المنتج المجمع وطريقة إنشائه في ووكومرس

توفر المنتجات المجمعة إمكانية بيع أكثر من منتج واحد بصفقة واحدة وهذا ما يزيد من أرباح المتجر الإلكتروني. إذا كنت تستخدم ووكومرس فسيكون بإمكانك إنشاء المنتجات المجمعة بسهولة وعبر خطوات بسيطة.

في هذه المقالة سنعرفك فيها على مفهوم المنتج المجمع وفوائده، كما سنشرح لك طريقة إنشائه في متاجر ووكومرس.

المنتج المجمع (Product Bundle) هو عبارة عن مجموعة من المنتجات البسيطة التي يتم جمعها معًا وبيعها على أنها منتج واحد (منتج مجمع)، وغالبًا ما يتم إنشاؤها من أجل إقناع العميل بشراء هذه المنتجات سويًا نظرًا لارتباطها ببعضها البعض وعادة ما يتم شرائها أو استهلاكها معًا، وهذا ما يؤدي إلى زيادة المبيعات في متجرك.

ولتفهم معنى المنتج المجمع بشكل أفضل هذا مثال عليه:

لنفرض أنك تمتلك في متجرك منتجات مدرسية مثل قلم وحقيبة ودفتر وممحاة على شكل منتجات بسيطة يمكن بيعها بشكل منفصل (كل منتج على حدة)، فعندئذ تستطيع جمع هذه المنتجات في منتج مجمع واحد باسم لوازم مدرسية، وعندما يقوم العميل بزيارة هذا المنتج فإن هناك احتمالية لأن يقوم بشراء هذه المنتجات سويًا بدلًا من أن يقوم بالبحث عن كل منتج بشكل منفصل.

توجد العديد من الفوائد التي يضيفها المنتج المجمع للمتجر، وفيما يلي سنضع لك قائمة بأهمها:

  • زيادة المبيعات والأرباح ومتوسط قيمة الطلب: عندما تقوم بإضافة المنتجات المجمعة إلى متجرك ويقوم المستخدمون بشرائها فإن متوسط قيمة الطلب لديك سيزداد وبالتالي ستزداد أرباحك، وذلك لأن المستخدم سيقوم بشراء عدد أكبر من المنتجات خلال عملية شراء واحد.
  • انخفاض المنتجات المهملة في المحزون: من خلال الاعتماد على المنتجات المجمعة سيكون بإمكانك تقليل المنتجات المهملة في المخزون وذلك من خلال تجميعها مع منتجات مرغوبة، وهذا ما يقلل من تكاليف الاحتفاظ بها، ولكن يجب أن يتم الدمج بحكمة ومع منتجات مترابطة.
  • توفير مال التسويق والشحن: تحتاج جميع المنتجات إلى تسويق من أجل بيعها بشكل جيد ومن خلال الاعتماد على المنتجات المجمعة سيكون بإمكانك دمج العديد من المنتجات معًا والتسويق لها على أنها منتج واحد وهذا ما يوفر مال التسويق على صاحب المتجر.

كذلك الأمر بالنسبة للشحن فبدلًا من دفع تكاليف الشحن لعدد من المنتجات كل على حدة، يمكنك دمجها معًا في منتج مجمع وإرسالها في صندوق واحد وبالتالي توفر على نفسك مبلغًا من المال.

  • تحسين تجربة المستخدم: من خلال المنتجات المجمعة سيتمكن العملاء من الحصول على عدد من المنتجات المرتبطة مع بعضها في وقت واحد، وهذا ما يوفر وقتهم ويجنبهم عناء البحث وعمل العديد من عمليات الشراء ويوفر لهم تجربة جيدة في متجرك.

لإنشاء منتج مجمع في متجر ووكومرس سجل الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم توجه إلى المنتجات >> إضافة منتج جديد.

طريقة الوصول إلى محرر المنتجات
طريقة الوصول إلى محرر المنتجات

ستظهر لك صفحة محرر المنتج، قم بإضافة اسم المنتج ووصفه والصورة البارزة له ومن ثم حدد نوع المنتج ليكون منتج مجمع من القائمة المنسدلة ضمن نافذة بيانات المنتج، ثم أدخل رقم المخزون الخاص بالمنتج.

قم بتعبئة البيانات المطلوبة
قم بتعبئة البيانات المطلوبة

بعد ذلك توجه إلى تبويب المنتجات المرتبطة وقم بإضافة المنتجات التي تريد جمعها في منتج واحد كل واحد على حدة عن طريق البدء بكتابة اسم المنتج ثم اختيارها من القائمة التي تظهر.

أضف المنتجات التي تريد دمجها في منتج مجمع
أضف المنتجات التي تريد دمجها في منتج مجمع

وبهذا تكون قد انتهيت من الخطوات الأساسية ويمكنك إضافة المنتج إلى تصنيف ما وإضافة بعض الصور الخاصة بالمنتجات المجمعة ضمن معرض المنتج من خلال القائمة الموجودة على اليسار في صفحة محرر المنتجات.

إضافة صور المنتجات إلى معرض المنتج وإضافته إلى تصنيف
إضافة صور المنتجات إلى معرض المنتج وإضافته إلى تصنيف

وبعد الانتهاء من هذه الخطوات قم بالنقر على (نشر) في أعلى يسار صفحة المحرر ليتم نشر المنتج المجمع ضمن متجر ووكومرس الخاص بك، كما تستطيع معاينة المنتج قبل نشره من خلال النقر على (معاينة) ضمن قائمة النشر.

النقر على نشر لإضافة المنتج المجمع إلى المتجر
النقر على نشر لإضافة المنتج المجمع إلى المتجر

وأخيرًا بعد النقر على نشر سيتم إضافة المنتج المجمع ضمن المتجر الخاص بك وسيظهر المنتج المجمع ضمنه بهذا الشكل، حيث سيتمكن العميل من تحديد عدد القطع التي يريد شرائها من كل منتج.

طريقة ظهور المنتج المجمع في متجر ووكومرس
طريقة ظهور المنتج المجمع في متجر ووكومرس

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد عرفناك على مفهوم المنتج المجمع وفوائده وشرحنا لك طريقة إضافته في متجر ووكومرس، وفي الختام نود الإشارة أنه يجب إنشاء المنتجات المجمعة بعد دراسة جيدة لرغبات العملاء مع الأخذ بعين الاعتبار كل العوامل المرتبطة مثل المخزون والشحن وحجم المنتجات ومدى حاجة العميل إلى المنتجات البسيطة معًا لتحقق وظيفة المنتج المجمع الفائدة المرجوة منها.

المجتمع الأكبر عربيًا لمستخدمي ووردبريس

انضم لمجتمع عرب ووردبريس الأكبر عربيًا لدعم مستخدمي ووردبريس. من خلال المجتمع ستحصل على المساعدة اللازمة في إنشاء موقعك الووردبريس أو تخصيص متجرك على ووكومرس

زيارة منتدى عرب ووردبريس ←