دليل شامل عن الاستضافة السحابية (Cloud Hosting) وأهمية استخدامها في ووردبريس

الصورة البارزة - دليل شامل عن الاستضافة السحابية | Cloud Hosting
الصورة البارزة - دليل شامل عن الاستضافة السحابية | Cloud Hosting

اختيار نوع الاستضافة الأنسب إلى موقعك الإلكتروني يؤثر على أداء واستقرار موقعك بشكل عام خصوصًا على المدى البعيد، لذلك يجب تخصيص الوقت الكافي للبحث على أفضل استضافة تتناسب مع موقعك الإلكتروني.

وأحد الخيارات التي ستظهر أمامك هي الاستضافة السحابية، والتي تعد أحد أفضل أنواع الاستضافة التي يتم ترشيحها لكافة المواقع الإلكترونية بشكل عام.

وذلك لأن الاستضافة السحابية توفر لك مميزات كبيرة مقارنة بأنواع الاستضافة الأخرى خصوصًا أنك يمكن أن تعتمد عليها في موقعك الإلكتروني من بداية الإنشاء حتى التوسع والانتشار على مدى واسع، وذلك لسهولة التحكم في موارد الخادم بشكل مرن، وفي نفس الوقت ستجد تكلفتها متوسطة نسبيًا مقارنة بأنواع الاستضافة الآخرى.

وفي مقال اليوم سنقدم لكم دليل شامل عن الاستضافة السحابية بداية من التعرف عليها بشكل تفصيلي وتوضيح أهم المميزات والعيوب الشائعة لها وكذلك توضيح كافة المعايير الأساسية التي يمكن أن تساعدك في تحديد أفضل استضافة سحابية لموقعك الإلكتروني، فتابع القراءة معنا.

ما هي الاستضافة السحابية Cloud Hosting؟

الاستضافة بشكل عام هي عبارة خادم (Server) بموارد محددة من وحدة التخزين Storage وذاكرة الوصول العشوائية Ram ووحدة المعالجة المركزية Cpu وغير ذلك، يتم تخزين عليها ملفات الموقع الإلكتروني وعندما يحتاج الزائر الدخول إلى الموقع يتم تحميل الملفات من من تلك الاستضافة.

والآن لنفترض أنك تعتمد على خادم في الولايات المتحدة الأمريكية وموقعك الإلكتروني يستهدف المملكة العربية السعودية، عندما يدخل الزائر لموقعك يتم تحميل الملفات من خادم يبعت مسافة كبيرة جدًا وبالتالي تزيد من مدة استجابة الخادم وتحميل الموقع.

ومن هنا تظهر الاستضافة السحابية، حيث يتم رفع ملفات موقعك الإلكتروني على شبكة من الخوادم المترابطة في مراكز مختلفة حول العالم، وعندما يدخل الزائر موقعك يتم تحميل الموقع من أقرب خادم له وبالتالي يقلل من مدة استجابة الخادم وتزيد من سرعة تحميل الموقع للزائر.

وتنعكس أهمية شبكة الخوادم المترابطة على سهولة ومدى مرونة التحكم في موارد الخادم من الزيادة أو النقص لأنها غير مرتبط بخادم منفصل ونفس الأمر على مدى استقرار الخوادم مقارنة بأنواع الإستضافات الأخرى. 

وتنعكس كلمة الاستضافة السحابية على كافة أنواع الاستضافات الأخرى، على سبيل المثال توجد استضافة مشتركة سحابية وتوجد استضافة VPS سحابية وغير ذلك، وهذا يؤثر بالتأكيد على تكلفة ومميزات الاستضافة بشكل عام.

والآن بعد أن تعرفنا على معنى الاستضافة السحابية وآلية عملها دعنا نتعمق أكثر عن التفاصيل المرتبطة بها من حيث المميزات والعيوب الشائعة، فتابع القراءة معنا.

مميزات الاستضافة السحابية Cloud Hosting

الاستضافة السحابية تعد من خيارات الاستضافة المناسبة التي يمكن أن يعتمد عليها أصحاب المواقع الإلكترونية في مشاريعهم سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو شركات كبرى وذلك بسبب مرونة الاستضافة والأمان والعديد من المميزات الأخرى التي سنوضحها في الفقرات التالية:

01 -مميزات الاستضافة السحابية Cloud Hosting
01 – مميزات الاستضافة السحابية Cloud Hosting:

1- استقرار وقت تشغيل الخادم

وقت تشغيل الخادم يقصد به الوقت الذي يكون الخادم متاح خلاله لاستقبال الزوار بكامل كفائته، وستجد أغلب شركات الاستضافة السحابية تقدم ضمان وقت تشغيل الخادم بنسبة تتجاوز 99.99 %.

ولذلك لأن خوادم الاستضافة السحابية تكون مرتبطة ببعضها البعض، فإذا حدثت أي مشكلة في الخادم يتم التحميل على الخادم الآخر وبالتالي نسبة توقف الموقع تكون منخفضة جدًا إلا إذا حدثت مشكلة في كافة الخوادم وتلك نادرة الحصول، وبذلك اعتمادك على الاستضافة السحابية يضمن لك استقرار موقعك أمام الزوار على المدى الطويل دون مشاكل.

2- تحسين سرعة تحميل الموقع

الخوادم المترابطة في الاستضافة السحابية تنعكس على سرعة تحميل موقعك على ووردبريس، وفي أغلب شركات الاستضافة يتم توزيع الخوادم في أغلب أنحاء العالم.

وبالتالي عندما يقوم الزائر بالدخول إلى موقعك يتم تحميل الموقع من أقرب خادم متاح له، وبالتالي يكون وقت استجابة الخادم وإجمالي سرعة التحميل أفضل بنسبة كبيرة مقارنة بخطط الاستضافة الأخرى.

3- توزيع حركة المرور على الخوادم

حركة المرور يقصد بها الضغط النتائج على الخادم نتيجة الزيارات، وعندما تزيد عدد الزيارات يؤدي إلى زيادة الضغط على الخادم مما يمكن أن يؤثر على المواقع الأخرى المرتبطة بنفس الخادم وذلك لأن جميع الخوادم مرتبطة ببعضها عن طريق شبكة سحابية وتلك تعد أكبر مشاكل الاستضافة المشتركة.

ولكن الأمر مختلف في الاستضافة السحابية حيث يتم توزيع حركات المرور على الخوادم وبالتالي إذا زادت حركة المرور على إحدى الخوادم يتم تحميل المواقع الأخرى على باقي الخوادم وبالتالي يتم الموازنة بين الضغط على كافة الخوادم مما ينعكس أيضًا على عوامل استقرار أداء وسرعة الموقع.

4- مرونة التحكم في موارد الخادم

إمكانية التحكم في موارد الخادم تعد من أفضل مميزات الاستضافة السحابية التي تجعلها مناسبة لكافة فئات المواقع المختلفة، حيث تستطيع زيادة أو تخفيض موارد الخادم من حيث حركة المرور Bandwidth أو مساحة التخزين Storage أو ذاكرة التخزين العشوائية Ram وغير ذلك.

كما يمكنك تخصيص موارد الخادم كما تشاء، حيث لا تقدم شركات الاستضافة السحابية باقات جاهزة تختار بينها، ولكن تسمح لك بتحديد موارد الخادم بما يتناسب مع احتياجات موقعك الإلكتروني.

لذلك يمكنك الاعتماد عليها في موقعك الإلكتروني الناشئ بأقل موارد خادم وتقوم بزيادة موارد الخادم بشكل تدريجي مع زيادة وتوسع انتشار موقعك الإلكتروني دون الحاجة للإنتقال إلى خطة أو شركة استضافة أخرى.

5- الدفع مقابل الاستهلاك

تعد خاصية الدفع مقابل الاستهلاك من أهم مميزات الاستضافة السحابية التي تميزها بين أنواع الاستضافات الأخرى، حيث في أنواع الاستضافات الأخرى يتم حساب تكلفة ثابتة للاستضافة سواء تم استهلاك موارد الخادم أم لا !

على عكس الاستضافة السحابية، ستجد أن أغلب الشركات لا تقدم تكلفة الاستضافة بشكل ثابت، ولكن يتم تحديد التكلفة لكل دقيقة من استهلاك موارد الخادم، وبالتالي إذا لم يتم استهلاك موارد الخادم في إحدى الشهور أو على فترات اليوم يتم دفع تكلفة فترة الاستهلاك فقط، وتلك تعد من النقاط التي تجعل الاستضافة السحابية مناسبة لجميع المواقع أيضًا.

6- أمان الخادم

تهتم شركات الاستضافة بدرجة الأمان في خوادم الاستضافة السحابية أكثر نسبيًا عن أنواع الاستضافة الأخرى، ولذلك لان جميع الخوادم مترابطة عبر شبكة سحابية، فإذا تعرضت إحدى الخوادم إلى مشكلة بسبب إحدى المواقع الإلكترونية قد يتم التأثير على باقي المواقع على الشبكة السحابية.

لذلك تعمل شركات الاستضافة السحابية على عزل المواقع بشكل كامل على الخوادم وبالتالي لا يؤثر أي موقع على المواقع الأخرى، بالإضافة إلى تأمين الخوادم من هجمات الاختراق أو الأعطال أو هجمات DDoS وتفعيل جدار حماية لتأمين كافة حركات المرور وغير ذلك الكثير وذلك بإشراف الدعم الفني الخاص بشركة الاستضافة بهدف توفير أقصى درجة أمان ممكنة للخوادم.

وكذلك توفر أغلب شركات الاستضافة نسخ احتياطي لكافة ملفات المواقع على خوادم خارجية عن الشبكة السحابية، فإذا تعرض موقعك لمشكلة يمكنك الرجوع إلى تلك النسخ الاحتياطية، ولكن بعض الشركات تقدم تلك الخدمة بشكل محدود نسبيًا أو مدفوع.

عيوب الاستضافة السحابية Cloud Hosting

توجد في الاستضافة السحابية Cloud Hosting مجموعة من العيوب الشائعة التي يمكن أن تؤثر على استخدامك وذلك مثل ما كان لها قائمة من المميزات وسنقدم لك أهم تلك العيوب خلال الفقرات التالية:

1- موارد محدودة

تقوم شركات الاستضافة السحابية بتحديد موارد محددة لكل موقع من حركة المرور ومساحة التخزين وذاكرة التخزين العشوائية وغير ذلك من الموارد.

وهذا قد لا يتناسب مع أصحاب المواقع التي تبحث عن استضافة توفر لهم موارد غير محدود على الأقل بالنسبة لحركة المرور ليستطيعوا نشر الموقع على أكبر مدى دون القلق من حدود الاستضافة.

ولكن في حقيقة الأمر تكون الموارد أيضًا محدود في الشركات التي تعلن عن خدمات استضافة غير محدودة وذلك طبقًا للاستخدام العادل، حيث إذا قام أحد المواقع بالتأثير على باقي المواقع في الخادم يتم إبلاغ صاحب الموقع بوجوب الترقية إلى خطة استضافة أعلى.

2- صعوبة التعامل مع الاستضافة السحابية

تحتاج بعض شركات الاستضافة السحابية إلى بعض الخبرة البرمجية من أجل التعامل والتحكم في الخادم ولكن بعض الشركات على سبيل المثال شركة Digital ocean توفر إمكانية تنصيب أنظمة التشغيل المختلفة على سبيل المثال الووردبريس وغير ذلك بنقرة واحدة، ولكن قد تحتاج أيضَا إلى بعض من الخبرة البرمجية البسيطة في ربط الدومين أو شهادة SSL وغير ذلك.

والحل الأمثل لمن لا يمتلك الخبرة التقنية الكافية في التعامل مع الخادم هو الاعتماد على خدمات الاستضافة السحابية المُدارة وتلك تكون أعلى تكلفة نسبيًا من خدمات الاستضافة السحابية التقليدية.

أو يمكنك الاعتماد على إحدى البرمجين ذات الخبرة التقنية الكافية لتنصيب وإعداد الخادم لك بكافة الإعدادات المطلوبة وذلك من خلال مواقع العمل الحر على سبيل المثال موقع خمسات أو موقع مستقل.

يمكنك مراجعة مقال : كيف تقوم بتوظيف مستقل محترف؟

وبهذا الشكل تستطيع مقارنة العيوب الشائعة مع المميزات التي عرضناها في الفقرة السابقة وتحدد إذا كان الاستضافة السحابية مناسبة لموقعك الإلكتروني أم لا ؟، وإذا  أخذت القرار  بالاعتماد على الاستضافة السحابية،  فسنقدم لكم في الفقرة التالية أهم المعايير التي يمكن أن تساعدك في تحديد أفضل مزود خدمات الاستضافة السحابية 

كيف نختار أفضل شركة استضافة سحابية؟

الاستضافة السحابية تقدم العديد من المميزات كما ذكرنا في الفقرات السابقة، ولكن يمكن اختيار مزود خدمات الاستضافة السحابية سيء يعكس المميزات أو لا يجعلك تحقق أقصى استفادة ممكنة منها.

02 - كيف نختار أفضل مزود خدمات الاستضافة السحابية
02 – كيف نختار أفضل مزود خدمات الاستضافة السحابية

لذلك سنقدم لكم مجموعة من المعايير التي يجب أن تبحث عنها في مزود خدمات الاستضافة السحابية قبل الاعتماد عليها لموقعك الإلكتروني وأهم تلك المعايير هو الآتي:

  • سرعة الاستضافة: تعد سرعة الاستضافة من أهم مميزات الاستضافة السحابية، لذلك يجب عليك مراجعة سرعة الاستضافة قبل الاعتماد عليها، ويمكنك ذلك عن طريق تنصيب موقع تجريبي على النسخة المؤقتة من الاستضافة والاعتماد على مقال أفضل الأدوات لاختبار سرعة الموقع وحل المشكلات الناتجة من الاختبار حتى تستطيع قياس السرعة وفهم المشاكل الظاهرة، أو يمكنك تحديد سرعة الاستضافة بناءً على تقارير أداة Pingdom.
  • وقت التشغيل: يجب عليك أيضًا مراجعة وقت تشغيل الخادم على الأقل آخر 12 شهر حتى تتأكد أن خوادم الاستضافة مستقرة وتقدم لك أفضل أداء على المدى البعيد، وستجد إحصائيات وقت التشغيل على صفحات الاستضافة الرئيسية وكذلك يمكنك مراجعة تقارير أداة Pingdom، وكذلك يفضل الاعتماد على شركات الاستضافة التي تقدم ضمان على وقت تشغيل الخادم لأنها تعكس ثقة الشركة بخوادمها.
  • قابلية التوسع: يفضل أن تعتمد على استضافة سحابية تسمح بإمكانية تقليل أو زيادة موارد الخادم بشكل مرن وبدون قيود وذلك حتى تستطيع التعديل على الخادم بما يتناسب مع احتياجات موقعك.
  • الدفع مقابل الاستهلاك: توجد بعض شركات الاستضافة تقدم لك خدمات الاستضافة السحابية على هيئة باقات وهنا لا ننصح بالاعتماد على تلك الشركات تمامًا وتكون في الأغلب استضافة مشتركة سحابية وأشهر تلك الشركات هي شركة Bluehost أو شركة Hostgator وغيرهم الكثير.
  • معايير الأمان: معايير أمان الاستضافة تعد من أهم النقاط التي يجب البحث عنها في شركات الاستضافة، ويجب أن تختار مزود استضافة سحابية يقدم معايير الأمان بشكل واضح على موقعه الرسمي ويجب أن تتأكد أن معايير الأمان تتوافق مع شهادة ISO27001 والتي تشير على أقصى درجة تأمين للخوادم وكذلك شهادة IPS التي تشير إلى تطبيق معايير تشفير وتأمين البيانات وشهادة IDS التي تشير إلى منع الوصول الغير مصرح للبيانات بمساعدة المصادقة متعددة العوامل وذلك بالإضافة إلى جدار حماية متقدم للتصدى لعمليات التسلل وهجمات DDoS وغير ذلك.
  • الخدمات الإضافية: تؤثر الخدمات الإضافية التي يوفرها لك مزود الاستضافة السحابية في إجمالي تكلفة الاستضافة على سبيل المثال اسم نطاق مجاني Domain أو عنوان IP منفصل للموقع على الخادم أو خدمات النسخ الإحتياطي أو خدمات نقل الموقع مجانًا أو كوبون رصيد إعلانات على جوجل أو وسائل التواصل الإجتماعي مجاني وغير ذلك الكثير.
  • الدعم الفني: يفضل أن تختار مزود استضافة سحابية يقدم دعم فني عن طريق الدردشة المباشرة بالإضافة إلى طرق التواصل الفرعية الأخرى على سبيل المثال البريد الإلكتروني والاتصال الهاتفي وتكون خدمة الدعم الفني متاحة 24 ساعة على مدار الأسبوع وستجد الكثير من شركات الاستضافة التي توفر تلك المميزات.
  • التكلفة: النقطة الأخيرة بعد كافة النقاط الفنية السابقة هي التكلفة حيث تقوم بمقارنة التكلفة التي تدفعها مقابل القيمة أو الخدمات التي تحصل عليها وتحدد إذا كانت مناسبة لميزانية مشروعك الإلكتروني أم لا ؟

ويمكنك الاعتماد على النقاط السابقة في تجهيز جدول مقارنة بين شركات الاستضافة السحابية المختلفة حتى تختار الأفضل لموقعك الإلكتروني، ونظرًا لوجود الكثير من الخيارات المتاحة سنقدم لكم أيضًا توصيات لأفضل تلك الشركات في الفقرة التالية، فتابع قراءة المقال معنا.

أفضل شركات الاستضافة السحابية

سنقدم لكم مجموعة من أفضل شركات الاستضافة السحابية التي يمكن أن تعتمد عليها في مشروعك الإلكتروني وذلك من أجل حصر الخيارات المتاحة أمامك، والجدير بالذكر أن أغلب تلك الشركات تتوافق مع المعايير السابقة.

استضافة Digital Ocean

05- الواجهة الرئيسية لاستضافة Digital Ocean
05- الواجهة الرئيسية لاستضافة Digital Ocean

شركة Digital Ocean تعتبر من الشركات الرائدة المتخصصة في خدمات الاستضافة السحابية وتتميز بسرعة خوادمها والتي لا تتجاوز 290 مللي ثانية في الصفحات الرئيسية وكذلك معدل استقرار الخادم مرتفع لا ينخفض عن 99.99% في أخر 3 أعوام طبقًا لتقرير موقع Pingdom بل ستجد أن استقرار الخادم يصل إلى 100 % في أغلب الشهور إلا في شهر أو اثنين فقط وذلك كما موضح في الصورة التالية:

وتوفر شركة Digital Ocean 8 مراكز بيانات مختلفة حول العالم وذلك بمعدل ثلاث مراكز بيانات في أمريكا الشمالية بمدينة نيويورك ومدينة سان فرانسيسكو ومدينة تورنتو وكذلك ثلاثة مراكز بيانات في أوروبا بمدينة أمستردام ومدينة فرانكفورت ومدينة لندن وكذلك لها مركزين بيانات في آسيا بمدينة بنغالور ومدينة سنغافورة.

والجدير بالذكر أن شركة Digital Ocean توفر أيضًا رصيد مجاني يصل إلى 200 دولار يمكنك الاعتماد عليهم في شراء كافة خدمات الاستضافة السحابية لمدة تصل إلى شهرين وبذلك تستطيع تجربة الاستضافة بشكل عملي واختبارها تمامًا دون أي تكاليف أو معلومات بنكية ولكن تحتاج إلى توثيق رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

أما بالنسبة لتكلفة خدمات الاستضافة السحابية في شركة Digital Ocean تعتبر من أرخص الخيارات التي يمكن أن تعتمد عليها وتتنافس مع شركة Vultr وذلك حيث تبدأ تكلفة الاستضافة من 4 دولار شهريًا أي بمعدل 0.00595 لكل ساعة من الاستخدام وذلك بخادم بذاكرة تخزين عشوائية 0.5 جيجابايت وذاكرة تخزين 10 جيجابايت ومعدل نقل بيانات 500 جيجابايت ووحدة معالجة مركزية أحادية.

وتستطيع الإطلاع على مشاركتي في مجتمع عرب ووردبريس التي توضح تجربة في الانتقال إلى استضافة ديجتال أوشن Digital Ocean وأهم المميزات التى أنعكست على موقعي الإلكتروني، كما تستطيع المشاركة في المجتمع بتجربتك الخاصة أو الاستفسار عن كافة الأمور التقنية المرتبطة بنظام الووردبريس بشكل عام وستجد قائمة من الخبراء المتخصصين يقدموا لك المساعدة الكافية بإذن الله.

اقرأ ايضًا: خطوات إنشاء حساب وتفعيله على استضافة ديجيتال أوشن

خدمات Amazon AWS

03 - الواجهة الرئيسية لخدمات Amazon AWS
03 – الواجهة الرئيسية لخدمات Amazon AWS

الشركة الثانية والرائدة في مجال الخدمات السحابية بشكل عام هي شركة أمازون في خدمات Amazon AWS والتي تقدم العديد من خيارات الاستضافة السحابية للمواقع الإلكتروني وأفضل تلك الخدمات هي Amazon EC2.

وذلك لأن خدمة Amazon EC2 تكون أسهل في التنصيب بالنسبة للمبتدئين وتدعم خيارات تشغيل متعددة وأهمها هو مواقع الووردبريس كما تقدم خيار مجاني يصل إلى 750 ساعة من الاستخدام لموارد الخادم.

 والجدير بالذكر أنك ستجد أكبر المنصات العالمية تعتمد على استضافة أمازون السحابية كشركة استضافة رئيسية لمواقعهم الإلكتروني على سبيل المثال منصة Netflix أو منصة Apple والذي يستقبلوا عدد كبير من الزوار يوميًا وتجد معدل استقرار مواقعهم رائع، لذلك نحن نتحدث عن خدمات استضافة عالمية والتي تمثل أكثر من 50 % من دخل شركة أمازون بالكامل.

ولكن العيب الرئيسي في استضافة أمازون السحابية هو أنها تحتاج إلى بعض من الخبرة التقنية في خطوات تجهيز الخادم وتنصيب الووردبريس وربط الدومين وتنصيب شهادة الأمان SSL والعديد من الأمور التقنية الأخرى، لذلك قد تحتاج إلى البحث نسبيًا أو الاعتماد على مبرمج متخصص من مواقع الخدمات على سبيل المثال مستقل أو خمسات. 

أما بالنسبة لتكلفة استضافة أمازون السحابية فهي تعتمد على نظام الدفع مقابل الاستهلاك مع إمكانية تخصيص موارد الخادم بشكل تفصيلي، لذلك يجب تحديد إمكانيات الخادم بشكل دقيق حتى لا تدفع تكاليف إضافية دون الحاجة لها، على سبيل المثال ذاكرة تخزين عشوائية 2 جيجابايت مع وحدة معالجة مركزية أحادية ومع نقل بيانات يصل إلى 1 تيرابايت تصل تكلفتها إلى 18.67 دولارًا في الشهر.

أقرأ أيضًا: كيفية تنصيب ووردبريس على خوادم أمازون بسهولة من خلال تطبيق lightsail

استضافة Google Cloud

استضافة Google Cloud تعد المنافس الأكبر لخدمات الاستضافة المقدمة من شركة أمازون ولكن يمكن القول أن معايير الأمان المقدمة من استضافة Google Cloud هي الأكبر في بعض النقاط الفنية المتقدمة ولكن الفرق ليس كبير في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

04 - الواجهة الرئيسية لاستضافة Google Cloud

وكذلك توفر Google Cloud مجموعة من الخدمات الإضافية التي يمكن تضمينها في الاستضافة السحابية على سبيل المثال استضافة بريد إلكتروني أعمال أو خدمات API وغير ذلك الكثير.

وتمنح لك شركة Google Cloud إمكانية التحكم أيضًا في كافة موارد الخادم بشكل أدق لما يصل إلى تردد المعالج ونوع وحدة المعالجة من الموديل وغير ذلك، كما أنها تقدم خطط جاهزة للووردبريس، تستطيع الاختيار من بينهم لتجهيز خادم وضبط كافة الإعدادات بشكل تلقائي بما يتناسب مع الووردبريس ولكن ستزال بحاجة إلى بعض الخبرة البرمجية أيضًا لضبط كافة إعدادات الخادم بما يتناسب مع موقعك الإلكتروني.

والجدير بالذكر أيضًا أن شركة Google Cloud توفر لك رصيد يصل إلى 300 دولار مجاني مع أول تسجيل تستطيع الاعتماد عليهم بدون شروط في كافة خدمات جوجل ” 20 خدمة ” مع إمكانية زيادة الرصيد عن توثيق بريد إلكتروني أعمال رسمي، وتلك ستكون فرصة جيدة تستطيع اختبار خدمات الاستضافة لمدة طويلة.

وذلك لأن تكلفة خدمات الاستضافة السحابية المخصصة للووردبريس تبدأ من 13.17 دولار بموارد تتكون من 20 جيجابايت مساحة تخزين ووحدة معالجة مركزية أحادية و2 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائية فيمكن أن تكون أرخص نسبيًا من Amazon EC2.

استضافة Vultr

شركة Vultr تعد من الشركات المتخصصة في الخدمات السحابية فقط، وأهم الخدمات الأساسية التي تقدمها هي خدمات الاستضافة السحابية والتي تقدم خوادم بمعدل استقرار ممتاز يصل إلى نسبة 99.9 % وتلك نسبة ممتازة جدًا مع ضمان تعويض إذا انخفضت النسبة عن هذا المعدل في أي شهر.

06 - الواجهة الرئيسية لاستضافة Vultr

ومن أهم مميزات Vultr أنها تعد الأسهل ضمن كافة الخيارات السابقة وتحتاج إلى أقل خبرة برمجية وذلك لأنها توفر لوحة تحكم رئيسية تستطيع الاعتماد عليها في تنصيب الووردبريس والعديد من أنظمة التشغيل المختلفة بنقرة واحدة، ولكن قد تحتاج إلى بعض المعرفة البرمجية في تنصيب شهادة SSL أو التعديل على الخادم.

وكذلك توفر شركة Vultr خيارات متعددة من أنظمة التشغيل على سبيل المثال CentOS وDebian وUbuntu و Windows وغيرهم الكثير.

ويصل عدد مراكز البيانات المتاحة في شركة Vultr إلى أكثر من 16 مركز بيانات موزعين في أنحاء العالم لتقديم أفضل سرعة استجابة لزوار الموقع الإلكتروني.

وكذلك تقدم فريق دعم فني جيد حتى مع عدم تقديم الدردشة المباشرة، حيث معدل سرعة الاستجابة على التذاكر الداخلية من 10 – 15 دقيقة وهذا يعدل معدل ممتاز نظرًا لعدم توفير خدمة دردشة مباشرة.

أما بالنسبة لتكلفة خدمات الاستضافة السحابية فهي تقدم العديد من الخيارات المتاحة على سبيل المثال خوادم تقليدية وخوادم مٌحسنة وتبدأ تكلفة الخوادم التقليدية من 2.5 دولار شهريًا أي بمعدل 0.004 لكل ساعة استخدام وذلك بذاكرة تخزين عشوائية 0.5 جيجابايت ومعدل نقل بيانات يصل إلى 500 جيجابايت وكذلك وحدة معالجة مركزية أحادية ومساحة تخزين 10 جيجابايت.

شركة Cloudways

شركة Cloudways لا تعد شركة تقدم خدمات الاستضافة بشكل مباشر، ولكن تعد شركة وسيطة تعمل على استئجار خوادم من شركات استضافة خارجية على سبيل المثال استضافة Amazon AWS أو استضافة Google Cloud أو استضافة Digital Ocean وغيرهم العديد من الشركات الأخرى والتي قد تتغير من فترة إلى أخرى حسب معايير شركة Cloudways.

07 - الواجهة الرئيسية لشركة Cloudways

وبعد ذلك تقوم شركة Cloudways بإدارة الخادم وتجهيز جميع الإعدادات الأساسية الخاصة به مع توفير لوحة تحكم مباشرة تستطيع الاعتماد عليها في تنصيب الووردبريس بنقرة واحدة أو ربط الدومين أو ربط شهادة SSL وغير ذلك الكثير.

بالإضافة إلى توفير فريق دعم فني متكامل متاح 24 ساعة على مدار العام مع إمكانية التواصل معهم عن طريق الدردشة المباشرة والعديد من الطرق الأخرى لمساعدتك في كافة المشاكل التي قد تواجهك أو التعديل على الخادم بما يتناسب مع متطلبات موقعك الإلكتروني.

وتوفر شركة Cloudways كافة امتيازات الشركات الفرعية التي تعتمد عليها للعميل على سبيل المثال مرونة التعديل على الخادم أو سرعة واستقرار وتأمين الخادم وغير ذلك، وذلك بالإضافة إلى مميزات إضافية على سبيل المثال توفير خدمات النسخ الاحتياطي على خوادمها وشهادة SSL مجانية ونقل الموقع من شركة استضافة أخرى بشكل مجاني وغير ذلك.

وتستطيع الاعتماد على شركة Cloudways إذا لم تكن تمتلك الخبرة التقنية الكافية في التعامل مع الشركات السابقة، أو إذا أردت أن تعتمد على فريق دعم فني متقدم لإدارة وفحص الخادم وضبط كافة الإعدادات بشكل دوري بالنيابة عنك.

ولكن كافة المميزات السابقة بالتأكيد تكون مقابل تكلفة إضافية، وتصل تلك التكلفة إلى نسبة تتراوح من 80 – 100 % إضافية على تكلفة الباقة الأساسية من شركة الاستضافة الفرعية وتلك تعد تكلفة مرتفعة نسبيًا، على سبيل المثال استضافة سحابية من Digital Ocean بذاكرة تخزين عشوائية 1 جيجابايت ومساحة تخزين 25 جيجابايت ووحدة معالجة مركزية أحادية بالإضافة إلى معدل نقل بيانات 1 تيرابايت تكون بتكلفة 14 دولار شهريًا.

أقرأ أيضًا: ما هي استضافة كلاود ويز Cloudways وطريقة تثبيت ووردبريس عليها

خاتمة

تعد الاستضافة السحابية تعد من أهم الخيارات المتاحة أمام أصحاب المواقع الإلكتروني التي يمكن أن يعتمدوا عليها في تأسيس موقعهم الإلكتروني.

وذلك بسبب مرونة الاستضافة وتناسبها مع كافة المشاريع الإلكترونية المختلفة سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، خصوصًا أنها تقدم قائمة كبيرة من المميزات التي تساعد على تحسين أداء واستقرار وسرعة الموقع بالنسبة لخيارات الاستضافة الأخرى، كما أن أغلب العيوب التي تظهر بها يمكن التغلب عليها.

وبذلك في مقال اليوم يعد قدمنا لكم دليل شامل كمرجع أساسي لك عن الاستضافة السحابية من حيث المميزات والعيوب والمعايير التي تساعدك على اختيار أفضل مزود خدمات استضافة سحابية مع تقديم أفضل الخيارات المتاحة التي يمكن أن تعتمد عليها.

وكذلك قد جاوبنا على أهم الأسئلة الشائعة المرتبطة بالاستضافة السحابية، فإذا ما زال لديك سؤال أو استفسار خاص فيمكنك التعليق أسفل المقال وسيتم الرد عليكم من قبل الدعم الفني في أقرب وقت متاح بإذن الله.

أقرأ أيضًا: دليل شامل عن استضافة الووردبريس المدارة | Managed wordpress hosting

المجتمع الأكبر عربيًا لمستخدمي ووردبريس

انضم لمجتمع عرب ووردبريس الأكبر عربيًا لدعم مستخدمي ووردبريس. من خلال المجتمع ستحصل على المساعدة اللازمة في إنشاء موقعك الووردبريس أو تخصيص متجرك على ووكومرس

زيارة منتدى عرب ووردبريس ←