كيفية إرجاع موقعك الي اصدار أقدم من ووردبريس

هل قمت مؤخراً بإجراء تغييرات على موقعك الإلكتروني الذي يعمل بإستخدام ووردبريس أو أنه قد تم تحديثه بشكل تلقائي إلى أحدث إصدار من ووردبريس وأدى ذلك إلى حدوث أعطال  أو تغيرات غير مرغوبة في مظهر موقعك؟

ربما يعود سبب هذه الأعطال إلى عدم توافق القالب الذي تستخدمه أو إحدى الإضافات المثبتة على الموقع مع الاصدار الجديد من ووردبريس، لذلك يقرر العديد من أصحاب المواقع الإلكترونية التراجع عن التحديث والعودة الى الاصدار السابق من ووردبريس.

إذا كان السيناريو السابق هو الحاصل معك حالياً او لأي سبب آخر قد قررت ارجاع موقعك الالكتروني إلى نسخة أقدم من ووردبريس فأنت الآن في المكان المناسب، حيث سنتعرف في هذه المقالة على أهم الأسباب التي قد تدفع أصحاب المواقع الإلكترونية للعودة إلى إصدار سابق من ووردبريس، وبعدها سوف نقوم بشرح كيفية ارجاع موقعك الإلكتروني إلى إصدار أقدم من ووردبريس خطوة بخطوة وبإستخدام أكثر من طريقة.


لماذا قد ترغب في إرجاع موقعك الى إصدار أقدم من ووردبريس ؟

يتم إصدار تحديث بشكل دوري لإصدار الووردبريس ويحمل كل اصدار جديد عدد من الإصلاحات للأخطاء والثغرات الأمنية الموجودة في الإصدارة السابقة ومجموعة من التحسينات على مستوى الأداء والتوافق والتصميم، لذلك فإننا دائما ما ننصح المستخدمين بالحرص على التحديث الى آخر إصدار من ووردبريس مباشرة بعد صدوره او تفعيل خاصية التحديث التلقائي للووردبريس التي تعمل على تحميل التحديثات الجديدة وتثبيتها على موقعك الإلكتروني بشكل تلقائي مباشرة فور توفرها.

في بعض الأحيان ونسبة للعدد الكبير من القوالب والاضافات المستخدمة من قبل أصحاب المواقع الإلكترونية تجد أن بعضها قد لا يتوافق مع الاصدار الأحدث من ووردبريس وعملها وتوافقها بصورة ممتازة مع الإصدار السابق، الامر الذي يؤثر في اداء او مظهر الموقع بعد إجراء عملية التحديث.

في الجزء التالي من المقالة سوف نتعرف على أشهر الأسباب التي قد تدفع المستخدمين إلى إرجاع الموقع الخاص بهم إلى إصدار أقدم من ووردبريس، مع العلم انه مهما كان السبب يجب عدم استخدام إصدار قديم من الووردبريس على موقعك الإلكتروني بصورة دائمة، بل يجب أن تكون عملية ارجاع الموقع الإلكتروني الى إصدار أقدم من ووردبريس هو أمر مؤقت فقط ريثما تقوم بإيجاد حلول للمشاكل التي تواجهك مع الإصدار الأحدث من الووردبريس.

1- عدم توافق القالب مع الإصدار الجديد من ووردبريس

تعتبر القوالب إحدى اهم الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة عدم التوافق عند إجراء عملية التحديث للووردبريس، بالأخص عندما يحتوي التحديث الجديد على تغييرات في إحدى مكونات النظام الاساسية التي يعتمد عليها القالب.

لذلك ولتفادي هذه المشكلة ومنعها من الحدوث ننصح بتثبيت آخر إصدار من قالب ووردبريس الذي تستخدمه، والحرص على اقتناء قالب يتم تطويره بواسطة فريق نشط ومعتمد يقوم بإصدار تحديثات للقالب بصورة مستمرة وضمان توافقه مع احدث الاصدارات من الووردبريس.

كما توجد الكثير من قوالب الووردبريس التي لا يتم تحديثها بصورة مستمرة او اصدار تحديثاتها بعد فترة طويلة من اصدار تحديث الووردبريس، يوجد أيضاً مجموعة من أصحاب المواقع الإلكترونية أو مستخدمي ووردبريس الذين يتجاهلون عملية التحديث بالنسبة للقالب المستخدم، وكل هذه الأسباب هي المؤدية إلى حدوث مشاكل عدم التوافق التي كان من الممكن أن يتم تفاديها قبل أن تحدث.

إذا نصيحتنا لك هنا هي الحرص على اقتناء قالب ووردبريس احترافي أو إحدى القوالب التي يتم تحديثها بصورة مستمرة وأحد أفضل الأماكن للحصول على مثل هذه القوالب هو متجر ثيم فورست المشهور، والحرص بعد ذلك على تثبيت واستخدام احدث اصدار من القالب على موقعك الإلكتروني.

2- عدم توافق احدى الاضافات مع الإصدار الجديد من ووردبريس

تعد الإضافات السبب الاكثر شهرة لمشاكل عدم التوافق بعد تحديث الووردبريس، لذلك نجد الووردبريس يقوم بوضع إشارة على كل إضافة للدلالة على مدى توافقها مع إصدار ووردبريس الذي تستخدمه، حيث يتم وضع علامة “متوافقة مع الإصدار الحالي من ووردبريس” بجوار الإضافات المتوافقة، وعلامة “غير متوافقة مع اصدارك الحالي من ووردبريس” بجوار الإضافات غير المتوافقة مع الاصدار او النسخة التي تستخدمها من ووردبريس.

لهذا يجب الحرص على تحديث الإضافات باستمرار واستخدام الاصدارات المتوافقة مع نسختك من الووردبريس، وفي حال كانت الاضافة تتسبب في حدوث أخطاء في موقعك الإلكتروني بعد إجراء عملية التحديث للووردبريس فيتوجب عليك التواصل مع فريق تطوير الإضافة وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة حتى يتمكنوا من مساعدتك في حل المشكلة على موقعك أو العمل على تحديث الاضافة في أقرب وقت ممكن.

وكما ذكرنا قبل قليل فاذا كانت الاضافة ضرورية بالنسبة لعمل موقعك الالكتروني وتقوم بمهام أساسية لا يمكنك الاستغناء عنها فيمكن إرجاع موقعك الإلكتروني إلى الإصدار السابق من الووردبريس ريثما يتم إصدار تحديث جديد ومتوافق من الإضافة المعنية.

3- اعتياد إحدى الإصدارات القديمة من ووردبريس

منذ الاصدارات الاولى للووردبريس وحتى الآن فقد مر الووردبريس بالكثير من التغييرات الرئيسية سواء في طريقة التعامل وتحرير الصفحات والمقالات أو في مظهر لوحة التحكم وترتيب العناصر بداخلها، وفي بعض الأحيان يجد مستخدم الووردبريس نفسه يميل إلى استخدام إصدار معين من الووردبريس يجده هو الأفضل والأسهل بالنسبة له ولا يرغب في الاستمرار في استخدام الإصدارات الجديدة.

نجد على سبيل المثال أن عددًا كبيرًا من مستخدمي الووردبريس يفضلون استخدام المحرر التقليدي للصفحات والمقالات، ولا يفضلون محرر المكونات (Gutenberg) الذي يجدون أنفسهم مجبرين على استخدامه مع الاصدارات الجديدة من الووردبريس.

على الرغم من وجود إضافة تمكّنك من تثبيت المحرر التقليدي إلا أن غالبية المستخدمين يفضلون اللجوء الى إرجاع الموقع الخاص بهم إلى إصدار أقدم من ووردبريس والاستمرار في استخدام المحرر التقليدي الذي اعتادوا عليه خلال السنوات الماضية.

وكذلك هو الحال أيضاً بالنسبة لمن يفضلون كتابة المقالات وتحريرها عن طريق الهاتف، حيث نجد ان الاصدارات الاولى من محرر المكونات (Gutenberg) تمكن مستخدمي الهاتف من تحرير المقالات وتنسيقه بكل سهولة، ولكن وبعد التحديثات الأخيرة أصبح مستخدمي الهاتف يعانون من صعوبة في استخدام المحرر ويرغب الكثير منهم في ارجاع الموقع الإلكتروني إلى الإصدار السابق من ووردبريس فقط لهذا السبب.


كيفية إرجاع موقعك إلى إصدار أقدم من ووردبريس

بعد ان تعرفنا على اهم الاسباب التي تدفع أصحاب المواقع الإلكترونية الى ارجاع الموقع الإلكتروني إلى إصدار أقدم من ووردبريس وبعض النصائح التي تساعدك على تجنب حدوث مشاكل عدم التوافق، ننتقل الآن إلى الجزء الأساسي من هذا الشرح والذي سوف نتاول فيه ثلاث طرق مختلفة تستطيع من خلالها ارجاع موقعك الإلكتروني الى اصدار اقدم من ووردبريس دون حدوث أخطاء أو أعطال بالموقع.

قبل البدء في إرجاع موقعك الإلكتروني إلى إصدار أقدم من ووردبريس تأكد من القيام بعمل نسخة احتياطية من موقعك الإلكتروني، فعلى الرغم من أن الخطوات التالية تشرح لك كيفية القيام بالمهمة خطوة بخطوة الا ان احتمالية حدوث خطأ هي أمر وارد خصوصاً عند التعامل مع ملفات الووردبريس الاساسية، ويجب أخذ نسخة احتياطية من موقعك الإلكتروني قبل البدء في إجراء أي تغييرات حتى تتمكن من استعادتها في حال حدوث أي مشاكل أو أخطاء محتملة.

توجد عدة طرق للقيام بأخذ نسخة احتياطية من موقعك الووردبريس، سواء كنت ترغب في استخدام إضافة أو عن طريق تحميل ملفات الووردبريس يدوياً على جهاز الحاسوب لديك، كما أنه توجد بعض مواقع الاستضافة التي تقوم بإجراء عملية النسخ الاحتياطي للمواقع المستضافة لديها بصورة يومية، وقد قمنا هنا في موقع ووردبريس بالعربية بشرح كيفية عمل نسخة احتياطية من موقعك الووردبريس يمكنك الإطلاع عليها قبل البدء في ارجاع موقعك الإلكتروني الى اصدار اقدم من ووردبريس.

1- ارجاع موقعك الى إصدار أقدم من ووردبريس يدويًا

ننصح بإستخدام هذه الطريقة فقط في حال كانت لديك معرفة جيدة بكيفية استخدام تطبيقات إدارة الملفات على الموقع الإلكتروني FTP، أو في حالة حدوث عطل في موقعك الالكتروني بعد اجراء عملية التحديث يمنعك من الوصول الى لوحة تحكم ووردبريس الرئيسية.

تتطلب هذه الطريقة تحميل اصدار ووردبريس الذي ترغب في ارجاع الموقع اليه من صفحة أرشيف تحديثات الووردبريس وتسجيل الدخول إلى موقعك الالكتروني عن طريق تطبيق FTP مثل FileZilla، وفي حال كان لديك وصول إلى لوحة تحكم ووردبريس الرئيسية يفضل ان تقوم بتعطيل جميع الاضافات وتسجيل الخروج من لوحة التحكم قبل البدء في إجراء عملية ارجاع الموقع لتجنب حدوث أي مشاكل.

بعد تسجيل الدخول الى ملفات الموقع عن طريق تطبيق FileZilla أو مدير الملفات في الإستضافة نقوم بحذف كل من ملف (wp-includes) وملف (wp-admin) والتأكد من عدم حذف ملف (wp-content) الذي يحتوي على محتوى موقعك الإلكتروني من صفحات ومقالات وقوالب وإضافات.

بعد ذلك نقوم برفع ملفات إصدار الووردبريس الذي قمنا بتحميله من الموقع الرسمي بعد فك الضغط عنها باستثناء ملف (wp-content) الذي يجب عدم حذفه من الموقع وعدم رفعه اليه.

بهذا تكون قد أكملت عملية إرجاع موقعك الإلكتروني الى اصدار اقدم من ووردبريس يدوياً ويمكنك تسجيل الدخول الي لوحة التحكم حيث سيطلب منك إجراء تحديث لقواعد البيانات، وبعد ذلك يمكنك إعادة تفعيل الإضافات التي قمنا بتعطيلها.

بعد حل جميع المشاكل التي جعلتك تقرر إرجاع موقعك الإلكتروني الى اصدار اقدم من ووردبريس يمكنك تحديث الووردبريس الى أخر اصدار عن طريق تحميله من الموقع الرسمي وتثبيته بنفس الطريقة أو من داخل لوحة التحكم.

2- باستخدام إضافة WP Downgrade

إذا كنت ترغب في استخدام طريقة سهلة وبسيطة ولديك امكانية تسجيل الدخول الي لوحة تحكم الووردبريس وتفضل استخدام الاضافات فإن إضافة (WP Downgrade) هي الإضافة الأكثر شهرة والأسهل في نفس الوقت والتي تمكنك من إرجاع موقعك الإلكتروني الي أي اصدار سابق من ووردبريس بنقرة زر واحدة فقط.

للبدء في استخدام اضافة (WP Downgrade) تقوم بالانتقال الي تبويب الاضافات في ووردبريس والبحث عن اضافة (WP Downgrade) ومن ثم تثبيتها وتفعيلها على الموقع.

بعد الانتهاء من تثبيت الاضافة، تقوم بالانتقال الي تبويب (الإعدادات) ومن ثم النقر على خيار (WP Downgrade) للانتقال إلى صفحة الاضافة الرئيسية.

الآن في تبويب (WordPress Target Version) نقوم بكتابة رقم الإصدار السابق من ووردبريس الذي نرغب في تثبيته، حيث يمكنك الحصول على رقم الاصدار المطلوب من خلال تصفح ارشيف تحديثات الووردبريس على الموقع الرسمي من هنا.

بعد ذلك نقوم بالمتابعة عن طريق النقر على زر حفظ التغييرات الموجود في اسفل الصفحة وسوف تقوم الإضافة الان بتحميل الإصدار المحدد من الووردبريس وتثبيته على موقعك الإلكتروني.

في بعض الأحيان سيتوجب عليك القيام بخطوة اضافية وهي الانتقال إلى تبويب (تحديثات) في لوحة تحكم ووردبريس والنقر على (إعادة التثبيت) ليتم انهاء عملية ارجاع موقعك الإلكتروني الى إصدار أقدم من ووردبريس.

وفي حال كنت ترغب في تثبيت آخر إصدار من الووردبريس يمكنك ذلك عن طريق كتابة رقم الإصدار في صفحة اعدادات الاضافة والنقر على زر حفظ التغييرات بنفس الطريقة التي تم شرحها قبل قليل.

3- عن طريق استعادة نسخة احتياطية

في حال فشل جميع المحاولات ولم تتمكن من إرجاع موقعك الإلكتروني الى اصدار اقدم من ووردبريس يدوياً او بإستخدام الاضافة فيتبقى لديك خيار استعادة نسخة احتياطية من موقعك الالكتروني تستخدم فيها اصدار اقدم من ووردبريس.

وهذا الأمر بالطبع يتطلب وجود نسخة احتياطية من موقعك الالكتروني سواء على جهاز الحاسوب لديك او لدى شركة استضافة  المواقع التي تستخدمها، وهذا دليل على اهمية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من موقعك الالكتروني بصورة دورية او قبل اجراء التغييرات الرئيسية على الموقع.

نظرة اخيرة حول استعادة إصدار أقدم من ووردبريس لموقعك

بالرغم من أن استخدام احدث نسخة من الووردبريس والحرص على تحديث القوالب والاضافات بإستمرار هو الأساس إلا أنه وفي بعض الأحيان يجد المستخدم نفسه مضطرا للعودة إلى إصدار سابق من ووردبريس حتى يعود الموقع للعمل بصورة طبيعية كما كان قبل اجراء التحديث، وكما تعرفنا في هذا الشرح توجد مجموعة من الأسباب التي قد تدفعك الى ارجاع موقعك الإلكتروني الى اصدار اقدم من ووردبريس أهمها بالطبع هو مشاكل عدم التوافق سواء في القوالب او الاضافات.

كما يوجد بعض مستخدمي ووردبريس الذين يفضلون استخدام الإصدارات القديمة من الووردبريس لسهولة تحرير المقالات وتنسيقها بإستخدام المحرر التقليدي أو لتفضيلات شخصية اخرى، وهذا الامر يعتبر بمثابة مخاطرة نسبة لكون تحديثات الووردبريس تحتوي أيضاً على تحديثات أمنية ومعالجة لثقرات موجودة في الاصدارات السابقة يمكن استغلالها من أجل الإضرار بموقعك الالكتروني.

اذا فقد اصبحت الان تعرف كيفية ارجاع موقعك الإلكتروني الي اصدار اقدم من ووردبريس، وتعرف أيضاً اهمية استخدام احدث اصدار من الووردبريس والقوالب والإضافات، وان مشاكل عدم التوافق هي أمر وارد ويمكن العمل على معالجتها ومن ثم العودة بعد ذلك الى استخدام احدث اصدار من الووردبريس على موقعك الإلكتروني للتمتع بالخصائص والمميزات التي يقدمها.

محمد المختار
مدون و مصمم مواقع ويب مختص في مجال التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية و انشاء مواقع ووردبريس و تحسين ظهورها في نتائج البحث.