كيفية إضافة Live Ajax Search لتعزيز تجربة البحث في موقعك الووردبريس

إن وضع حقل للبحث في داخل الموقع يعد من الممارسات الجيدة التي تساعد الزوار على الوصول إلى المحتوى المطلوب بسرعة. ولذلك، إن إضافة مزيد من التحسين إلى ميزة البحث في موقعك يعد من القرارات المُحسنة لتجربة المستخدم وزيادة معدل بقاء المستخدمين على الموقع.

من خلال هذا المقال سنتعرف على Live Ajax Search ولماذا تحتاج له وطريقة إضافته لموقع الووردبريس. 

ما هو Live Ajax Search؟ 

ما دام أنك استخدمت محرك البحث قوقل فبالتأكيد قد رأيت الـ Live Ajax Search. وهو ميزة تستند على الإكمال التلقائي للتنبؤ بالكلمات والعبارات التي يدخلها المستخدم. أيّ أنه يساعد المستخدم في الوصول إلى المحتوى الذي يريده من دون تذكر كامل عنوان المقال أو الصفحة أو التصنيف أو المنتجات.

ونجده يُستخدم في عادة في البرمجيات التي تتضمن الكثير من المحتوى المتشابه مثل محركات البحث والمتصفحات للبحث عن الصفحات والمواقع والبريد الإلكتروني لإكمال عناوين البريد البريد الإلكتروني، ويبدو كالاتي: 

أهمية Live Ajax Search 

لاشك أن هناك أهمية كبيرة لـ Live Ajax Search وذلك لأنه يتيح محركات البحث التلقائي والتي تعمل على تحسين تجربة المستخدم، وتقليل النصوص التي يدخلها المستخدمين إلى حقل البحث.

و بالإضافة إلى ذلك ففي حالة لم يجد المستخدم المحتوى الذي يبحث عنه سيتعرف محتوى آخر أو منتجات يتم اقتراحها تلقائيًا عند إدخال الكلمات. وهذا بدوره سيعمل على زيادة المبيعات ووقت وجوده داخل الموقع مما يقلل من معدل الارتداد.

كما يعد أداء مهمة للتحسين من التنقل داخل الموقع مقارنة مع البحث التلقيدي الذي يفرض على المستخدم تذكر وادخال كامل النص. 


كيفية إضافة Live Ajax Search في الووردبريس

بشكل افتراضي لا يتيح الووردبريس، فهو يُمكّنك من الحصول على حقل للبحث ولكنه لا يتحوي على إمكانيات البحث التلقائي، ولكنن سنعتمد لعمل هذه الخاصية على إضافة خارجية وهي إضافة SearchWP، وقد حصلت على الكثير من التنصيبات من قبل أصحاب المواقع بتقييم إيجابي وتأتي بإصدار مجاني يتيح لك كافة الميزات التي تحتاجها كصاحب موقع ووردبريس.

هناك مجموعة من ميزات التخصيص لتتمكن من إضافة حقل البحث إلى المكان الذي تفضله وأرشفة المحتوى والمنتجات وغيرها. والآن دعنا نبدأ في التعرف على طريقة إضافة Live Ajax Search في الووردبريس. 

أولًا، عليك بتثبيت الإضافة من خلال التوجه إلى لوحة تحكم الووردبريس، ومن ثم انقر على إضافات < أضف جديد وأبحث عن الإضافة باسمها بكتابة SearchWP. ومن ثم تنصيبها وتفعيلها. واقرأ أيضًا: كيف تقوم بتنصيب وتفعيل إضافة ووردبريس بالشكل الصحيح. 

تثبيت الإضافة

الآن، في هذه الخطوة ستتمكن من إضافة Live Ajax Search إلى موقع الووردبريس الخاص بك بكل سهولة، وهناك العديد من الأماكن التي بإمكانك إضافة حق البحث عليها، وسنتمكن من إضافته في أكثر من مكان على النحو التالي:

إضافة Live Ajax Search على الشريط الجانبي 

الشريط الجانبي من الأماكن المميزة لإدراج مربع البحث، وذلك لأنه يُمكّن المستخدمين من البحث عن المحتوى الذي يريدونه، مهما كان مكانهم في الصفحة سواء في البداية أو الوسط أو النهاية. 

 وحتى تتمكن من إضافة حقل البحث هناك، سيتوجب عليك التوجه إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم اذهب إلى: المظهر < ودجات

إضافة حقل البحث إلى الشريط الجانبي

بعد ذلك، الإعدادات والخيارات ستختلف على حسب القالب الخاص بك، ففي القالب المستخدم في هذا الشرح ستجد أن هناك العديد من الأماكن التي من الممكن إضافة حقل البحث إليها. وفي نفس الوقت هناك قوالب لا تتيح كل هذه الخيارات أو لا تدعم الشريط الجانبي في الأصل. 

عليك بتحديد المكان الذي تريد إضافة Live Ajax Search إليه، وانقر على علامة + ومن ثم ابحث عن SearchWP Live Search ليظهر لك خيار إضافة حقل البحث ما عليك إلى النقر عليه. وبعد ذلك لا تنسى الضغط على تحديث في الأعلى. 

وبعد ذلك، ستتم إضافة حقل البحث ليكون كالآتي: 

إضافة Live Ajax Search إلى أحد المقالات أو الصفحات 

في بعض الأحيان تكون هناك صفحة أو مقال تريد إضافة حقل البحث إليه، وبإمكانك ذلك من خلال التوجه إلى المقال أو الصفحة، ومن ثم النقر على علامة + وأبحث عن كلمة بحث وانقر على الخيار الذي يظهر لك، وبعد ذلك انقر على تحديث في الأعلى. 

إضافة Live Ajax Search إلى الصفحة

ليبدو كالآتي: 

والجدير بالذكر انه من الممكن إضافة Live Ajax Search إلى الهيدر أو الجزء العلوي من الموقع، من خلال إضافة ودجت حقل البحث. ولكن قي حالة كان القالب يدعم ذلك.

وبهذا تكون قد تعرفت على طريقة إضافة Live Ajax Search في الووردبريس باستخدام إضافة SearchWP بالإصدار المجاني منها. والجدير بالذكر أن الإصدار المدفوع من الإضافة يتيح لك تخصيص خيارات البحث، لإظهار المنتجات والملفات والوسوم والتصنيفات وغيرها، وأيضًا يسمح لك بالتعديل على خوارزميات البحث والوصول إلى مجموعة من الإحصاءات حول عمليات البحث. 

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع