كيفية إصلاح الخطأ Failed to load resources في ووردبريس

إن كنت تستخدم نظام ووردبريس منذ زمن فمن المحتمل أنك قد واجهت خطأ Failed to load resources خلال فترة استخدامك له، حيث يواجه العديد من مستخدمي ووردبريس من حين لآخر مشكلة في تحميل بعض الموارد أو الملفات بشكل صحيح. 

يمكن أن يكون هذا المورد عبارة عن ملف وسائط أو ملف جافا سكربت أو CSS أو غير ذلك..وبغض النظرة عن نوع الملف الذي يسبب المشكلة فإن الموارد غير الكافية قد تتسبب في تعطل موقع الويب الخاص بك، وبالتالي إن  إن استمر هذا الخطأ في الظهور سوف يخفض من عدد زوار موقعك لذا من المهم إصلاحه. 

 هناك مجموعة من الخطوات البسيطة التي تستطيع اتباعها لمعرفة سبب وقوع هذا الخطأ والعمل على إصلاحه في موقع ووردبريس الخاص بك كما سنشرح في مقال اليوم.


أسباب ظهور الخطأ Failed to load resources

إن التعرف على أسباب ظهور الخطأ (Failed to load resources) يساعدك على تحليل الخطأ ومعرفة الطريقة الصحيحة لحل هذه المشكلة، لذا قبل سرد طرق الحل المحتملة سوف نوضح  أبرز أسباب هذا الخطأ.

بشكل أساسي، عندما ينشئ ووردبريس صفحة  ما  فإن هذه الكود المصدري لهذه الصفحة سوف يحتوي على ملفات مختلفة مثل (الصور والنصوص وأكواد CSS وما إلى ذلك). أثناء تحميل الصفحة، سوف يقوم متصفح المستخدم بتحميل كافة هذه الملفات من السيرفر.

لكن إذا تعذر على المتصفح تحميل ملف معين أو الوصول له بسبب وجود مشكلة ما في السيرفر، أو بسبب وجود خطأ إملائي في عنوان URL للملف مثلاً فسوف يظهر هذا الخطأ لك. ورغم أن المتصفح سيحاول عرض الصفحة بدون الوصول لهذا المورد وسيتمكن في الغالب من القيام بذلك. لكنه في بعض الأحيان قد يفشل في عرضها! 

وفي جميع الأحوال سيضيف المستعرض تحذيرًا إلى وحدة التحكم في الأخطاء الخاصة به من أجل تصحيح هذا الخطأ. وبالتالي تستطيع من خلال أدوات مطور المتصفح الاطلاع على رسالة الخطأ بالضبط، ومعرفة ما هو مكتوب فيها لكون رسالة الخطأ تمكنك من معرفة سبب المشكلة بدقة أكبر.

تظهر رسالة الخطأ هذه بأشكال مختلفة وإليك بعض الأمثلة عن أِشكال مختلفة لرسائل الخطأ Failed to load resources:

  • Failed to load resource: net::err_name_not_resolved
  • Failed to load resource: the server responded with a status of 500 (Internal Server Error)
  • Failed to load resource: the server responded with a status of 404 (Not Found)
  • Failed to load resource net::ERR_CONNECTION_REFUSED

إصلاح الخطأ Failed to load resources

في الفقرات التالية سنذكر بعض الطرق الممكنة لإصلاح هذا الخطأ، اتبع الخطوة المناسبة للإصلاح حسب طبيعة رسالة الخطأ التي ظهرت في متصفحك. وننصحك قبل القيام بأي خطوة بأخذ نسخة احتياطية من ملفات موقعك.

1- قم بتعويض أو استبدال الموارد المفقودة

الحل الأكثر شيوعًا هو أن تتأكد من أن المورد أو الملف الذي فشل تحميله موجود بالفعل. على سبيل المثال إذا كان المورد المفقود عبارة عن صورة ما في صفحة أو مقال ما، فحاول البحث في مكتبة الوسائط الخاصة بموقعك وتأكد من أن الصورة موجودة فعلًا.

إذا ظهرت الصورة في مكتبة الوسائط الخاصة بك، فحاول تحرير الصفحة أو المقال وإضافتها مرة أخرى. إذا كنت لا ترى الملف في مكتبة الوسائط الخاصة بك ، فحاول تحميله مرة أخرى.

ملاحظة: في بعض الحالات، قد تظهر رموز الصور المعطوبة في الموقع بدلاً من الصور الفعلية. في هذه الحالة، قد تحتاج إلى إصلاح مشكلة الصور المعطوبة كما هو مشروح في المقال التالي.

كذلك الأمر يمكن أن تحذف أي ملفات  أخرى من موقعك لسبب ما. على سبيل المثال عند اختراق موقع ووردبريس يحاول مدير الموقع استعادته وذلك من خلال استخدام إضافة أمنية لتفحص الملفات وحذف الملفات الخبيثة منها.

في هذه الحالة قد تتم استعادة الموقع لكن قد يكون قد تم حذف بعض من ملفات الإضافات أو القوالب أو حتى ملفات ووردبريس الأساسية منه، لذا عليك في مثل هذه الحالة إعادة تثبيت ووردبريس ثم رفع ملفات القالب من جديد والأمر نفسه ينطبق على الإضافات، وهنا عليك استخدام FTP لرفع الملفات الجديدة واستبدالها بالملفات الناقصة الموجودة على الخادم.

2- تغيير القالب المستخدم

إذا كان المورد الذي فشل تحميله عبارة عن قالب ووردبريس، فإن أسهل طريقة لاستبداله هي إعادة تثبيت كامل ملفات القالب من جديد.على سبيل المثال إن كنت تستخدم قالبًأ مضى وقت طويل على تحديثه فمن المحتمل أن تظهر مشاكل وأخطاء بسببه عند التحديث لإصدار ووردبريس أعلى، لذا عليك إما تحديث القالب أو إن كان لا يتوفر له تحديثات يمكنك تفعيل قالب آخر.

على سبيل المثال فعل بشكل بديل القالب Twenty Twenty من خلال التوجه إلى قسم (المظهر) ثم اختر تبويب (قوالب) ثم قم بتفعيل قالب Twenty Twent. إن استمر الخطأ بالظهور فهذا يعني أن المشكلة غير مرتبطة بالقالب وتستطيع العودة لاستخدام القالب السابق في موقعك.

3- تعطيل جميع الإضافات وإعادة تفعيلها

إذا كان المورد المفقود عبارة عن ملف إضافة ما في موقع ووردبريس، فستحتاج إلى إعادة تثبيت الإضافة من خلال التوجه إلى تبويب إضافات< لعرض الإضافات المنصبة وبعدها قم بتحديد جميع الإضافات واختر تعطيل ثم قم بالضغط على زر تطبيق.

وبعد تعطيل جميع الإضافات عليك إعادة تفعيلها واحدة تلو الآخرى والتحقق هل زالت المشكلة أم بقيت على حالها.

كما يمكنك هنا أيضًأ استخدام FTP للاتصال بحساب استضافة موقع ووردبريس الخاص بك، واستبدال بعض الملفات يدويًا في حال لم يأتي تفعيلها من لوحة التحكم بنتيجة. 

4- إصلاح عنوان URL الخاص بموقعك الووردبريس

السبب الأكثر شيوعًا لفشل أخطاء الموارد هو إعدادات عنوان URL غير الصحيحة لموقع الووردبريس، لذا  يتوجب عليك في هذه الحالة إصلاح عنوان URL الخاص بموقعك لتجنب حدوث خطأ في فشل الموارد.

كذلك تحتاج إلى التأكد من صحة كل من عنواني URL المدخلين في لوحة تحكم موقعك. يجب أن يستخدم كلا الخيارين نفس عنوان URL وذلك بالتوجه إلى التبويب الإعدادات في لوحة تحكم الموقع< واختيار عام.

تحقق الآن من عنوان ووردبريس وعنوان الموقع وأنهما صحيحان ومتماثلان، حيث أن ووردبريس يتعامل مع  عنوان الموقع بوجود www على أنه مختلف عن العنوان بدون وجود www.

أيضًا إن كان موقعك يستخدم يحتوي على SSL، فعليك استخدام البروتوكول https في عنوان URL بدلًا من http. اخيرًا اضغط على حفظ وتحقق إن كان الخطأ ما زال يظهر أم  أن هذا الإجراء قام بحل المشكلة.

5- قم بتعطيل إضافات الحماية أو إضافات الجدار الناري من طرف الخادم

إن كنت تحصل على رسالة الخطأ Failed to load resources مع رمز الخطأ 404 مثل الرسالة التالية:

 “Failed to load resource: the server responded with a status of 400 () /wp-admin/admin-ajax.php”

فهذا يعني إما أن رابط الموارد التي تحاول الوصول لها قد تغير، أو أن هناك إضافة على موقعك تمنعك من الوصول للملف المطلوب.

ففي معظم الحالات يكون السبب هو وجود إضافة أمنية لمكافحة الفيروسات في موقعك أو إضافة جدار حماية تمنعك من الوصول لهذه الموارد لشكها أنك تحاول اختراق الموقع، لذا عليك تعطيل هذا النوع من الإضافات في حال وجودها والتأكد ما إذا كانت المشكلة اختفت بعدها.

6- تعطيل إضافات الحماية من طرف العميل

في بعض الأحيان قد تكون المشكلة في المتصفح نفسه وليست في الخادم أو في الموقع. على سبيل المثال إذا كنت قد ثبتت زظائف إضافية في المتصفح مثل إضافة Adblockers .

كذلك قد تحظر برامج مكافحة الفيروسات في نظامك بعض محتويات المواقع التي تفتقر إلى مستوى أمان كاف فيظهر لك هذا الخطأ. لذا جرب تعطيل هذه البرامج والوظائف الإضافية من جهازك المحلي واختبر هل يحل ذلك مشكلة موقعك.

الخلاصة

نأمل أن تساعدك هذه الخطوات السابقة في تعلم كيفية إصلاح أخطاء تحميل الموارد Failed to load resources الذي يعتبر من أكثر الأخطاء الشائعة التي يصادفها مستخدموا مواقع ووردبريس، وقد شرحنا في هذه المقال  مجموعة من الخطوات السهلة التي يمكنك اتباعها لحل المشكلة. 

إن استمرت المشكلة بالظهور بعد تجريب جميع الخطوات السابقة فهذا يعني أن الوقت الآن أصبح مناسبًا لتطلب مساعدة شخص خبير، أو التواصل مع فريق دعم الاستضافة إن كانوا يوفرون خدمات لإصلاح هكذا مشاكل.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع