تعطيل خلاصات RSS في موقع ووردبريس

خدمة خلاصات RSS هي  اختصار لـ Really Simple Syndication  أو Rich Site  Summary وهي عبارة عن خدمة مجانية تعمل على إعداد خلاصات موجزة لمحتويات مواقع الويب. 

هذه الخدمة تفيد المستخدمين في متابعة محتوى المواقع بسهولة أكبر، وتمكنهم من الاطلاع على أحدث المحتويات التي تنشرها هذه المواقع أولاً بأول، لاسيما في المواقع التي تنشر محتوى جديد بشكل مستمر كالمواقع الإخبارية والمدونات التعليمية. 

تكون هذه الخدمة مفعلة تقائيًا في مواقع ووردبريس. لكن قد يرغب بعض أصحاب المواقع في تعطيل ميزة خلاصات RSS لمواقعهم لعدة أسباب . في مقال اليوم سوف نشرح كيفية تعطيل هذه الخدمة في موقع ووردبريس الخاص بك، ونبين عدة طرق القيام بذلك باستخدام الإضافات أو يدويًا من خلال الكود البرمجي. 

لماذا تحتاج إلى تعطيل خلاصات RSS في موقك الووردبريس؟

يُنشئ نظام ووردبريس بشكل افتراضي  جميع أنواع خلاصات  RSS  لكل من مقالات الموقع، والتعليقات، والتصنيفات والعلامات، وغيرها.. على سبيل المثال إذا انتقلت إلى أحد الروابط التالية على موقعنا 

https://www.wpar.net/feed
https://www.wpar.net/category/tutorials-for-beginners/feed

سوف تظهر لك خلاصات RSS المخصصة لكل من منشورات الصفحة الرئيسية، والمقالات الخاصة بالتصنيف (شروحات للمبتدئين). لكنها ستظهر بشكلها البرمجي البسيط، فهذه الخلاصات هي عبارة عن ملفات مكتوبة بلغة XML  وهي تفيد في إطلاع  المستخدمين من على أحدث المشاركات وكافة المحتوى الجديد الآخر على الموقع حال نشره. 

عادة لا يتم استعراض الخلاصات بهذه الطريقة، وإنما تتم قرائتها واستعراضها بشكل أكثر فهمًا من خلال برامج قراءة مخصصة  تسمى RSS Readers. وفي حال كانت ترغب في الاطلاع على شرح مفصل لخدمة RSS وآلية عملها وكيفية قراءتها والاستفادة من محتواها فيمكنك الاطلاع على مقالنا التالي الذي يشرح بالتفصيل مفهوم RSS وكيف تستخدمه لموقعك الووردبريس

لكن بالرغم من فائدة خدمة RSS  في مساعدة المستخدمين على الاطلاع على أحدث محتوى في موقع الويب الخاص بك. إلا أن شعبيتها قد قلت مؤخرًا بسبب اعتماد المستخدمين بشكل أكبر على  متابعة أحدث تطورات محتويات المواقع من خلال منصات التواصل الاجتماعي المرفقة بهذه المواقع.

حيث باتت معظم مواقع الويب مؤخرًا تمتلك حسابات وسائط اجتماعية على Facebook أو Twitter أو Instagram  أو غيرها من وسائل التواصل كي تطلع متابعيها  أولاً بأول على كل محتوى جديد ينشر في الموقع. لذا قد تفضل كصاحب موقع إلغاء خدمة RSS والاعتماد على منصات التواصل بدلاً منها. 

كما أنه في حال كنت تملك موقع ويب ذو صفحة واحدة بمعلومات محددة، أو أي موقع يعرض محتوى ثابت ولا يتضمن قسم خاص بالتدوين، ولا ينشر مقالات بشكل دوري  فقد ترغب في تعطيل خلاصات RSS لموقعك. 

السبب الآخر لتعطيل خلاصات RSS هو أن ووردبريس يعرض افتراضيًا مقالاتك الكاملة في برامج قراءة خلاصات RSS. وهذا يعني أن المستخدمين الذين يقرؤون منشوراتك في برامج RSS Readers  قد يستغنون عن زيارة موقع الويب الخاص بك، الأمر الذي يؤثر سلبًا على حركة المرور لموقعك. 

بالطبع يمكنك تغيير هذا الإعداد  الافتراضي من خلال الانتقال إلى لوحة التحكم في موقعك: الإعدادات < قراءة، ومن صفحة إعدادات القراءة حدد الخيار (المقتطف) بدلاً من خيار (النص بالكامل)  بجانب قسم  (لكل مقالة في الخلاصة تضمين) كما هو مبين في الصورة التالية، واحفظ التغييرات التي أجريتها:

إذا كنت تريد تعطيل خلاصات RSS في موقع ووردبريس الخاص بك لأي سبب من الأسباب السابقة الذكر، فيمكنك القيام بذلك من خلال الطرق التي سنشرحها في الفقرات التالية.


طرق تعطيل خلاصات RSS في موقع ووردبريس

فيما يلي سوف نستعرض لك طريقتين مختلفتين لتعطيل خلاصات RSS في موقع ووردبريس الخاص بك، اختر منها الطريقة التي تناسبك. 

الطريقة الأولى: تعطيل خلاصات RSS من خلال الإضافات.
الطريقة الثانية: تعطيل خلاصات RSS من خلال الكود البرمجي. 

أولاً- تعطيل RSS من خلال الإضافة Clearfy

يمكن تعطيل خلاصات RSS في موقع ووردبريس بسهولة من خلال الإضافات. وفي مقال اليوم سنستخدم الإضافة  Clearfy وهي إضافة مميزة تساعدك في تحسين أداء موقعك بشكل عام، وتمكنك من تعطيل كافة الميزات غير المرغوب فيها في ووردبريس، كما أنها توفر العديد من الخيارات التحسينية الأخرى. 

تملك  هذه الإضافة تصنيف  4.7 من 5. وأكثر من 100,000 عملية تثبيت نشطة وهي متوفرة بإصدارين مجاني ومدفوع. سوف نستخدم في مقال اليوم الإصدار المجاني منها من أجل تعطيل خلاصات RSS من موقعنا.

أول شيء عليك القيام به هو تثبيت الإضافة في موقع ووردبريس الخاص بك. للقيام بذلك انتقل إلى لوحة تحكم ووردبريس: إضافات< أضف جديد

 ثم ابحث عن اسم الاضافة Clearfy في مربع البحث، وعندما تظهر لك الإضافة انقر على زر (التنصيب الآن) بجانب اسم الإضافة كما هو موضح في الصورة التالية

بعد تنصيب الإضافة  قم بتفعيلها، سيظهر لك معالج تلقائي لإعداد الإضافة، كما هو مبين في الصورة التالية 

بما أننا لن نتطرق لكافة إعدادات الإضافة في مقال اليوم فلن نستخدم معالج الإعداد السابق، لذا انقر على رابط Not Now في الأسفل ثم انتقل إلى لوحة التحكم  في موقعك، وانتقل إلى: إعدادات< Clearfy

بعدها اختر التبويب ADVANCED، وانتقل للأسفل حتى تصل للقسم Other كما في الصورة التالية

– من القسم 1 قم بتعطيل خلاصات RSS من خلال النقر على مفتاح On بجانب Disable RSS Feeds. 
– ومن القسم 2 اختر توجيه الطلبات الواردة لصفحات RSS  إلى صفحة الخطأ 404 أو صفحة الخطأ 301. وبهذا سيتم عرض أحد هاتين الصفحتين بدلاًمن أي رابط خاص بعرض خلاصات RSS.


ثانيًا: تعطيل خلاصات RSS من خلال الكود البرمجي

إذا لم تكن ترغب باستعمال الإضافات فيمكنك تعطيل خلاصات RSS لموقع ووردبريس الخاص بك من خلال تعديل الكود البرمجي للملف Functions.php للقالب المستخدم في موقعك. 

ملحوظة: يفضل أن تقوم بإنشاء قالب ابن من قالبك الأساسي وتعدل على الملف Functions.php للقالب الابن، كي لا تفقد التحديثات التي تقوم بها على القالب في حال تحديثه.
ولا تنسى بالطبع أهمية أخذ نسخة احتياطية من الملف Functions.php  قبل التعديل عليه. 

ثم من لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بموقعك انتقل إلى: المظهر < محرر القوالب

قد يظهر لك تنبيه يحذرك في حالك كنت تقوم بتعديلات مباشرة على قالبك تجاهله بالنقر على زر (لقد فهمت)

بعدها ستظهر لك ملفات القالب على يسار النافذة كما هو مبين في الصورة التالية. حدد الملف خصائص القالب (functions.php

الآن أضف الكود التالي إلى نهاية الملف، ثم انقر على زر تحديث الملف في الأسفل

/**
 * Redirect to the homepage all users trying to access feeds.
 */
function disable_feeds() {
    wp_redirect( home_url() );
    die;
}

// Disable global RSS, RDF & Atom feeds.
add_action( 'do_feed',      'disable_feeds', -1 );
add_action( 'do_feed_rdf',  'disable_feeds', -1 );
add_action( 'do_feed_rss',  'disable_feeds', -1 );
add_action( 'do_feed_rss2', 'disable_feeds', -1 );
add_action( 'do_feed_atom', 'disable_feeds', -1 );

// Disable comment feeds.
add_action( 'do_feed_rss2_comments', 'disable_feeds', -1 );
add_action( 'do_feed_atom_comments', 'disable_feeds', -1 );

// Prevent feed links from being inserted in the <head> of the page.
add_action( 'feed_links_show_posts_feed',    '__return_false', -1 );
add_action( 'feed_links_show_comments_feed', '__return_false', -1 );
remove_action( 'wp_head', 'feed_links',       2 );
remove_action( 'wp_head', 'feed_links_extra', 3 );

مهمة الكود السابق هو توجيه كافة روابط خلاصات RSS للموقع مثلاً الرابط domain.com/feed  إلى الصفحة الرئيسية لموقعك.  كما أنه يزيل كافة روابط RSS  التي يضيفها ووردبريس عادة في  كود HTML الخاص بترويسة صفحات موقعك.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم الذي تعلمنا فيه كيفية تعطيل ميزة خلاصات RSS الخاصة بموقعك الووردبريس بطريقة  بسيطة وفعالة من خلال الإضافات  الجاهزة أو يدوياً من خلال الكود البرمجي.  

وبالنهاية نود أن نذكرك عزيزي القارئ بأنك إذا رغبت بإيقاف تشغيل خلاصات RSS في موقعك، وكنت ترغب في أن يتابع زوارك كل جديد في موقعك ويطلعوا عليه أولاً بأول، فيجب أن يكون لديك خطة أخرى لمشاركة المحتوى الخاص بك مع الزوار كإنشاء النشرات البريدية (newsletter) أو النشر على وسائل التواصل الاجتماعي.