إنشاء متجر إلكتروني باستخدام ووكومرس لمطعم بيتزا لاستقبال الطلبات عليه

في هذه المقالة سنأخذكم في جولة مميزة نتحدث فيها عن أفضل الطرق والأدوات التي تساعدك على إطلاق متجرك الإلكتروني بأقل تكلفة وفي وقت قياسي، بالإضافة إلى إتاحة كافة الأدوات والخيارات التي تساعدك على استقبال طلبات الطعام أونلاين بطريقة احترافية. 

كصاحب مطعم بيتزا او اي مطعم بشكل عام، أنت في حاجة إلى نظام إلكتروني يساعدك على عرض الوجبات وتصنيفاتها أمام العملاء في أي مكان في العالم. 

المتجر الإلكتروني أصبح يمثّل ميزة تنافسية هامة لكل صاحب نشاط تجاري أيا كان نوعه، حيث انه يسهل طلب المنتجات من أي مكان دون الحاجة إلى زيارة فعلية للفرع لعمل طلب.

توجد الكثير من الطرق لإطلاق متجر إلكتروني متخصص في بيع البيتزا أونلاين، لكن أيا كانت الطريقة التي تختارها هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب عليك القيام بها من أجل البدء في تجهيز بيئة العمل التي يتم رفع الموقع إليها عبر الإنترنت. 

سنقوم بتقسيم مراحل إطلاق المتجر الإلكتروني الخاص بمطعم بيتزا إلى ثلاثة خطوات رئيسية لتبسيط الأمور عليك ومحاول شرح كافة التفاصيل الهامة التي تساعدك على  إطلاق متجرك في وقت قياسي وبطريقة إحترافية. 

1 – تجهيز الدومين والاستضافة 

الخطوة الأولى لإطلاق أي موقع إلكتروني أيا كان عبر الإنترنت هي تجهيز ما يسمى (الدومين)، والدومين هو الرابط المميز للدخول إلى الموقع من أي مكان، على سبيل المثال الدومين الخاص بموقع ووردبريس بالعربية هو www.wpar.net وهو الرابط الذي من خلاله يمكنك الدخول إلى الموقع وتصفح المحتوى داخله والتفاعل كذلك. 

يمكنك شراء الدومين من أي من الشركات المتخصصة في هذا المجال ويكون سعره في حدود 15$ سنويا. احرص على أن يكون اسم الدومين الذين تختاره مطابقا أو على الأقل معبرا عن اسم نشاطك التجاري أو اسم المطعم الخاص بك ليكون مألوفا لزوار الموقع والمطعم كذلك.

الخطوة الثانية بعد حجز اسم الدومين الخاص بمطعمك والذي يجب أن يكون معبرا عن اسم نشاطك التجاري، تحتاج الآن إلى إلى شراء ما يسمى (الاستضافة) أو السيرفر الذي يتم رفع الموقع عليه ليكون قابل للزيارة والتصفح من اي شخص في أي مكان في العالم. 

يمكنك الاطلاع على مقارنة أفضل شركات الاستضافة التي يمكنك شراء الاستضافة أو السيرفر الخاص بموقعك من خلالهم في خطوات بسيطة. 

بعد شراء الدومين والاستضافة، تكون قد قمت بتجهيز بيئة العمل التي يتم داخلها رفع الأدوات اللازمة لتصميم شكل الموقع العام والصفحات الداخلية وكذلك خيارات عرض المنتجات التي يتم اتاحتها للطلب أونلاين من خلال زوار أو زبائن المطعم. 

2 – تنصيب الووردبريس و ووكومرس 

في الخطوة الأولى قمت بتجهيز الدومين والاستضافة بشكل كامل، لتبدأ المرحلة الثانية لإطلاق المتجر الإلكتروني الخاص بمطعم البيتزا لديك. 

الخطوة الثانية هي استخدام احدى الأدوات البرمجية المتخصصة في تصميم وإطلاق المواقع والمتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت، ومن أشهر تلك الأنظمة هو (الووردبريس). 

الووردبريس هو نظام برمجي مطّور خصيصا للمساعدة في إطلاق الموقع الإلكتروني وكذلك المتاجر بمختلف تخصصاتها وأنواعها. 

 بإمكانك الدخول إلى موقع الووردبريس الرسمي والحصول عليه بسهولة وبشكل مجاني تماما، لكن ليست الفكرة في تنزيل الووردبريس أو الحول عليه فقط، الفكرة كلها فيما بعد ذلك، حيث طرق وأدوات الووردبريس المختلفة التي من خلالها يمكنك تهيئة التصميم العام للموقع والخيارات التي ترغب في إتاحتها لزوار أو عملاء متجرك الإلكتروني.

يمكنك الاستفادة من مقالة كيفية تنصيب الووردبريس وإطلاق الموقع الإلكتروني في خطوات بسيطة، حيث اننا في الخطوات القادمة سنفترض أنك قمت بالأمور التالية : 

  1. شراء الدومين  
  2. شراء الاستضافة 
  3. الحصول على الووردبريس وتنصيبه على الاستضافة.

وقد شرحنا قبل ذلك بالتفصيل: كيفية إنشاء موقع ووردبريس احترافي

3 – تنصيب الإضافات اللازمة وتجهيز الموقع بالكامل 

وفرنا لك في الفقرات السابقة أهم الأدلة والمصادر التي تساعدك على شراء الدومين  والاستضافة وكذلك تنزيل الووردبريس وتنصيبه على الاستضافة، واليك شكل الووردبريس بعد تنصيبه على الاستضافة حيث يكون قريبا من الصورة التالية :

الخطوة الأولى بعد تنصيب الووردبريس مباشرة على الاستضافة هي القيام بتنصيب ما يمسى (القالب) أو Theme وهو الإطار البرمجي الذي يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود في تصميم الموقع وتهيئة شكله ومظهره العام. 

يمكنك الإطلاع على طريقة تنصيب قوالب الووردبريس للقيام بالأمر بسهولة وبطريقة إحترافية. 

وقد تحدثنا قبل ذلك بالتفصيل في دليل كامل عن: أفضل قوالب ووردبريس يمكن اختيارها واستخدامها في موقعك. وكذلك عن أفضل قوالب ووكومرس.

بعدما قمنا بتنصيب الوورد بريس على الاستضافة وكذلك تنصيب القالب المناسب، تأتي الخطوة الأهم الآن وهي تنصيب اضافة (ووكومرس) الشهيرة المتخصصة في إطلاق المتاجر الإليكتروني بمختلف أنواعها وتخصصاتها من داخل بيئة عمل الووردبريس. 

بإمكانك تنصيب ووكومرس بسهولة من داخل لوحة تحكم الووردبريس، حيث يمكنك التوجه إلى تبويب (الإضافات) داخل لوحة تحكم الووردبريس والدخول إلى (أضف جديدا)، ومن ثم اكتب اسم الاضافة المراد تنصيبها على الموقع وفي مربع البحث وهي Woocommerce لتظهر أمامك و بجوارها زر التنصيب والتفعيل كما هو موضح أمامك:

تساعدك المقالة التالية على القيام بتنصيب وتفعيل اضافات الووردبريس بمختلف أنواعها. 

إضافة ووكومرس هي أحد أشهر الإضافات المتخصصة في إطلاق المتاجر الإليكترونية، حيث توفر الكثير من الأدوات التي تساعد على تصميم نظام بيع الإلكتروني داخل المتجر، وكذلك استقبال طلبات العملاء والتحكم فيها وإدارتها بشكل كامل، كذلك يمكنك من خلالها القيام بتخصيص طرق الدفع الذي ترغب في إتاحتها لزوار وعملاء متجرك الإلكتروني لإدارة عملية بيع الطلبات داخل المتجر بشكل مثالي. 

بمجرد تنصيب وتفعيل الـ ووكومرس على الووردبريس، ستلاحظ ظهور قائمة الخيارات الخاصة بها داخل لوحة تحكم الووردبريس، والتي من خلالها يمكنك التحكم في متجرك الإلكتروني بشكل كامل، بداية من الطلبات والزبائن وعمليات الدفع الاليكتروني والشحن وغيرها من الخيارات التي تساعدك على إدارة الطلبات داخل المتجر بطريقة إحترافية. 

كنا قد وفرنا دليل و شرح كامل للووكومرس حيث قمنا بشرح كافة الأدوات والخيارات التي يوفرها لاحب الموقع، يمكنك الاستفادة من الشرح لفهم الخطوات التالية التي نقوم فيها بإضافة المنتجات وتهيئة خيارات و اعدادات الدفع بشكل كامل. 

الآن يمكنك تجربة اضافة منتج جديد داخل المتجر الخاص بك، وذلك بالدخول إلى تبويب المنتجات داخل لوحة تحكم الووردبريس ثم الدخول إلى اضافة منتج جديد، والذي يطلب منك كتابة عنوان المنتج وكذلك وصف المنتج الذي ترغب في إضافته  

كذلك داخل نفس الصحة بالتمرير إلى الأسفل تجد تبويب بيانات المنتج والذي يمكنك فيه كتابة سعر المنتج قبل التخفيض و سعره بعد التخفيض:

بعد تعبئة كافة بيانات المنتج الذي ترغب في إضافته يمكنك الآن التوجه إلى تبويب النشر والنقر على زر النشر ليتم نشر المنتج وعرضه داخل المتجر الإلكتروني أمام الزوار والزبائن.

بعد نشر المنتج مباشرة سيظهر لك اشعار يخبرك بأنه تم نشر المنتج بنجاح، وبجواره رابط مشاهدة المنتج على الموقع بالصورة التي تظهر للزوار أو الزبائن:

بالنقر على زر عرض المنتج سيتم فتح صفحة عرض المنتج داخل المتجر والتي تشبه الشكل التالي، وبالتأكيد يختلف الشكل لديك على حسب البيانات التي قمت بإدخالها وكذلك على حسب نوع القالب الذي قمت بتنصيبه على موقعك :

بنفس الطريقة يمكنك اضافة كافة المنتجات المتوفرة لديك والتي ترغب في عرضها على متجرك الإلكتروني أمام الزوار والزبائن.

لمشاهدة كافة المنتجات بالطريقة التي يتصفحها الزائر، يمكنك تمرير الماوس على عنوان الموقع والنقر على زيارة المتجر ليتم توجيهك إلى الصفحة الرئيسية للمتجر والتي يظهر بها كافة المنتجات التي تمت إضافتها:

عند زيارة المتجر تلاحظ ظهور كافة المنتجات التي تم اضافتها جنبا إلى جنب، حيث يمكن للزوار أو الزبائن القيام بالنقر على زر الإضافة إلى السلة لاضافة المنتج إلى سلة الشراء وتنفيذ طلب منتج بنجاح :

واحدة من أهم الخيارات التي تساعدك على إظهار المنتجات بطريقة إحترافية أيضا هي إنشاء أنواع متعددة من كل منتج، على سبيل المثال يمكنك اتاحة الفرصة للعميل أن يختار حجم البيتزا المراد:

كذلك يمكنك إنشاء منتج متعدد الأنواع بسهولة لكي تعطي الفرصة للعميل بحرية اختيار النوع أو الحجم المناسب.

يمكنك الإطلاع على كافة الطلبات التي تأتي إليك لحظة بلحظة من خلال الدخول إلى تبويب (الطلبات) داخل لوحة تحكم الـ ووكومرس، حيث يمكنك الإطلاع على بيانات الطلبات وإدارتها بشكل كامل:

الآن بعدما تعرفت على كافة خطوات انشاء وتصميم الموقع وعرض المنتجات الخاصة بمطعم البيتزا أو أي نوع منتجات فالفكرة واحدة في معظم الأحوال. 

في الفقرات التالية نعرض لك عدد التحسينات الاضافية التي يمكنك القيام بها من أجل الانتقال بمتجرك الإلكتروني إلى المرحلة التالية لتحسين طريقة عرض المنتجات والعمل على زيادة مبيعات المتجر. 

عرض المنتجات داخل جدول

واحدة من أهم افكار عرض المنتجات داخل المتجر الإلكتروني هي عرض المنتجات أو مجموعة متنوعة منها داخل جدول، بحيث يتم تشجيع الزبائن على طلب أكثر من منتج في نفس الوقت وبسهولة.

لتطبيق عرض الجدول للمنتجات في متجرك الإلكتروني تحتاج إلى تنصيب واحدة من إضافات الووردبريس التي تساعدك على إظهار طريقة عرض المنتجات داخل جدول. 

اضافة Product table واحدة من أفضل الإضافات التي تقوم بإظهار جدول منتجات من خلالها بسهولة، بالإضافة إلى أنها توفر نماذج وجداول جاهزه يمكنك الاختيار منها بسهولة لإظهار المنتجات في متجرك داخل جدول محتويات بالشكل الذي اطلعت عليها في الصورة السابقة. 

بعد تنصيب وتفعيل الاضافة مباشرة على الموقع، يمكنك الدخول إلى تبويب الإعدادات الخاصة بها من داخل لوحة تحكم والدخول إلى تبويب (اضف جدول جديد):

لتجد أنه يظهر أمامك ثلاثة خيارات، حيث الخيار الأول يمكنك اختياره لإنشاء جدول بالتصميم والمظهر الذي تريده من الصفر، بينما الخيار الثاني والثالث توفر لك الإضافة نماذج جاهزة يمكنك فقط النقر عليها ليتم إنشاء التصميم تلقائيا بدون تدخل منك. 

بعد اختيار التصميم الذي تريده بالنقر عليه، تقوم الإضافة مباشرة بإنشاء التصميم بدون تدخل منك، ويظهر لك الكود المختصر الذي يمكنك نسخه ولصقه في المكان الذي ترغب في إظهار الجدول داخله سواء كانت صفحة أو مقالة داخل موقعك كيفما تشاء. 

تحسين سيو المتجر الإلكتروني للظهور في محركات البحث 

واحدة من أهم الإجراءات التسويقية الهامة التي يستفيد منها اصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية بشكل عام هي القيام بالعمل على تحسين ظهور متجره في محركات البحث للعملاء المحتملين، وبالتالي يكون لديه مصدر زيارات مجاني مستمر.

تحسين سيو المتجر الإلكتروني يعتمد على القيام بالكثير من الإجراءات مثل تحسين عناوين المنتجات والأوصاف وكذلك الصور الخاصة بها من أجل تحسين ظهورها في محركات البحث ويكون لديها فرصة أكبر للظهور أمام الباحثين عنها. 

كنا قد وفرنا من قبل ذلك دليلا كامل يشرح تحسين سيو المتاجر الإلكترونية، حيث يساعدك على تحسين العناوين والأوصاف وكذلك أهم الإضافات التي يمكنك استخدامها لمضاعفة نتائج متجرك الإلكتروني ومنتجاته وتحسين ظهوره داخل محركات البحث المختلفة. 

تخصيص طرق الدفع المناسبة للعملاء

كصاحب متجرك الالكتروني  متخصص في بيع البيتزا، غالبا ما يفضل عملائك أو زبائنك الطلب من خلال المنصة الإلكترونية لك والدفع باستخدام طرق الدفع المناسبة لهم، حيث يساعد هذا الأمر في تحسين تجربة الزوار داخل المتجر الإلكتروني. 

هناك الكثير من طرق الدفع التي يمكنك تخصيصها وتهيئتها داخل المتجر الإلكتروني، منها على سبيل المثال الدفع عند الاستلام و الدفع بالبطاقة المصرفية، وغيرها من خيارات الدفع المتنوعة. 

اطلع على طرق الدفع في متاجر ووكومرس واختر الطرق الأنسب والأفضل لزوار موقعك، وقم بتفعيلها داخل المتجر لتجعل الأمر سهلا على زبائنك بالطلب أونلاين واختيار وسيلة الدفع التي تناسبه. 

مراقبة أداء وإحصائيات المتجر

البيانات والمعلومات هي كنز المستقبل، وانت كصاحب مطعم بيتزا أو أي نشاط تجاري أخر ، إذا كنت تمتلك بيانات دقيقة ومفيدة عن زبائنك فستكون قادرا على تلبية احتياجات العملاء وتوفير منتجات تلبي حاجاتهم وتوفير ميزة تنافسية منفردة لك دونا عن باقي المنافسين الآخرين في تخصصك.

احرص على تحليل بيانات زوار المتجر الإلكتروني التابع لك، حيث توجد الكثير من الأدوات التي تساعدك على فهم سلوك الزوار داخل المتجر واكثر المنتجات التي قاموا بزيارتها وتصفحها أو اضافتها إلى سلة المشتريات وغيرها من الإجراءات التي تساعدك على فهم سلوكهم وبالتالي العمل على تحسين تجربة المستخدم داخل المتجر مما يسهم في زيادة مبيعاتك وكذلك زيادة ثقة العملاء فيك. 

خاتمة 

كصاحب مطعم بيتزا أو حتى إذا كنت صاحب أي نشاط تجاري آخر من أي نوع، فإن المتجر الإلكتروني يمكن أن يساعدك على زيادة مبيعاتك بصورة كبيرة وملحوظة حيث أصبح الطلب عبر الإنترنت من أكثر الإجراءات والممارسات التي يفضلها العملاء في عصرنا هذا. 

حاول تشجيع زبائنك الحاليين على الطلب من خلال المتجر لأنه يجعل الأمر سهلا لهم للحصول على منتجاتهم المفضلة دون الحاجة إلى زيارة الفرع وقضاء المزيد من الوقت للحصول على المنتجات. 

كذلك احرص على توفير خيارات شحن سريعة ومناسبة لكل زبائنك لكسب ثقتهم وولائهم في المتجر ومنتجاته. 

مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع