أسباب فشل الطلب في متاجر ووكومرس وكيف تحمي متجرك منها

فشل الطلب في متاجر ووكومرس من الظواهر التي يعاني منها العديد من أصحاب المتاجر وخصوصا إذا تكرر الأمر، حيث أن ذلك يؤدي إلى انخفاض المبيعات داخل المتجر دون معرفة السبب ويعتبر من الأمور المزعجة سواء لصاحب المتجر أو للعميل الذي لا يفضل غالبا التعامل مع تلك المشكلات الفنية. 

وقبل أن نبدأ في التطرق الى الأسباب الفنية وراء مشكلة فشل الطلب يمكننا أن ننوه هنا إلى أن هناك سبب بسيط لكنه شائع لمشكلة فشل الطلب وهو أن عنوان المتجر الذي قمت بإدخاله داخل صفحة اعدادات الـ ووكومرس لا يتطابق مع عنوان المتجر في بوابة الدفع التي قمت بالتسجيل بها:

لذلك أول شيء تقوم بالتحقق منه هو تطابق عنوان المتجر مع العنوان الذي قمت بالتسجيل به في بوابة الدفع حيث يمكن لهذا الإجراء أن يحل مشكلة الطلبات الفاشلة في ووكومرس دون الحاجة الى التطرق الى كل الحلول والأساليب الأخرى.

في هذه المقالة نقدم كل الأسباب المحتملة وراء حدوث مشكلة الطلبات الفاشلة في متاجر ووكومرس وكيف يمكنك البحث عن السبب الحقيقي وراء أي طلب فاشل في متجرك لتفادي تلك المشكلة وتقديم تجربة تصفح وتسوق مميزة وغير مزعجة لعملاء متجرك.


أسباب (فشل الطلب) في متجر ووكومرس وحلول عملية 

يحدث فشل الطلب في متجر ووكومرس للعديد من الأسباب، ويمكنك مراجعة حقل الملاحظات الخاصة بالطلب عند الدخول إلى صفحة تحرير الطلب لتجد العديد من الملاحظات المتعلقة بحالة الطلب والتي قد تجد فيها سبب فشل الطلب في أغلب الأحيان: 

من أشهر  أسباب فشل الطلب في ووكومرس هو عدم تطابق عنوان المتجر مع العنوان في بوابة الدفع التي تحدثنا عنها في مقدمة المقالة ويمكن لحل تلك المشكلة أن تقضي على ظاهرة الطلبات الفاشلة.

لكن إذا استمرت المشكلة فتابع المقالة حيث نقدم لك في الفقرات التالية معظم إحتمالات حدوث فشل الطلب في ووكومرس وطريقة حل المشكلة بخطوات عملية. 

1. فشل الطلب بسبب تعذر عملية المصادقة 

تعذر عملية المصادقة تعتبر واحدة من أسباب فشل الطالب في ووكومرس وبالطبع تختلف نص رسالة تعذر المصادقة حسب نوع بوابة الدفع التي تقوم باستخدامها لاستقبال المدفوعات داخل متجرك الإلكتروني.

تعذر المصادقة يعني أن بيانات الاتصال بين المتجر وبين بوابة الدفع غير سليمة أو لم يتم التحقق منها أو ربما حدوث مشكلة فنية من ناحية بوابة الدفع نفسها.

في هذه الحالة يمكنك الدخول الى اعدادات بوابة الدفع داخل متجرك والتأكد من اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول وكذلك التأكد من كود API لبوابة الدفع.

في هذه الحالة يمكنك كذلك القيام بإجراءات إضافية وهو حذف الاتصال بوابة الدفع ثم معاودة الاتصال بها من جديد من داخل حسابك الخاص بالمتجر على الموقع الرسمي لبوابة الدفع وفي الغالب يتم حل المشكلة.

في أغلب الأحيان تكون مشكلة فنية من ناحية بوابة الدفع ويمكنك الانتظار قليلا وستلاحظ حل المشكلة في أغلب الأحيان، لكن إذا استمرت مشكلة فشل الدفع بسبب تعذر المصادقة يمكنك الاتصال بالدعم الفني لبوابة الدفع للعمل على حل المشكلة بشكل جذري. 

ملحوظة: من أحد اسباب عدم المصادقة كذلك التي تتسبب في فشل الطلب هو انتهاء صلاحية كود API المسؤول عن ربط المتجر الإلكتروني ببوابة الدفع، لذلك احرص على أن يكون كود الربط صحيحا مثلما توفرها لك الشركة صاحبة بوابة الدفع حتى لا تواجهك مشكلات فنية أثناء إتمام عمليات الدفع داخل المتجر.


2. فشل الطلب بسبب رفض وسيلة الدفع داخل المتجر 

رفض وسيلة الدفع المستخدمة لإتمام الطلب تعتبر واحدة من أشهر أسباب فشل الطلب في متاجر ووكومرس، وتعود تلك المشكلة الى العديد من الأسباب التي أغلبها يكون من طرق العميل صاحب وسيلة الدفع وربما يكون السبب من ناحية بوابة الدفع نفسها التي لا تقبل نوعية وسيلة الدفع المستخدمة.

يتم رفض وسيلة الدفع الخاصة بالعميل للعديد من الأسباب التي منها على سبيل المثال إدخال بيانات البطاقة بشكل خاطىء، أو خطأ في إدخال رقم CVV الخاص ببطاقة الدفع أو ادخال تاريخ انتهاء البطاقة بشكل خاطىء أو ربما يكون سبب رفض وسيلة الدفع هو أنها منتهية وغير صالحة للإستخدام. 

يمكنك مراجعة السياسات المتعلقة برفض طريقة الدفع لدى الشركة صاحبة بوابة الدفع التي تستخدمه داخل متجرك الإلكتروني للتعرف على كافة الإحتمالات التي ربما يتم رفض وسيلة الدفع بسببها وبالتالي يمكنك مساعدة عملائك في إتمام الشراء بدون مشكلة.


3. فشل الطلب بسبب (عملية دفع مكررة ) 

تكرار عملية الدفع لا يعني أن العميل قام بدفع ثمن المنتج أو الخدمة مرتين متتاليتين فربما لم يقوم بالدفع من الأساس، ولكن غالبا تلك الرسالة تعني أن هناك محاولات مكررة للدفع وكل تلك المحاولات تنتهي بالفشل. 

هناك العديد من الإحتمالات التي تتسبب في ظهور مشكلة عملية دفع مكررة، من أشهر تلك الأسباب هو حدوث مشكلة فنية تسبب في انقطاع الاتصال عند إتمام الطلب، وعند معاودة الاتصال ومحاولة إتمام الدفع قد تظهر رسالة خطأ فشل الطلب بسبب تكرار عملية الدفع. 

كذلك عند تحويل الطلب إلى الحالة (فشل) داخل ووكومرس و قيام العميل بالدخول الى الطلب ومحاولة الدفع مجددا باستخدام وسيلة دفع أخرى فعالة فيمكن أن تظهر له رسالة الخطأ هذه ويكون السبب المعلن هو تكرار عملية الدفع. 

حل تلك المشكلة قد يكون بسيط للغاية حيث يمكن للعميل حذف الطلب تماما والقيام بإنشاء طلب جديد، حيث في هذه الحالة إذا قام بتجاهل الطلب الفاشل واتمام طلب جديد باستخدام وسيلة دفع صالحة فسيتم إتمام الطلب بنجاح وبدون أية مشكلات. 


4. فشل الدفع بسبب مشكلة فنية في الموقع 

يختلف نص رسالة الخطأ من موقع الى آخر على حسب القوالب والاضافات التي يستخدمها ولكن في الغالب تكون رسالة الخطأ قريبة من (مشكلة فنية بالموقع). 

في هذه الحالة تكون هناك مشكلة فنية داخل موقعك أو متجرك الإلكتروني تتسبب في فشل عملية الدفع على الرغم من أن بيانات الدفع صحيحة من ناحية العميل.

أشهر أسباب تلك المشكلة هو أن الإضافة الخاص ببوابة الدفع تحتاج إلى تحديث:

لذلك احرص دائما على تحديث الووردبريس والقوالب وإضافات موقعك بشكل دوري حتى لا توجهك العديد من المشكلة الفنية المتعلقة بعدم تطبيق التحديثات اللازمة للنظام.

ننصحك دائما بالعمل على اخذ نسخة احتياطية لموقعك بالكامل قبل تطبيق أي تحديثات على الموقع تحسبا لأي خطأ أو مشكلة فنية قد تتسبب في فقدان بعض بيانات الموقع أو تلفها. 

أيضا يمكنك التحقق من الحالة الفنية لاضافة ووكومرس في متجرك الإلكتروني وذلك بالدخول الى تبويب (الحالة) من داخل شريط ادوات لوحة تحكم الووردبريس والذي يخبرك بالكثير من المعلومات حول الحالة الفنية لموقعك أو متجرك الإلكتروني، حيث يمكن لتلك المعلومات أن تقدم لك أسباب حول بعض المشكلات الفنية التي يعاني منها موقعك:

كذلك ننصحك بالتحقق من صحة الموقع بالكامل وذلك من خلال تبويب صحة الموقع داخل لوحة تحكم الووردبريس والذي تجد فيه معلومات هامة ومفيدة حول حالة الموقع الفنية وما إذا كانت هناك أي مشكلات يجب العمل على حلها:


إجراءات ينصح بها للحد من مشكلة (فشل الطلب)

بعدما تعرفت على أشهر الأسباب التي تؤدي الى مشكلة فشل الطلب، نقدم لك خلال الفقرات التالية بعض النصائح العملية التي يمكنك القيام بها داخل المتجر من أجل تفادي تلك المشكلة وتقليل عدد الطلبات الفاشلة الى أقل نسبة ممكنة. 

1. اجعل الأمر سهلا للعملاء الجديد بإنشاء حساب داخل المتجر

عندما يمتلك العميل حساب داخل المتجر فيكون من السهل إدارة عمليات الدفع والتحكم في الطلبات وإدارتها بطريقة سهلة للغاية، حيث يمكن الدخول الى الطلبات الفاشلة والتحكم بها حيث يمكنه حذفها وإنشاء طلبات جديدة، كذلك يمكن للعميل المسجل بالمتجر أن يتعامل مع حالات الدفع الفاضلة من خلال الدخول الى لوحة تحكم حسابه واضافة طرق دفع بديلة. 

كصاحب متجر يمكنك مساعدة الزبائن على إنشاء حساب داخل المتجر بشكل تلقائي عند قيامه بإتمام طلب، حيث يمكنك تفعيل خيار انشاء حساب للعميل اعتمادا على البيانات التي قام بإدخالها في صفحة إتمام الطلب:

2. ارسل إشعار بالبريد الإلكتروني إلى العميل عند فشل الطلب

عندما يواجه العميل مشكلة فشل الطلب أثناء قيامه بالتسوق داخل المتجر فمن المحتمل أن يخرج من المتجر إذا لم يستطع التعرف على سبب المشكلة، لذلك سيكون أمرًا مفيدًا إرسال بريد إلكتروني له تخبره بسبب المشكلة وطريقة حلها والدفع بشكل سليم. 

بشكل افتراضي يقوم ووكومرس بإرسال رسالة بريدية الى مدير المتجر عند وجود طلبات فاشلة، لكن لا يقوم بإرسال رسالة للعميل نفسه، لذلك ستحتاج إلى إحدى اضافات الووردبريس التي يمكنك من خلالها انشاء حملات رسائل بريدية يتم ارسالها فقط عند تعرض العميل إلى طلب فاشل داخل المتجر. 

يوفر ووكومرس إضافة AutomateWoo المتخصصة في هذا الأمر حيث من خلالها يمكنك انشاء قوالب بريدية مخصصة للزبائن الذين يواجهون مشكلة فشل الطلب داخل المتجر وإرسالها بشكل تلقائي عند التعرض للمشكلة:

بالنهاية فإن فشل الطلبات في المتجر الألكتروني ربما تكون أحد أسباب تكبد الخسائر بالمتجر، ولذلك العمل على حل تلك المشكلة يعتبر من الأمور الجادة التي تساعد على مضاعفة مبيعات المتجر حيث أن مساعدة العميل على حل المشكلات التي تواجه أثناء التسوق داخل المتجر يعمل على رغبة العميل في الرجوع الى المتجر واتمام الطلب بدون مشكلة. 

اهتم دائما بالمشكلات التي تواجه زبائن متجرك من أجل تقديم تجربة تسوق سهلة ومريحة لهم تساعدك على زيادة المبيعات داخل المتجر.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO