كيفية إدارة المخزون في متجر الووكومرس الخاص بك باحترافية

تعتبر إدارة المخزون من البضائع أو المنتجات الخاصة بمتجرك الإلكتروني ووكومرس أمراً غاية في الأهمية. فمع كل النواحي الأخرى التي يجب إدارتها في المتجر من تسويق وإنتاج وتوزيع وغيرها، غالباً ما يتم نسيان أمر إدارة المخزون من بين كل تلك الأمور الأخرى.

لذا سنتعرف اليوم عبر مقالنا هذا عن أسباب أهمية إدارة المخزون في متجر الووكومرس الخاص بك، وعن أهم طرق وأساليب إدارة المخزون بسهولة وبدون تعقيد.

أهمية إدارة المخزون لمتجر ووكومرس

الإدارة الجيدة للمخزون تعني المعرفة التامة بأدق تفاصيل البضائع والمنتجات التي تخرج وتدخل وتتواجد في مخازن متجرك، لتكون تلك المعلومات متوفرة لك ولعملاء متجرك في الوقت ذاته. وإدارة المخزون لها فوائد عدة منها:

  • خدمة عملاء ممتازة: التأكد دائماً من إرضاء عملائك عند تمكنهم من طلب المنتج الذي يريدونه، أو حتى ضمّه لقائمة الطلبات التي ستتوفر في المستقبل إن كان متجرك يدعم ذلك.
  • زيادة الأرباح وتقليل الخسائر: إدارة المخزون باحترافية تجعلك تعلم أي المنتجات تُباع بكثرة وأيٌّها لا يوجد طلب عليها. تلك المعلومات تساعدك على زيادة مخزونك من المنتجات ذات الشعبية العالية، والتأكد في نفس الوقت من عدم جلب المزيد من المنتجات التي لا يوجد عليها طلب.
  • تقليل المصاريف: معرفة الكميات الموجودة من المنتجات بدقة يجعلك تعرف متى تُصنِّع أو تطلب المزيد منها ومتى تكتفي بما يوجد في مخازن متجرك؛ الأمر الذي يقلل المصاريف على البضائع التي لست بحاجة لها.

أنواع المنتجات في متجر ووكومرس

قبل الخوض في كيفية إدارة مخزون المنتجات في متجرك الووكومرس، يجب التطرق إلى أنواعها والتي تنقسم إلى:

  • المنتجات البسيطة: وهي المنتجات التي لا تتواجد إلا ضمن نوعٍ واحد بمواصفات ثابتة فقط. مثل منتج الكتاب الذي لا يحمل إلا غطاء خارجي واحد ولا يمكن الاختيار بين ألوان متعددة له على سبيل المثال.
  • المنتجات متعددة الأنواع: وهي المنتجات التي يمكن أن تتوفر بعدة أشكال ومواصفات، ويوفر هذا النوع من المنتجات على صاحب المتجر عناء إدخال المنتج نفسه عدة مرات على اختلاف مواصفاته. كالملابس مثلاً يمكن أن تتوفر بقياسات وألوان متعددة للاختيار بينها عند شرائها.
  • المنتجات الخارجية: وهي المنتجات التي تعرضها في متجرك ولكنها تعود في الأساس إلى متجرٍ آخر. يلجأ أصحاب المتاجر لعرض بضائعهم في متاجر أخرى بهدف زيادة المبيعات مقابل نسبة مادية معينة لصاحب المتجر الذي يعرض البضائع عنده.
  • المنتجات المُجمّعة: وهي المنتجات التي يمكن بيعها مع بعضها البعض كمنتجٍ واحد، كالملابس المتطابقة مع بعضها. مع الإشارة إلى إمكانية شراء تلك المنتجات بشكلٍ منفصل من قِبل العملاء.

إن المنتجات التي سنركز على كيفية إدارة المخزون منها؛ هي المنتجات البسيطة والمتغيرة فقط. ففي حين أن المنتجات الخارجية لا علاقة لها بمتجرك وعملية البيع والتخزين تتم خارجه، فإن المنتجات المجمّعة ما هي إلّا منتجات بسيطة أو متغيرة مجمّعة مع بعضها لتكوين منتجٍ واحد.


كيفية إدارة مخزون المنتجات البسيطة في متجر ووكومرس

إن أول خطوة تأتي في سبيل إدارة مخزون المنتجات البسيطة في متجر الووكومرس هو تفعيل خيار إدارتها بشكلٍ يدوي.

وللقيام بذلك يجب الاتجاه إلى (كل المنتجات) ضمن قسم (المنتجات) في لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بموقعك. ومن ثم اختيار أحد المنتجات التي تبيعها في متجرك والضغط على (تحرير) لتبدأ بإدارة مخزونه.

بعد فتح صفحة إعدادات المنتج، قم بتمرير الشاشة للأسفل للوصول إلى قسم (بيانات المنتج)، وانتقل إلى تبويب (المخزون)، ومن ثم فعِّل خيار (إدارة المخزون)

بعد تفعيل خيار إدارة المخزون ستظهر لك كل الإعدادات التي تسمح لك بالتحكم الكامل بمخزون المنتج، وسنتكلم عنها بالترتيب:

  1. رمز المنتج (SKU): وهو عبارة عن معرّف خاص يمكنك إعطائه لكل منتج من منتجات متجرك لتمييزه بشكلٍ كامل عن بقية المنتجات. بالطبع يمكنك ترك هذا الحقل فارغاً إن أردت.
  2. كمية المخزون: عليك في هذا الحقل إدخال الكمية المخزنة من المنتج لديك. لن تضطر لتعديل كمية المخزون عند إجراء أي عملية شراء، فالووكومرس سيقوم بإنقاصها تلقائياً. ولكن ستضطر لزيادتها يدوياً بنفس الطريقة عند إضافة كميات جديدة للمخزون.
  3. السماح بالطلبات المسبقة: من خلال هذا الخيار تستطيع السماح للعملاء بطلب المنتج حتى عند عدم توفره في المخزن، ليصلهم عند توفره، على مبدأ الطلبات المُسبقة. ويمكنك اختيار تنبيه المستخدمين لهذا الخيار أو عدم تنبيههم.
  4. عدد المنتجات المتبقية لوضع حالة مخزون المنتج كـ منخفض المخزون: في هذا الحقل المهم، ستستطيع تعيين منبه يقوم بتذكيرك بقرب نفاد الكمية عند وصول كمية المخزون المتوفرة من المنتج إلى الحد الأدنى الذي تدخله. وبذلك ستكون قادر على تفادي نفاد مخزون المنتج وعدم تمكن عملائك من الحصول عليه والذي سيكون مشكلة خصوصاً إن كان المنتج ذو معدل شراء عالي.
  5. تباع بشكل منفرد: تفعيل هذا الخيار سيمنع العملاء من شراء أكثر من قطعة واحدة من هذا المنتج، مما قد يخلق نوعاً من الحصرية، والذي ربما يزيد بطريقةٍ غير مباشرة في زيادة مبيع هذا المنتج.

بعد ضبط إعدادات مخزون المنتج، لا تنسى الضغط على زر (تحديث) حتى يتم حفظ كل البيانات التي أدخلتها.


إدارة مخزون المنتجات متعددة الأنواع في متجر ووكومرس

على عكس المنتجات البسيطة، تحمل المنتجات متعددة الأنواع عدة متغيرات للمنتج نفسه تتنوع بحسب خصائصه المختلفة. لذلك يجب إدارة مخزون المنتجات متعددة الأنواع بطريقة مختلفة عن المنتجات البسيطة.

وفي حين أنك تستطيع عملياً إدارة المنتجات متعددة الأنواع بنفس طريقة المنتجات البسيطة التي شرحناها قبل قليل، إلا أننا لا ننصحك بذلك. فعند تحديد كمية المخزون من المنتج بشكلٍ عام، سيصبح من الصعب معرفة أيّ نوعٍ منه قد تم بيعه ونقصت كميّته من المخزن.

فمثلاً لو امتلكت منتج حذاءٍ ذي عدة ألوان، وكانت الكمية الكلية للمنتج بجميع ألوانه 30. فعند بيع أحد الأحذية ستنقص كمية المخزون بشكلٍ تلقائي، ولكنك لن تكون قادراً على معرفة أيِّ لونٍ تم بيعه لتقوم بتعويض ذلك اللون تحديداً.

الحل يكمن هنا من خلال إدارة مخزون المنتج متعدد الأنواع على مستوى الأنواع، أي ضبط كل نوعٍ بشكلٍ منفصل وتحديد كمية المخزون منه.

يمكنك إدارة مخزون المنتج متعدد الأنواع على مستوى الأنواع، يجب التوجه إلى أحد المنتجات متعددة الأنواع التي تملكها في متجرك من قائمة (كل المنتجات) كما شرحنا سابقاً.

ثم مرِّر الشاشة للأسفل للوصول إلى قسم (بيانات المنتج)، وانتقل إلى تبويب (الأنواع). ستظهر لك الآن قائمة أنواع المنتج المختلفة التي من المفترض أنك قمت بإعدادها سابقاً عندما أضفت المنتج إلى متجرك.

عند وضع زر الفأرة على أحد الأنواع سيظهر شكل ▼؛ اضغط عليه لتظهر قائمة إعدادات هذا النوع. ومن قائمة الإعدادات فعّل خيار (إدارة المخزون) لضبط مخزون هذا النوع بالتحديد.

بعد تفعيل خيار (إدارة المخزون) ستظهر الخيارات التالية ضمن إعدادات نوع المنتج:

  • كمية المخزون.
  • السماح بالطلبات المسبقة.
  • عدد المنتجات المتبقية لوضع حالة مخزون المنتج كـ منخفض المخزون.

من خلال ضبط خيارات إدارة المخزون والضغط بعدها على زر (حفظ التغييرات)، سيتم تحديد كمية مخزون هذا النوع بالتحديد، أي أنه عند بيع أي قطعة منه سيتم إنقاص كميته تلقائياً. 

وبتكرار عملية ضبط المخزون لبقية أنواع المنتج، ستصبح قادراً على تتبع مخزون كل نوعٍ على حِدى، لتستطيع بذلك معرفة مخزون كل نوع بدقة وتعويض النقص في الأنواع التي تحتاجها بالضبط.


ابقَ مُطلعاً على تقرير المخزون العام

يقدم الووكومرس تقريراً شاملاً لمخزون كل المنتجات التي تتوفر في متجرك. حيث ينظم هذا التقرير البيانات ويُجمّعها في مكانٍ واحد وعلى شكل جداول لسهولة متابعة حالة المخزون من كل منتج.

وللاطلاع على تقرير المخزون يمكنك الاتجاه من لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بموقعك إلى تبويبة (WooCommerce) ومن ثم اختيار (التقارير) والضغط على تبويب (المخزون).

يوفر تقرير المخزون ثلاثة أنواع من البيانات هي:

  1. منخفض المخزون
  2. غير متوفر في المخزون
  3. الأكثر تخزيناً

يمكنك اختيار أي نوع من هذه البيانات والنقر عليه ليظهر أمامك جدول يحوي كل المنتجات بتفاصيلها.


إدارة المخزون بشكلٍ أكثر سهولة وبساطة

تعرفنا من خلال هذا المقال على كيفية إدارة مخزون المنتجات في متجر الووكومرس من خلال إضافة ووكومرس نفسها، والتي تعتمد على تعديل مخزون كل منتج (وربما كل نوع من المنتج نفسه) بشكلٍ منفرد من خلال المحرر. ولك أن تتخيل صعوبة وطول مدة تنفيذ هذه العملية عندما تكون هناك الكثير من المنتجات في متجرك.

في حالة المتاجر الكبيرة ذات المنتجات الكثيرة فإنه من الأفضل الاعتماد على أحد الإضافات العديدة التي تساعد على إدارة مخزون متجر الووكومرس بسهولة وبساطة أكثر. فأغلب الإضافات تقدم لك جدولاً يحوي كافة المنتجات بمختلف أنواعها لتقوم بإدارة كمياتها من مكانٍ واحد كما ترى في الصورة في الأسفل.

إليك أشهر الإضافات التي يمكنك من خلالها إدارة مخزون المنتجات في متجر الووكومرس الخاص بك:

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي شرحنا فيه كيفية إدارة مخزون متجر الووكومرس، الذي يمكنك من خلاله البقاء على اطلاع تام على كميات المنتجات والبضائع المخزنة بشكلٍ دائم، مع تفادي عدم نفاد مخزونها للطلب من قِبل العملاء.

صديق دمياطي
مهندس  حاسوب ومختص في كتابة المقالات التقنية والعلمية، وفي تدقيق وتوافق المقالات مع معايير تحسين محركات البحث SEO