شرح إنشاء الرد التلقائي Chatbot في الووردبريس لدعم تجربة المستخدمين والزوّار

انتشر استخدام الشات بوت مؤخراً بقوة داخل الكثير من المواقع والتطبيقات، وذلك لأنه أصبح يوفر الكثير من الوقت والجهد المطلوب لإتمام المهمات الروتينية مثل الرد على رسائل العملاء والزوّار، أو إدارة البيانات وغيرها…

لذلك في هذا المقال سنقدم لك المعرفة عن ما هو الشات بوت والفوائد التي يمكن أن يستفاد منها عملك عبر الإنترنت من هذه التقنية الذكية للغاية، كما سنتعرف على طريقة سهلة لتفعيل الشات بوت داخل موقعك الووردبريس والبدء في الإستفادة من المميزات التي يوفرها لك كصاحب موقع، و أيضا المميزات التي يحصل عليها زوّارك أو عملائك.

ما هو الشات بوت وأنواعه الأساسية؟

يعتبر الشات بوت أحد أهم الحلول التقنية التي تقوم بأتمتة المهام اليومية دون تدخل مباشر منك، مما يعني أنه يساعدك على إدارة أعمالك بإحترافية كبيرة إلى جانب توفير الكثير من الوقت الذي ربما تقوم بقضائه في نفس المهام التي تقوم بها كل يوم.

تم تطوير برامج الرد الألي أو ما تعرف بـ الشات بوت من أجل أن تتفاعل مع البشر وترد على أسئلتهم وتساعدهم على الوصول إلى الشيء المطلوب في وقت قياسي، والعديد من المواقع والمتاجر الإلكتروني أصبحت تستخدم الشات بوت حالياً في الرد على اسئلة العملاء واستقبال طلباتهم وشكاواهم واستفساراتهم على مدار 24 بدون الحاجة إلى تواجد العنصر البشري غالباً.

تطورت برامج الشات بوت وتعددت أنواعها بصورة كبيرة جداً في السنوات الأخيرة، إلا اننا يمكن أن نقوم بتصنيفها إلى نوعين رئيسيين على حسب طريقة عملها كالأتي:

الشات بوت البسيط

برامج الشات بوت البسيطة هي برامج تم تطويرها لتقوم بالرد على أسئلة يتم إدخالها لها، فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام الشات بوت البسيط داخل موقعك للرد على أسئلة الزوّار أو العملاء.

يعمل هذا النوع بطريقة مطابقة كلمات معينة داخل الأسئلة التي يتم طرحها عليه، ومن ثم يقوم بتوفير الإجابات التي تم تخزينها داخله.

فمثلاً، يمكن إدخال كلمة (السعر) ككلمة مفتاحية إلى الشات بوت، بحيث إذا دخل أحد الزوّار وطرح سؤالًا على الشات بوت يتضمن كلمة السعر، فإنه يقوم مباشرة بإرسال الاسعار الخاصة بالمنتجات التي يفترض أنها تم إدخالها له بصورة جاهزة.

هذا النوع يكون لديه قاعدة بيانات محفوظة تحتوى على إجابات ومعلومات يتم تحديثها بصورة مستمرة، ويقوم الشات بوت باستخدام المعلومات المخزنة داخله للرد على كل أسئلة واستفسارات المستخدمين بدرجة عالية من الدقة والسرعة.

الشات بوت المتقدم (الأكثر ذكاءً)

على خلاف الشات بوت البسيط، فإن النوع المتطوّر منه يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI للوصول إلى المعنى الذي يقصده الزوّار من اسئلتهم المطروحة عليه، ويتم بتتبع بعض البيانات مثل اللغة التي يستخدمها الزوّار لطرح الأسئلة، ونوعية الإجابة المطلوبة، ويقوم تلقائيا بالرد عليهم بإجابات توفّر لهم ما يبحثون عنه بدقة كبيرة.

لا يحتاج الشات بوت المتقدّم إلى إدخال بعض العبارات لمطابقتها مع أسئلة المستخدمين، لكنه يقوم تلقائياً بالتعرف على المعنى المقصود من السؤال المطروح عليه، ومباشرة يقوم بطرح إجابات متنوعة تتناسب مع كل شخص على حسب الطريقة واللغة المستخدمة في طرح الأسئلة.

يتمتّع الشات بوت المتقدم بدرجة عالية من الذكاء الإصطناعي والكفاءة التي تجعله أقرب للعنصر البشري، وهو ما يجعله خياراً مناسباً لأغلب الأنشطة التجارية التي ترغب في التواجد لمساعدة عملائها على مدار 24 ساعة.

5 فوائد هامة لاستخدام الشات بوت في موقعك؟

على الرغم من تواجد العديد من أنواع الشات بوت، فإن استخدام أي نوع منهم داخل موقعك يضمن لك العديد من الفوائد التي تعود بالنجاح والتطور على عملك، ونسرد لك أهم الفوائد الرئيسية التي قد يستفاد منها موقعك بعد إنشاء وتفعيل الشات بوت داخله.

1. زيادة تفاعل الزوّار وتحسين تجربة المستخدمين داخل الموقع

هل تستطيع الرد على 100 عميل في وقت واحد؟! بالتأكيد لا، لكن الشات بوت قادر على الرد على ألاف العملاء وربما الملايين في جزء من الثانية، مما يعني أن زوّار موقعك سيحصلون على المساعدة والإجابات الفورية لكل أسئلتهم سواء كنت متواجد بنفسك أم لا.

إذا قام أحد الزوّار بطرح سؤال باللغة العربية فربما يسهل عليك الرد عليه، لكن ماذا إذا قام بطرح سؤال باللغة الصينية؟ أو حتى بأحد اللهجات العربية التي لا تفهما؟

الشات بوت قادر على اكتشاف اللغة والطريقة التي يقوم بها الشخص بطرح أسئلته، ومن ثم يقوم بتوفير إجابات بنفس الطريقة أو اللغة المستخدمة في السؤال، مما يعني أن تجربة المستخدمين داخل موقعك ستكون أكثر من رائعة.

يمكن ربط الشات بوت ببرامج إدارة علاقات العملاء CRM ليقوم بتجميع البيانات الخاصة بكل العملاء لديك، مما يعني أنه سيكون قادر على توفير إجابات تتناسب مع كل عميل أو كل شخص يطرح عليه الأسئلة أو يطلب منه معلومات معينة، وبالتالي يؤثر ذلك بصورة إيجابية كبيرة على جودة تجربة المستخدمين داخل موقعك.

2. زيادة مبيعاتك عبر الإنترنت

استطاعت برامج الشات بوت تحقيق نسبة زيادة في مبيعات الأنشطة التجارية بنسبة 67%، مما يعني أن تجربة هذه التقنية محل اهتمام كبير لأغلب الأعمال عبر الإنترنت.

الرد المتأخر على العملاء هو السبب الأول في فقدان المزيد من المبيعات، وبما أن الشات بوت وفّر إمكانية الرد على العملاء على مدار 24 ساعة متواصلة، فإن أغلب الأعمال التي تستخدمه أصبحت تتمتع بنسب زيادة متفاقوته في مبيعاتها، مما جعله ينتشر بقوّة في الآونة الأخيرة.

الشات بوت قادر على اقتراح أنسب المنتجات لعملائك، مما يساعدهم على اتخاذ قرار الشراء بسهولة وسرعة أكبر من ذي قبل، مما يعني مضاعفة مبيعاتك.

3. توفير المال والوقت

تخيّل أن نشاطك التجاري عبر الإنترنت يحتاج منك إلى توظيف مجموعة من الأشخاص لمتابعة أسئلة واستفسارات العملاء واستقبال طلباتهم ومتابعتها، فإن ذلك يستلزم منك الكثير من المال والوقت المطلوب لتدريب هؤلاء الأشخاص وتأهيلهم للرد على العملاء وإدارة عمليات البيع.

الشات بوت يوفّر عليك كل هذه المهام، نظراً لأنه يمتلك قاعدة بيانات ضخمة تؤهله لمساعدة كافة الأشخاص والعملاء وفي وقت واحد، ففي نفس اللحظة التي يقوم فيها بمتابعة استفسارات أحد العملاء، يكون على تواصل مع عميل آخر باستفسارات أخرى تماماً، ففي النهاية يحصل كل عملائك على دعم ومساعدة فورية لكل اسئلتهم واستفساراتهم. في النهاية يوفّر الشات بوت الكثير من المال والوقت والجهد كذلك المطلوب لإدارة عملك عبر الإنترنت.

لن تحتاج إلى تكرار مهمات معينة بصورة يومية إذا كنت تستخدم الشات بوت، فسوف توفّر الكثير من الوقت المستغرق في المهام الروتينية مثل الرد على الأسئلة المتكررة، أو البحث عن بيانات أو تنظيم الإجتماعات، فكل هذه المهام يستطيع الشات بوت أن يساعدك على أتمتتها بصورة تلقائية مما يوفر لك وقت اكبر للتركيز على تطوير عملك وحياتك إلى الأفضل.

4. جمع بيانات تساعد عملك على النمو والتطوّر

كما تعرف فإن البيانات أصبحت هي الكنز الحقيقي في العالم الذي نعيش فيه، فإن القرارات التي يتم اتخاذها في عصرنا الحالي تكون نتيجة بيانات تج جمعها وتنظيمها لسهولة اتخاذ القرار، وأغلب القرارات الفاشلة هي التي لا تستند إلى بيانات حقيقية وقوية.

يسهم الشات بوت بقوّة في جمع البيانات عن زوّار موقعك أو متجرك الإلكتروني، مما يساعدك على تحليل هذه البيانات لمعرفة الكثير من الأمور التي تساعدك على تنمية عملك، مثل التعرف على أكثر أنواع المنتجات التي يتطلع عملاك إلى الحصول عليه، أو المشكلات التي يبحث عملائك عن حلول لها، مما يساعدك في النهاية على اتخاذ قرارات سليمة تؤدي إلى تطوير أعمالك بصورة مستمرة.

5. إنشاء نظام تلقائي الإشعارات الذكي

من الأشياء التي تساعد زوّار موقعك على زيادة التفاعل مع المحتوى والعودة إلى الموقع مرارً وتكرار هي الإشعارات push notification.

العديد من برامج تلقي الإشعارات المتوافقة مع الشات بوت تقوم باستخدام البيانات التي يجمعها الشات بوت من أجل إرسال إشعارات مخصص لكل شخص على حده، مما يسهم في زيادة تفاعل المستخدمين من الإشعارات بنسب كبيرة جداً.


إنشاء شات بوت Chatbot داخل موقعك الووردبريس

توجد الكثير من إضافات الووردبريس والخدمات التي تساعدك على تفعيل الشات بوت داخل الموقع في خطوات بسيطة، وسوف نعرض بعض العديد من الطرق التي تستطيع تفعيل أنواع مختلفة من الشات بوت باستخدامها داخل موقعك.

إنشاء شات بوت باستخدام إضافة ChatBot

تعتبر إضافة Chatbot للووردبريس طريقة سهلة ومجانية لتفعيل الشات بوت داخل الموقع، حيث بمجرد تنصيبها على الووردبريس تظهر أيقونة الشات بوت في الموقع ويكون جاهزًا لاستقبال أسئلة واستفسارات الزوّار والرد عليهم ومتابعتهم على مدار 24 ساعة، وتوفر هذه الاضافة الكثير من المميزات نذكر منها ما يلي:

  • لا تحتاج إلى كود برمجي أو ربط الموقع مع خدمات خارجية، يمكنك التحكم بالإضافة بالكامل في الشات بوت من داخل لوحة تحكم الووردبريس.
  • تدعم كافة اللغات، كما أنها تدعم اتجاهات اللغة العربية من اليمين إلى اليسار RTL.
  • توفر إجابات ونماذج جاهزة للرد على الزوّار، كما يمكنك إضافة ردود ونماذج إجابات أخرى ليتم استخدامها تلقائياً عند الرد على الزوّار.
  • توفر لك الإضافة خاصية رفع ملف نصي يحتوي على أسئلة وأجوبة تقوم بإنشائها بنفسك لكي يستخدمها الشات بوت في متابعة العملاء والرد عليهم.
  • إظهار الأسئلة الأكثر شيوعاً FAQ مع إمكانية التعديل عليها من داخل لوحة التحكم.
  • إمكانية فتح الشات بوت على عرض الصفحة كاملً في الأجهزة الجوّالة.
  • يمكنك ربط الشات بوت مع تطبيق الرسائل الخاص بفيسبوك Messenger

كما لاحظت من خلال بعض الخيارات التي توفرها لك الإضافة، فإن الشات بوت قادرًا على مساعدتك على توفر دعم متواصل على مدار الساعة لكل زوار الموقع والمستخدمين، وأيضا يسهم في زيادة وقت بقاء الزوّار داخل الموقع.

لبدء الاستفادة من مميزات الإضافة، قم بتنصيب وتفعيل الإضافة على موقعك، لتلاحظ أيقونة الشات بوت ظهرت في موقعك وعند النقر عليها يظهر مربع الدردشة التالي:

كما تلاحظ فإن النصوص الترحيبية الخاصة بالشات بوت تظهر باللغة الإنجليزية، لكن يمكنك التعديل عليها وإضافة النصوص العربية بسهولة.

للتعديل على النصوص الثابتة، قم بالدخول إلى تبويب الإعدادات الخاص بالإضافة، ثم ثم بالتوجه إلى تبويب إعدادات اللغة Language center على اليسار، سوف تفتح أمامك الصفحة التالية التي تحتوي على كافة النصوص الثابتة التي يستخدمها البوت، كل ما عليك فقط هو حذف النصوص الإنجليزية وإضافة العربية وحفظ الصفحة:

بعد ذلك يمكنك التحقق من الشات بوت في موقعك للتأكد من ظهور النصوص العربية بدلاً من الإنجليزية:

إذا أردت تغيير الأيقونة الخاصة بالشات بوت، يمكنك العودة إلى صفحة الإعدادات الخاصة بالإضافة، والتوجه إلى تبويب Icon & themes والذي تجد داخله مجموعة من الإقتراحات لشكل الأيقونة المرغوب، بالإضافة إلى إمكانية تحميل صورة أيقونة مخصصة من حاسوبك ليتم استخدامها بدلاً من الأيقونة الإفتراضية:

عندما يبدأ احد الزوّار في التفاعل مع الشات بوت، مثل أن يرسل اسمه، يقوم الشات بوت مباشرة بالترحيب عليه وإقتراح 3 خيارات للمساعدة وهي:

  1. التعليمات أو ما تعرف بالأسئلة الشائعة FAQ
  2. ارسل لنا بريد إلكتروني
  3. ارسل رقم هاتفك وسنقوم بالتواصل معك.

إذا قام أحد الزوّار على سبيل المثال بإرسال رقم هاتفه، سيقوم الشات بوت مباشرة بإرسال بريد إلكتروني إليك كمدير الموقع يخبرك فيه بطلب الاتصال الذي حصل عليه من الزائر والذي يحتوي على رقم الهاتف الخاص به للتواصل:

خيارات المساعدة الثلاثة التي لاحظتها يمكنك التحكم بها وفي النصوص الخاصة بها من داخل لوحة إعدادات الإضافة وتحديدا من داخل تبويب Start menu حيث يمكنك تعديل النصوص الخاصة بخيارات المساعدة إلى النصوص التي تريدها:

يوفر الشات بوت خيار (التعليمات) أو الأسئلة الشائعة FAQ ويمكنك إضافة الأسئلة والأجوبة في هذا القسم بسهولة من داخل لوحة الإعدادات ثم انتقل إلى تبويب FAQ Builder ثم قم بكتابة السؤال والجواب الخاص به، وهكذا تستطيع إنشاء مجموعة كبيرة من الأسئلة والأجوبة التي تلبي حاجات واستفسارات زوّارك جميعاً، ويمكنك تحديث الأسئلة والأجوبة وقتما تشاء:

أحد المميزات الجميلة في الإضافة، هي أنها تسمح لك بإدخال نماذج من الرسالة والنصوص التي يمكن توفير إجابات بناء عليها، ولكي تبدأ في إدخال نماذج الرسائل المتوقع إرسالها من زوّار موقعك، يمكنك الدخول إلى تبويب الإعدادات الخاصة بالإضافة، ثم الدخول إلى تبويب Simple text responses، قم قم بالنقر على زر أضف Add new لبدأ في إضافة الجُمل والنصوص التي تساعد الشات بوت على توفير أفضل مساعدة للزوار:

سيتم توجيهك إلى صفحة إضافة النصوص، والتي منها تستطيع إضافة (الجملة) وهي النص الذي إذا قام الزائر بكتابته إلى الشات بوت سيتم توفير رد مناسب، و (الرد) وفيه تكتب الرد الذي تريد أن يقوم الشات بوت بإرساله للزائر إذا استقبل منه الجملة المكتوبة بالأعلى أو نص قريب منها، وفي خانة (الكلمات المفتاحية) تكتب الكلمات التي إذا لاحظها الشات بوت في رسالة الزائر يقوم بإرسال الرد إليه، يمكنك كتابة كلمات مثل التواصل – رقم التواصل – الهاتف – الجوّال، وهكذا بحيث توفر له كافة الكلمات التي تساعده على الوصول إلى المعلومات التي يريدها الزوار بدقة كبيرة:

والأن دعنا نجرب أن تقوم بسؤال الشات بوت عن رقم التواصل، ونلاحظ الرد الذي يقوم بإرساله وفقاً للبيانات التي قمنا بإدخالها له:

بهذه الطريقة يكون لديك شات بوت داخل موقعك جاهز لتقديم المساعدة لزوّار موقعك على مدار 24 ساعة متواصلة، ويمكنك تخصيص الإعدادات التي شرحناها لتتناسب مع نوعية الأسئلة والإستفسارات التي يقوم زوّار ومستخدموك بطرحها غالباً لكي تستطيع توفر تجربة مستخدم مفيدة لزوارك.

وبهذا بعدما تعرفت على كل الفوائد التي قد يحصل عليها موقعك من استخدام الشات بوت، وأيضا طريقة تفعيله والتحكم به بالكامل، ابدأ الأن في وضع خطة لتفعيل الشات بوت في موقعك أو متجرك الإلكتروني بهدف توفير وسيلة سهلة وسريعة للتواصل مع الزوار والعملاء وتقديم الدعم والمساعدة لهم على مدار 24 ساعة.

مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO