أهم النصائح لتصمم رسائل بريدية جذابة تلفت انتباه المستخدمين وتحثهم على التفاعل معك

هل تستخدم رسائل التسويق بالبريد الإلكتروني للتواصل مع عملائك الحاليين أو للحصول على عملاء جدد لنشاطك التجاري؟

واحدة من أهم الوسائل التسويقية في يومنا هذا هي التسويق بالبريد الإلكتروني، حيث يمكنك إرسال محتوى دعائي وترويجي لعميلك المستهدف بالمنتجات المميزة في متجرك، وبالتالي يكون الاستهداف دقيق للغاية والنتائج تكون ممتازة إذا كان محتوى الرسائل التسويقي منظم بشكل صحيح وقادر على اقناع العميل بالشراء أو الإشتراك في الخدمة. 

في هذه المقالة سنقدم لك توصيات ونصائح هامة تساعدك على إطلاق رسائل حملات بريدية مصممة خصيصا لجذب انتباه العميل وتشجيعه على اتخاذ قرار الشراء أو الإشتراك بسهولة. 

سيتم تقسيم المقالة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية حيث نبدأ بنصائح حول تصميم ترويسة الرسالة البريدية (هيدر)، ثم يليها الجزء الخاص بمحتوى الرسالة ذاتها، ثم التوصيات المتعلقة بتصميم الفوتر أو الجزء اسفل الرسالة البريدية.

سيكون الشرح مدعم ببعض النماذج الواقعية لرسائل تسويقية لشركات ومؤسسات مشهورة، كما سنقدم لك في نهاية المقالة بعض البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها لتصميم رسائل تسويقية هدفها البيع.


تصميم ترويسة البريد الإلكتروني (Email Header) 

ترويسة البريد الإلكتروني أو ما يسمى (الهيدر) هو أول جزء من الرسالة البريدية التي تظهر أمام العميل المحتمل، ويكون هدف الهيدر في الأساس هو أن يعطي فكرة مختصرة عن محتوى الرسالة البريدية تهديدا للإنتقال إلى قراءة محتوى الرسالة بالكامل. 

تجد في الفقرات التالية أهم التوصيات بخصوص تصميم الجزء العلوي للرسالة البريدية الخاصة بك لجذب انتباه العملاء وتوصيل الرسالة التسويقية لهم بإحترافية. 

اجعل تصميم الهيدر بسيط وغير معقد 

كما أشرنا سابقا فإن وظيفة الهيدر فقط هي تمهيد موضوع الرسالة فقط، لذلك من الأفضل أن يكون الهيدر بسيطا في تصميمه ومحتواه حتى لا تشغل القارىء عن الجزء الأهم وهو محتوى الرسالة نفسها، لذلك تجد أغلب الرسائل التسويقية يكون فيها جزء الهيدر بسيط للغاية لدرجة انه من الممكن أن يحتوي فقط على اللوجو كما هو الحال في رسائل خمسات البريدية تجد الشعار فقط داخل الجزء العلوي ولا شيء آخر بجانبه

كذلك موقع Quora الشهير في رسائله التسويقية تجد أن الجزء العلوي لا يحتوي سوى على اللوجو الخاص بالموقع فقط، وذلك للتعريف بهوية الموقع وتشجيع القارئ على التركيز على الأجزاء الهامة داخل محتوى الرسالة التسويقية: 

شجّع القارئ على تصفح الرسالة كاملة من خلال الهيدر

واحدة من الوظائف الهامة لجزء الهيدر في الرسالة البريدية هو تشجيع القارئ على استكمال الرسالة وتصفحها كاملة، وذلك من خلال اضافة بعض العناصر أو الكلمات التي تلفت انتباه القارئ و تشجعه على استكمال موضوع الرسالة. 

كانت سوق تفعل ذلك في رسائلها التسويقية حيث كانت تخبر القارئ في جزء الهيدر داخل رسائلها التسويقية بأنها توفر لهم خدمة الشحن وخدمة إرجاع السلع مجانا والدفع عند الاستلام، وهو ما يشجع القارئ على استكمال تصفح المنتجات المعروضة بالرسالة البريدية

رغم أن الهيدر يمكن أن تضيف له بعض النصوص التشجيعية للقارىء إلا أنه قد يتسبب في اغلاق الرسالة بل وربما الغاء الاشتراك إذا كان يحتوي على الكثير من النصوص والعناصر التي تجعل الأمر معقدا على القارئ للوصول إلى جزء محتوى الرسالة الأكثر أهمية.

لذلك استخدام جزء الهيدر لتشجيع وتحفيز القارىء ولكن دون مبالغة. 

اجعل محتوى الهيدر معبر عن الأحداث الشائعة 

أحد العناصر التي من الممكن أن يحتوي عليها الهيدر الخاص بالرسالة التسويقية هو لفت انتباه القارئ عن طريق طرح سؤال أو عرض حل لمشكلة أو حدث شائع بين الناس. 

مثلًا في الصورة التالية من داخل إحدى الرسائل التسويقية لأحد المواقع العربية الذي يقدم خدمات SEO، وكانت تحديدا في اليوم الذي تعرض فيه فيسبوك لهجوم كبير أدى إلى انقطاع الخدمة حول العالم، حيث بدأت الرسالة التسويقية بمشكلة يتحدث عنها كل الناس في كل أنحاء العالم تقريبا.

كما لاحظت فإن الرسالة بدأ بالسؤال ( الفيسبوك متوقف ؟) ثم بعدها مباشرة داخل الهيدر قدم المسوق إجابة مختصرة على السؤال ( يمكنك الإعتماد على جوجل)، وهي ما يهيء ذهن القارىء إلى أن هذه الرسالة التسويقية تحتوي على حل لمشكلة هو يعاني منها بالفعل، وبالتالي يمكن اعتبار هذه الرسالة التسويقية ناجحة وفعالة.

اختر التصميم المتوافق مع هويتك التجارية 

يمكننا القول بأن اختيار الألوان والخلفيات وأحجام النصوص وأنواعها والصور واللوجو وغيرها من العناصر التي يمكن إضافتها لجزء الهيدر في الرسالة التسويقية يعتبر من الأمور التي يجب أن تعطيها اهتماما كبيرا لأن جزء الهيدر هو بمثابة عنوان الرسالة التسويقية الذي يجب أن يلفت انتباه القارئ ويشجعه على استكمال باقي الأجزاء الهامة داخل الرسالة، واليك بعض النصائح حول تنسيق الجزء العلوي للرسالة البريدية:

  • من المهم أن تضع الشعار الخاص بك في الجزء العلوي للرسالة التسويقية لكن لا تجعل حجمه كبيرا بطريقة تزعج القارئ وتشتت انتباهه. 
  • من المفيد أن تستخدم بعض الألوان لكن حاول أن تلتزم بألوان اللوجو الرسمية حتى لا تستخدم الكثير من الألوان التي ربما تسبب تشتت انتباه القارئ. 
  • احرص على تصميم الهيدر بحيث يكون العرض والارتفاع مناسب لحجم المحتوى وكذلك حجم الشاشة حتى لا يتم عرضه بطريقة ممتدة على يمين يسار الشاشة ويصعب على القارئ مشاهدته بشكل جيد وواضح. 
  • إذا كان لديك بعض المميزات الفريدة التي تقدمها لعملائك فمن الممكن أن تضعها في الهيدر مثل جملة ( نوفر شحن مجاني ) أو (توصيل خلال 24 ساعة ) لكن لا تبالغ في النصوص الكثيرة داخل الهيدر.
  • من غير المفيد تزاحم العناصر داخل جزء الهيدر والتركيز على الأشياء الهامة داخل محتوى الرسالة التسويقية.
  • إذا كنت غير متأكد من فاعلية العناصر التي تضيفها داخل الهيدر فأكتفي فقط بوضع الشعار داخله، وركز على رسالتك التسويقية في محتوى الرسالة. 
  • دائما اهتم بالتجربة، قم بتجربة أكثر من تصميم واختبر النتيجة لكل منهم وركز على التصميم الأكثر تفاعلا من العملاء. 
  • تجنب الكلمات المزعجة داخل الهيدر أو حتى عنوان الرسالة التسويقية مثل الكلمات ( آخر فرصة – خصم كبير جدا – تبرع الآن – أخيرا – الحل الفوري …).

نصائح وتوصيات حول تصميم محتوى الرسالة البريدية (Email Body) 

محتوى الرسالة التسويقية هو الجزء الذي يتم قضاء أغلب الوقت فيه لكتابة واستعراض محتوى الرسالة للقارىء بطريقة تستطيع أن تقدم له فائدة كبيرة وتشجعه على اتخذا القرار الذي يصب في مصلحة عملك أو نشاطك التجاري. 

في الفقرات التالية نقدم لك بعض التوصيات الهامة لكتابة محتوى الرسالة التسويقية بأسلوب يقدم لك الفائدة الأكبر ويحقق لك انتشارا واسعا. 

ابدأ الرسالة التسويقية بجملة لافتة للانتباه 

ليس من المفيد أن تبدأ الرسالة بكلمات روتينية مثل ( مرحبا نحن شركة … نقدم لك خدمة …) لأن تلك الجمل التعريفية أو الروتينية غير مفيدة بالمرة خصوصا إذا كان الشخص يسمع عنك للمرة الأولى، لأنه يهتم بالخدمة التي توفرها لك أكثر من اهتمامه بمعرفة معلومات عنك. 

لاحظ الرسالة التسويقية لموقع مستقل (منصة العمل الحر المشهورة) والذي يقوم بإرسال رسائل تسويقية للمستقلين يخبرهم بأخر المشاريع التي تم إضافتها والتي من المحتمل أن تثير اهتمامهم:

استخدم أسلوب السؤال في بداية الرسالة التسويقية 

من الأساليب الهامة والفعالة في الرسائل التسويقية هي استخدام السؤال، حيث تثير عنصر الفضول لدى القارئ وتجعله يتطلع إلى الحصول على الاجابة التي ينتظرها أو يتوقعها. 

الصورة التالية مثال لإحدى الرسائل التسويقية لأحد المسوقين العرب، والذي بدأت بسؤال يثير انتباه جمهوره المستهدف ويجعله يتطلع لقراءة باقي محتوى الرسالة للحصول على إجابة السؤال بطريقة واضحة:

اختم الرسالة بأسلوب يجعل القارىء متحمسًا لمعرفة المزيد 

ختام الرسالة التسويقية قد يصل إلى نفس درجة أهمية المحتوى نفسه داخل الرسالة، حيث أن آخر جملة يقرأها الشخص هي التي يتذكرها بصورة أفضل ويتخذ قراره بناء عليها. 

توضح الصورة التالية ختام احدى الرسائل التسويقية من محمد الكويفي والتي قدم فيها عشرات النصائح والتوصيات المجانية، ثم في الختام دعى القارىء إلى متابعته عبر الانستغرام، وذلك لكي لا يخسر هذا القارىء فيما بعد وربما يوفر الأموال في إرسال الرسائل التسويقية له في المستقبل إذا قام بمتابعته عبر الانستجرام

اهتم بالعنصر البصري داخل محتوى الرسالة 

العنصر البصري يعتبر واحدا من أهم مكونات الرسالة البريدية، وخصوصا إذا كانت تضيف قيمة لمحتوى الرسالة و تشجع القارئ على اتخاذ قرار لصالح نشاطك التجاري. 

الصورة التالية توضح رسالة بريدية من إحدى الشركات المتخصصة في التجارة الإلكترونية وهي تقوم بإعلام المستخدمين بأحدث جديد لديهم، وتم ارفاق صورة تشجع القارئ على البقاء فترة أطول داخل المحتوى

على الرغم من أن العنصر البصري من أهم العناصر التي يمكن أن تضاعف من نسبة نجاح الحملة التسويقية، إلا أنها قد قد غير مفيدة وتأتي بنتائج عكسية إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة أو بعدد كبير من الصور التي تسبب الإزعاج للقارىء وربما يغادر الرسالة من كثرة الصور التي تحيط بها، لذلك احرص على الاعتدال والإتقان في وضع الصور داخل الرسالة.

ركز على حل المشكلة واجعل علاقتك قوية بعملائك

من غير المفيد الحديث عن مميزات النشاط التجاري الخاص بك وكم النجاح الذي وصل إليه، بينما يكون من المفيد التطرق إلى الخدمات التي توفرها للعميل أو المنتجات المميزة التي توفرها له بشكل حصري ومتفرد تماما عن باقي المنافسين، كذلك التركيز على حل المشكلة التي تواجه العميل وكيف يمكنك مساعدتك عن طريق تقديم خدمات أو منتجات مميزة. 

كذلك دائما اجعل العميل يشعر بأنك متهم به وتعرف جيدا المشاكل التي يعاني منها، وفي نفس الوقت يكون لديك الحلول المميزة لتلك المشكلات، وبالتالي يثق بك العميل ويستمر في التواصل معك وربما الاشتراك في خدمتك أو شراء المنتجات منك.

كذلك اسمح لعملائك بإرسال التقييمات أو المقترحات لك في أي وقت عبر نموذج إرسال سهل ومباشر، حتى تقوي علاقتك بالعملاء على المدى البعيد. 

بينما يكون التركيز على مميزات الخدمة أو المنتج داخل المحتوى من الأشياء المفيدة، إلا أن الإكثار من المحتوى النصي الغير متوازن قد يسبب الإزعاج لمن يتصفح البريد الإلكتروني، لذلك حاول دائما وصف مميزات الخدمة أو المنتج بأقل العبارات والكلمات الممكنة حتى لا تستهلك الكثير من وقت القارئ.

اجعل رسالتك خاصة ومحددة قدر الإمكان 

كن قريب جدا قدر الإمكان من عميلك المستهدف، وحاول أن تجعل الحديث بينك وبينه شخصيا من الدرجة الأولى وابتعد كلما استطعت عن الكلام التجاري أو الإعلاني، لأن الناس يثقون أكثر في من يهتم لأمرهم وليس من يبيع لهم المنتجات. 

الصورة التالية هي إحدى الرسائل التسويقية من موقع بوكينج حيث تم إرسال الرسالة لي بعدما قمت بالدخول إلى التطبيق وتصفحت الفنادق ولم أقم بتأكيد حجز أي فندق، لذلك قام بإرسال رسالة بريدية تحتوي على اسمي بعد كلمة ( مرحبا) ثم أرسل لي تحفيز مميز بخصم 10% إذا قمت بالحجز، وبالفعل شجعتني الرسالة على العودة إلى التطبيق مرة أخرى لإتمام الحجز.

حفّز العميل على اتخاذ إجراء بسهولة 

هل تقوم بإرسال الرسالة الإلكترونية بهدف بيع منتج أو حجز خدمة ما ؟ إذا وفر طريقة سهلة للعميل لاتخاذ الإجراء الذي تريده بكل سهولة، مثل أن تقوم بإضافة زر حجم واضح واكتب عليه الإجراء المطلوب اتخاذه بكل وضوح. 

الصورة توضح الجزء الأخير من نص رسالة تسويقية لموقع بوكينج عبارة عن زر يمكن من خلاله النقر وإتمام الإجراء المطلوب بسهولة:


نصائح وتوصيات حلو تصميم الجزء السفلي للرسالة البريدية (Email Footer) 

الجزء  الأسفل من الرسالة التسويقية أو ما يسمى (الفوتر) هو الجزء الذي نختم به رسالتنا التسويقية، وغالبا ما يكون أكثر الأجزاء التي يتذكرها العميل حيث يتذكر الناس آخر الأشياء التي تقع عليها أعينهم بسهولة أكبر.

في نهاية البريد التسويقي الخاص بكم لابد أن تترك أثرا طيبا لدى عملائك المستهدفين، ولا يفضل كتابة أي نصوص تسويقية به، كل النصوص التسويقية تكون داخل محتوى الرسالة بالأعلى بينما الفوتر يحتوي على بعض الأشياء البسيطة التي تترك اثرا ايجابيا بعد قراءة البريد. 

لاحظ الفوتر التالي من احدى الرسائل التسويقية لأحد الأنشطة التجارية، تلاحظ جملة نصية داخل الفوتر تعبر عن رسالة النشاط التجاري ممدة اهتمامه بمساعدة عملائه مما يترك فيهم أثرا ايجابيا يساعد في تذكر الرسالة التسويقية هذه دونا عن غيرها

كذلك ساعد العملاء على التواصل معك بسهولة من خلال حساباتك على منصات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وغيرها من المنصات التي تقدم عليها خدمة لعملائك:

من الأشياء المفيدة كذلك أن تسمح للعميل بسهولة الغاء الاشتراك في القائمة البريدية، لأنه إذا اتخذ قرار إلغاء الاشتراك ولم يجد وسيلة مباشرة لإلغاء الاشتراك سيقوم في الغالب بوضع رسالتك البريدية داخل مجلد المهملات أو البريد المزعج مما قد يؤثر على سمعة نشاطك التجاري وربما يتم تعليم باقي رسائلك على أنها مزعجة إذا تكرر الأمر من عدد من مستقبلي الرسائل الخاص بك:

حاول كذلك أن تجعل تصميم الفوتر بشكل عام مريح للعين ومرتب وقلل عدد العناصر المتواجدة به قدر المستطاع حتى لا تسبب التشتت للقارىء أو مستقبل الرسائل البريدية، واليك نموذج جيد للفوتر:


أشهر برامج تصميم رسائل التسويق بالبريد الإليكتروني 

توجد الكثير من برامج وطرق تصاميم الرسائل التسويقية، بمجرد بحث بسيط على جوجل سوف تعثر على عشرات البرامج والاضافات التي من خلالها يمكنك تصميم رسائل التسويق بالبريد الإلكتروني بمفهوم عصري وجذاب وبدون خبرة مسبقة. 

أحد الأدوات السهلة التي يمكنك استخدامها هي برنامج كانفا لتصميم نموذج التسويق بالبريد الإليكتروني، حيث يوفر لك العديد من النماذج الجاهزة التي يمكنك البدء بها للحصول على التصميم الذي تريده لرسائل التسويق الخاصة بك. 

كذلك يمكنك الاستفادة من الفترة التجريبية التي توفرها لك خدمة Befree لتصميم نماذج التسويق بالبريد الإليكتروني في دقائق قليلة حيث يمكنك استكشاف كافة المميزات والتصاميم التي توفرها لك الخدمة خلال الفترة التجريبية. 

كذلك تجد عشرات الأدوات التي لا يسعنا المقام لذكرها لكن يمكنك الوصول إليها ببحثك على جوجل وحاول اختيار الأدوات التي لا تحتاج مهارات معقدة لسهولة تصميم رسائلك الإليكتروني.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ وكيف تديره في موقعك
اقرأ أيضًا: شرح SMTP لإيصال رسائلك البريدية إلى المستخدمين من خلال موقعك الووردبريس
اقرأ أيضًا: شرح MailChimp لإطلاق حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني ناجحة

خاتمة

رسائل البريد الإلكتروني الناجحة يكون هدفها في المقام الأول بناء جسر ثقة مع العملاء أو المستخدمين، لذلك يفضل دائما أن يكون تركيزك على مصلحة العميل والعمل دائما على توفير حلول مبتكرة وسريعة للمشكلات التي يواجهها، ولا تركز فقط على عملية البيع، واعلم بأن البيع سياتي من تلقاء نفسه إذا نجحت في كسب ثقة العملاء في النشاط التجاري.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع