تحويل موقعك الووردبريس إلى تطبيق جوال دون الحاجة لتعلم برمجة التطبيقات

جذبت الهواتف الذكية وتطبيقاتها خلال العقد الماضي انتباه معظم المستخدمين، وأصبحت هدفًا أساسيًّا للشركات والمؤسسات والمواقع الإلكترونية، وغدا مستخدمو الهواتف الذكية شريحة مهمّة لا يمكن تجاهلها إطلاقًا. 

والآن أصبح بإمكانك تحويل موقع ووردبريس إلى تطبيق للجوال دون الحاجة إلى تعلم مهارات برمجية معقدة أو الإعتماد على مبرمجين. ننصحك بهذه الخطوة لأن امتلاكك لموقع إلكتروني متجاوب ومتوافق مع أنظمة الهواتف الذكية يعزز حضور وتفاعل هؤلاء المستخدمين تجاه محتوى الموقع بشكل كبير؛ حيث يكون من السهل عليهم تصفح الموقع وصفحاته بالكامل بطريقة سهلة ومريحة.

في هذه المقالة سنستعرض خطوات تحويل موقع إلكتروني تم إنشاؤه بالووردبريس إلى تطبيق للجوال يمكن رفعه على متجر التطبيقات سواء أندرويد أو IOS . سنستخدم في طريقتنا إحدى اضافات الووردبريس plugins الجاهزة التي ستساعدك على تحويل الموقع إلى تطبيق للهاتف الجوال دون الحاجة إلى كتابة أية أكواد برمجية معقدة ولا تتطلب مهارات تقنية خاصة ببرمجة التطبيقات.

الفرق بين الموقع المتجاوب وبين تطبيق للجوال

إذا كان لديك موقعًا متجاوبًا مع الهواتف الذكية ومخصصًا بما يناسب أنظمة ومتصفحات وأحجام شاشات وآلية التصفح المعتمدة على اللمس التي توفرها تلك الهواتف، كما تحدثنا في دليل: جعل موقعك متجاوبًا وصديقًا للهواتف الذكية، فربما تسأل أليس هذا الموقع يغنيني عن تطبيق الجوال وأستطيع الاستفادة منه لمستخدمي سطح المكتب وكذلك الحاسوب؟

صحيح أن الموقع الإلكتروني يتميز عن تطبيق الهاتف الجوال في كونه متاحًا لأي شخص في العالم يتصفح الإنترنت وليس مقتصرًا فقط على من يمتلك تطبيق للموقع على هاتفه. 

ومع ذلك فإن أهمية تطبيقات الهواتف الذكية تكمن في امتلاكها لمميزات وإمكانيات لا تكون متاحة في المواقع الإلكترونية التقليدية، واليك بعض أبرز الامتيازات والأفضليات التي ستحصل عليها عند تبنيك لتطبيق ذكي خاص بموقعك الإلكتروني: 

  • إمكانية تشغيل نظام الإشعارات اللحظية لإرسال إشعارات بأحدث المستجدات والمحتوى في الموقع، كأن يظهر إشعار للمستخدم بنشر مقالة جديدة أو منتج جديد في موقعك. هذا من شأنه أن يزيد نسبة تفاعل الجمهور مع محتوى التطبيق. بخلاف نظام الإشعارات التقليدي التي يتم تشغيلها على الموقع الإلكتروني والتي لا تكون بنفس كفاءة إشعارات الجوال الجذّابة والأكثر قابلة لتفاعل المستخدم معها. 
  • يوفر تطبيق الجوال تجربة تصفح أسرع وأكثر كفاءة من الموقع الإلكتروني في أغلب الحالات لمستخدمي الهواتف الذكية
  • تتيح التطبيقات لأصحاب المواقع استثمار المميزات والإمكانيات التي تتمتع بها الهواتف الذكية، ، مثل استخدام الكاميرا لإرسال صورة شخصية مباشرة أثناء ملء نموذج بيانات يتطلب التقاط صورة على سبيل المثال. 

كيفية تحويل موقع الووردبريس إلى تطبيق للجوال 

بناء على ميزانيتك المالية والوقت المتاح لك لمتابعة عملية إنشاء التطبيق الخاص بالجوال وأيضًا بناءً على مدى خبرتك في الجزء التقني أو البرمجي تحديدًا، يمكنك الاختيار من بين 3 خيارات أو طرق متاحة أمامك لإنشاء تطبيق للجوال لموقعك الووردبريس:

1– الخيار الأول، وهو الأكثر شهرة هو الاستعانة بإحدى شركات البرمجة المتخصصة في إنشاء التطبيقات الذكية. هذا الخيار هو الأكثر تكلفة بين الخيارات الأخرى، بالإضافة إلى أنه يستغرق الكثير من الوقت، لكنك في نهاية المطاف ستحصل على تطبيق احترافي بالطبع إن أحسنت اختيار الشركة، وسيساعدك في الاختيار كل من سمعة الشركة وجودة نماذج أعمالها. 

2– الخيار الثاني، وهو الخيار الاقتصادي، ولكنه يتطلب شرطًا أساسيًّا، وهو تمتّعك بخبرة كافية وإلمامٍ جيّد في مجال البرمجة، وتحديدًا لغات البرمجة المستخدمة في تطبيقات الهواتف الذكية. ويمكنك الإعتماد على أداة Phonegap من شركة Adobe الشهيرة لإنشاء التطبيقات الذكية بطريقة أسهل بكثير من كتابة الأكواد البرمجية المعقدة. 

3– الخيار الثالث وهو أقل كلفة استهلاكًا للوقت ويحتاج لخبرة أقل إذا ما قارناه بالطريقتين السابقتين وهو لأصحاب المواقع التي تم بناؤها عبر منصة الووردبريس. وفي هذه الطريقة يمكنك تنصيب إحدى اضافات الووردبريس Plugins المتخصصة في تحويل الموقع الإلكتروني إلى تطبيق جوال جاهز للاستخدام دون الحاجة إلى أي تدخل أو تعديل على الأكواد البرمجية على الاطلاق. 

سوف نسلط الضوء في الجزء التالي من المقالة على أهم وأشهر اضافات الووردبريس المتخصصة في انشاء تطبيق للجوال من موقع الووردبريس. وقد اخترنا تلك الإضافات استنادًا على ثقة المستخدمين فيها وعدد عمليات التنصيب النشطة المسجلة على متجر الووردبريس الرسمي لتلك الإضافات. 

كما سنستعرض في النهاية تطبيقًا عمليًّا بسيطًا باستخدام إحدى الاضافات لإنشاء تطبيق للهاتف بخطوات عملية بسيطة ستوضح لك الفكرة بالكامل. 

ملحوظة: لا توجد اضافات مجانية بالكلية لإنشاء تطبيق هاتف متكامل، ولكن بعض الإضافات توفر فترة تجريبية مجانية وبعد ذلك يجب عليك الإشتراك في الخطة المدفوعة لتستمر في الاستفادة من الخدمة والحصول على التحديثات باستمرار. سنوضح كذلك التفاصيل الخاصة بأسعار الاشتراكات المدفوعة في مختلف الإضافات في قائمتنا. 


أشهر إضافات لتحويل موقعك ووردبريس إلى تطبيق جوال 

فيما يلي سنقدّم قائمة مفصّلة لبعض أشهر الإضافات المتخصصة في تحويل موقع الووردبريس إلى تطبيق هاتف جوال، والتي توفر نسخة مجانية أو تجريبية لفترة معينة.

1 . إضافة Mobiloud

تأتي إضافة Mobiloud من أشهر الإضافات المتوفرة على متجر الووردبريس الرسمي للإضافات، وهي متخصصة في تحويل موقع الووردبريس إلى تطبيق الهاتف المحمول. تتميز هذه الإضافة بالتكامل مع المواقع التي تستخدم نظام المتاجر الإلكترونية Woocommerce، حيث يمكنها تنظيم كافة خطوات عمليات وإجراءات عمليات الشراء وصفحات البيع عبر التطبيق بطريقة سلسلة ومتكاملة. 

يتوفر دعم فني مميز مع الإضافات في نسختها المدفوعة، حيث يمكن طلب تعديل خاص من الدعم الفني على التطبيق الخاص بموقعك. كما يمكنك إرسال طلب إلى الدعم الفني لإنجاز التطبيق وضبط إعداداته لكي يتوافق مع موقعك، بالإضافة إلى نشره التطبيق عبر متاجر التطبيقات الشهيرة، مثل جوجل بلاي وآب ستور. واليك بعض المميزات الرائعة التي توفرها الإضافة: 

  • التوافق مع إضافات الووردبريس المنصبة على الموقع، بحيث تعمل كافة الإضافات في الموقع داخل التطبيق بشكل مماثل تمامًا للموقع الإلكتروني. 
  • إمكانية تحديث المحتوى الخاص بالتطبيق مباشرة وبشكل متزامن مع تحديثه في الموقع. 
  • إمكانية تخصيص شكل ومظهر التطبيق ليتناسب مع الجمهور المستهدف من الموقع أو مع العلامة التجارة على سبيل المثال، ويمكنك إنشاء تصميم مختلف عن مظهور وتصميم الموقع الأصلي. 
  • لا حاجة إلى استخدام أي أكواد برمجية من طرفك، فكل العمل يتم بشكل مؤتمت دون الحاجة إلى إضافة أو تعديل على الأكواد المصدرية.
  • إمكانية إنشاء تطبيقات تعمل على مختلف أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الشهيرة مثل أندرويد و IOS.

أما فيما يتعلق بخطط الاشتراك المدفوعة الخاصة بالإضافة فهي تبدأ من 160 دولار في الشهر، وتوفر لك دعمًا فنيًّا متكاملًا. ويمكنك الترقية إلى خطط أعلى من ذلك استنادًا إلى الإمكانيات والموارد التي تحتاجها داخل التطبيق الخاص بك. 

2 . إضافة Androapp

كذلك تأتي إضافة Androapp إحدى أفضل الإضافات من حيث التكلفة مقارنة بباقي الإضافات الأخرى التي لديها أسعار مضاعفة. توفر لك هذه الإضافة إمكانية تحويل الموقع الإلكتروني الخاص بك إلى تطبيق للهاتف المحمول بخطوات بسيطة للغاية ودون الحاجة إلى كتابة الأكواد البرمجية. 

وإحدى الميّزات الرائهة في هذه الإضافة هي توفر إمكانية عمل تطبيق تجريبي مجانًا، لكن حتى تستمر في مراحل عملية نشر التطبيق على متاجر التطبيقات وتوفيرها للمستخدمين يتوجب عليك الاشتراك بالخطة المدفوعة للإضافة. 

واليك بعض الخصائص التي توفرها لك الإضافة: 

  • إمكانية تخصيص نظام إرسال إشعارات لمستخدمي التطبيق بعدد غير محدود. 
  • إمكانية ربط التطبيق مع نظام عرض الإعلانات من جوجل Admob أو أي نظام إعلاني آخر.
  • توفر خاصية “الحفظ للتصفح عند انقطاع الإنترنت”؛ وهي ميزة رائعة تمكن مستخدمي التطبيق من تصفح المحتوى الذي سبق تصفحه عبر التطبيق دون الحاجة إلى الإتصال بالإنترنت.
  • يمكنك الاختيار من بين بعض القوالب الجاهزة التي تناسب موقعك. 
  • إمكانية تخصيص شكل ومظهر الموقع، مثل الألوان والخطوط والخلفيات وغيرها. 

تنويه: على الرغم من أن هذه الإضافة تمكّنك من إنشاء تطبيق احترافي، إلا أنها لا تدعم المتاجر الإلكترونية بكل أنواعها، لذلك إن كنت تدير متجرًا إلكترونيًا عبر موقعك فلا ننصحك بهذه الاضافة. 

بالنسبة لسعر الاشتراك المدفوع للإضافة، فالجيّد أنك ستمتلك شهرًا تجريبيًّا مجانيًّا ، وبعد ذلك يمكنك الإشتراك في الخطة المدفوعة لديهم، والتي يتم دفعها كل 12 شهر، وتكلفتها 66 دولار فقط في السنة. 

3. إضافة App presser 

من الإضافات الرائعة الأخرى هي إضافة App presser والتي توفر لك إمكانية تحويل الموقع الإلكتروني إلى تطبيق على الهاتف المحمول. توفر هذه الإضافة الكثير من الخيارات التي تساعدك على إنشاء تطبيق جوال احترافي. حيث توفر إمكانية عمل “تخصيص” كامل للتطبيق، وهو يشبه خيار “التخصيص” في الووردبريس، والذي يُتيح لك إمكانية تخصيص القالب من ناحية المكونات الداخلية والألوان والخطوط وغيرها من الخواص التي يمكنك التعديل عليها وإخراجها بالشكل المطلوب. 

تبدأ الخطة المدفوعة في هذه الإضافة من 250 دولار في السنة، وتوفر دعمًا فنيًّا رائعًا، حيث ستتمكّن من إجراء عملية التحويل من الموقع إلى التطبيق بشكل كامل دون تدخل منك، بل سيتكفّل فريق الدعم بذلك بالكامل. 

4 . إضافة Mobile App 

تعتبر إضافة Mobile App  واحدة من أفضل الإضافات على الإطلاق فيما يتعلق بعملية تحويل موقع ووردبريس إلى تطبيق للجوال بخطوات سهلة وغير معقدة ودون الحاجة إلى تعلم الكثير من المهارات البرمجية الصعبة. 

توفر الإضافة ميزات رائعة للغاية، حيث يمكنك تحميل التطبيق الرسمي للإضافة، ومن خلال التطبيق الخاص بالشركة تستطيع أن تضع رابط المواقع الخاص بك في التطبيق، وسيقوم التطبيق بإظهار محاكاة لشكل الموقع الخاص بك إذا تم تحويله إلى تطبيق للجوال. بمعنى أنك ستتمكّن من الإطلاع على شكل ومظهر التطبيق قبل الشروع في عملية الإنشاء. 

كما توفر الإضافة إمكانية ترجمة التطبيق إلى أكثر من لغة وذلك بالاشتراك مع إضافة weglot لترجمة مواقع الووردبريس. وتتميز الإضافة بالتحديثات الدورية المستمرة لها بانتظام على متجر ووردبريس. 

سعر الاشتراك في هذه الإضافة هو 79 يورو تدفع مرة واحدة كما ذكرنا، ويتيح لك الاشتراك إنشاء تطبيق يعمل على الأندرويد أو على IOS. أما إن أردت إنشاء تطبيق يعمل على كلا المنصتين (الأندرويد و IOS ) معًا فيجب عليك اختبار خطة الاشتراك الأعلى بقيمة 150 يورو. ويمكنك عبر الإضافة التواصل مع فريق الدعم فني في أي وقت لمساعدتك في الأمور التقنية المتعلقة بعمل التطبيق. 


تحويل موقع ووردبريس إلى تطبيق جوال بشرح عملي 

سنقوم الآن باستعراض عملي مبسط لتوضيح خطوات تحويل موقع ووردبريس تجريبي إلى تطبيق على الهاتف المحمول. سنقوم بتنصيب الإضافة رقم 4 في قائمتنا السابقة، وهي إضافة Mobile App لكي نوضح خطوات ومراحل إنشاء التطبيقات عبر الإضافات المتخصصة، وكيف أنها توفّر الكثير من العمل والمجهود عليك. فقط ببعض ضغطات الماوس يتم إنشاء التطبيق كاملًا. 

بعد تنصيب الإضافة على الووردبريس، ستلاحظ ظهور تبويب جديد داخل شريط أدوات لوحة تحكم الموقع بإسم الإضافة، كما في الصورة التالية: 

بعد الدخول إلى التبويب الخاص بصفحة الإعدادات التابعة للإضافة، ستظهر لك نافذة جديدة التبويب تطلب منك وضع البيانات التالية: 

  1.  اسم التطبيق: حيث يمكنك وضع اسم مماثل لاسم موقعك أو علامتك التجارية. 
  2. رفع صورة شعار: حيث يمكنك رفع صورة الشعار الخاص بموقعك أو علامتك التجارية. 

بعد تعبئة البيانات واختيار اللون الرئيسي الذي تفضله للتطبيق، يمكنك النقر على زر create my app وسيأخذ الأمر بضع دقائق حتى تقوم الإضافة بتحليل كامل ملفات موقعك وتحويله إلى كود برمجي على شكل تطبيق يمكن استخدامه على أنظمة الهواتف الذكية، مثل IOS وأندرويد. 

بعد إكتمال عملية إنشاء التطبيق ستظهر لك صفحة إدارة التطبيق، والتي تتضمن أربعة تبويبات أساسية لإدارة التطبيق وضبط إعداداته والتحكم فيه كما تشاء، وهي كما في الصورة:

  1. تبويب ” لوحة التحكم”: وفيه ستجد بعض الخيارات الخاصة بالتحكم في شكل التطبيق ومظهره، كما تتضمن بعض الأدوات الخاصة بالتعديل على التطبيق وطريقة عمله. 
  2. . تبويب “preview”: والذي يمكّنك من الاطّلاع على شكل التطبيق كما يراها المستخدمون تمامًا. حيث يمكنك معاينة شكل التطبيق على مختلف أنواع الأجهزة الذكية، مثل الهاتف المحمول والتابلت والشاشات الكبيرة والمتوسطة وغيرها. 
  3. تبويب “إحصائيات”: والذي تجد فيه الكثير من الإحصائيات حول عدد عمليات تسجيل الدخول الجديدة إلى التطبيق وعدد المستخدمين النشطين، بالإضافة إلى النشاطات التي يجرونها داخل التطبيق وغيرها من الإحصائيات المهمة والتي تساعدك في فهم سلوك مستخدمي التطبيق. 
  4. تبويب “الإشعارات الفورية”: وفي هذا التبويب يمكنك إنشاء الإشعارات الفورية وارسالها لمستخدمي التطبيق مباشرة، أو جدولتها للإرسال في وقت لاحق. 

بعد معاينة شكل ومظهر التطبيق والتأكد من أنه بالفعل المظهر والشكل الذي ترغب به، يمكنك الدخول إلى تبويب “لوحة التحكم” الموضحة في الصورة أدناه، ثم الضغط على خيار “manage my app“، والذي سينقلك مباشرة إلى الموقع الرسمي للإضافة حيث يجب عليك شراء الترخيص الخاص بها، وبعد شرائه يمكنك نشر التطبيق على متجر التطبيقات، جوجل بلاي وآب ستور.

والمميز في هذه الإضافة ومعظم الإضافات التي ذكرناها، هو إمكانية تخصيص التطبيق وإضافة مميزات وخيارات استثنائية خاصة بك فقط، وذلك عبر مراسلة الدعم الفني الخاص بالإضافة. 

فيما يلي أرفقنا مثالًا عمليًّا باستخدام إضافة “Wp mobile App” لتحويل موقع حقيقي إلى تطبيق هاتف جوال بالطريقة التي شرحناها في الفقرات السابقة. الفيديو التالي يوضح شكل الموقع في عرض الديسكتوب قبل تحويله إلى تطبيق هاتف محمول. ستجد أن الموقع بهذا الشكل على سطح المكتب كما يظهر في التسجيل التوضيحي التالي

ثم بعد تحويله إلى تطبيق للجوال بالإضافة المذكورة يصبح بهذا الشكل على الهاتف الجوال كما يظهر في التسجيل التوضيح التالي

بالنهاية فإن هناك الكثير من خيارات إضافات الووردبريس المتخصصة بتحويل الموقع إلى تطبيق للهواتف الذكية، وقد استعرضنا في مقالنا هذا قائمة لبعض الإضافات المتخصصة مع أبرز المميزات والخصائص التي تتضمنها وتكلفة الإشتراك لكل منها.

تحويل موقعك إلى تطبيق للجوال في الواقع ليس بالأمر المعقد، وكل ما تحتاج إليه هو الاشتراك بإحدى الإضافات التي ذكرناها و ببضع خطوات بسيطة ستتمكّن من إنشاء تطبيقك الخاص بموقعك. لا تفوّت فرصة كسب مستخدمي الهواتف الذكية إلى جمهور زوّارك وعملائك إن أردت إشهار موقعك ولكن تأكد من اختبار التطبيق وعمله بكفائة قبل إطلاقه للمستخدمين.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO