تحديث ووردبريس 5.7 وأهم المميزات والتطويرات بالنظام

يأتي الووردبريس كنظام برمجي مفتوح المصدر، الأمر الذي يعطي الفرصة الكاملة لكافة المطورين والمبرمجين حول العالم في المساهمة في تطوير هذا النظام مما يجعله يأتي بتحديثاتٍ مستمرة، وقد تم إطلاق تحديث 5.7 الذي يأتي بالكثير من الفوائد والتطورات وكذلك حل العديد من المشاكل وعمل تحديثات في التصميم والتي سنتحدث عنها.

يؤثر هذا التحديث بشكلٍ أساسي في حماية وتأمين موقعك مما يجعلك حريصًا على تنصيبه عاجلًا وكذلك متابعة كافة تحديثات الووردبريس بشكل دوري مما يساعدك في تامين موقعك من كافة الثغرات المختلفة. سنتحدث في هذه المقالة عن أهم التطويرات التي جاءت في هذا التحديث ومدى تأثيرها في مواقع الووردبريس.

ما هو الجديد في تحديث الووردبريس 5.7 ؟

ساعد التحديث الجديد في توفير العديد من السمات والأدوات الجديدة التي كان اصحاب المواقع يفتقدونها في التحديثات السابقة، حيث قام التحديث بتطوير محرر المكونات Gutenberg، حيث أصبح المحرر يحتوي على أدوات جديدة وطرق حديثة لإدارة محتوى الموقع ومكوناته المختلفة. 

أيضًا قام التحديث الأخير بتحسين نقاء الألوان الخاصة بالعناصر المتواجدة داخل لوحة تحكم الووردبريس الخاص بمدير الموقع  لتكون مريحة للعين بصورة أكبر.

توفرت العديد من الأدوات التي لم تكن موجودة سابقا، كذلك احتوى التحديث على سد العديد من الثغرات الأمنية التي تم التبليغ عنها من قبل أصحاب المواقع سابقا، وكما أتي التحديث 5.7 بإضافة خاصية تأخير ظهور الوسائط المضمنة داخل صفحات الموقع مثل الفيديوهات والصور وهي ما تعرف بتقنية () والتي تساعد بشكل هام في تحسين سرعة تحميل صفحات الموقع. 

أيضًا أصبح الأمر سهلًا في هذا التحديث للانتقال من الاتصال HTTP إلى الاتصال HTTPS، حيث أنه بمجرد تعيين إتصال HTTPS على موقعك، سيقوم الووردبريس بشكل افتراضي لتحديث قواعد البيانات الخاصة بروابط موقعك وسيتم تحويلها إلى النوع https بطريقة تلقائية دون تدخل منك، ليكون الانتقال إلى الاتصالات الآمنة والمشفرة أكثر سلاسة وسهولة من ذي قبل. 

ربما تسأل إذن: هل سيغني التحديث الجديد للووردبريس الذي جاء بحلول إضافية للإتصالات HTTPS عن الإضافات المتخصصة في إعداد وتهيئة اتصالات HTTPS بالموقع مثل إضافة really simple ssl؟

بدأ التحديث الجديد للووردبريس 5.7 بالإهتمام بالاتصالات الأمنية للموقع، إلا أن اضافة really simple ssl ومثيلاتها توفر طبقات أمنية متعددة ، حيث أنها تقوم بحل مشكلة mixed content والتي قد تنتج عن استدعاء الموقع صور أو ملفات من مصادر خارجية عبر اتصالات HTTP الغير أمنة، وهو ما لا يوفره تحديث الووردبريس حتى الأن ، لذلك يمكنك الإبقاء على الإضافة منصبة على موقعك لأنه قد يتم تعليم الموقع على  أنه غير أمن إذا كانت به مشكلة mixed content. 

أيضا تلك الاضافات تقوم بعمل اعادة توجيه لجميع الروابط القديمة من HTTP إلى HTTPS وهو ما لا يقوم به الووردبريس تلقائيا حيث انه يقوم بتحديث الروابط فقط.


أهم 10 مميزات في تحديث 5.7

دعنا الآن نستعرض لك عدد كبير من المشكلات التي قام التحديث 5.7 بحلها وذلك بعد طلبات الكثير من اصحاب المواقع بتوفير حلولًا لتلك المشكلات، وكذلك نتعرف على عدد كبير من السمات الجديدة التي وفرها التحديث الجديد من أجل توفير بيئة أفضل لاستخدام النظام.

1. إمكانية سحب وإفلات المكونات في محرر الووردبريس

في النسخ السابقة للووردبريس، لم يكن متاحا لك سحب وإفلات مكونات متعددة من محرر الووردبريس إلى الصفحة أو المقالة التي تقوم بتحريرها، لكن الآن في التحديث الجديد أصبح الأمر سهلا للغاية، حيث أصبح بإمكانك سحب وإفلات العناصر الى الجزء الذي تريده تماما بطريقة انسيابية سهلة ومرنة بشكل كبير، وهو الأمر الذي يساعد أصحاب ومحرري موقع الووردبريس من إضافة المكونات بطريقة أسهل.

2 . إمكانية إنشاء عنوان url لفقرة داخلية 

كذلك يساعدك التحديث الأخير بتوفير إمكانية إنشاء عنوان URL لفقرة مخصصة داخل مقال، فعلى سبيل المثال إذا كان لديك مقالًا في موقعك ويوجد بها 10 عناوين فرعية، وأردت عمل رابط url سريع للوصول إلى احد تلك العناوين الفرعية بسهولة، أصبح الأمر الأن سهلا، حيث يمكنك فتح إعدادات المكون الذي تريد، وإنشاء عنوان url مخصص للوصول إلى تلك الفقرة، ستجد في خانة الإعدادات المتقدمة جزءًا خاصًا بإدراج رابط القفز الخاص بالمكون 

كما تلاحظ في الصورة بأعلى، ظهرت خاصية جديدة في قسم الإعدادات المتقدمة للمكونات في موقعك بعنوان “رابط القفز HTML” حيث يمكنك في هذه الخانة كتابة أي نص ليتم إنشاء رابط مخصص به حيث يمكن الوصول إلى المكون بطريقة سريعة باستخدام هذا الرابط. 

3 . التحكم في مكان عرض ومحاذاة النصوص

في شريط الإعدادات الخاص بالكثير من المكونات، أصبح بإمكانك تحريك النص لتخصيص المحاذاة الخاصة به في الإتجاه الذي تريده، بتحديد النص بمكان أكثر تحديدا

كما تلاحظ بالأعلى يمكنك اختيار مكان المحاذاة الذي تريده في المكان المرغوب به، ولكن في النسخ السابقة كانت المحاذاة مقتصرة فقط على الاتجاه اليمين واتجاه اليسار والوسط، لكن الآن أصبح أمامك العديد من أماكن المحاذاة الكثيرة التي يمكن الاختيار من بينها. 

4 . إمكانية توسعة عرض الأزرار بكامل الشاشة 

أيضًا في تحديث 5.7، تم اضافة خاصية جديدة في إعدادات التحكم في الأزرار الخاصة بمحرر المكونات، وتستطيع التحكم من خلال خاصية “إعدادات العرض” اختيار حجم وعرض الزر حيث يمكن اختيار القيمة 100% والتي تجعل الزور يظهر بالعرض الكامل للشاشة. 

5 . التحكم في حجم أيقونات التواصل الإجتماعي 

أصبح هناك أداة التحكم في حجم أزرار أيقونات التواصل الإجتماعي، وبالفعل كان المكون “أيقونات التواصل الإجتماعي” متواجدا في النسخ السابقة للووردبريس، لكن لك ين متاحا لأصحاب المواقع أن يقوموا بالتحكم في حجم الأيقونات، لكن الآن يمكنك فتح إعدادات مكون ايقونات التواصل الإجتماعي واختيار الحجم الذي تريد تطبيقه عليها: 

أيضا كما تلاحظ أصبح متاحا لك أن تقوم بالتعديل على ألوان الأيقونات، وكذلك التعديل وتغيير لون الخلفية الخاص بها، وهو ما أتاح المزيد من خيارات التحكم في شكل ظهور وعرض تلك الأيقونات في موقعك لتحسين التصميم بشكلٍ أفضل.

6. التحكم في حجم خط القائمة

في النسخ السابقة للووردبريس كان بإمكانك اضافة مكون القائمة (ordered list)، والذي يسمح لك بإدراج قائمة مرقمة أو قائمة غير مرقمة إلى المقالة أو الصفحة داخل موقعك، ولكن لم يكن متاحا لك القيام بتعديل وتغيير حجم الخط الخاص بعناصر القائمة. 

الآن في محرر الووردبريس الجديد 5.7 أصبح هناك خيار التحكم في الخطوط الخاصة بعناصر القائمة، والذي يمكنك اختيار حجم الخط الذي تريده تماما دون أية قيود: 

7 . إمكانية إرسال رابط إعادة تعيين كلمة المرور للأعضاء

كذلك توفرت خاصية جديدة تسمح لمدير الموقع بإرسال رابط تعيين كلمة المرور لأحد أعضاء الموقع، على سبيل المثال إذا فقد أحد أعضاء الموقع كلمة المرور للدخول على حسابه فإنه الآن يمكن لمدير الموقع أن يقوم بإرسال رابط لإعادة تعيين كلمة مرور العضو، وذلك من داخل لوحة تحكم الووردبريس، ثم الذهاب إلى تبويبة (أعضاء) ، وفتح إعدادات العضو المراد إرسال رابط تعيين كلمة المرور لها، وستجد خيار جديد (إرسال رابط إعادة تعيين)

هذا الرابط لا يقوم بتغيير كلمة المرور مباشرة، وإنما يقوم بإرسال إشعار إلى صاحب العضوية عبر بريده الخاص، والذي يمكنه الضغط على الرابط وتغيير كلمة المرور للدخول إلى حسابه وإعادة تعيين كلمة المرور بنفسه.

8 . تحديث تقنية Robots API

جاء التحديث أيضًا بتطوير تقنية وصول روبوتات محركات البحث إلى محتوى ومكونات الموقع مثل الصور، حيث افتراضيا ستكون محركات البحث قادرة على عرض معاينة بحجم أكبر للصور في موقعكم وهو ما يساعد في تحسين واجهة المستخدم وطريقة عرض الصور لدى زوار موقعك.

لا يوجد إجراء يجب أن تقوم به لتجعل محركات البحث تقوم بعرض معاينة أكبر للصور في موقعك، حيث أن الأمر يتم بشكل تلقائي في التحديث الجديد. 

9 . إضافة زرًا لتوليد كلمة مرور 

توضح الصورة السابقة الفرق بين النسخ السابقة للووردبريس والتحديث الجديد 5.7 بخصوص شاشة اعادة تعيين كلمة المرور والذي أضا رزًا لتوليد كلمة مرور إلى جانب الزر الخاص باستعادة كلمة المرور ، حيث كان سابقا المستخدم غير مخير بخصوص كلمة المرور الذي تظهر أمامه، ولكن مع التحديث الجديد أصبح الأمر سهلا بخصوص الحصول على اقتراحات اضافية لكلمات المرور، ومن ثم يمكنه الضغط على زر حفظ كلمة المرور لحفظها.

10 . دعم نسخة jQuery 3.5.1

من أهم التطورات أيضًا أنه تم تحديث مكتبة jQuery 3.5.1 إلى النسخة الاخيرة، وهذا الإجراء يفيد اصحاب المواقع الذين يقومون بالإعتماد على أكواد Javascript عن طريقة المكتبة البرمجية الشهيرة jquery وهو ما يحفز مبرمجي الاضافات والقوالب الذين يستخدمون لغة javascript أن يتأكدوا من توافق الأكواد مع الإصدار الأخير jQuery 3.5.1. لكن هذا التحديث لن يؤثر معك إذا لم تكن ممن لديهم خلفية برمجية ويقومون بالاعتماد على لغات البرمجية في تنفيذ الأوامر المختلفة داخل مواقعهم.

هل يجب عليك الإنتقال إلى التحديث الجديد الأن؟

يفضل بعض أصحاب مواقع الووردبريس أن ينتظروا بعض الوقت حتى يتأكدوا من ردود أفعال أصحاب المواقع الذين قرروا تنصيب واستخدام التحديث الجديد وبعض المشاكل التي قد توجد بالتحديث وكذلك مدى توافقه مع كافة إضافات مواقعه، إلّا أن التحديث الجديد 5.7 مشجع بشكل كبير على استخدامه حيث انه قدم الكثير من التطويرات المفيدة لأصحاب المواقع، وبالتالي ننصح بالإنتقال إليه.

إذا كنت قد قررت تنصيب التحديث الجديد فإننا ننصحك بأخذ نسخة إحتياطية لموقعك أولا قبل تنصيب التحديث الجديد، تحسبًا لحدوث بعض التعارض مع الإضافات المنصبة بموقعك.

مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع