كيفية تطبيق الخصومات التلقائية المتغيرة بناءًا على حجم مشتريات العميل

واحدة من أكثر الأفكار التسويقية رواجا في  المتاجر الإلكترونية هي تفعيل نظام الخصومات التلقائية التي تتغير بناء على العديد من المتغيرات مثل حجم المنتجات داخل سلة المشتريات، والقيمة الإجمالية للطلب الذي قام به العميل. 

في الخصومات التلقائية يمكنك تطبيق خصومات متغيرة على حسب الإجراء الذي يقوم به العميل داخل متجرك، على سبيل المثال يمكن توفير خصومات لزوار من دولة معينة دونا عن باقي الدول الأخرى. 

في هذه المقالة سنعرض أمامك بالشرح العملي بعض إضافات الووردبريس التي تقوم بتفعيل نظام الخصومات التلقائية أو الأسعار المتغيرة بناء على العوامل المختلفة التي نقوم بتقديمها، حيث نقوم بتحديد الحالة التي يتم فيها تطبيق الخصم، ومن ثم نقوم بتحديد قيمة الخصم الذي يظهر للزبائن.


تفعيل نظام الأسعار المتغيرة بالمتجر 

من خلال إضافة Dynamic pricing يمكنك إنشاء قواعد الخصم المتغيرة بناء على مختلف الإجراءات التي يقوم بها الزبائن داخل متجرك الإلكتروني، و بالتأكيد لديها الكثير من الخيارات والمتغيرات في نسختها المدفوعة، لكن النسخة المجانية كافية لتطبيق بعض الخصومات المتغيرة على حسب عوامل تقوم أنت بتحديدها. 

بعد تنصيب الإضافة وتفعيلها على متجرك مباشرة يظهر تبويب الاضافة الخاص بالاعدادات داخل شريط الأدوات في لوحة تحكم الووردبريس، والذي عند الدخول إليه تفتح لك صفحة الإعدادات التي يمكننا إضافة الخصومات وشروطها

من خلالها يمكنك إضافة خصومات متغيرة بسهولة من داخل لوحة تحكم الإضافة، حيث يمكننا القيام بالنقر على إضافة قواعد الخصم لتفتح لنا صفحة تحتوي على تفاصيل وشروط الخصم الذي نريد تطبيقه، حيث يمكننا تطبيق العديد من الشروط والحالات التي يتم تطبيق الخصم بها وكذلك الحالات التي لا يتم تطبيق الخصم بها: 

كما تلاحظ بالصورة فإنه بمجرد الدخول إلى تبويب (أضف قواعد الخصم) تفتح لنا الصفحة التي من خلالها نقوم بتهيئة شروط وقواعد الخصم. 

1- تقوم بكتابة عنوان الخصم ويظهر هذا العنوان في صفحة سلة المشتريات عند تطبيق الخصم على قيمة الطلب.
2- تختار نوع الخصم الذي تريد تطبيقة، ويوجد خيارات يمكنك الاختيار من بينهم، الخيار الأول هو قيمة (مثبت) وهي قيمة ثابتة تقوم أنت بتحديدها للخصم مثل 10 دولار، والقيمة الأخرى هي (نسبة مئوية) وفيها تقوم بتحديد الخصم على أنه نسبة مئوية من قيمة سعر الطلب مثل 5% أو 10% وهكذا. 
3– تقوم بكتابة قيمة الخصم بالأرقام سواء اخترت أن يكون الخصم نسبة مئوية أو قيمة ثابتة حيث سيتم تطبيق هذه القيمة عند إتمام الطلب تلقائيا بدون تدخل منك. 

نتابع في نفس الصفحة البيانات الأخرى التي تقوم بتحديدها من أجل التحكم في شروط الخصم وتطبيقه في مواعيد معينة فقط أو أن يكون مقتصرا على اوقات معينة خلال اليوم مثل فترة الصباح أو المساء أو غيرها من المتغيرات التي نتعرف عليها:

(4) هو خيار تقوم فيه بتحديد تاريخ بدء تطبيق الخصم المراد، على سبيل المثال يمكنك جدولة الخصومات ليتم تطبيقها في أيام أو شهور تقوم أنت بتحديدها، ويمكنك تحديد تاريخ بدء تطبيق الخصم، وكذلك تاريخ انتهاء تطبيق الخصم في الخيار (5). 
(6) هو خيار مفيد مفيد تماما في حال إذا كنت ترغب في تطبيق الخصومات في أوقات أو فترات زمنية معينة، ويمكن الاستفادة بهذا الخيار لتطبيق خصومات في الفترة التي يقل فيها عدد زوار المتجر وبالتالي يساعدك هذا الإجراء على جذب المزيد من العملاء والزبائن للإتسافدة بالخصومات في الأوقات التي تحددها. 
(7) هو زر تشغيل أو إيقاف الخصم، حيث يمكنك تشغيل الخصم أو إيقافه من خلال هذا الزر في أي وقت تشاء. 

(8) ستجد رسالة الخصم، وهي رسالة تقوم بكتابتها لتظهر داخل صفحة المنتج المنفردة حيث تظهر إلى جوار صورة المنتج أو زر اضف إلى السلة، حيث يستطيع الزبائن قراءة ومشاهدة هذه الرسالة إلى جوار المنتج، وبالتالي يمكنك تحفيزهم لإضافة المزيد من المنتجات للسلة للحصول على الخصم.
(9) يمكنك اختيار الخيار (يشمل) ليشمل الخصم المنتجات التي عليها خصم في الأساس داخل المتجر، ويمكنك اختيار القيمة ( لا يشمل) حتى لا يتم تطبيق هذا الخصم على المنتجات التي تم تطبيق خصم عليها سابقا داخل صفحة تحرير المنتج بالمتجر.

نأتي الآن للخطوة الأهم على الإطلاق وهي شروط وحالات تطبيق الخصم الذي قمت بتعيينه، حيث يمكنك اختيار العديد من الشروط والحالات التي يمكن تطبيق الخصم بها:

يمكنك اختيار دولة معينة من خلال اختيار الشرط (دولة) ومن ثم كتابة اسم الدولة التي ترغب في تطبيق الخصم للزوار منها، وليكن دولة مصر على سبيل المثال حيث عند قيام شخص ما من مصر بالدخول إلى المتجر وطلب المنتج يتم اظهار اشعار الخصم له عند إتمام الطلب: 

إلى جانب الدولة، يمكنك اختيار المنتج بحيث تكتب اسم منتج أو مجموعة منتجات ليتم تطبيق الخصم عليها تلقائيا عند إضافتها إلى سلة المشتريات مباشرة: 

كذلك يمكنك اختيار قيمة المشتريات في السلة لتحديد الخصم بناء عليها، مثلما توضح الصورة التالية حيث قمنا بإختيار قيمة سلة المشتريات كشرط لتطبيق الخصم حيث يجب أن تكون قيمة الطلب تساوي 50 دولار، وبالتالي عندما تصل قيمة الطلب إلى 50$ سيتم تطبيق الخصم الذي قمنا بإنشاءه بشكل تلقائي عند إتمام الطلب: 

ويمكنك تطبيق الخصومات لبعض أو مجموعة من من عملاء المتجر فقط دونا عن غيرهم من باقي العملاء، وذلك بإختيار الشرط (المستخدم) وكتابة اسم أو أسماء المستخدمين من المسجلين بالمتجر لتطبيق الخصم لهم فقط دونا عن غيرهم :

ويمكنك اضافة المزيد من الصفوف لمضاعفة شروط الخصم، مثل أن يكون الزائر من دولة معينة، وفي نفس الوقت تكون قيمة الطلب بمبلغ معين تحدده أنت:


إضافة Discount Rules لتطبيق الخصومات المتغيرة

هذه الإضافة تكون اختيارا مثاليا لك إذا كنت ترغب في تطبيق خصومات على منتجات المتجر استنادا إلى قيمة الطلب الإجمالي داخل سلة المشتريات. 

تقوم إضافة Discount Rules بتوفير خيار (قيمة الطلب) كشرط لتطبيق الخصم بصورة مجانية، لكن باقي الشروط الأخرى لا توفرها إلى في نسختها المجانية، والجميل فيها كذلك أنها توفر قوالب جاهزة لتطبيق الخصومات. 

بعد تنصيب الاضافة وتفعيلها المتجر، يمكنك الدخول إلى تبويب الإعدادات الخاصة بها، لتجد أنه يحتوي على عدد (3) نماذج جاهزة خصومات على منتجات المتجر، يمكنك تفعيل أي منهم وتشغيله مباشرة بدون أي تدخل منك:

كما لاحظت بالصورة يوجد أمامك ثلاثة قوالب خصومات جاهزة، الأول يقوم بتطبيق خصم على كافة منتجات المتجر بدون أي شروط، والثاني يوفر خصم على الكميات المختلفة لمنتجات المتجر، والثالث يوفر خصم بناء على قيمة سلة المشتريات. 

بجوار كل قالب من قوالب الخصومات يمكنك نسخه بالكامل أو حذفه أو النقر على زر التحرير لتفتح أمامك صفحة تحرير الخصومات، والتي من خلالها يمكنك التعديل على شروط الخصم وقيمته وأوقات جدولتها والعديد من الخيارات الأخرى:


إضافة Advanced pricing لتطبيق الأسعار والخصومات المتغيرة 

إذا كنت تتطلع إلى القيام بتطبيق مجموعات كثيرة ومتنوعة من شروط وحالات الخصومات داخل متجرك الالكتروني فإن إضافة Advanced pricing ستكون الاختيار المثالي لك، حيث توفر عشرات الخيارات المجانية التي لا تتوافر في النسخ المجانية لمعظم الإضافات الأخرى. 

بمجرد تنصيب الاضافة وتفعيلها على المتجر والدخول إلى تبويب الإعدادات الخاصة بها من داخل لوحة تحكم الووردبريس تفتح أمامك صفحة اضافة الخصومات والتي تقوم بكتابة عنوان الخصم بها، وكذلك تختار شروط الخصومات التي ترغب في تطبيقها سواء كانت بناء على دولة الزبائن أو قيمة سلة المشتريات أو العديد من الشروط المختلفة التي يمكنك تخصيصها كما تريد:

أكثر ما يميز هذه الإضافة هو أنها تقوم بتوفير كافة الشروط تقريبا بصورة مجانية في نسختها المجانية،وهو ما لم نلاحظه في باقي الإضافات الأخرى، حيث توفر كافة الشروط المتعلقة بتاريخ الخصم وقيمة سلة المشتريات وأعضاء المتجر والعديد من الشروط الأخرى: 

بالنهاية، فإن تطبيق الخصومات المتغيرة داخل المتجر الإلكتروني واحدة من أقوى طرق التسويق لمنتجات المتجر بفاعلية كبيرة، حيث تساعد في زيادة نسبة ولاء الزبائن في متجرك، وخصوصا إذا كنت تقوم بتلك الخصومات بشكل دوري و مستمر وغير منقطع. 

إذا كنت تقوم ببيع المنتجات داخل متجرك فحاول أن توفر تكلفة الإنتاج مع الحفاظ على الجودة، واستغل هذا التوفير في إتاحة خصومات وعروض مميزة لعملائك بشكل مستمر من أجل خلق ولاء كامل مع عملائك وبالتالي تضاعف مبيعات متجرك.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO