أفضل إضافات LMS لتحويل موقع الووردبريس إلى منصة تعليمية

إذا كنت تريد إنشاء منصة تعليمية جديدة لتنشر عليها كورساتك التعليمية فستجد أمامك متطلبات برمجية متطورة تحتاج إلى خبرة وكذلك الكثير من الوقت والجهد أو الأموال إذا كنت تستأجر مبرمج ليعمل على برمجة المنصة التعليمية.

ولكن الخيار الآخر الأسهل لك هو الإعتماد على منصة الووردبريس بشكل مباشر ثم تنصيب إضافة من إضافات LMS الخاصة بالووردبريس التي تعمل على تحويل موقعك الإلكتروني إلى منصة تعليمية ثم تقوم بتخصيص المنصة بما يتناسب مع احتياجاتك.

وهنا ستجد الكثير من الإضافات المختلفة المتخصصة في تحويل المواقع إلى منصات تعليمية بعضها مجاني والآخر مدفوع وتختلف من حيث الأسعار والمميزات التي توفرها، لذلك سنناقش أفضل إضافات LMS لتحويل مواقع الووردبريس إلى منصات تعليمية بشكل تفصيلي في مقال اليوم، ولكن في بداية الأمر دعنا نتعرف على معنى وأهمية إضافات LMS.

ما هي إضافات LMS؟

إضافات LMS

تُعد كلمة LMS هي اختصار Learning Management System وهو نظام إدارة المحتوى التعليمي، وهو عبارة عن إضافات فرعية على نظام تشغيل الووردبريس، يعمل على تحويل موقع الووردبريس إلى منصة تعليمية بشكل مباشر.

ويساعد نظام LMS بتنظيم عملية رفع وعرض الكورسات والمحتوى المتعلق بالكورسات من ملفات الشرح والتطبيقات والأسئلة والامتحانات والواجبات والشهادات وغير ذلك.

كما توفر العديد من الخصائص البرمجية بشكل مُعد مسبقًا على سبيل المثال عروض الكورسات المجمعة ووسائل الدفع المتعددة وعرض الكورسات المباشرة على برنامج Zoom ونظام النقاط الربحية والمجموعات الخاصة والواجهات الجاهزة.

وعند البحث عن أفضل إضافات LMS ستجد مجموعة كبيرة من الإضافات المختلفة، سنحاول في مقالة اليوم حصر أهم تلك الإضافات مع توضيح المميزات الفرعية لكل إضافة ولكن دعنا نوضح لكم المعايير الأساسية التي يجب أن تبحث عنها لاختيار أفضل إضافة LMS لمنصتك التعليمية.

معايير اختيار إضافات إدارة المحتوى LMS

معايير اختيار إضافات إدارة المحتوى LMS

معايير اختيار إضافات إنشاء منصة ادارة التعلم LMS تختلف من شخص إلى آخر حسب ترتيب الأولويات والمتطلبات ولكن أهم تلك المعايير المشتركة التي يجب أن تبحث عنها في الإضافات هو الآتي:

  • طريقة بناء الكورسات: يجب أن تعاين آلية رفع وعرض محتويات الكورسات على إضافة LMS وطريقة تنظيم والتعامل مع المحاضرات والاختبارات والأسئلة والواجبات وتتأكد أنها تتناسب مع احتياجاتك. 
  • دعم الوسائط المتعددة: يجب أن تفحص الوسائط المتعددة التي تدعمها إضافة LMS على سبيل المثال الفيديو والصوت وملفات PDF ومصادر الفيديو التي يدعمها مثل Youtube أو Vimeo وتتأكد أنها تتناسب مع محتوى الكورسات التعليمية التي تقدمها حتى يصبح الكورس الخاص بك أكثر تكاملاً.
  • وسائل الدفع المتاحة: تُعد وسائل الدفع المتاحة للطالب من أهم النقاط التي تحفز عملية إتمام الشراء، وتوجد بعض إضافات LMS التي توفر إعدادات وسائل دفع جاهزة متعددة تتناسب مع أغلب احتياجات الطلاب دون الحاجة إلى تنصيب  إضافات خارجية أخرى على سبيل المثال الدفع بالفيزا او الماستر كارد أو الباي بال وغيرهم.
  • واجهة المستخدم: تقدم معظم إضافات نظام إدارة التعلم خيارات تجهيز واجهة المستخدم بخيارات جاهزة مُعدة مسبقا تساعدك على تجهيز واجهة المستخدم للمدرب والمتدرب بشكل سريع وجيد، وتختلف بشكل كبير من إضافة إلى أخرى لذلك يجب أن تفحص تلك النقطة بشكل جيد وتتأكد أنها تتناسب مع احتياجاتك.
  • خيارات شراء الكورسات المتعددة: توفر بعض إضافات LMS خصائص متعددة لشراء الكورسات على سبيل المثال شراء الكورسات المجمعة أو الإشتراكات الشهرية أو الإصدارات التجريبية أو المحاضرات المجانية المحدودة أو عدد الساعات الشهرية وغير ذلك، فجميع تلك الخيارات تعطى خيارات متعددة أمام المدرب والمتدرب للتحكم في آلية التعامل مع الكورسات.
  • المكونات الإضافية: تُعد المكونات الإضافية من النقاط الأساسية التي تختلف من إضافة LMS لأخرى بشكل كبير على عكس جميع النقاط السابقة، حيث تتأكد أن إضافة LMS تتوافق مع المكونات الإضافية التي تحتاجها على سبيل المثال إضافة BuddyPress وإضافة bbPress التي تساعدك على تجهيز ملفات تعريف المتدربين والتفاعل والتواصل معهم عن طريق الرسائل الخاصة أو الدردشة المجمعة.
  • أدوات التسويق: يجب أن تعاين مدى إتاحة أدوات التسويق التي تعمل على زيادة مبيعات الكورسات على سبيل المثال نظام النقاط الربحية وبرامج الإحالة وأنظمة العمولات وكوبونات الخصم وغير ذلك كحافز من حوافز نشر المتدربين للكورسات.

وبهذا الشكل نكون قد وضحنا لكم أهم معايير اختيار أفضل إضافات LMS لإدارة المحتوى التعليمي وتستطيع الحكم من خلالهم على إضافات LMS المختلفة، وتلك هي المعايير التي اعتمدنا عليها في دليل اليوم لاختيار أفضل الإضافات لكم والتي سيتم توضيحها بشكل تفصيلي لكم في الفقرات التالية، فتابع القراءة معنا.

أفضل 5 إضافات LMS لتحويل موقع الووردبريس إلى منصة تعليمية

كما وضحنا لكم في المقدمة أن هناك خيارات متعددة من إضافات LMS واختيارك لإضافة مناسبة سيؤثر على منصتك التعليمية على المدى البعيد، لذلك حصرنا لكم أفضل 5 إضافات LMS تستطيع الاعتماد عليهم في تأسيس منصتك التعليمية.

إضافة LearnDash

إضافة LearnDash

تعد إضافة LearnDash من أفضل وأشهر إضافات LMS والتي تعتمد عليها أكبر الشركات والجامعات الكبرى وذلك بسبب سرعتها العالية والمميزات التي تقدمها وطريقة عرضها للدورات بشكل منظم وتصميم ممتاز.

وتعتبر إضافة LearnDash من الإضافات المدفوعة حيث تكون بتكلفة 159 دولارًا أمريكيًا سنويًا بتصريح لموقع واحد ولا توفر اشتراك مدى الحياة وكذلك لا توفر اشتراكات تجريبية أو مجانية تستطيع من خلالها اختبار الإضافة ولكن توفر ضمان 15 يوم تستطيع من خلاله اختبار الإضافة واسترداد الأموال إذا لم تنال اعجابك.

وأهم مميزات إضافة LearnDash هو الآتي:

  • توفر لك اضافة LearnDash إمكانية تخصيص واجهة الكورسات بشكل مرن ومتميز وامكانية رفع عدد غير محدود من الكورسات والدروس.
  • تستطيع تخصيص طريقة بيع الدورات سواء عن طريق الدفع مرة واحدة مدى الحياة أو تخصيص اشتراكات شهرية أو سنوية أو تخصيص عضويات مختلفة لحدد محدود من الكورسات دون الحاجة إلى مكونات خارجية إضافية.
  • تتيح لك إضافة LearnDash إمكانية إنشاء دورات ودروس متعددة المستويات ومرتبطة ببعضها البعض، على سبيل المثال لا يستطيع المتدرب الدخول على دروس متقدمة في الدورة التدريبية إلا عندما يكمل دروس محددة وكذلك لا يستطيع الإنتقال إلى دورات محددة إلا عند إتمام دورات أخرى.
  • تسمح لك إضافة LearnDash إمكانية فرض قيود معينة على الدورات والدروس من حيث تحديد عدد ساعات أو عدد مرات يستطيع المتدرب مشاهدة الدورة من خلالها.
  • تدعم الدورات ذات الوسائط المختلفة سواء كانت دورات نصية أو دورات صوتية أو فيديوهات مسجلة أو محاضرات مباشرة على برنامج Zoom مع إمكانية تسجيل المحاضرات ورفعها بشكل مباشر على المنصة التعليمية.
  • توفر 8 أنواع من الأسئلة والإختبارات التي تستطيع إرفاقها مع الدورات وتفرض قيود عليهم تحدد الانتقال إلى المستوى الأعلى.
  • تستطيع رفع الواجبات للمتدربين والتفاعل معهم من خلال أدائهم والنتائج.
  • توفر لك إضافة LearnDash منتدى تفاعلي بين المتدربين مُجهز مسبقًا دون الحاجة إلى مكونات خارجية. 
  • تستطيع إرسال بريد إلكتروني إلى جميع المتدربين من خلال أدوات التسويق الداخلية بإضافة LearnDash لتساعدك على زيادة مبيعات الدورات التدريبية.
  • توفر إضافة LearnDash لوحة تحكم كاملة للمدرب يستطيع من خلالها تنظيم الدورات والعروض وتحليل أداء الدورات والمتدربين ونسبة التقدم والنتائج والتقييمات وغير ذلك.
  • إمكانية تجهيز شهادة خبرة إتمام الدورة للمتدربين وعرض نتائج الدورة عليها بشكل تلقائي.
  • تتوافق إضافة LearnDash مع أغلب وسائل الدفع الشائعة التي يحتاج إليها المتدربين على سبيل المثال بوابة الدفع Paypal وStripe و2Checkout.
  • يُعد الدعم الفني من أهم مميزات إضافة LearnDash حيث توفر لك دعم فني عن طريق تذاكر داخلية على حسابك على منصة LearnDash.

إضافة Tutor LMS

Tutor lms

تعد إضافة Tutor LMS من أحدث إضافات LMS حيث تم نشر الإضافة لأول مرة عام 2019 م من قبل شركة Themeum واستطاعت خلال تلك الفقرة الصغيرة كسب ثقة أكثر من 60 ألف منصة تعليمية بتقييم يتجاوز 4.7 على منصة WordPress.org.

وتتوفر إضافة Tutor LMS بإصدار مجاني تستطيع الاعتماد عليه بشكل كامل في تأسيس منصتك التعليمية أو الإصدار المتقدم المدفوع بمميزات إضافية بتكلفة 149 دولاراً أمريكيًا سنويًا بترخيص لموقع واحد او 399 دولار أمريكي مدى الحياة، وتستطيع الاعتماد على الخطط المشتركة لتقليل التكلفة على سبيل المثال 199 دولاراً أمريكيًا سنويًا بترخيص لـ 5 مواقع.

وأهم مميزات إضافة Tutor LMS هو الآتي:

  • يوفر الإصدار المتقدم من إضافة Tutor LMS واجهة جاهزة تستطيع الاعتماد عليها في تجهيز الدورات بشكل مرن عن طريق السحب والإفلات.
  • تستطيع تخصيص واجهة المنصة التعليمية بالكامل من منشئ الصفحات Oxygen أو Elementor عن طريق السحب والإفلات أيضًا.
  • توفر إضافة Tutor LMS منشئ متميز لإنشاء شهادات اتمام الكورس عن طريق السحب والإفلات بكود خاص لكل متدرب لتوثيق الشهادات من السرقة.
  • يوفر الإصدار المتقدم لوحة تحكم مُجهزة مسبقًا للمتدربين والمدربين والمشرفين بها إعدادات كاملة لكافة الصلاحيات ويستطيعون من خلالها متابعة المبيعات والأرباح والعمولات وتحليل كامل للدورات.
  • تدعم رفع الدورات ذات الوسائط المتعددة سواء كانت ملفات نصية أو فيديوهات وكذلك ملفات بصيغة SWF وصفحات HTML.
  • توفر إضافة Tutor LMS 10 أنواع مختلفة من الأسئلة في Quiz Builder تستطيع الاعتماد عليهم في جعل الكورسات أكثر تفاعلية مع المتدربين.
  • توفر لك إمكانية تخصيص الواجبات والتعامل معها بشكل مباشر على المنصة التعليمية من المتدرب والتقييم والتحرير من المدرب.
  • تساعد على التسويق بالبريد الإلكتروني وزيادة المبيعات عن طريق تجهيز رسائل بواسطة منشئ الرسائل المدمج مع محرر النصوص بالقالب وإرسال رسائل تلقائي لأحدث العروض والخصومات لجميع المتدربين.
  • توفر إمكانية إرسال إشعارات للمتدربين على المنصة عن طريق إضافة Tutor LMS Notification المدمجة مع إضافة Tutor LMS.
  • توفر إضافة Tutor LMS إمكانية إنشاء منتدى تفاعليًا بين المدربين والمتدربين للمناقشة بينهم عن طريق الأسئلة والأجوبة.
  • توفر إمكانية دفع عمولة للمدربين من خارج المنصة على مبيعات الدورة التدريبية الخاصة بهم على المنصة التعليمية.
  • تتوافق إضافة Tutor LMS مع أهم المكونات الإضافية للمنصات التعليمية على سبيل المثال إضافة Easy Digital Downloads  وإضافة  Paid Membership Pro التي تساعد على تجهيز عضويات شهرية أو سنوية للمتدربين.
  • توفر إضافة Tutor LMS إمكانية ترحيل المنصة التعليمية بنقرة واحدة من إضافات LMS الأخرى على سبيل المثال إضافة LearnDash و LearnPress ولكن يجب أن تأخذ نسخة إحتياطية من المنصة التعليمية قبل الترحيل.
  • تُعد إضافة Tutor LMS متعددة اللغات حيث توفر لك 27 لغة مختلفة تستطيع الاعتماد عليهم.  

إضافة LearnPress

اضافة LearnPress

تُعد اضافة LearnPress هي أبسط إضافات LMS وأكثرهم شهرة، حيث حققت أكثر من 100 الف تثبيت من منصة WordPress.org بتقيم أكثر من 4.7 وبذلك تعد الأكثر تثبيتًا وتقييمًا في مقالة اليوم.

ويرجع السبب الأساسي لشهرة إضافة LearnPress هو سهولة التعامل معها بشكل عام كما أنها مجانية تمامًا ولا تحتاج إلى اشترك سنوي ولكن قد تحتاج إلى قالب متطور بمتوسط تكلفة 50 دولارًا أمريكيًا وبعض الإضافات المتقدمة بمتوسط تكلفة إضافية 30 دولارًا أمريكيًا وذلك عوضًا عن دفع تكلفة سنويًا تتجاوز 200 دولارًا امريكيًا كما في إضافات LMS الأخرى، كما أنك تستطيع الاعتماد على الإصدار المجاني تمامًا في تجهيز أساسيات المنصة التعليمية وتقوم بتطويره بشكل مستقبلي عند تحقيق الأرباح.

ولكن من النقاط السلبية في اضافة LearnPress   هو الدعم الفني، حيث لا توفر دعم فني متخصص كإضافات LMS الأخرى وعند التواصل مع الدعم الفني قد تصل فترة الرد 24 – 48 ساعة وسيكون غير كافي في الأغلب، وتلك تعتبر من العيوب الشائعة في الإضافات المجانية.

وأهم مميزات إضافات LearnPress هو الآتي:

  • إضافة Learn Press  مجانية تمامًا.
  • سهولة التعامل مع الإضافة بشكل مباشر لأنها تعتمد على الأساسيات أكثر من الخيارات المتقدمة. 
  • يتوفر عدد كبير من القوالب المدفوعة والمجانية التي تتوافق مع اضافة LearnPress وكذلك الكثير من التطبيقات الجاهزة على سبيل المثال EDUMA MOBILE APP الذي يقوم بتحويل القالب إلى تطبيق بشكل مباشر بتكلفة إضافية 54 دولارًا أمريكيًا فقط.
  • تتوافق اضافةLearnPress  مع أغلب المكونات الإضافية الخاصة بالمنصات التعليمية على سبيل المثال اضافة bbPress واضافة BuddyPress.
  • تتوافق مع أغلب وسائل الدفع التي يحتاج إليها المتدربون على سبيل المثال Paypal ولكن وسائل الدفع المتقدمة تحتاج إلى إضافات مدفوعة بمتوسط تكلفة 30 دولارًا أمريكيًا على سبيل المثال بوابة الدفع 2Checkout أو Authorize أو Stripe.
  • توفر اضافة LearnPress إمكانية تعدد المدربين على نفس الدورة وتحديد الصلاحيات لكل مدرب بشكل منفصل.
  • إمكانية إضافة اختبارات عشوائية خلال مراحل الدورة حتى تساعد على تحسين التفاعل بين  المدرب والمتدرب خصوصًا في الدورات الأونلاين.
  • توفر نظام المكافئات على شراء الدورات سواء بالنقاط أو الخصومات وكذلك إمكانية إصدار شهادة إتمام الدورة بدرجة علمية عند الانتهاء من الدورة.
  • توفر اضافة Learn Press  إمكانية بيع الدورات بأكثر من صورة سواء كان الدفع مرة واحدة أو العضويات المميزة أو الدفع الشهري.
  • تتوفر اضافة LearnPress بـ 23 لغة مختلفة.

إضافة MasterStudy LMS

اضافة MasterStudy LMS

تُعد إضافة MasterStudy LMS هي أحدث إضافات LMS في مقال اليوم وأكثرهم إحترافًا من حيث المكونات والخصائص الفرعية، وتتوفر الإضافة باصدار مجاني بخصائص محدودة وأخر مدفوع بتكلفة تبدأ من 25 دولارًا أمريكيًا سنويًا أو بتكلفة 67 دولارًا أمريكيًا مدى الحياة.

وأهم مميزات اضافة MasterStudy LMS هو الآتي:

  • سهولة التحكم في جميع خصائص ومكونات إضافة MasterStudy LMS عن طريق لوحة تحكم مباشرة تستطيع التعامل معها بخبرة متوسطة، كما توفر مجموعة من الإعدادات الجاهزة للواجهات الرئيسية والفرعية في لوحة التحكم.
  • تعتمد إضافة MasterStudy LMS  على محرر WYSIWYG وهو يعتبر محرر مرن واحترافي في تخصيص واجهات الدورات، تستطيع التحكم من خلاله في جميع تفاصيل صفحة الكورسات الأساسية.
  • توفر اضافة MasterStudy LMS صفحة خاصة بالمدربين تساعدهم على رفع الدورات والتحكم فيها بالكامل ومعرفة جميع الإحصائيات والبيانات الخاصة بالدورات والمتدربين.
  • توفر اضافة MasterStudy LMS صفحة خاصة المتدربين تساعدهم في الوصول إلى الدورات المشتركين بها بشكل منظم والتواصل مع المدرب ورفع الواجبات والحصول على شهادات إتمام الدورة وغير ذلك.
  • إمكانية تجهيز محاضرات مباشرة على تطبيق ZOOM من داخل منصتك التعليمة.
  • توفر إمكانية التحكم في قيود الدورات من تحديد عدد ساعات محدودة أو عدد مرات محددة يستطيع المتدرب مشاهدة الدورة فيه وتنتهي صلاحية اشتراكه من بعدها.
  • إمكانية عرض حلقات أو ساعات مجانية من الدورات يستطيع المدرب مشاهدتها قبل شراء الدورة.
  • توفر إمكانية تجهيز عروض على مجموعة من الدورات المشتركة عن طريق المكون الإضافي COURSE BUNDLES.
  • يوجد 9 أنواع مختلفة من الأسئلة والاختبارات تستطيع أن تعزز بهم الدورات التدريبية.
  • إمكانية إضافة الدورات المسجلة من مصادر مختلفة على سبيل المثال من خلال منصة YouTube أو Vimeo أو Presto Player أو صفحات HTML أو من روابط مباشرة.
  • توفر اضافة MasterStudy LMS إمكانية تصميم شهادة إتمام الدورة للطلاب من خلال محرر الشهادات المرفق مع الإضافة، وتحديد فترة الحصول على شهادة إتمام الدورة والشروط المطلوبة.
  • توفر اضافة MasterStudy LMS نظام الجوائز والنقاط التي يمكن الحصول عليها عند شراء الدورات الجديدة أو دعوة الأصدقاء أو الاشتراك في فعاليات المنصة التعليمية.
  • إمكانية تجهيز مدونة أو محادثة جماعية بين المدرب والمتدربين لزيادة التفاعل خلال الدورات كما أنها تتوافق مع المكون الإضافي BUDDYPRESS INTEGRATION.
  • إمكانية تجهيز تطبيق خاص بمنصتك التعليمية بواسطة ربط منصتك التعليمية بتطبيق MasterStudy App وذلك بتكلفة إضافية 25 دولارًا أمريكيًا.
  • التوافق مع أغلب وسائل الدفع الأساسية على سبيل المثال Payal أو Stirpe.
  • إمكانية التسويق عن طريق البريد الإلكتروني عن طريق تجهيز العروض وإرسالها لجميع المتدربين بمحرر الرسائل الخاص المرفق مع اضافة MasterStudy LMS.
  • إمكانية ربط المدونة بحسابك على منصة UDEMY أو إضافة كورسات خارجية لمدربين من منصة UDEMY والحصول على نسبة أرباح من المبيعات عن طريق التسويق بالعمولة.

إضافة LifterLMS

اضافة LifterLMS

الإضافة الخامسة والأخيرة في مقال اليوم هي اضافة LifterLMS وهي تشبه إلى حد كبير LearnDash ولكن التكلفة ستكون مرتفعة نسبيًا حيث يبدأ الإشتراك السنوي بتكلفة 299 دولارًا أمريكيًا سنويًا، أو تستطيع شراء خدمات منفصلة من الإضافة بتكلفة 99 دولارًا أمريكيًا سنويًا ولكن بالتأكيد يفضل شراء الباقة المتكاملة نظرًا لأن تكلفة 3 خدمات فرعية فقط تكافئ تكلفة الباقة متكاملة بجميع خدماتها.

وأهم مميزات اضافة LifterLMS هو الآتي:

  • تتكامل إضافة LifterLMS مع الووردبريس بشكل كامل كما يمكنك الإعتماد عليها كمنصة منفصلة بشكل متكامل ولكن بتكلفة إضافية.
  • توفر باقة تجريبية بتكلفة دولار أمريكي واحد تستطيع من خلاله تجربة جميع خدمات الإضافة لمدة شهر كامل.
  • توفر اضافة LifterLMS مجموعة من التصميمات الجاهزة لجميع صفحات المنصة التعليمية تستطيع الاختيار من ضمنهم عند تنصيب الإضافة وتجهيز منصتك التعليمية بخطوات بسيطة جدًا دون خبرة تقنية.
  • إمكانية تجهيز صفحات الدورات عن طريق خاصية السحب والإفلات والتعديل بشكل مرن.
  • إمكانية إنشاء عدد غير محدود من الدورات والدروس المدفوعة والمجانية.
  • تدعم الدورات ذات المستويات المتعددة وتلك الخاصية تساعدك في إنشاء مسارات للدورات المتكاملة حيث يتم ربط القبول بدورة بشرط إتمام دورة أخرى.
  • توفر لك إمكانية عرض جزء معين من الدورات بتكلفة خاصة كنوع من أنواع التسويق أو العينات المدفوعة بتكلفة رمزية.
  • توفر مكتبة كبيرة من الصور والعناصر التي يمكن أن تعتمد عليها في تصميم متجرك الإلكتروني.
  • يتوفر فريق دعم فني متخصص متاح على مدار اليوم تستطيع الاعتماد عليه في حل جميع مشاكل المنصة التعليمية.
  • توفر اضافة LifterLMS إمكانية نقل منصتك التعليمية من إضافات LMS الأخرى بخطوات بسيطة جدًا، كما تستطيع التواصل مع الدعم الفني لنقل المنصة التعليمية عوضًا عنك.

خاتمة

تُعد إضافات LMS هي أفضل خيار للمدربين لتجهيز منصة تعليمية على الووردبريس لعرض الكورسات الخاصة بهم بشكل احترافي ومنظم دون الحاجة إلى المبرمجين أو الجهد الكبير.

وعرضنا عليكم في مقال اليوم أفضل إضافات LMS تستطيع الاعتماد عليهم في بناء منصتك التعليمية، ويجب أن تتأكد أن إضافة LMS التي سوف تعتمد عليها تتوافق مع احتياجاتك ومتطلبات الكورسات الخاصة بك وذلك بالاعتماد على المعايير التي عرضناها لكم في مقدمة المقال وكذلك تتوافق مع الميزانية المتاحة لمشروع التعليمي.

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال، فإذا كان لديك سؤال أو استفسار لم يتم الرد عليه في المقال، فلا تتردد بالتعليق أسفل المقال وسيتم الرد عليكم في أقرب وقت ممكن بإذن الله.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع

مهندس مدني أعمل في مجال التدوين الحر منذ 6 سنوات، وأهتم بالكتابة في كل ما يخص التقنية والتكنولوجيا