts – قالب للمواقع التعليمية متعدد الاستخدام

يمكنك استخدام هذا القالب الاحترافي بشكل مثالي لبناء أنواع المواقع التعليمية المختلفة، كالمدارس والجامعات بل وحتى يمكن استخدامه كقالب مدونة للمدرسين والتلاميذ. 

فالخيارات التي يتيحها هذا القالب  كثيرة نظرًا لما يقدمه من واجهات (Interfaces) متعددة. تتيح لك هذه الواجهات بناء موقع ووردبريس عبارة عن صفحة هبوط تعريفية لموقع تعليمي.

 وفي نسق آخر، يمكنك اعتماد سمات أخرى لنفس القالب لبناء موقع مشاهدة الدورات الرقمية وشرائها. ولا ننسى اعتماده على شكل مدونة لمشاركة مقالات ومواضيع تعليمية هادفة.

 يمكنك أيضا تعديل أي نسق في القالب من الصور المستخدمة في ترويسة الموقع (Head) إلى الألوان وحتى الخطوط. كما أنه متوافق ويقبل مختلف إضافات الووردبريس خصوصا المتعلقة بالمجال التعليمي مثل LearnPress و LMS وبالطبع WooCommerce لتحويله لموقع تجاري لبيع الدورات أونلاين. 

يمكنك معاينة القالب من هنا 

10-قالب Educavo – لبيع الكورسات التعليمية أونلاين 

يوفر القالب مجموعة من الثيمات المتنوعة تهدف إلى تمكين صاحب الموقع من بيع كورسات تعليمية أونلاين من خلال موقعه على الووردبريس. 

ستجد الكثير من الخيارات لهذه الثيمات والتي تختار منها ما يلائم ستايل موقعك. تم تطوير قالب Educavo ليتوافق مع مجموعة من إضافات الووردبريس مثل LearnPress و LearnDash و Tutor LMS وبالطبع الـWoocommerce. 

وبهذا ستتمكن من خلاله من تكوين موقع تعليمي متكامل لبيع الكورسات على الووردبريس واستقبال الدفعات وإدارتها وإجراء مختلف التعاملات المالية.

يأتي القالب مجهزا بكل الصفحات المهمة في أي موقعك، أبرزها الواجهة أكيد، وصفحة البحث، وصفحة المقالات والمواضيع، وصفحة أقسام الموقع وباقي الجوانب الأخرى.

 وإن أردت تعديلها، فاستخدم Elementor Page Builder في الووردبريس الذي يعتمد عليه القالب لإتاحة الفرصة للمطور للتعديل على قالب ووردبريس كامله. كما يوجد الكثير من الإعدادات التي يمكن تعديلها لتحويل القالب إلى قالبك الخاص الذي يوافق ذوقك. 

يمكنك معاينة القالب: من هنا 

11-قالب Education Pack – حزمة من ثيمات الووردبريس للمواقع التعليمية 

إن كنت تريد تحقيق هدفك في بناء موقع تعليمي على الووردبريس، وتبحث عن قالب ووردبريس سهل التركيب والتعديل للحصول على نتائج مرضية حول موقعك، فاستعن بقالب Education Pack. 

يأتي القالب بحزمة ثيمات مختلفة الواجهة تسمح لصاحب الموقع بالاختيار من بينها حسب نوع الموقع. القالب ذو استخدامات متعددة، فهو مناسب لبناء موقع ووردبريس لمؤسسة تعليمية، او جامعة، او مشاركة ثقافة التعلم عن بعد، وحتى الدروس والدورات عبره. 

يتميز قالب Education Pack بكونه سهل التركيب والتخصيص عبر إعادة هيكلة وترتيب عناصر الصفحة (Layout)، سواء بشكل يدوي، أو باستخدام إضافات مثل WPBakery Page Builder. 

من بين الإضافات الأخرى التي يستخدمها القالب، إضافة TimeTable التي تساعد الزائر على معرفة مواعيد الدروس والدورات ومتابعة أحداثها. 

تقنيًا، القالب متجاوب مع مختلف المتصفحات والشاشات، ويدعم تهيئة السيو الداخلي ويسمح بأرشفة المحتوى على الموقع بشكل جيد من طرف محركات البحث. 

يمكن معاينة القالب: من هنا

12-قالب Invent – يحقق رغبتك في بناء موقع مدرسي على الووردبريس 

يقول مطور القالب أنه قام بتصميم القالب بناء على دراسة مجموعة من الطلبات المرجوة في المواقع التعليمية، وأخذها بعين الاعتبار لتطوير قالب Invent.

 يعتمد قالب Invent على محاولة توفير واجهة تشد الزائر من أول نظرة، وتسهل عليه عملية تصفح الموقع. يجلب القالب أكثر من 500 خط مختلف من Google Fonts لاستخدامها، مع اختيارات لامحدودة للألوان، وتشكيلات عديدة للقوائم والعناصر في صفحة الويب. مع جلب 8 طرق مختلفة لعرض محتوى القالب، وعدد كبير من الستايلات (Styles) التي تجعل من هذا القالب قابل للتخصيص بشكل كبير للغاية. 

يضم القالب أيضا حزمة من إضافات الووردبريس المساعدة، منها Contact Form و Revolution Slider وكذلك Nivo Slider، التي تساعدك في تخصيص الواجهة بشكل أفضل. ثم إضافة WooCommerce لمساعدتك في تحويل القالب إلى قالب مخصص لبيع الدورات او المحتوى التعليمي من خلاله.

يمكنك معاينة القالب: من هنا 

13-قالب Edumodo – قالب مخصص لبناء موقع تعليمي متكامل 

بناء موقع تعليمي أضحى أسهل الآن بالاعتماد على قالب Edumodo، خصوصا أن هذا القالب مجهز بمجموعة إضافات (Plugins) تهدف لتسريع عملية صناعة أفضل موقع تعليمي قد تحصل عليه. فمن بين الإضافات التي يدعمها: إضافة LearPress, LifterLMS, Tutor وأيضا LearnDash و Sensei. وهي كلها إضافات مخصصة للمواقع التعليمية. 

يعالج هذا القالب واحدة من أكثر المشاكل في هذا النوع من المواقع، الدمج بين المحتوى التعليمي وشد المستخدم من أول نظرة. فمعظم المواقع التعليمية تأتي بستايلات تجعل المستخدم ينفر استخدام الموقع، أو بتهيئة لعناصر صفحة الويب تكون احترافية (Professional) أكثر من اللازم. إلا أن هذا القالب يأتي بألوان بشوشة، أيقونات تشجع على استخدامه، وهيكلة سهلة التصفح لعناصره. 

من يمكنه استخدام هذا القالب؟ استخدمه لبناء موقع مدرسة أو جامعة. أو بناء موقع لبث المحتوى التعليمي أن كنت مدرس، او حتى طالب. يدعم Edumodo إمكانيات تعديل الالوان والتنسيقات بسهولة أيضا ليتيح لك فرصة تخصيصه بشكل أفضل. 

يمكنك معاينة القالب: من هنا

14-قالب IveyPrep – القالب التعليمي الأكثر إبداعًا 

نادرا ما يمكن الدمج بين الإبداع والتعلم، لأن التعلم دائما ما يتصف بالصرامة. إلا أن قالب IvyPrep استطاع أن يكسر هذا الحاجز، ويوفر لنا قالب إبداعي يمكن استخدامه لصناعة موقع ووردبريس تعليمي. 

يمكن اعتماد القالب لشتى الاستخدامات، مثل موقع اخباري خاص بجامعة أو مدرسة، أو موقع تعريفي لمدرسة، أو حتى مشاركة الدروس على شكل مقالات. ويمكنك استخدامه لبيع الكورسات أيضا. 

حيث يعتمد القالب مجموعة من الإضافات المختلفة التي تعمل مجتمعة لتوفير موقع ووردبريس تعليمي مثالي، أهمها إضافة WooCommerce لتحويل الموقع إلى موقع لبيع الدورات. إضافة Elementor لتسهيل تشكيل وتهيئة القالب خارجيا. وإضافات أخرى مثل WPBakery و LearnPress و LMS والمزيد. 

يدعم قالب الووردبريس هذا 4 واجهات مختلفة، يحق للمستخدم اختيار الأمثل حسب تصنيف موقعه، فالواجهة الخاصة ببيع الدورات مثلا مختلفة عن الواجهة التعريفية لموقع مدرسة أو جامعة. كما أنه يأتي بتشكيلة ألوان مختلفة قابلة لإعادة تغييرها من طرف المستخدم. 

وأخيرًا، ننوه لأن هذا القالب متوافق ومتجاوب باحترافية مع مختلف أحجام الشاشات، وأنواع الأجهزة ومتصفحات الويب المختلفة. 

يمكنك معاينة القالب من هنا


كيف تعتمد هذه القوالب في موقع الووردبريس؟ 

بعد اختيارك لأي من القوالب المقترحة، فإن المرحلة التالية تكون تنصيب واستخدام القالب بشكل رسمي في موقع الووردبريس. 

إن اعتمدت القالب من مصدره الخاص، فإنه يأتي بملف توثيق Documentation يشرح لك خطوة بخطوة كيف يمكن تنصيب القالب على منصة الووردبريس. 

وبالرغم من تباين طريقة تنصيب وتعديل وتهيئة القوالب، لكنها تتشارك كلها نفس طريقة التنصيب الأولية والتي تعتمد على اتباع النقاط التالية: 

1.توجه إلى لوحة التحكم WordPress ثم قم بالولوج باسم المستخدم وكلمة السر 

2.قم بتعيين تبويب المظهر، ثم خيار قوالب 

3.في أعلى القائمة، أشر على خيار “أضف جديد” 

4.ثم خيار رفع القالب الذي سيتيح لك إمكانية تضمين قالب جديد على موقعك الووردبريس 

5.سيطلب منك بعدها اختيار المجلد الخاص بالقالب الذي تريد تنصيبه. بعد اختيار المجلد ورفعه، ستجد أن القالب تم إدراجه ضمن خيارات القوالب في الووردبريس. انقر على زر “تفعيل” على القالب ليتم تنشيطه. 

6.تأتي بعدها الخيارات والتعديلات، والتي سيمكنك تنفيذها بقراءة ملف Documentation المرفق مع مجلد القالب، واتباع التعليمات المطروحة لإجراء التعديلات التي تريد. 

وفي الختام 

ندعوك لمشاركتنا رأيك بقائمة أفضل قوالب ووردبريس للمؤسسات التعليمية المطروحة في هذا المقال. أيضا، نسعد بمشاركة أي قوالب صادفتها  سواء قالب لمدرسة أو قالب لجامعة أو حتى قالب مدونة للمدرسين تستحق أن تكون ضمن هذه القائمة. 

ابدأ الآن بإنشاء موقع ووردبريس تعليمي خاص بك أو بمؤسستك التعليمية واستفد من ميزاته، واحرص على أن تفعل عليه القالب الذي يحقق أفضل تصميم لموقع تعليمي وإن واجهتك أي مشاكل أو صعوبات في تنصيب أو إعداد القالب، فلا تتردد في طرحها في التعليقات كي نساعدك في حلها. 

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع